مقال: كيف تتم عملية التنفس عند الإنسان | الجهاز التنفسي

مقال: كيف تتم عملية التنفس عند الإنسان | الجهاز التنفسي


قراءة منشورات في مدوّنة الجهاز التنفسي ، كيف تتم عملية التنفس عند الإنسان : عملية التنفس عملية التنفس من العمليات الأساسية لجسم الإنسان فهي تمده بالأكسجين اللازم للجسم وتخلصه من ثاني أكسيد الكربون الناتج عن العمليات الحيوية والذي يشكل خطرا على جسم.... المزيد عن: عملية التنفس , القفص الصدري , الحجاب الحاجز , الجهاز التنفسي , الشهيق والزفير , القصبة الهوائية , العمليات الحيوية , القصبات الهوائية , الشعيرات الدموية , خلايا الدم الحمراء , ثاني أكسيد الكربون , الحويصلات الهوائية ..

كيف تتم عملية التنفس عند الإنسان:

عملية التنفس
عملية التنفس من العمليات الأساسية لجسم الإنسان فهي تمده بالأكسجين اللازم للجسم وتخلصه من ثاني أكسيد الكربون الناتج عن العمليات الحيوية والذي يشكل خطرا على جسم الإنسان وتمر عملية التنفس بعدة مراحل تبدأ من أنف الإنسان وتنتهي باستغلال الأكسجين داخل عمليات الطاقة والتي تحدث داخل الخلايا فكيف تتم عملية التنفس؟ وما هي مراحله؟ وما هي الأعضاء المشاركة بعملية التنفس؟
أعضاء الجهاز التنفسي
يتكون الجهاز التنفسي من عدة أعضاء أهمها:

الأنف: ويعد الأنف المستقبل الأساسي للأكسجين من خلال عملية الشهيق وهو يحتوي على خلايا شمية تقوم بعملية الشم بالإضافة إلى غشاء مخاطي يعمل على تنقية الأكسجين من الأوساخ والشوائب كما تقوم الشعيرات الدموية والشعر الصغير الذي يقع في التجويف الأنفي بعملية التنقية.

البلعوم: يعد قناة مشتركة بين الجهاز التنفسي وجهاز الهضم ويقوم لسان المزمار الذي يقع بآخر الفم بتنظيم مرور الهواء أو الغذاء وعند مرور الهواء يتحرك لسان المزمار حتى يسمح له بالمرور إلى الحنجرة.

الحنجرة: تعد بوابة تتصل بين البلعوم والقصبة الهوائية فعند التكلم يمر الهواء بداخل الحنجرة مصطدما بالأوتار الصوتية الموجودة داخلها حتى يتكون الصوت الذي يصدره الإنسان.

القصبات الهوائية: وتحتوي على غشاء مخاطي وأهداب تعمل على تنظيف الهواء الداخل إلى الجسم من الأوساخ وتخرجها خارجه والقصبة إسطوانة رفيعة مبطنة بألياف وعضلات تتحكم بحجم القصبة بناء على الهواء الداخل ولا تسمح للقصبة بالتوسع أكثر من اللازم وخصوصا في عملية السعال.

الشعب الهوائية: وهي شبيهة بالشعيرات الدموية تبدأ بالتفرع من الحنجرة على شكل أغصان الشجرة ممتدة داخل الرئة ووظيفتها نقل الهواء داخل الرئة.

الرئتان: تقع داخل تجويف القفص الصدري والعمود الفقاري ويقع تحتها عضلة الحجاب الحاجز وتحتوي على الشعيرات الدموية الرئوية والقصيبات الهوائية ووظيفتها تبادل الغازات الناتجة عن عمليات الجسم ففيها يتم تبادل الأكسجين مع ثاني أكسيد الكربون بواسطة الحويصلات الهوائية وتركيبها على خلايا الدم الحمراء حتى يتم نقلها إلى كافة أنحاء الجسم بواسطة جهازي الدوران.

الشعيرات الدموية الرئوية: هي شعيرات صغيرة تنتشر بكثافة داخل الرئة وتعمل على تبادل الغازات بين خلايا الجسم والرئة.

اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة


العوامل المؤثرة على عملية التنفس
يعد الجهاز التنفسي كغيره من أعضاء الجسم معرضا للأخطار والعوامل التي تعمل بطء أدائه لوظائفه ومنها:

تلوث الجو الناتج عن عوادم السيارات والمصانع مما يؤدي إلى زيادة نسبة ثاني أكسيد الكربون في الهواء وعند استنشاقه يؤدي إلى زيادة عمليات التنفس الداخلية مما يؤدي إلى تعب الرئتين وبطء عملهما.

التدخين والتدخين السلبي: حيث يعمل التدخين على سد القصبات الهوائية والحويصلات ونهايات الشعيرات الدموية الرئوية بواسطة النيكوتين مما يؤدي إلى تقليل الكفاءة في عملية تبادل الغازات.

التهاب القصبات الهوائية: والذي ينتج عن أمراض فايروسية أهمها الزكام والإنفلونزا.

القيام بجهد كبير: فنلاحظ عند القيام بأعمال شاقة زيادة معدل التنفس وعمليات الشهيق والزفير.
 

image

كيف أعالج ضيق التنفسرائحة البصل

  • الجهاز التنفسي

١ ضيف التنفس ٢ أسباب ضيق التنفس ٣ علاج ضيق التنفس ٤ نصائح لتجنب ضيق التنفس ضيف التنفس من الممكن أن يصيب ضيق التنفس العديد من الأشخاص وخاصة الأشخاص الذين يرهقون أنفسهم كثيرا في الأعمال وضيق التنفس إذا لم يتم معالجته بشكل سريع من الممكن أن.... المزيد عن: ألم شديد , وزن مثالي , مضاد حيوي , ضيق التنفس , مدرات البول , أمراض الرئة , سرطان الرئة , أمراض القلب , عملية جراحية , العمود الفقري , الحجاب الحاجز , الدورة الدموية , الشهيق والزفير , الالتهاب الرئوي , القصبات الهوائية , الإقلاع عن التدخين ...

591 قراءات
image

علاج ماء الرئةرائحة البصل

  • الجهاز التنفسي

١ الرئة ١. ١ ماء الرئة ١. ٢ أسباب احتقان الماء في الرئة ١. ٣ طرق علاج احتقان الماء في الرئة الرئة تقع الرئتان ضمن الجهاز التنفسي وكل رئة ارتفاعها 20 سم وعرضها 9 سم بينما كثافة الرئة فهي أقل من كثافة الماء وتختلف الرئتان من حيث.... المزيد عن: ضغط الدم , عضلة القلب , مدرات البول , ارتفاع الضغط , عملية التنفس , الجهاز التنفسي , الحمية الغذائية , المشروبات الغازية , العمليات الجراحية , ثاني أكسيد الكربون ...

805 قراءات
image

علاج العطاس وسيلان الأنفرائحة البصل

  • الجهاز التنفسي

العطاس وسيلان الأنف يحتوي الأنف على مواد مخاطية بالإضافة إلى الشعيرات تقوم بمهمة تنقية الهواء من الغبار والأتربة كما يمتاز هذا المخاط بقضائه على الفيروسات التي قد تدخل إلى الأنف مع الهواء وبالتالي فإن سيلان هذا المخاط إلى الخارج ما هو إلا طريقة دفاعية.... المزيد عن: جوز الهند , خل التفاح , صودا الخبز , زيت السمسم , سيلان الأنف , شرب السوائل , زيت النعناع , حرارة الجسم , الماء المغلي , عصير الليمون , الماء الدافئ , التهاب الحلق , فقدان الشهية , آلام في الرأس , التعب والإرهاق , المحلول الملحي , الممرات الأنفية , المفاصل والعظام , المواد الكيميائية ...

742 قراءات
image

علاج ضيق التنفس المفاجئرائحة البصل

  • الجهاز التنفسي

١ ضيق التنفس المفاجئ ٢ علاج ضيق التنفس المفاجئ ٢. ١ العلاج الطبي لضيق التنفس المفاجئ ٢. ٢ العلاج الفوري لضيق التنفس المفاجئ ضيق التنفس المفاجئ أظهرت الدراسات والإحصائيات بأن أكثر الحالات زيارة للطوارئ هي حالات ضيق التنفس المفاجئ.... المزيد عن: ضيق التنفس , عملية التنفس , الجهاز التنفسي , الراحة النفسية , الشهيق والزفير , القصبة الهوائية , تمارين الاسترخاء , القصبات الهوائية ...

690 قراءات
image

علاج الزكام والحلقرائحة البصل

  • الجهاز التنفسي

الزكام من الأمراض المنتشرة بكثرة والتي لا تثير القلق والخوف فهي ليست من الأمراض الخطيرة التي يتعرض لها الفرد وهي ناتجة عن التعرض لأحد الفايروسات والتي من أهمها الفيروسات المكللة وفيروس المخلوي التنفسي والفيروسات الأنفية عادة ما يخلط الناس بين ...

517 قراءات
المزيد ...
حكمة اليوم:

فيديوهات

مدوّنات الجانب الصحي والبدني:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: