مقال: ابدأ مشروعك الان |

مقال: ابدأ مشروعك الان |


قراءة منشورات في مدوّنة ، ابدأ مشروعك الان : مشروعات وافكار ناجحة حاول جرب اتعلم تحصل على النجاح دراسات جدوي..

ابدأ مشروعك الان:

 

بدأ مشروعك الان:

الفلسفة  في عالم الاعمال (البزنس) هي مزيج من:

● الخوف من المجهول.

● التسويف.

● المبالغة في تخيل عالم الاعمال وأنه بحر عميق لايرحم الضعفاء ويأكل الكبير فيه الصغير.. الخ.

● المعتقدات السائدة بالرضا بالنصيب وعدم الجري خلف المال.

● المال مصدر للجشع والطمع وتدمير الحياة الأسرية.

● مازلت صغيراً على عالم الأعمال.

● أصبحت كبيراً ومشغولاً بالعائلة والأولاد.

● التعلل بعدم وجود الفكرة.

● التعلل بعدم وجود المال.

● وأسباب أخرى.

ولن أتحدث أكثر من ذلك في شأن الأعذار فلربما ينتهي العمر ولا تنتهي الأعذار التي تمنعنا عن فعل أمر ما أو ترك أمر ما!! ولكي تبدأ مشروعك الصغير بدون فلسفة عليك بالاقتناع تماماً بأنك قادر على فعل ذلك. وكيف تقنع نفسك بذلك؟؟ هذه مشكلتك.. اقرأ .. اسأل.. سافر إذا استطعت ، جالس التجار الموثوقين المعروفين إن استطعت او استفد من تجاربهم (في قائمتي كل منسعيد لوتاه رجل الأعمال المعروف من الإمارات والشيخ سليمان الراجحي من السعودية وقد يفيدني القراء بأسماء أكثر ).. شاهد أفلام الإلهام inspirational movies مع العلم ان هذه القائمة خاصة بي وبإمكانك أن تأتي بحلول كثيرة لإقناع نفسك بأهمية أن يكون لك عملك الخاص. وبعد ذلك كل الخطوات معروفة ولاتحتاج إلى فلسفة:

idea

الفكرة:

نجهد أنفسنا كثيراً للحصول على فكرة لم يسبق لها مثيل في بلدنا أو حول العالم. وقد يكون لنا نصيب من المديح على هذه الفكرة العبقرية ولكن مع تطبيقها تبدأ الصعوبات التي تقضي على كل الأحلام الجميلة التي كانت قبل ذلك. ليس بالضرورة أن تكون الفكرة سابقة لعصرها وجديدة كلياً وذات بعد إبداعي أو فني، فبعض الأفكار عبارة عن تقليد ناجح لأفكار موجودة فعلاً ويعرفها الناس ولكن الطريقة هي التي تميز فكرة عن فكرة. الطريقة تشمل طريقة التسويق وعرض المنتجات أو الخدمات والبيع وخطط تطوير تلك الفكرة.

على سبيل المثال في مجال الملابس:

محمد يبيع الملابس الجاهزة بكل أنواعها.

سعيد يبيع الملابس الجاهزة المخصصة للمناسبات.

ماهر يبيع الملابس الجاهزة المخصصة للأطفال.

مريم تصمم الأزياء ولديها مشغل للخياطة.

وغيرهم يبيع للحوامل، وغيرهم يتخصص في الإيطالي وآخر في التركي أو الهندي أو .. أو.

والفكرة الأساسية هي بيع الملابس. ونفس الطريقة تنطبق على شتى المجالات.

إذاً لا تتعب نفسك في اقتناص الأفكار الذهبية وحولك مناجم كثيرة من الذهب تسمى الأسواق. تكفيك جولة في الأسواق لتخرج بعشرات الأفكار … ولكن المهم أن تبدأ .. ابدأ في البحث عن فكرتك بدون فلسفة.

Business-Plan

دراسة الجدوى وخطة العمل:

يعتقد الكثيرون أن هذه الخطوة تحتاج إلى خبير. لذلك قد يتجاوزها البعض إلى تطبيق المشروع مباشرة دون أي دراسة، أو يقفون عاجزين لأن الخبراء سيطلبون مبلغاً من المال لقاء الدراسة. والواقع أن هناك حل وسط وهو أن تقوم بها أنت. وفي رأيي الشخصي أفضل دراسات الجدوى للمشاريع الصغيرة هي التي تتم عن طريق أصحاب تلك المشاريع. بدون فلسفة ابدأ بتعلم كيفية عمل دراسات الجدوى عن طريق الجهات الموثوقة.. سجل في دورة متخصصة أو اسأل وتابع المواقع المتخصصة وموضوع دراسة الجدوى قابل للتعلم لو توافرت الرغبة. ابدأ من اليوم.. دعك من الفلسفة.

Time to Share - Ornate Clock

التمويل:

كثيراً ما سمعت هذا الحوار أو كنت طرفاً فيه..

هو: أريد أن أنشئ مشروعاً قوياً وفكرته غير مسبوقة و..و..

أنا: رائع ومتى ستبدأ؟

هو: لا أعرف!! بصراحة ينقصني التمويل.

أنا: والحل؟

هو: لا أدري .. لنصبر ونرى.. قد أحصل على زيادة في الراتب أو .. لا أدري.

وهكذا ينتظر حتى يأتي من يقوم بذلك المشروع بثقة ونجاح وعندها يشعر صاحبي بالصدمة وبأن “الفلوس” هي السبب.

والواقع أن التمويل مهم ويجب أخذه بجدية، ولكن إذا لم تستطع توفير المال فبالتأكيد يستطيع غيرك. ابحث عن المستثمرين الجادين (وستجد). ابحث عن صناديق تمويل المشاريع الصغيرة (متوفرة في العديد من الدول). ابحث عن شريك جاد.. أبحث عن المؤسسات التي تقدم حاضنات الأعمال .. الخلاصة أن المال مهم ويمكن توفيره لوفكرت وفكرت وفكرت .. ابدأ وبدون فلسفة.
اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة


Balance

وبعد أن تكمل الخطوات اللازمة لإنشاء مشروعك الصغير .. ابدأ مرحلة جديدة من الخطوات العملية الفعالة وبدون فلسفة:

· احضر المعارض العامة والمتخصصة في مجال عملك، قابل الموردين والاختصاصيين وكبار التجار، كوّن شبكة من المعارف في مجال تخصصك وفي مجال الأعمال أيضاً.

· تابع النشرات الاقتصادية من باب التعود وليس بالضرورة أن تكون خبيراً في كل شيء، ستفيدك معلومة هنا وفكرة هناك، وستسمع من الخبراء وتأخذ منهم ما يفيدك، قد تحصل على عناويين بعضهم وتتواصل معهم.. انصح بقناة سي ان بي سي العربية.

· استمع إلى عملائك، شارك في عمل الشركة اليومي بين الحين والآخر .. كن في الصفوف الأمامية مع موظفيك وعملائك، فهذا هو المكان الوحيد الذي يعكس مدى نجاحك في مشروعك. خصص وقتاً لتغبر قدميك في ميدان العمل.

· لا تنس حق الله عليك في مالك.. لا تنس زكاة المال أو أي نشاط خيري يفرضه عليك دينك (ان كنت غير مسلم) والأعمال الخيرية .. خصص لها جزءً من وقتك وميزانية عمل، وستجد أثر ذلك عليك سريعاً.

· تعلم باستمرار، السوق متغير التوجهات والتقنيات وعليك أن تكون مواكباً لكل متغير وتتعامل معه بالشكل المطلوب. استمر في حضور الدورات والندوات وحلقات النقاش حول الأعمال.

. فكر إيجابياً في موضوع الشراكة وأبحث عن الشريك المناسب.

. أولاً وأخيراً .. احفظ التوازن في حياتك قدر المستطاع بالحرص على الصحة والبيئة والعلاقات الأسرية، والجانب الروحي (العبادة).  المعركة الأولى التي يجب ان تكسبها هي التوازن والتصالح مع النفس.

هذه أفكار سريعة وبدون فلسفة، لتبدأ التفكير في مشروعك الصغير. وهي ليست خريطة طريق أو خطة عمل لكيفية البدء في المشاريع الصغيرة .. إنها خواطر محفزة .. وأرجو ان تكون كذلك.

اتمنى الفائدة للجميع.

image

تنمية بشرية

...

278 قراءات
image

حَدِيْثُك مَع نَفْسِك سَر قُوَّتِك ..تنمية بشرية

حَدِيْثُك مَع نَفْسِك هِي كَلِمَاتُك الَّتِي تُكَرِّرُهُا فِي دَاخِلِك دُوْن أَن يَسْمَعَهَا غَيْرُك اجْعَلْهَا كَلِمَات إِيْجَابِيَة تُكَرِّرُهُا كُل يَوْم .. كَأَن تَقُوْل : ( أَنَا أَسْتَحِق الْنَّجَاح .. أَنَا سَعِيْد .. أَنَا مُتَمَيِّز ) ...

1,186 قراءات
image

صحتك في غذائكتنمية بشرية

العديد من الأطباء ومتخصصي التغذية يؤمنوا أن شرح ذلك يوجد في ثلاث كلمات الحامض و القلوي والإتزان بينهما ...

2,469 قراءات
image

شيئاً من اقوال الحكماءتنمية بشرية

اقوال امثال حكم معرفة خبرات فكر ...

622 قراءات
image

مفهوم الرعاية الصحية في الاسلام (2)تنمية بشرية

مفهوم للرعاية الصحية و الصحة العامة و الحفاظ سلامة المسلمين الاسلام العناية بالجسم بدنيا ...

866 قراءات
image

علم النفس التربويتنمية بشرية

مبادئ هدف علم النفس التربوي المعلم ...

477 قراءات
image

ادارة الابداع و الخطط الخلاقة تنمية بشرية

ادارة الابداع الخطط الابتكار تفكير ابداعي ...

456 قراءات
image

ابدأ مشروعك الانتنمية بشرية

مشروعات وافكار ناجحة حاول جرب اتعلم تحصل على النجاح دراسات جدوي ...

2,462 قراءات
image

اللـغة Language تنمية بشرية

اللـغة التعبير اللغوي التواصل غير اللفظي اضطراب التعبير اللغوي ...

401 قراءات
image

الوسطية والاعتدال في الإسلام تنمية بشرية

الوسطية الاعتدال الاسلام دين يسر ...

827 قراءات
image

قصه نجاح اسطوره الاعلاناتتنمية بشرية

لا تدور في فلك غيرك، بل أنشء عالمك الخاص. قصص نجاح حقيقيه نجاح بعد فشل ...

381 قراءات
image

قصة أويس القرنيتنمية بشرية

قصة أويس القرني ...

533 قراءات
image

مبرمجة كمبيوتر لهيئة عربية بمدينة نصرتنمية بشرية

مبرمجة كمبيوتر لهيئة عربية بمدينة نصر وظائف خالية وظيفة مناسبة ...

261 قراءات
image

فكرة مشروع ناجحة على الانترنتتنمية بشرية

فكرة مشروع ناجحة فكرة مشروع جديدة روعة افكار مشاريع جديدة . ...

1,064 قراءات
image

قصة عاقبة العقوقتنمية بشرية

قصة عاقبة العقوق ...

355 قراءات
image

مشروع "إنترنت كافيه" - التفاصيل ودراسة جدوى تفصيلية بمصرتنمية بشرية

مشروع مربح بالتفاصيل و الخطوات مقهى إنترنت افكار مشاريع ناجحة ...

2,062 قراءات
image

الصوم والإقلاع عن التدخين تنمية بشرية

والتدخين من الأمور التي لا يُقِرّها الدين، فضلاً عن العقل السليم، والتدخين فيه من الأضرار ما لا يُعَدّ ولا يحصى على الصحة، والنفس، والمال ...

484 قراءات
image

قصة الظالم والمظلوم يوم القيامةتنمية بشرية

قصة الظالم والمظلوم يوم القيامة ...

946 قراءات
image

قصة شؤم النميمةتنمية بشرية

قصة شؤم النميمة ...

694 قراءات
المزيد ...
حكمة اليوم:

فيديوهات

أشهر الفيديوهات:

مدوّنات :

    المزيد

    علم النفس (Psychology) وهو علم دراسة السلوكيات وافعال الاشخاص وتحليل الشخصيات واكتشاف الذات والسيطرة على النفس والتحكم بها ومعرفة القدرات والوصول لدرجة الاتزان النفسى والتحليل المنطقى للظواهر النفسية والمحيطة بالفرد ومعرفة تنظيم الافكار وكيفية التفكير السليم وماهى الاشياء التى تؤثر على العامل النفسى وما هى عوامل تنشيط الذكاء والذاكرة وضبط النفس والهدوء والسلام الداخلى كل تلك العوامل تساعد الانسان على الاسترخاء والوصول لدرجة السعادة والاستمتاع بالحياة .. ( )

    علم النفس
    المزيد

    نصائح ذهبية ، خذ الحكمه من افواه العقلاء ، قوة معانى الكلام ,اشهر اقوال الحكماء والعلماء، الحكمة, الفلاسفة ، الأمثال ، العلماء ، المأثورات ، الاحاديث ، اعلم أخي الكريم أنَّ الإكثار من ذكر الله تعالى، ثمَّ قراءة سير الحكماء، ثمَّ صحبتهم وملازمتهم، ثمَّ كثرة التَّجارب، أربعة أمور تورث الحكمة.نصائح قصيرة,نصائح مفيدة,نصائح دينية ( )

    أقوال الحكماء
    المزيد

    مهارات الاتصال الفعال و بناء العلاقات مع الافراد و اسس الحوار و مبادئ الاتصال الاجتماعى على المستوى الشخصى والادارى والأسرىو الوظيفى و الثقافى والشفهى والكتابى مع الأخرين ( )

    مهارات الاتصال الفعال
    المزيد

    هذا القسم يناقش..التحكم بالوقت..وقت الفارغ..الاستفادة من الفراغ..تنظيم الوقت..التخطيط اليومى..القضاء على الفراغ..الوقت و الملل..كيف تكون سعيداً طول الوقت ( )

    التحكم بالوقت
    المزيد

    قصص مختارة : مائة قصة وقصة عن الانبياء و المتقين و الصالحين,وعن عجائب، قصة انيس الصالحين ،حكايات وعجائب ، قصص القران ، قصص الانبياء ، قصص واقعية ، مواعظ ، دينية ، مؤثرة ، حكم على مر التاريخ من كتاب 100 قصه وقصه من انيس الصالحين ( )

    قصص و عجائب
    المزيد

    قصص نجاح تم جمعها من كتب كثيرة تعرض قصص نجاح اشخاص متميزون مثل بيل جيتس ومارك ديل وهارليد دافيد ساندرز وغيرهم من مشاهير وما هى عوامل النجاح الحقيقية وكيف تكون مليونير وما هى عوائق النجاح التى قد تواجهك كل تلك الاسئلة ستعرض بطريقة بسيطة ومنظمة من خلال استعراض قصص حياة هؤلاء الافراد وغيرهم من مشاهير وعلماء ومفكرين ومبرمجين تحولو الى اثرياء بفضل الاصرار والذكاء والنظام والامل والايمان الذين تحلو به. ( )

    قصص النجاح
    المزيد

    كيف تكون ناجحاً ,كيف تصل الى هدفك ,اسرار النجاح والسعادة ,ما هى اول خطوة نحو تحقيق احلامك ,ما هى الوصاياو النصائح التى يجب اتباعها لكى تصل الى النجاح ,وما هى الاشياء التى يجب تجنبها لانها تعيق نجاحك ,ما هو تاثير علاقة الانسان بالله عز وجل وما مدى تاثير تلك العلاقة على نجاح الفرد ,وكيف يسخر الانسان طاقته لكى تدفعه الى النجاح والتواصل ( )

    النجاح
    المزيد

    عوامل الاتصال الناجح ,العمل الناجح ,الادارة الناجحة,الادارة الاستراتيجية الناجحة للمشاريع ,صفات القائد ,صفات الادراة الناجحة ,اسرار النجاح ,كيف تكون مديراً ناجحاً ,العلاقة بين الموظف والمدير ,فن الادارة ,اسباب الفشل ,الادارة الحسنة ,اسباب التميز وعوامل نجاح المشاريع ,التطوير النوعى ,التجارب الناجحة ,سلطة المدير ,التخطيط الادراى الناجح ,الممرونة فى الجهاز الادارى ,كل تلك العوامل مؤثرة ومهمة للغاية بالنسبة لعمل ادارة ناجحة ويجب الاخذ بها والعمل عليها بطريقة منظمة. ( )

    الادارة الناجحة
    المزيد

    الشخصية هى فرع من فروع علم النفس وهيا كيان الانسان والفكر والمنطق الذى يتلقاه الفرد من البيئة التى يعيش بها ومن الاشخاص الذين يتعاملون معه ومن هذا تتكون الشخصية وانماط الشخصية واساليب التفكير واتخاذ القرارات واسلوب البحث الفكرى فى المواضيع ودراسة الافكار ومن خلال هذا تتشكل ملامح الشخصية وافكارها ويظهر ما يعكسه الفرد من مشاعر متأصلة وفريدة ومن ردود افعال واستجابات لمن يناقشه ويحواره ويتعامل معه.. ( )

    الشخصية
    المزيد

    الإبداع والابتكار ، خصائص المبدعين ، كيف تصبح مبدعا ، فكر بطريقة مختلفة وذكية,ما هو معدل الذكاء ، تنمية مهارات أصحاب المواهب الإبتكارية والإبداعية وصقلها بالثقافة العلمية, كن مميز وتعلم من الاخطاء , الثقافة هيا بوابة الابداع والتميز الفكرى , خطوات الذكاء,الابتكار يعنى انتاج شىء جديد, العقل هو المحرك الاساسى للابتكار والابداع, اعرف قوتك الفكرية ومخيلتك الابداعية وتعجب من اعجاز الله عز وجل بك,تحكم فى عقلك ومخيلتك لكى تظهر قدراتك الحقيقية ( )

    الابتكار و الابداع
المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: