مقال: أسباب الديدان في البطن | الجهاز الهضمي

مقال: أسباب الديدان في البطن | الجهاز الهضمي


قراءة منشورات في مدوّنة الجهاز الهضمي ، أسباب الديدان في البطن : ١ ديدان البطن ٢ أنواع ديدان البطن ٣ علاج ديدان البطن بالأعشاب ٤ علاج الديدان بالأدوية ديدان البطن ترتبط إصابة الإنسان بديدان البطن بأمراض عديدة كمرض التوفئيد والأميبا أو البكتيريا الحلزونية في ..

أسباب الديدان في البطن:

١ ديدان البطن
٢ أنواع ديدان البطن
٣ علاج ديدان البطن بالأعشاب
٤ علاج الديدان بالأدوية
ديدان البطن
ترتبط إصابة الإنسان بديدان البطن بأمراض عديدة كمرض التوفئيد والأميبا أو البكتيريا الحلزونية في الاثني عشر التي تسبب القرحة ولا تقتصر الإصابة بها على الأطفال فقط بل إن الكبار معرضون أيضا للإصابة بها.

أنواع ديدان البطن
الديدان الدبوسية: وهي ليست خطيرة لأن دورة حياتها تنتهي خلال أسبوع في جسم الانسان ومن أعراض الإصابة بها الحكة الشديدة عسر الهضم ونقصان في الوزن ويمكن ملاحظتها في براز المصاب وتكون على شكل خيوطا ويعد هذا النوع من الأنواع المعدية جدا حيث ينتقل من خلال استخدام أدوات المصاب كليفة الاستحمام أو منشفته أو من خلال لمس يد المصاب التي قد تكون ملوثة بالبيوض.

الديدان الشريطية: وتنتقل عبر تناول لحم الخنزير أو لحم البقر غير المطبوخ جيدا الذي يحتوي على الحويصلات المعدية لهذه الديدان فتصل إلى أمعاء الانسان وتنمو هناك وتتكاثر تعد هذه الديدان من أخطر الأنواع وقد يبلغ طولها 10-20 متر وعادة تشخص بوجود الحويصلات في براز المصاب ولا تظهر أعراض على المصاب بها.

ديدان الاسكارس: تعرف بثعابين البطن ويعيش هذا النوع في الأمعاء الدقيقة لذلك فهي تتغذى على طعام المصاب مما يؤدي إلى إصابته بسوء التغذية وتنتقل عن طريق تناول الأغذية الملوثة بيرقاتها فتدخل إلى الجسم وتبدأ دورتها فيه من الرئتين إلى أن تصل إلى الأمعاء الدقيقة وعادة ما تسبب الإسهال الخفيف لدى المصاب وارتفاع في درجة الحراة وسوء التغذية كما ذكرنا سابقا مما يؤدي إلى فقدان الوزن وفي بعض الأحيان قد تسبب انسدادا في الأمعاء إذا كان عددها كبيرا.

علاج ديدان البطن بالأعشاب
البصل: يشرب منقوع البصل المحلى بالعسل مرة صباحا يوميا إلى أن تطرد الديدان بالكامل.

الثوم: ويعتبر قاتلا جيدا للبكتريا ولديدان الأطفال والكبار ويفضل تناوله نيئا مفروما ليستفاد من المواد الفعالة به أما بالنسبة للصغار فيمكن غليه مع الحليب وتبريده ثم إعطاؤه للطفل.

الزنجبيل: تعد جذور الزنجبيل قاتلة للعديد من أنواع ديدان الأمعاء حيث يحتوي على نوع من الزيوت من خصائصة أنه طارد للديدان فيغلي ملعقة كبيرة من جذوره مع الماء لمدة 3 دقائق ثم يبرد ويشرب 3 مرات في اليوم وينصح بعدم المبالغة بشربه لأنه سام وخاصة للحوامل والأطفال.

اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة


زيت حبة البركة: ويعد قاتلا لأنواع عديدة من الديدان حيث يسبب شللا للديدان الشريطية ويقتلها في زمن أقل مما تحدثه الأدوية المضادة للديدان.

علاج الديدان بالأدوية
عادة تعالج باستخدام أقراص أو شراب من المضاد الطفيلي (البيندازول) وتكون جرعته للكبار 100 ملغ مرتين في اليوم لمدة ثلاثة أيام ويفضل تكرار العلاج بعد 14 يوم لقتل البيوض المتبقية أما الأطفال فيعطون 10 مل من شراب البيندازول المحتوية على 100 ملغ للمدة العلاجية نفسها للكبار.


ينصح بتنبيه الأطفال وخاصة في المدارس على عدم استخدامهم أغراض زملائهم وعلى استخدام المعقمات دائما وتنظيف أيديهم قبل الأكل كما ينصح بتجنب استخدام دورت المياه العامة والاهتمام بالنظافة الشخصية وغسل الخضراوات والفواكه جيدا قبل تناولها والتأكد من نضوج اللحوم عند طهيها.
 

image

ماهي أسباب انتفاخ البطنإدرار البول

  • الجهاز الهضمي

انتفاخ البطن تعتبر مشاكل الجهاز الهضمي من أكثر المشاكل والاضطراب الصحية انتشارا بين الناس وبختلف الاعمار لأن معظمها ينتج عن العادات الغذائية السيئة وعدم الاهتمام بممارسة الرياضة إضافة إلى التدخين وغيرها من العادات الحياتية غير السليمة والمضرة.... المزيد عن: حجم البطن , مضغ العلكة , خروج الغازات , انتفاخ البطن , أنواع السرطان , الجهاز الهضمي , الأطعمة الغنية , الجهاز المناعي , الأدوية المضادة , العناصر الغذائية , المشروبات الغازية , أمراض الجهاز الهضمي , الأطعمة الغنية بالدهون , الأغذية الغنية بالألياف ...

578 قراءات
image

كيف أتخلص من الهواء في البطنإدرار البول

  • الجهاز الهضمي

غازات البطن يشتكي معظم الناس من تراكم الغازات في البطن بعد تناول الوجبات الغذائية الدسمة وقد تصبح نفخة البطن ملازمة للشخص لعدة أيام أو أسابيع وتسبب عدم الارتياح أثناء الجلوس أو النوم وهي مشكلة تصيب الكبار والصغار على حد سواء وكذلك الأطفال الرضع وترجع.... المزيد عن: عسر الهضم , هضم الطعام , حرق الدهون , طرد السموم , عملية الهضم , وجبات صغيرة , شرب السوائل , حركة الأمعاء , الشاي الأخضر , الأطفال الرضع , أوراق النعناع , منتجات الألبان , القولون العصبي , السمنة المفرطة , ممارسة الرياضة , الأطعمة الدسمة , الغازات المعوية , السموم والفضلات , ممارسة التمارين , الإصابة بالإمساك , المشروبات الغازية , الأغذية الغنية بالألياف ...

555 قراءات
image

أصوات البطن وعلاجهاإدرار البول

  • الجهاز الهضمي

أصوات البطن أصوات البطن أو قرقعة البطن هي أصوات صادرة من الجهاز الهضمي وتنتج بسبب حركة الغازات الناتجة عن عملية الهضم أو الناتجة من الطعام غير المهضوم وكذلك بسبب الجوع وأيضا الارتجاع المريئي والاضطرابات المعوية وغيرها.... المزيد عن: نظام غذائي , شرب المياه , عملية الهضم , زيت الزيتون , الجهاز الهضمي , الأطعمة الغنية , ممارسة التمارين , الوجبات السريعة , التخلص من الغازات , المشروبات الغازية , الإقلاع عن التدخين , الخضروات والفواكه الطازجة ...

582 قراءات
image

تفسير خروج الدم من الفمإدرار البول

  • الجهاز الهضمي

مقدمة يتعرض بعض الناس أحيانا لمشكلة خروج الدم من الفم وقد تكون هذه المشكلة خطيرة وتحتاج إلى مراجعة الطبيب والحصول على العلاج الفوري والمناسب وقد تكون من المشاكل السطحية والبسيطة ولكن في كلا الحالتين على الشخص مراجعة الطبيب لعمل الفحوصات اللازمة والتأكد من عدم إصابته بأي مرضٍ جديٍ أو.... المزيد عن: ضغط الدم , بطانة المعدة , سرطان المريء , سرطان المعدة , الفم والأسنان , التهاب المعدة , الجهاز الهضمي , الأسنان واللثة , الأمعاء الدقيقة , سرطان البنكرياس , الأوعية الدموية , الأورام الحميدة , التهاب البنكرياس ...

708 قراءات
image

علاج نفخة البطنإدرار البول

  • الجهاز الهضمي

نفخة البطن من المشاكل الشائعة التي يرافقها شعور بعدم الراحة نتيجة لتراكم الغازات والشعور بانتفاخ في الأمعاء مصحوبا ببعض التشنجات ووجع أسفل الظهر وضيق في التنفس وصعوبة الحركة وإسهال حيث يحدث الانتفاخ نتيجة لتراكم الغازات في الأمعاء والإصابة.... المزيد عن: ماء مغلي , بذور الشمر , عملية الهضم , غازات البطن , إدرار البول , حرقة المعدة , الماء المغلي , عصير الليمون , احتباس السوائل , العصارة الصفراء , الوصفات الطبيعية , الشعور بالانتفاخ , التخلص من الانتفاخ , الإصابة بقرحة المعدة ...

749 قراءات
المزيد ...
حكمة اليوم:

فيديوهات

مدوّنات الجانب الصحي والبدني:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: