مقال: أنواع التحاليل الطبية | التطعيم و التحصين

مقال: أنواع التحاليل الطبية | التطعيم و التحصين


قراءة منشورات في مدوّنة التطعيم و التحصين ، أنواع التحاليل الطبية : التحاليل الطبيةتعتبر التحاليل الطبية أول خطوة من خطوات الكشف عن الأمراض التي تصيب الإنسان من خلال إجراء تحليل طبي في مختبرات خاصة بذلك بواسطة أخذ عينة من دم المصاب من الوريد عن طريق السحب بالحقنة أو الوخز بإبرة تستعمل التحاليل الطبية لتحديد حالة المريض البيوكيماوية والفسيولوجية مثل.... المزيد عن: فقر الدم , تجلط الدم , كبار السن , صفائح الدم , مكونات الدم , هرمون النمو , هرمون الحليب , الكبد والكلى , أمراض المناعة , الغدة الكظرية , الغدة الدرقية , العقاقير والأدوية , كريات الدم البيضاء , كريات الدم الحمراء ..

أنواع التحاليل الطبية:

التحاليل الطبية
تعتبر التحاليل الطبية أول خطوة من خطوات الكشف عن الأمراض التي تصيب الإنسان من خلال إجراء تحليل طبي في مختبرات خاصة بذلك بواسطة أخذ عينة من دم المصاب من الوريد عن طريق السحب بالحقنة أو الوخز بإبرة تستعمل التحاليل الطبية لتحديد حالة المريض البيوكيماوية والفسيولوجية مثل اكتشاف مرض ولقياس فعالية العقاقير والأدوية بالإضافة للكشف عن أداء الأعضاء الوظيفي والكشف عن المخدرات وغيرها.

أشهر أنواع التحاليل الطبية
تحليل (C.
B.
C): وهو اختصار ل (Complete Blood Count) والذي يعني " عد الدم الكامل" وهذا التحليل يكشف عن جميع مكونات الدم والتي تتمثل في: كريات الدم البيضاء والحمراء والهيموجلوبين وصفائح الدم ويستخدم هذا التحليل لمعرفة حالة الدم من حيث فقر الدم هل سببه حساسية أم عدوى أم نزيف وغيره وذلك من خلال الزيادة أو النقصان في مكونات الدم ويكون هذا التحليل مبدئيا ومن خلاله يعمل الطبيب تحاليل أخرى.

تحليل (E.
S.
R) وهو اختصار ل (Erythrocyte Sedimentation Rate) ويعني سرعة ترسب الدم أو كريات الدم الحمراء وغالبا ما يستخدم للنساء في الحمل والطمث وبعض الالتهابات مثل: أمراض المناعة والسل وهذا التحليل يمكن الاستغناء عنه في حال استطاع الطبيب تشخيص الحالة بدون اللجوء إليه.

تحاليل ( BT وAPTT و PT): هذه التحاليل تستخدم لقياس زمن تجلط الدم وغالبا ما يطلب من المرضى كبار السن أو الأشخاص المعرضين للجلطات أو الذين سبق أن أصيبوا بجلطات لتحاشي حدوث نزيف دموي في حال زاد زمن التجلط عن الوضع الطبيعي.

تحليل (G6PD ) وهو اختصار ل (Glucose 6 Phosphate Dehydrogenase): وهو عبارة عن تحليل يقيس نسبة إنزيم معين بالدم فعندما يقل يسبب مرض أنيميا الفول خاصة الأشخاص الذين يتناولون البقوليات أو الفول خاصة.

تحاليل الإنزيمات (Enzymes): وتتمثل فيما يلي:
تحليل إنزيم (AST) وهو اختصار ل(Aspartate Transaminase) : وهذا الإنزيم يوجد في القلب والكليتين والكبد فعندما ترتفع نسبته بالدم فذلك دليل على وجود خلل في أحد هذه الأعضاء مثل: التهاب الكبد.

تحليل إنزيم (ALT) وهو اختصار ل (GPT((Alanine Transaminase) : وهو موجود أيضا في القلب والكبد والكلى وارتفاعه دليل على خلل في تلك الأعضاء.

اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة


تحليل إنزيم (LDH) وهو اختصار ل (Lactate Dehydrogenase) : ويتوافر في الدماغ والقلب والكلى يزيد هذا الإنزيم في حال حدوث التهاب في تلك الأعضاء مثل: فشل الكلى.

تحليل إنزيم (CK) وهو اختصار ل (Creatine Kinase) : ويوجد في الدماغ والقلب فقط.

إنزيم (Lipase): ويوجد في البنكرياس وعندما يزيد في الدم يكون هناك التهاب في البنكرياس.

تحاليل الهرمونات (Hormones): وتنقسم إلى ما يلي:
الغدة الدرقية.

هرمونات الجار درقية.

الغدة الكظرية.

التناسلية: وهي (Testosterone) الذكورة و(Oestradiol (E2) مشاكل البلوغ و(Progestrone) يكون في المبيض ويساعد على الكشف عن الحمل خارج الرحم أو أي مشاكل بالرحم و(Human Chorionic Gonadotrophin (BHCG) وهو لاختبار الحمل.

الغدة النخامية: هرمون النمو وهرمون الحليب.

البنكرياس: الإنسولين والجلوكاجون.

هرمونات الكلى.

image

أنواع تحليل الدمنقص المناعة

  • التطعيم و التحصين

١ أنواع تحليل الدم ٢ طرق تشخيص اختبارات الدم ٣ أنواع تحاليل الدم ٣. ١ فصائل الدم ٣. ٢ تحاليل الكشف عن الأمراض أنواع تحليل الدم تنفذ العديد من الأختبارات لتحاليل الدم يوميا لاستخدامها في أغراض تشخيصية في مجالات الفحوصات السريرية هذه التشخيصات تعتمد على العديد.... المزيد عن: نقل دم , فحص الدم , أمراض الدم , فصائل الدم , فصيلة الدم , مكونات الدم , تحاليل الدم , الجهاز المناعي , الأجسام المضادة , الصفائح الدموية , الدهون الثلاثية , خلايا الدم البيضاء ...

810 قراءات
image

فوائد أشعة الصبغةنقص المناعة

  • التطعيم و التحصين

١ أشعة الصبغة ٢ أهمية الصبغة واستخداماتها ٣ الأمور التي تظهرها الصبغة ٤ النتائج المتربتة على إجراء أشعة الصبغة أشعة الصبغة تعد أشعة الصبغة إحدى الطرق العلاجية الحديثة المبتكرة للكثير من المشاكل المتعلقة بالإنجاب وفي كثيرٍ من الأحيان تساعد على الحمل نتيجة مرورها خلال ...

918 قراءات
image

أنواع تحاليل الدمنقص المناعة

  • التطعيم و التحصين

تحاليل الدم يتعرض الإنسان للإصابة بالعديد من الأمراض والمشاكل الصحية التي تتطلب لتشخيصها والتأكد من وجودها إجراء بعض الفحوصات والتحاليل ومن أبرزها تحاليل الدم والتي تعرف على أنها عبارة عن فحص يتم فيه أخذ عينة من الدم وإجراء بعض التحليلات المعملية.... المزيد عن: تحليل الدم , قبل الزواج , فصائل الدم , وظائف الكبد , تحاليل الدم , ثاني أكسيد الكربون ...

905 قراءات
image

طريقة فحص ماقبل الزواجنقص المناعة

  • التطعيم و التحصين

١ الزواج ٢ فحص ما قبل الزواج ٣ أهداف فحص ما قبل الزواج ٤ أمراض يتم عمل الفحص لها الزواج ينشغل الكثير من المقبلين على الزواج بموضوع التجهيز للعرس وتوابعه ويتجاهلون أمرا مهما ألا وهو إجراء الفحوصات الطبية ...

1,830 قراءات
image

ما هو فحص الزواجنقص المناعة

  • التطعيم و التحصين

الزواج لا شك أن الزواج يعتبر حدثا مهما في حياة الإنسان فهو يعتبر العامل الأساسي الذي يساعد على بناء الأسرة في المجتمع ومن خلاله يدخل الإنسان مرحلة جديدة في بناء العلاقات الاجتماعية والعاطفية والأسرية الصحية ويمكن تعريف الزواج أنه حالة من الانسجام والتوافق بين شخصين وهذا التوافق.... المزيد عن: فقر الدم , أمراض الدم , نقص المناعة , الكبد الوبائي , الأمراض المعدية , الأمراض الوراثية ...

2,044 قراءات
المزيد ...
حكمة اليوم:

فيديوهات

مدوّنات الجانب الصحي والبدني:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: