مقال: ما هو تحليل الدم | التطعيم و التحصين

مقال: ما هو تحليل الدم | التطعيم و التحصين


قراءة منشورات في مدوّنة التطعيم و التحصين ، ما هو تحليل الدم : تحليل الدمتحليل الدم: هو عبارة عن فحصٍ مخبري لعينة من الدم وذلك بهدف الحصول على معلومات حول الخصائص الفيزيائية والكيميائية للدم للاستدلال على بعض الأمور التي تساعد في تشخيص بعض الأمراض أو لأهداف علمية مختلفة. يتم تحليل الدم عادة عن طريق سحب.... المزيد عن: فحص الدم , فقر الدم , تحليل الدم , نخاع العظم , صفائح الدم , نخاع العظام , بلازما الدم , أنسجة الجسم , عدوى فيروسية , نقل الأكسجين , الصفائح الدموية , كرات الدم الحمراء , خلايا الدم الحمراء , خلايا الدم البيضاء , كريات الدم البيضاء , ثاني أكسيد الكربون , كريات الدم الحمراء , الإصابة بسرطان الدم ..

ما هو تحليل الدم:

تحليل الدم
تحليل الدم: هو عبارة عن فحصٍ مخبري لعينة من الدم وذلك بهدف الحصول على معلومات حول الخصائص الفيزيائية والكيميائية للدم للاستدلال على بعض الأمور التي تساعد في تشخيص بعض الأمراض أو لأهداف علمية مختلفة.


يتم تحليل الدم عادة عن طريق سحب كمية معينة منه عن طريق الوريد من الذراع أو الإصبع أو شحمة الأذن وفي بعض الحالات يمكن أيضا فحص خلايا الدم من نخاع العظم.


يتكون الدم من البلازما (سائل يشكل أكثر من نصف حجم الدم) الذي تسبح به كرات الدم الحمراء وكريات الدم البيضاء والصفائح الدموية حيث إن خلايا الدم الحمراء تحتوي على الهيموغلوبين الذي يحمل الحديد والذي يعمل على نقل الأكسجين من الرئتين إلى أنسجة الجسم وخلاياه أما خلايا الدم البيضاء فتعمل على محاربة الخلايا الضارة الغريبة أما الصفائح الدموية فهي المسؤولة عن التجلط في بعض الآلات كالنزيف.

أهمية تحليل الدم
يقدم لنا تحليل الدم عدة أمور منها: تحديد عدد كريات الدم الحمراء وكريات الدم البيضاء في الدم جنبا إلى جنب مع حجم ومعدل الترسيب وكذلك تركيز الهيموغلوبين في خلايا الدم الحمراء وبالإضافة إلى ذلك يتم استخدام بعض الاختبارات لتصنيف الدم وفقا لمضادات خلايا الدم الحمراء كما يمكن تحليل الدم لتحديد نشاط الإنزيمات المختلفة أو محفزات البروتين التي ترتبط مع خلايا الدم سابحة في بلازما الدم.


يكون تحليل الدم اعتمادا على أساس بعض الخصائص مثل: الحجم الإجمالي للدم واللزوجة وزمن التخثر والحموضة (الرقم الهيدروجيني) ومستويات الأكسجين وثاني أكسيد الكربون.


بعض الأدلة التي يقدمها تحليل الدم كعامل مساعد للاستدلال على الوضع الصحي حيث إن انخفاض الهيموغلوبين يشير إلى فقر الدم أما ارتفاعه فيدل على وجود مشاكل في الرئة أو في نخاع العظم.
اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة


أما إذا كان عدد خلايا الدم البيضاء منخفضا فهذا يدل على مشكلة وراثية أو مشاكل في نخاع العظم نتيجة عدوى فيروسية أما إذا كانت النتيجة مرتفعة فيدل على وجود التهاب في مكان ما من الجسم وقد يدل على الإصابة بسرطان الدم.


يدل انخفاض عدد صفائح الدم إلى وجود عدوى فيروسية أو مشاكل في المناعة أما إذا هناك ارتفاع في مستواها فهذا يدل على وجود التهاب أو مشكلة في نخاع العظام.


فحص الدم الدوري السنوي هو من الأمور الضرورية التي يجب الانتباه لها خاصة ضمن فئة لكبار السن وذلك لأخذ الوقاية والحذر من خطر الإصابة بعدة أمراض قد تهدد حياتهم كأمراض القلب والسرطان والسكري.

image

ما هو تحليل VDRLالتطعيم و التحصين

  • التطعيم و التحصين

١ تحليل VDRL ٢ كيفية إجراءالتحليل ٣ مؤشرات نتائج تحليل VDRL ٤ معوقات الكشف عن مرض الزهري تحليل VDRL تحليل VDRL وهو المختصر ل (The venereal disease research laboratory) هو اختبار الكشف عن مرض الزهري (syphilis) أو ما يعرف باختبار أو فحص ...

1,559 قراءات
image

فوائد تحليل الدمالتطعيم و التحصين

  • التطعيم و التحصين

تحليل الدم تحليل الدم أو فحصه هو اسم عام لجميع الفحوصات التي من الممكن إجراؤها للدم حيث يتم أخذ عينة من دم الإنسان الذي سيجرى الاختبار له ثم يتم بعد ذلك وضعها وتجميعها في أنبوب اختبار خاص حتى يتم القيام ببعض الاختبارات لها من قبل المختصين في المختبر. ...

530 قراءات
image

طريقة تحليل سكر الحملالتطعيم و التحصين

  • التطعيم و التحصين

١ السكري ٢ سكري الحمل ٣ أسباب لإجراء تحليل سكر الحمل ٤ طريقة تحليل سكر الحمل السكري من المعروف لدينا أن مرض السكري نوعان بحيث يتسم النوع الأول منه بحدوث نقص في كمية هرمون الأنسولين المفرزة من البنكرياس.... المزيد عن: سكر الدم , سكر الحمل , مرض السكري , فترة الحمل , نسبة السكر , ضيق التنفس , تحليل السكر , أنسجة الجسم , بسكري الحمل , الجهاز العصبي , هرمون الأنسولين , خلايا الدم الحمراء ...

668 قراءات
image

فوائد تحليل البولالتطعيم و التحصين

  • التطعيم و التحصين

تحليل البول يعتبر تحليل البول واحدا من الفحوصات المجهرية التي تجرى على عينة معينة من بول الإنسان حيث يتم من خلاله فحص مكونات البول الرئيسية بالإضافة إلى فحص الكثافة واللون حيث يتضمن هذا الفحص اختبار العينة من ناحية وجود أي نوع من أنواع الميكروبات أو.... المزيد عن: لون البول , آلام البطن , مستوى السكر , تحليل البول , الإصابة بالسكري , المسالك البولية ...

680 قراءات
image

ما هو فحص MRIالتطعيم و التحصين

  • التطعيم و التحصين

يمكن تعريف فحص MRI بأنه فحص طبي فيزيائي يعتمد على حدوث ظاهرة الرنين بمؤثر مغناطيسي وذلك لغايات الكشف عن خلايا الجسم وتجميع عينات لانعكاسات طاقة يتم من خلالها تكوين صورة عامة للحالة التي تكون عليها وليكون بعد ذلك التشخيص الطبي من قبل المختص. مبدأ عمل MRI كما هو معلوم فيزيائيا بأنه.... المزيد عن: وجود الحمل , العمود الفقري , الأوعية الدموية , العمليات الجراحية , الرنين المغناطيسي ...

596 قراءات
المزيد ...
حكمة اليوم:

فيديوهات

مدوّنات الجانب الصحي والبدني:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: