مقال: كيفية عمل فحص DNA | التطعيم و التحصين

مقال: كيفية عمل فحص DNA | التطعيم و التحصين


قراءة منشورات في مدوّنة التطعيم و التحصين ، كيفية عمل فحص DNA : ١ حمض ال DNA٢ مكونات ال DNA٣ تحليل ال DNA٤ كيفية عمل تحليل ال DNA٥ خطوات إثبات النسب عن طريق ال DNA٦ كم يبلغ طول ال DNA٧ احتياطات لتحديد النسب عن طريق ال DNAحمض ال DNAكثيرون هم من يتساءلون حول هذه القضية وعن كيفية إثبات النسب لقطع الشك باليقين وكثيرون هم من يتساءلون كيف.... المزيد عن: لون البشرة , الحمض النووي , السائل المنوي , الكائنات الحية , الأمراض الوراثية ..

كيفية عمل فحص DNA:

١ حمض ال DNA
٢ مكونات ال DNA
٣ تحليل ال DNA
٤ كيفية عمل تحليل ال DNA
٥ خطوات إثبات النسب عن طريق ال DNA
٦ كم يبلغ طول ال DNA
٧ احتياطات لتحديد النسب عن طريق ال DNA
حمض ال DNA
كثيرون هم من يتساءلون حول هذه القضية وعن كيفية إثبات النسب لقطع الشك باليقين وكثيرون هم من يتساءلون كيف يمكن إجراء فحص إثبات النسب ألا وهو فحص ال DNA وكيف يتم تحديد الكثير من الجرائم عن طريق ال DNA ويعتبر ال DNA من إحدى خصائص الإنسان الحيوية والتي ينفرد بها كل شخص بذاته وكل إنسان عن الآخر و DNA هو اختصار ل Deoxyribo Nucleic Acid وهي المادة وراثية الموجود في الإنسان والتي تميزه عن غيرة ويحمل الصفات المورثة من الآباء وينقسم هذا الحمض إلى عدة وحدات تسمى بالجينات وتعتبر هذه الجينات هي التي تحمل خصائص وصفات تكوين جسم الإنسان الوراثية فهناك لكل إنسان صفاته الوراثية ك لون الشعر ولون العيون ولون البشرة وغيرها من هذه الأمور التي تكون في الإنسان وكل جين يمثل بروتينا معينا في جسم الإنسان وأيضا جسم الإنسان هو عبارة عن بروتينات لذلك تعتبر هذه الجينات تحدد صفات و خصائص هذا الإنسان.


يتواجد ال DNA في الكائنات الحية بكافة أشكالها تتكون من خلايا وهذه الخلايا تتكون من وحدات تسمى بالنواة وهذه النواة تحتوي على كروموسومات والكروموسومات تحتوي على ال DNA.


فيما يخص التوائم فلا تتطابق صفات ال DNA على الرغم من شدة تشابههم إلا أن صفاتهم الوراثية تختلف وهذه من أعظم قدرات الله سبحانه وتعالى في خلقه فلكل إنسان كان له صفاته الوراثية وهناك احتمالية ضئيلة لتقارب الصفات وليس تطابقها ولكن الاحتمال ضئيل جدا جدا.

مكونات ال DNA
يتكون ال DNA من Double helix أوبالعربية هو الشريط المزدوج والذي هو عبارة عن شريطين ملفوفتين حول بعضهما البعض ويحتوي على أزواج من الجينات بحيث يعتبر كل زوج مورث إما من الأب أوالأم و يحدد أي المورثات يحصل عليها الإنسان من أيٍ من الأبوين أثناء بناء البويضة أوبناء السائل المنوي.

تحليل ال DNA
استخدامات تحليل ال DNA كثيرة ولكن يتم بشكل كبير في التحقيق الجنائي لإدانة الجرائم وإثبات الجريمة على المجرم وتبرئة المتهم حينها يتم طلب تحليل ال DNA لمعرفة الجاني كما يمكن أن تستخدم في الأبحاث والدراسات المتعلقة بصحة الإنسان وتشخيص الأمراض الوراثية ويستخدم للتعرف على الهوية عند الحاجة إلى ذلك في بعض الحالات وكذلك يتم استخدامه في حالات إثبات النسب للحد من المشاكل وقطع الشك باليقين والحد من الخلافات.

كيفية عمل تحليل ال DNA
في البداية يتم أخذ عينة من أي نسيج أوسائل من جسم الإنسان فمثلا يمكن أخذ عينة من السائل المنوي أو الشعر أو اللعاب فجميعها تدل على الDNA ويتم بعد ذلك تكسير جزيئات ال DNA حيث أن هناك خمائر خاصة تعمل على تجزئة ال DNA في مواضع معينة ويتم بعد ذلك تخزين قطع الDNA وذلك حسب أحجامها ويتم بواسطة "الرحلان الكهربائي" والرحلان الكهربائي: هو عبارة عن تعرض حمض ال DNA إلى تيار كهربائي بحيث يكون على لوح من مادة هلامية ومن المعروف أن حمض ال DNA هو عبارة عن شحنة سالبة ولذلك عند وضع بعض منه في طرف من أطراف اللوح ثم تعريضها لتيار كهربائي بحيث يكون القطب السالب عند الطرف الذي وضع فيه الحمض النووي والقطب الموجب عند الطرف الآخر من اللوح فإن ال DNA ينتقل تلقائيا باتجاه الطرف الذي فيه القطب الموجب وتتوقف حركة قطع ال DNA على حسب أحجامها على طول اللوح فالقطع الصغيرة تتحرك بشكل اكبر من القطع الكبيرة ويتم بعد ذلك إضافة مواد مشعة ومسابر ملونة على اللوح وذلك يعطي نموذجا خاصا يعرف ببصمة ال DNA.

خطوات إثبات النسب عن طريق ال DNA
في بداية الأمر يتم جمع عينة من خلايا الطفل أو يتم جمع عينة من خلايا الأب ليتم استخراج ال DNA من هذه العينة الخاصة بكل منهما.

عند الفحص يتم النظر إلى ما يقارب 13 موقعا وذلك للحصول على الحمض النووي المتفق عليه بشكل عالمي ولكلٍ منها نسختين لدى الطفل وبحيث إن نسخة تكون من الأب ونسخة تكون من الأم.

و بعد ذلك يتم التعرف على هذه المواقع من خلال طولهافيعتبر كل موقع له نطاق معين من حيث الطول وهناك اختلاف في الأطوال من شخص إلى آخر.

وبعدما يتم إثبات أحد النسخ أو يتم إثبات أحد النسختين في كل موقع من هذه المواقع ال13 لدى الطفل فإن هذا يعتبر كدليل على إثبات أحد النسخ أو إثبات أحد النسختين لكل موقع من هذه المواقع ال13 والتي تكون لدى الطفل وهذا يعتبر أن هناك احتواء للحمض النووي لدى الطفل وذلك في نصف مادته الوراثية.

اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة


وتعتبر هذه الطرق الخاصة المتخصصة باختبارات الأبوة ولا يمكننا أن ننسى أن هناك الكثير الكثير من الطرق التقنية المتقدمة والتي تعتبر خاصة بدراسات الحمض النووي والتي تعمل كمساعد لتحديد العلاقات بين جميع أفراد الأسرة أو تعمل كمساعد لتحديد العلاقات بين الشعوب والأمم المختلفة ومدى اشتراكها في الأصول التي تنتسب إليها وذلك وفقا للحمض النووي الخاص بكل شخص.

كم يبلغ طول ال DNA
يبلغ طول ال DNA بين 20 إلى 40 نانومتر ويعتبر هو أصغر كثيرا من الخلية البشرية والتي تصل مقاييسها نحو 8000 نانو متر مثل كرة الدم الحمراء وتصل مقاييس الفيروسات بين 20 إلى 300 نانومتر ومن ناحية أخرى يصل سمك شعرة واحدة تقريبا ما قدره 50.
000 نانومتر وتطورت المناهج في الهندسة الوراثية لتنظف الحمض النووي من الكائنات الحية على سبيل المثال عصارة حامض الكلوروفورم " سائل عديم اللون يستخدم كمخدر" ووضعه في المعمل ويعتبر هذا من التطور الخطير في علم الأبحاث والأجنة.

احتياطات لتحديد النسب عن طريق ال DNA
أن يتم إجراء الفحص أوالاختبار في معمل موثوق به.

أم يتم أخذ العينة بواسطة شخص مختص بذلك كي لا تفسد العينة عند أخذها ويجب أخذها بعناية.

تستغرق النتائج عادة فترة قدرها أسبوع في الغالب.

عليك الحرص على سؤال المختص الذي سوف يقوم بأخذ العينة أوالفحص عن الآلية المستخدمة للفحص ونسبة نجاح الاختبار.

تعتبر هذه الإجراءات روتينية ويجب الأخذ بهذه الاحتياطات أيضا لمنع حدوث أي خطأ وبعد أن أصبحنا على معرفة تامة بالحمض النووي أوال DNA و عن كيفية إجراء فحصه وطوله وتعرفنا على الكثير من صفاته يتوجب عليك أخي أوأختي الفاضلة عند إجراء هذا الفحص أن تجريه مرتين على الأقل للتأكد منه و يرجى أن يجرى كل مرة في مختبر يختلف عن الأخر وذلك لمنع حدوث أيٍ من الأخطاء التي قد يرتكبها المختص الذي سيجري الفحص لل DNA.


بذلك نكون قد انتهينا من شرح كيفية فحص حمض الDNA ونتمنى أن نكون قد لخصنا لكم جميع ما تريدون الإجابة عنه بخصوص هذه الموضوع ودمتم برعاية الله و حفظه.

image

ما هو تحليل HBsAgمرض الثلاسيميا

  • التطعيم و التحصين

اتفق في الأوساط الطبية على اطلاق مصطلح الأمراض الصامتة على نوع من الأمراض تتشارك جميعها في خاصية واحدة. فما هو المرض الصامت ؟ المرض الصامت هو المرض الذي يصيب الإنسان بسبب عدوى فيروسية أو بكتيرية وينتقل إلى جسم المصاب دون أن يعرف ذلك ويبدأ في.... المزيد عن: فحص الدم , تحليل الدم , مرض السرطان , سرطان الكبد , عدوى فيروسية , التهاب الكبد الحاد , التهاب الكبد الفيروسي ...

1,019 قراءات
image

ما هو تحليل C Reactive Proteinمرض الثلاسيميا

  • التطعيم و التحصين

١ التعريف الطبي ٢ حالات استخدام فحص C-Reactive Protein ٣ كيفية إفراز وعمل C-Reactive Protein ٤ دلالات ال C-Reactive Protein بالكشف عن الأمراض التعريف الطبي هو فحص مخبري للدم وذلك للكشف عن نسبة بروتين سي التفاعلي الذي يفرزه الكبد في حالات الالتهاب الشديد مما يجعله مؤشرا قويا لوجود الالتهابات في.... المزيد عن: أمراض القلب , التئام الجروح , سرطان القولون , النظام الغذائي , ممارسة الرياضة , التهاب المفاصل , الأوعية الدموية , الأورام السرطانية , العمليات الجراحية , كريات الدم البيضاء ...

680 قراءات
image

ما هو تحليل CKمرض الثلاسيميا

  • التطعيم و التحصين

هو تحليل طبي يعنى بحساب كمية العوامل البروتينية المساعدة لإتمام تفاعلات الجسم في عضلات الجسم بأنواعها ومن أهمها عضلة القلب والتي تخص انزيمات كيناز الكرياتين وله أسماء متداولة أخرى مثل فوسفوكيناز الكرياتين. الإنزيمات هي.... المزيد عن: عينة دم , عضلة القلب , أمراض القلب , عضلات الجسم , الحجاب الحاجز , الغدة الدرقية , الجهاز العصبي , الرعاية الصحية , الأوعية الدموية ...

965 قراءات
image

ما هو تحليل ASOمرض الثلاسيميا

  • التطعيم و التحصين

تحليل ASO تحليل ( ASO ) هو اختصار ( anti-streptolysin O ) وهو عبارة عن بعض الأجسام المضادة التي تتكون في الجسم عندما يصاب الجسم ببكتريا تسمى بال (streptococci Group A) من هنا يمكن عن طريق هذا التحليل اكتشاف إذا كان الشخص قد أصيب بهذه البكتيريا أم لا ويتم إجراء هذا التحليل من.... المزيد عن: الأجسام المضادة ...

1,348 قراءات
image

ما هو الفحص قبل الزواجمرض الثلاسيميا

  • التطعيم و التحصين

كثير منا يحلم بالزواج والإستقرار والحصول على عائلة سعيدة مثالية لكن هذا الحلم قد يكدره أحيانا بعض المشاكل التي قد تصيب الزوجين كعدم التفاهم بينهما أو عدم الاستقرار المادي أو وجود مشكلة وراثية ومرض وراثي عند أحد الأولاد ومن هنا تكمن أهمية الفحص ...

586 قراءات
المزيد ...
حكمة اليوم:

فيديوهات

مدوّنات الجانب الصحي والبدني:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: