مقال: ما هو تحليل FSH | التطعيم و التحصين

مقال: ما هو تحليل FSH | التطعيم و التحصين


قراءة منشورات في مدوّنة التطعيم و التحصين ، ما هو تحليل FSH : ١ الهرمونات ٢ التعريف الطبي ٣ أهمية ال FSH ٤ وظيفة FSH عند الذكر ٥ وظيفة FSH عند الأنثى ٦ أسباب الزيادة أو النقصان في إفراز هرمون FSH ٧ النسبة الطبيعية لهرمون FSH ٨ المراجع الهرمونات تقوم أعضاء الجسم المختلفة مثل الدماغ والغدد الصماء.... المزيد عن: سن اليأس , حدوث الحمل , إدرار البول , الجسم البشري , الغدد الصماء , تكيس المبايض , انقطاع الطمث , السائل المنوي , مواد كيميائية , الدورة الشهرية , الغدة النخامية , الجهاز التناسلي , الحيوانات المنوية , الهرمونات الجنسية ..

ما هو تحليل FSH:

١ الهرمونات
٢ التعريف الطبي
٣ أهمية ال FSH
٤ وظيفة FSH عند الذكر
٥ وظيفة FSH عند الأنثى
٦ أسباب الزيادة أو النقصان في إفراز هرمون FSH
٧ النسبة الطبيعية لهرمون FSH
٨ المراجع
الهرمونات
تقوم أعضاء الجسم المختلفة مثل الدماغ والغدد الصماء بإطلاق الهرمونات في الدم لتنظيم عمل باقي أعضاء الجسم وهذه الهرمونات هي مواد كيميائية معقدة تفرزها الغدد بكميات حسب حاجة الجسم.
ومن أهم هذه الغدد هي الغدة النخامية والتي توجد أسفل الدماغ وتنقسم لقسمين: نخامية أمامية ونخامية خلفية وكلاهما يفرزان أهم الهرمونات في الجسم وهي الهرمونات المسؤولة عن التكاثر والنمو وإدرار البول والهرمونات المنظمة للغدد الأخرى وكأنها تعمل عمل مركز القيادة في الجسم ومن أحد هذه الهرمونات التي تفرزها الغدة النخامية هو الهرمون المنشط للحويصلة والذي يعرف اختصارا ب(FSH).
[١]
التعريف الطبي
الهرمون المنشط للحويصلة (بالإنجليزية: Follicle Stimulating Hormone) هو أحد الهرمونات الجنسية التي تفرزها الغدة النخامية الأمامية وهو عبارة عن مواد بروتينية سكرية تقوم بتنظيم عمل أعضاء الجهاز التناسلي عند الذكر والأنثى.
ويتم إفرازه عند الإنسان والحيوانات.
[١]
أهمية ال FSH
الوظيفة الرئيسة لهرمون FSH هي تنظيم عملية النمو والبلوغ والعمليات التناسلية في الجسم البشري.
ومن أهم وظائف هذا الهرمون ما يأتي:[٢]

يقوم الهرمون عند كلا الجنسين الذكر والأنثى بتحفيز نضوج الخلايا الجنسية وتنظيم عمل الهرمونات الجنسية المختلفة.

لدى الذكر يحتوي الهرمون على خلايا سيرتولية (بالإنجليزية: Sertoli cells) والتي تفرز بروتينات مرتبطة بالأندروجين وظيفتها تنظيم عمل الخصية وإفرازاتها.

عند الأنثى يقوم الهرمون بتنشيط الحويصلة وخاصة الخلايا الحبيبية (بالإنجليزية: Granulosa cells) وتنخفض مستويات هذا الهرمون لاحقا.
وهو مهم جدا في بدء مرحلة التبويض لدى الأنثى ويلعب دورا حاسما في الحويصلات التي تشرع بالتبويض.

وظيفة FSH عند الذكر
هرمون FSH في الذكر لا يعتبر بأهمية كبيرة كالأنثى ولكن وجوده أيضا مهم للذكر وانتظام عمله الجنسي ومن هذه الوظائف ما يأتي:[٣]

تقع أهمية هذا الهرمون عند الذكور بدوره على تحفيز الهرمونات الجنسية لإكمال دورة عمل متكاملة لإنتاج الحيوانات المنوية حيث يقوم FSH بتحفيز الخصيتين على إفراز التسوستيون وتنظيم هذه الهرمونات والتي تجهز لعملية إنتاج الحيوانات المنوية وبالتالي يلعب ال FSH دورا هاما في فرصة حدوث الحمل ويعد نقصه أو زيادته أحد أهم الأسباب المؤدية لحدوث العقم لدى الرجال.

كما يقوم هرمون FSH بشكل غير مباشر على ظهور علامات البلوغ من تغير في الصوت ونمو للشعر على الجسم وغيره من علامات البلوغ وذلك لارتباطه المباشر بالهرمونات الجنسية.

وظيفة FSH عند الأنثى
لهرمون FSH تأثير أكبر عند الأنثى من الذكر واكتشف في البداية عند الأنثى.
لهذا الهرمون تأثيرات عديدة بشكل مباشر وغير مباشر عند الأنثى كذلك يستخدم في تمييز بعض الأمراض والفحوصات.
[٢] ومن أهم هذه الوظائف ما يأتي:[١]

يعتبر عاملا مهما في التحكم بإنتاج البويضات لدى الأنثى فهو يعتبر منشطا للمبايض لإنتاج البويضات ووصلها إلى الحجم المناسب وفي حال أصيبت المبايض بضعف للسبب ما مثل تكيس المبايض أو وصول المرأة لسن اليأس أو تعرضها للعوامل الخارجية المؤثرة يزداد إفراز ال FSH مما يشير إلى وجود مشكلة ما.

يعتبر عاملا مساعدا ومحفزا لهرمون LH الذي يقوم بإخراج البويضة من جرابها الحاضن لها وذلك بعملية انفجار الجراب.

قياس احتياطي المبايض من البويضات.

يمكن تحديد الاضطرابات التي تطرأ على الدورة الشهرية لدى المرأة من خلال نسبة هذا الهرمون في الجسم.

التمييز في تشخيص فشل المبيض الأساسي وفشل المبيض الثانوي.

معرفة العوامل المرتبطة بتشوه الكروموسومات.

معرفة مخزون السائل المنوي من الحيوانات المنوية.

معرفة العوامل المسببة لضعف التبويض لدى المرأة.

تتراوح نسبة قراءة ال FSH أثناء التبويض ما بين عشرين وأربعين وحدة دولية في المللتر الواحد وتزيد هذه النسبة عن الستين وحدة إلى ما يقارب المائة وخمسين وحدة في سن اليأس.

أسباب الزيادة أو النقصان في إفراز هرمون FSH
يتأثر هذا الهرمون بعدة عوامل تؤدي إلى نقص أو زيادة كميته وكون هذا الهرمون مهم جدا فقد يؤثر بشكل رئيس على بعض الوظائف الجسمية الرئيسية[١] ومن أهم هذه العوامل:

أسباب خلقية تؤدي إلى ضعفٍ إفراز ال FSH.

اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة


أسباب تعود للتأثر بالعوامل الخارجية مثل أخذ أدوية مؤثرة على الغدد أو التعرض لبعض الأنواع من الإشعاعات أو حدوث بعض الأنواع من الأورام التي تصيب الغدد.

نقص هرمونات الذكورة الناتج عن ضعف الخصية مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة ال FSH في الجسم.

من الأسباب السابقة تظهر أهمية إجراء تحليل نسبة إفرازات وتواجد ال FSH كون الزيادة تشير إلى عدم وجود الحيوانات المنوية في السائل المنوي أو قلتها مما يجعل الغدة النخامية تزيد من إفرازات ال FSH لزيادة تحفيز الخصية لإنتاج الحيوانات المنوية.

النسبة الطبيعية لهرمون FSH
فحص FSH من ضمن الفحوصات التي قد تقوم بها الأنثى عند الأطباء نتيجة لشكوك ببعض الاختلالات الهرمونية وهناك مستويات طبيعية معينة يجب أن يحافظ الجسم عليها وهذه المستويات والنسب هي:mIU/ml.
[٤]

مستوى هرمون FSH في غير أوقات التبويض أقل أو تساوي 20 mIU/ml.

مستوى هرمون FSH خلال عملية الإباضة 40 mIU/ml.

مستوى هرمون FSH بعد انقطاع الطمث 40-160 mIU/ml.

مستوى هرمون FSH عند الأنثى قبل البلوغ 10 mIU/ml.

أما عند الذكر فيكون الهرمون بكمية ثابتة طوال حياته عند الإنسان الطبيعي وتبلغ 22 mIU/ml.

المراجع

^ أ ب ت ث "هرموني FSH و LH" طبيب دوت كوم.


^ أ ب A.
C.
Dalkin (7 أبريل 2011),
"Gonadotropin-Releasing Hormone Regulation of Gonadotropin Subunit Gene Expression in Female - See more at: http://press.
endocrine.
org/doi/abs/10.
1210/endo.
140.
2.
6483#sthash.
7MaSlPlC.
dpuf" Endocrine Society.


↑ Boulpaep EL,
Boron WF Medical physiology: a cellular and molecular approach,
Page 1125.


↑ "النسبة الطبيعية لهرمون FSH" طبيب دوت كوم.
 

image

ما هو تحليل LDHالتطعيم و التحصين

  • التطعيم و التحصين

هذا التحليل هو إختبار لوجود إنزيم يعرف بإسم نازعة هيدروجين اللاكتات هذا الإنزيم يتواجد في معظم خلايا الجسم ولايوجد في الدم بكميات كبيرة ويتواجد هذا الإنزيم بكميات كبيرة في الدم عندما تطلقة خلايا الجسم كمؤشر على حدوث خلل ما فيها مثل حدوث تطورات غير طبيعية داخل الخلايا أو حدوث تدمير لمحتوى.... المزيد عن: سحب الدم , فقر الدم , صفائح الدم , مكونات الدم , أمراض الكبد , الغدد اللمفاوية , الأوعية الدموية , ممارسة التمارين , الكريات الحمراء , الفحوصات المخبرية , الإصابة بمرض السرطان ...

1,504 قراءات
image

ما هو تحليل الدم الشاملالتطعيم و التحصين

  • التطعيم و التحصين

١ ما هو تحليل الدم الشامل ٢ لماذا يجرى فحص الدم ٣ عملية سحب الدم ٤ نتائج التحاليل ما هو تحليل الدم الشامل تحليل الدم الشامل هو إختبار عام وقياس لمستوى مكونات الدم المختلفة التي يدل إختلال قيمها على وجود الأمراض.... المزيد عن: عينة دم , فحص الدم , سكر الدم , سحب الدم , تحليل الدم , مستوى السكر , مكونات الدم , مرض السرطان , الكشف المبكر , النخاع العظمي , مستويات السكر , الدهون الثلاثية , الإصابة بالعدوى , الكريات البيضاء , العناصر الغذائية , كريات الدم البيضاء , كريات الدم الحمراء , الإصابة بمرض السكري ...

227 قراءات
image

ما هو تحليل Hb Electrophoresisالتطعيم و التحصين

  • التطعيم و التحصين

تحليل HBElectrophoresis هو من التحاليل والفحوصات التي تجرى ما قبل الزواج حيث يعد من الفحوصات الهامة جدا كونه يبين مدى سلامة الأطفال حول إمكانية ومدى حملهم للأمراض الوراثية تحديدا الثلاسيميا ومرض الأنيميا المنجلية كما.... المزيد عن: قبل الزواج , مرض الثلاسيميا , الصفائح الدموية , الكريات الحمراء , الأنيميا المنجلية , كريات الدم البيضاء , الإصابة بمرض الأنيميا ...

241 قراءات
image

تحليل ماقبل الزواجالتطعيم و التحصين

  • التطعيم و التحصين

إن الزواج من السنن التي شرعها الله -سبحانه وتعالى- للأمم لتكاثر الشعوب وتزايد عددهم . الزواج ليس علاقة بين رجل وامرأة بل هي علاقة إنسانية بمضونها العاطفي الذي يسود بين الرجل والمرأه وقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : "تناكحوا تزاوجوا فإني مباهي بكم الأمم" . يوجد تحليل.... المزيد عن: مرض وراثي , أمراض الدم , قبل الزواج , عوامل وراثية , ما قبل الزواج , الأمراض المعدية , الأمراض الوراثية , الأنيميا المنجلية ...

206 قراءات
image

كيفية عمل فحص DNAالتطعيم و التحصين

  • التطعيم و التحصين

١ حمض ال DNA ٢ مكونات ال DNA ٣ تحليل ال DNA ٤ كيفية عمل تحليل ال DNA ٥ خطوات إثبات النسب عن طريق ال DNA ٦ كم يبلغ طول ال DNA ٧ احتياطات لتحديد النسب عن طريق ال DNA حمض ال DNA كثيرون هم من يتساءلون حول هذه القضية وعن كيفية إثبات النسب لقطع الشك باليقين وكثيرون هم من يتساءلون كيف.... المزيد عن: لون البشرة , الحمض النووي , السائل المنوي , الكائنات الحية , الأمراض الوراثية ...

214 قراءات
المزيد ...
حكمة اليوم:

فيديوهات

مدوّنات الجانب الصحي والبدني:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: