مقال: أين تقع الزائدة الدودية في الجسم | الجهاز الهضمي

مقال: أين تقع الزائدة الدودية في الجسم | الجهاز الهضمي


قراءة منشورات في مدوّنة الجهاز الهضمي ، أين تقع الزائدة الدودية في الجسم : ١ الزائدة الدودية٢ التهاب الزائدة الدودية٣ أسباب التهاب الزائدة الدودية٤ أعراض التهاب الزائدة الدوديةالزائدة الدوديةتقع الزائدة الدودية ( Vermiform appendix) في نهاية ..

أين تقع الزائدة الدودية في الجسم:

١ الزائدة الدودية
٢ التهاب الزائدة الدودية
٣ أسباب التهاب الزائدة الدودية
٤ أعراض التهاب الزائدة الدودية
الزائدة الدودية
تقع الزائدة الدودية ( Vermiform appendix) في نهاية المصران الأعور وبداية الأمعاء الغليظة أي إنها موجودة في الجزء السفلي الأيمن من البطن قرب عظم الورك من الجهة اليمنى شكلها أسطواني مسدود من نهايته حيث توجد بين تقاطع الأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة.
وظيفة الزائدة الدودية الحقيقية غير معروفة ولكن توجد لها فائدة من الناحية المناعية من خلال النسيج الليمفاوي الموجود بها والذي يقوم بتصفية الفيروسات والبكتيريا وتكون المناعة ضدها بالإضافة الى أنها تعتبر مكانا لتخزين مواد هضم النبات والتي تقوم بتزويد الأمعاء بها عند الضرورة.


يبلغ طول الزائدة الدودية لدى الإنسان ما يقارب (11) سنتيمترا وقد يصل إلى (20) سنتيمترا في بعض الحالات وقطرها يبلغ حوالي (8) ملم أما أطول زائدة دودية تم إزالتها من مريض كرواتي الجنسية بلغ طولها( 26) سم وصمام غرلاخ هو الصمام الذي يشرف على فتح الزائدة الدودية وسمي بذلك نسبة إلى العالم الألماني " جوزيف فون غيرلاخ" حيث يتكون هذا الصمام من غشاء مخاطي شكله نصف دائري.

التهاب الزائدة الدودية
يعتبر التهاب الزائدة الدودية بأنه حالة تأتي إلى الشخص تؤدي إلى شعوره بألمٍ في منتصف البطن وهذا الالتهاب يجب علاجه بأسرع وقت نظرا لخطورته في حال إهماله وعدم علاجه حيث يتم علاجه من خلال استئصال الزائدة الدودية بعمليات جراحية تحت إشراف طبيب مختص والزائدة الدودية لو لم يتم علاجها في حال التهابها قد تنتج عنها مضاعفات خطيرة وقد تنفجر وتسبب وفاة في الحالات الشديدة.

أسباب التهاب الزائدة الدودية
اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة


قد تكون الأسباب الحقيقية غير معروفة ولكن في الغالب تكون بسبب بكتيريا توجد في السبيل المعوي وحدوث انسداد في مدخل الزائدة الدودية مما يؤدي إلى تضيق في مدخل الجيب وعند زيادة الانسداد من خلال تكاثر البكتيريا ينتج عنه التهاب وانتفاخ في الزائدة الدودية وتمتلئ بالصديد.

في بعض الحالات يكون السبب بكتيريا منقولة من خلال الدم إلى الزائدة الدودية بحيث يكون الالتهاب جزءا من التهاب أعضاء أخرى وفي الغالب يكون أقل شدة من النوع الانسدادي.

أعراض التهاب الزائدة الدودية
في البداية يكون على شكل ألم حول منطقة السرة في الجزء الأيمن السفلي من البطن ويزيد من خلال التنفس والحركة والعطس والسعال أو المشي .

حدوث غثيان للمصاب.

الشعور بحمى.

عدم قدرة المصاب بالزائدة الدودية على إخراج الغازات وحدوث إمساك ثم إسهال.

الشعور بزيادة الألم عند الضغط على الجزء السفلي الأيمن من البطن بين السرة وعظمة الحوض.

حدوث انتفاخ في البطن وهو من الأعراض المتأخرة.

image

طريقة لوقف الاسهاللون البراز

  • الجهاز الهضمي

١ الإسهال ٢ أعراض الإسهال ٣ أسباب الإسهال ٤ وقف الإسهال ٥ الوقاية من الإصابة الإسهال الإسهال من أكثر الأمراض المنتشرة في الوقت الحالي ويعاني منها الكثير سواء كان صغيرا أم كبيرا وهو ليس بالمرض الصعب علاجه ولكن اذا لم يتم العلاج في وقت مبكر قد يؤدي إلى تعرض الشخص لمشاكل.... المزيد عن: شرب الماء , فقدان الوزن , منطقة البطن , عصير الليمون , درجة الحرارة , التوتر والقلق , أسباب الإسهال , أعراض الإسهال , الشعور بالخوف , التسمم الغذائي , الماء والأملاح , الأعشاب الطبيعية ...

754 قراءات
image

ما أسباب الحموضةلون البراز

  • الجهاز الهضمي

معظم الأشخاص يعانون في وقت ما من حموضة المعدة ويتسائلون ما هي أسباب الإصابة وما هو العلاج السريع لها فالحموضة تنتج عن تسلل بعض الأحماض من المعدة إلى المريء فالمعدة تقوم بإفراز العديد من الأحماض وأنزيمات التي تعمل على هضم.... المزيد عن: فم المعدة , جفاف الفم , مضغ العلكة , هضم الطعام , وجبات صغيرة , جدار المعدة , الثوم والبصل , حموضة المعدة , القهوة والشاي , ممارسة الرياضة , الحليب كامل الدسم , المشروبات الغازية ...

677 قراءات
image

ما حل الامساكلون البراز

  • الجهاز الهضمي

الإمساك  : هو بطء حركة الأمعاء و وجود صعوبة كبيرة في إخراج الفضلات من الجسم عن طريق التبرز وهو يعد من الحالات المرضية الشائعة بكثرة عند الكثيرين . ويعود سبب الإصابة بالإمساك لأسباب وظيفية أو عادات.... المزيد عن: مرض السكري , قلة الحركة , فتحة الشرج , نشاط الغدة , مدرات البول , شرب السوائل , رياضة المشي , حركة الأمعاء , النظام الغذائي , القولون العصبي , الدورة الدموية , التعب والإرهاق , مضادات الحموضة , الإصابة بالإمساك , الألياف الغذائية , الضغوطات النفسية , العصائر الطبيعية , التمارين الرياضية , المكملات الغذائية ...

619 قراءات
image

عسر الهضم اسبابه وعلاجهلون البراز

  • الجهاز الهضمي

عسر الهضم هو احدى مشاكل الجهاز الهضمي الاكثر شيوعا والتي يعاني منها الكثير من الاشخاص , ويتصف عسر الهضم بأنه شعور ينتاب الشخص بعدم الراحه بعد تناوله الطعام وان كانت وجبة خفيفة , حيث يشعر.... المزيد عن: عسر الهضم , وجبة خفيفة , نظام غذائي , الجهاز الهضمي , المشروبات الغازية ...

633 قراءات
image

طرق علاج الإسهاللون البراز

  • الجهاز الهضمي

١ الإسهال ٢ أسباب الاسهال ٣ أعراض الإسهال ٤ طرق علاج الاسهال الإسهال الإسهال هو عبارة عن خروج براز رخو يصاحبه تقلصات في البطن فيما يعرف بالمغص وتختلف شدته باختلاف السبب الذي أدى إلى الإسهال وهو ليس بالمرض الخطير ويمكن التغلب عليه دون الحاجة لزيارة الطبيب فالجو البارد من.... المزيد عن: شرب الشاي , لون البراز , علاج الإسهال , اللبن الرائب , أسباب الإسهال , الجهاز الهضمي , التسمم الغذائي , الغثيان والقيء , العقاقير الطبية , الإصابة بالإسهال , العصائر الطبيعية ...

548 قراءات
المزيد ...
حكمة اليوم:

فيديوهات

مدوّنات الجانب الصحي والبدني:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: