مقال: كيف تتخلص من دودة الاسكارس | الجهاز الهضمي

مقال: كيف تتخلص من دودة الاسكارس | الجهاز الهضمي


قراءة منشورات في مدوّنة الجهاز الهضمي ، كيف تتخلص من دودة الاسكارس : يصاب الناس وخصوصا الأطفال بالعديد من الأمراض التي تتعلق بالديدان حيث إن الديدان من أهم الأمراض التي تسبب حدوث الكثير من الاضطرابات في جسم الإنسان وخصوصا في الجهاز الهضمي وتنتقل هذه الديدان إلى الإنسان من البيئة الخارجية التي يعيش فيها كما أن هذه الديدان.... المزيد عن: سوء التغذية , آلام في البطن , الجهاز الهضمي , الجهاز التنفسي , المعدة والأمعاء , الحيوانات الأليفة , درهم وقاية خير من قنطار ..

كيف تتخلص من دودة الاسكارس:

يصاب الناس وخصوصا الأطفال بالعديد من الأمراض التي تتعلق بالديدان حيث إن الديدان من أهم الأمراض التي تسبب حدوث الكثير من الاضطرابات في جسم الإنسان وخصوصا في الجهاز الهضمي وتنتقل هذه الديدان إلى الإنسان من البيئة الخارجية التي يعيش فيها كما أن هذه الديدان تتخذ من المعدة والأمعاء بيئة مناسبة لها لتعيش فيها مما يسبب بداية ظهور أعراض الإصابة بها على الإنسان فورا.

١ ما هي دودة الأسكارس
٢ كيفية التخلص من دودة الأسكارس
٣ ما هي أعراض الإصابة بدودة الأسكارس
٤ كيفية الكشف عن الإصابة بدودة الأسكارس
ما هي دودة الأسكارس
دودة الأسكارس هي دودة من الديدان المستديرة التي تعيش في الجهاز الهضمي للإنسان والتي تسبب حدوث ما يسمى بمرض الإسكارية ويعتبر عدد الأشخاص المصابين بها كبير جدا حيث إن الإحصائيات تشير إلى أن عدد المصابين بالدودة الإسكارية حوالي ربع سكان الكرة الأرضية كما أنها تكثر في المناطق الاستوائية والمناطق التي تفتقر إلى النظافة والاهتمام بالصحة حيث إن أهم ما يسبب الإصابة بالدودة الأسوارية هي قلة النظافة وعدم الاهتمام بنظافة الجسم والأطعمة التي يتناولها الإنسان كما أن الأطباء يرشحون بأن دودة الأسكارس قد تنتقل إلى جسم الإنسان من الحيوانات الأليفة التي تربى في المنازل أمثال القطط والكلاب وغيرها.


ومما سبق نستطيع أن نستخلص بأن دودة الأسكارس تنتقل من خلال الطعام الملوث الذي يأكله الإنسان ولذلك فإن أكثر حالات الإصابة بدودة الأسكارس هي من الأطفال وتكون ديدان الأسكارس موجودة في البراز في داخل المعدة وبالتالي فإنه يمكن الكشف عن وجود دودة الأسكارس في جسم الإنسان من خلال تحليل براز الإنسان حيث إنه يكون ممتلئ ببويضات الديدان ومن أخطر حالات الإصابة بدودة الأسكارس هي الحالة التي تصعد فيها دودة الأسكارس إلى الجهاز التنفسي وتعتبر دودة الأسكارس من الديدان الطويلة والتي يبلغ طولها 30 سم.

كيفية التخلص من دودة الأسكارس
يقال المثل بأن درهم وقاية خير من قنطار علاج ولذلك فإن البحث عن طرق الوقاية من الدودة أفضل من طرق البحث عن علاجها حيث إن الإصابة بدودة الأسكارس مرض ليس بالأمر البسيط وأيضا هذا المرض يرتبط بالنظافة الشخصية إلى حد كبير وبالتالي يتوجب على الإنسان أن يهتم بنظافته ليقي نفسه من الإصابة بأية أمراض.


ومن أهم ما يمكن أن يتبعه الإنسان من أجل الوصول إلى الوقاية التامة من الإصابة بالدودة هي الحذر عند استخدام الحمامات القذرة وعند الاضطرار إلى استخدامها يجب تنظيف الجسم جيدا قبل تناول الطعام كما أنه يجب التخلص من القاذورات بطرق آمنة وتغطيتها من أجل الحذر من أن تلوث هذه القاذورات الهواء المحيط بها كما يجب أن نهتم بغسل الأطعمة التي نتناولها جيدا وخصوصا الأطفال يجب أن تأخذ الأم حذرها من أن يتناول الأطفال الطعام من دون غسيل كما أن من اكثر العادات الخاطئة عند الأطفال هي أن يقوم الطفل بالتقاط الطعام وتناوله بعد سقوطه على الأرض مما يسبب حدوث تلوث للطعام قبل أن يتناوله الأمر الذي يسبب إمكانية الإصابة بالديدان الأخرى وليس الأسكارس فقط.


أما في حالة إصابة بالمرض فيمكن أن يتم التخلص منه من خلال تناول الأدوية التالية ولكن لا يمكن تناول الأدوية بدون استشارة الطبيب المختص حيث إن الإساءة في تناولها قد يسبب حالة من تفاقم المرض وعدم القدرة على السيطرة عليه:

دواء ميبيندازول (فيرموكس) (C16H13N3O2): وهذا النوع يقوم بالتحكم في الدودة وتثبيتها فتصبح الدودة تحت السيطرة مما يؤدي إلى شل حركتها بشكل كامل فتصبح غير قادرة على التكاثر أم التحرك في الجسم حيث إنه يعمل على امتصاص الغذاء والجلوكوز الموجود في الأمعاء وبالتالي لا تجد الديدان ما تستطيع العيش عليه هناك.

دواء بيبيرازين (C4H10N2.
C6H10O4): يقوم هذا الدواء على حصر الأستيل كولين في عضلات الدودة مما يؤدي إلى شل حركة الدودة في الأمعاء وبالتالي الحد من نشاط الدودة في المعدة كما أن الدواء يعمل على منع هجرة الدودة في داخل الجسم وبالتالي فإن الدودة تنحصر في الأمعاء وبالتالي تخرج مع البراز ويجب أن يلتزم المريض بالجرعة المخصصة والتي يصفها الطبيب للمريض من أجل الحد من تأثيرها على الجسم.

دواء بيرانتيل باموات (Antiminth,
Pin-Rid,
Pin-X): يقوم هذا الدواء على تفتيت الوصل العصبي العضلي الموجود في الدودة مما يسبب حدوث شلل في حركتها وبالتالي فإن هذا الدواء يسبب حدوث تشنج للدودة وبالتالي تسهل عملية طرد الدودة إلى الخارج كما أن كثرة الديدان في الأمعاء قد تسبب انسداد الأمعاء الأمر الذي يحتاج أن يصف الطبيب دواء للمريض من أجل تسهيل خروج الديدان من الجسم بكل نهائي عن طريق البراز.

اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة


دواء ألبيندازول (C12H15N3O2S): هذا الدواء من أكثر الأدوية فعالية من بين الأدوية التي تستخدم لعلاج حالات الإصابة بالديدان وهو مكون من مادة ثلاثي فوسفات الأدينوزين حيث إن آلية عمل هذا الدواء تتمثل في أن يتم استنزاف الطاقة التي تمتلكها الديدان وبالتالي تنحصر حركتها وتنشل بشكل كامل مما يؤدي إلى وفاة الدودة ويؤخذ هذا الدواء عن طريق الفم ولكن يحذر من استعماله لكل من الأم الحامل والأطفال ما دون عمر السنتين.

ما هي أعراض الإصابة بدودة الأسكارس
من أكثر الأمور السيئة التي ترتبط بدودة الأسكارس هي أن الأعراض لا تظهر بشكل سريع على الإنسان حيث إن الدودة قد تستغرق وقتا طويلا في جسم الإنسان قبل اكتشافها كما أن هذه الدودة تهاجر في الجسم وهجرتها تسبب حدوث التهاب في الأحشاء الأمر الذي يؤدي إلى حدوث آلام في البطن وإن الدودة أيضا تسبب حدوث التهابات ومضاعفات في الكبد أو الطحال كما أنها تسبب الكثير من حالات التسمم في الجسم.

يصاب أيضا الشخص المصاب بالأسكارس بحدوث حالة من سوء التغذية كما أن التهاون في علاج هذه الدودة قد يودي إلى تفاقم المرض بصورة كبيرة وبالتالي الوصول إلى مرحلة الهلاك كما أن تكتل الديدان في الامعاء يسبب حالة من انسداد الأمعاء وبالتالي يصبح المريض بحاجة إلى دواء آخر من أجل العمل كملين للمعدة من أجل تسهيل خروج الدودة من المعدة وهناك حالات خطيرة جدا تكون بتكتل الديدان في الأمعاء والمعدة وبالتالي حدوث ما يسمى بالغرغرينا الأمر الذي يؤدي إلى وفاة الشخص المصاب.

كما أن دودة الأسكارس تأخذ حاجتها من الغذاء من الطعام الذي تم هضمه كما أنها قد تتناول القليل من غشاء الأمعاء وبالتالي نزول بعض قطرات الدم مع البراز ويكون هذا الأمر أحد الأعراض المصاحبة للإصابة بالدودة.

كيفية الكشف عن الإصابة بدودة الأسكارس
يمكن أن يتم تشخيص حالات الإصابة بدودة الأسكارس من خلال رؤية البويضات في البراز أو من خلال عمل تحليل للبراز كما ينصح الأمهات بأن تقوم بعمل تحليل للبراز في فترات متقاربة من الزمن أو بشكل دوري وذلك لأن الكشف عن الديدان في بداية تكونها يساعد على سرعة العلاج والتخلص منها.

image

ما أسباب وجع أسفل البطنطرد الغازات

  • الجهاز الهضمي

لا بد لجميع النساء أن يشهدوا ألما في أسفل البطن والذي قد يذهب ويعود من وقت لآخر وتكون هذه الآلام أكثر شيوعا في فترات الحيض وهنا يكون سبب الألم واضحا ولكن في كثير من الحالات يكون من الصعب تشخيص السبب الدقيق للألم وقد يحتاج الطبيب لإجراء الكثير من التشخيصات التي تساعده في التوصل إلى.... المزيد عن: درجة الحرارة , آلام في الظهر , الجهاز البولي , القولون العصبي , الدورة الشهرية , الجهاز التناسلي ...

1,096 قراءات
image

كيفية القضاء على الديدان في البطنطرد الغازات

  • الجهاز الهضمي

للقضاء على الديدان الموجودة في البطن يجب علينا معرفة أنواع الديدان الموجودة في البطن وكيفية انتقالها للوقاية منها وعلاجها. ١ أنواع الديدان الموجودة في البطن ٢ كيفية انتقال الديدان ٣ طرق العلاج ٤ دراسات هامة أنواع الديدان الموجودة في البطن إن الديدان تكثر في.... المزيد عن: عسر الهضم , حبة البركة , فتحة الشرج , زيت الزيتون , درجة الحرارة , الطعام والشراب , النظافة الشخصية ...

865 قراءات
image

مرض الحرقة وعلاجهطرد الغازات

  • الجهاز الهضمي

١ وصف المشكلة ٢ الأسباب و العواقب ٣ العلاج ٤ تقنية جديدة لعلاج حرقة المريء بالمنظار بدون الحاجة إلى الجراحة وصف المشكلة إ ذا كنت تعاني من أعراض الحموضة المزمنة أو الحرقة فأنت واحد من ملايين الناس الذين يعانون من مرض "القلس المعدي المريئي" أو ما يسمى بارتجاع حامض المعدة نحو.... المزيد عن: فم المعدة , بلع الطعام , زيادة الوزن , عصارة المعدة , مادة الكولاجين , الأطعمة الدسمة ...

589 قراءات
image

بطني يطلع اصواتطرد الغازات

  • الجهاز الهضمي

تعتبر المشروبات الغازية المصدر الرئيسي لتكون غازات الأمعاء. وكذلك مجموعة الكربوهيدارت بشكل عام لأنها تحتوي على أنواع من السكر غير قابلة للهضم بالإضافة إلى النشا والألياف. على سبيل المثال: الرافينوز- سكر موجود في أنواع البقول.... المزيد عن: عسر الهضم , مضغ العلكة , طرد الغازات , انتفاخ البطن , الجهاز الهضمي , الأطعمة الغنية , الأمعاء الدقيقة , الأمعاء الغليظة , المشروبات الغازية ...

624 قراءات
image

كيف تعالج نفخة البطنطرد الغازات

  • الجهاز الهضمي

يشتكي كل منا من فترة لأخرى من نفخة البطن وزيادة نسبة الغازات فيه وقد نلاحظ أن حجم البطن وشكله الخارجي يزيد عن المعتاد ويصبح كأنه صاحب كرش حتى لو كان نحيلا وهذه المشكلة يعاني منها كلا الجنسين ووجود الريج البطنية شيء غير خطير ولا يعد مرضا وإنما هو عرض عابر.... المزيد عن: سوء الهضم , شرب الماء , حجم البطن , عسر الهضم , قلة الحركة , شرب المياه , طرد الغازات , عملية الهضم , علاج الإمساك , حركة الأمعاء , القولون العصبي , الدهون المشبعة , ممارسة الرياضة , ممارسة التمارين , المشاكل النفسية , العصائر الطبيعية , المشروبات الغازية , النشويات والسكريات , الفواكه والخضراوات , الأغذية الغنية بالألياف ...

793 قراءات
المزيد ...
حكمة اليوم:

فيديوهات

مدوّنات الجانب الصحي والبدني:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: