مقال: أسباب مغص البطن | الجهاز الهضمي

مقال: أسباب مغص البطن | الجهاز الهضمي


قراءة منشورات في مدوّنة الجهاز الهضمي ، أسباب مغص البطن : ١ مغص البطن ٢ أسباب مغص البطن ٣ أعراض مغص البطن ٤ علاج مغص البطن مغص البطن هو ألم يصيب البطن ويعد من الظواهر المرضية التي تصيب الإنسان أكثر من مرة في حياته وقد يكون هذا المغص ناتجا عن أسباب بسيطة تعالج باستخدام علاجات منزلية أو دوائية وقد ينتج عن أسباب مرضية تحتاج إلى تدخل.... المزيد عن: كثرة التجشؤ , عملية جراحية , درجة الحرارة , انتفاخ البطن , مشتقات الحليب , التسمم الغذائي , التهاب الزائدة , الشعور بالغثيان , الأمعاء الغليظة , ارتفاع درجة الحرارة , إجراء الفحوصات الطبية ..

أسباب مغص البطن:

١ مغص البطن
٢ أسباب مغص البطن
٣ أعراض مغص البطن
٤ علاج مغص البطن
مغص البطن
هو ألم يصيب البطن ويعد من الظواهر المرضية التي تصيب الإنسان أكثر من مرة في حياته وقد يكون هذا المغص ناتجا عن أسباب بسيطة تعالج باستخدام علاجات منزلية أو دوائية وقد ينتج عن أسباب مرضية تحتاج إلى تدخل طبي فوري وخصوصا إذا ارتبطت الإصابة بأحد أعضاء الجسم الداخلية مثل: الكبد أو الطحال أو الكليتين.

أسباب مغص البطن
توجد مجموعة من الأسباب تؤدي إلى الإصابة بمغص البطن وهي:

وجود فيروسات: من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بمغص البطن وينتج عنه إسهال معوي حاد وظهور حمى على الجسم وفي العادة يزول تأثير الفيروس خلال يوم أو يومين من الإصابة ولكن في الحالات المرضية المتقدمة ينصح بعلاج هذه الإصابة الفيروسية عن طريق الأدوية التي تقضي على الفيروس.

الإصابة بالتسمم: عند تناول أي طعام فاسد وملوث أو منتهي الصلاحية يؤدي ذلك إلى حدوث مغص في البطن والذي ينتج عن التسمم الغذائي وتظهر أعراض التسمم على المصاب بعد 12 ساعة كأقصى مدة زمنية وتسبب ارتفاع درجة الحرارة والإسهال والتقيؤ.

الإمساك: هو جفاف يصيب الأمعاء نتيجة لقلة نسبة الماء الموجودة فيها مما يؤدي إلى تعطيل حركتها وعدم قدرتها على التخلص من البراز الموجود داخلها ويشعر عندها المصاب بمغص البطن والذي يرافقه عدم الراحة وكثرة حركة الغازات في الأمعاء.

تناول الأدوية: من الأعراض الجانبية لبعض الأدوية الشعور بمغص في البطن وتتلاشى هذه الأعراض عند التوقف عن تناول الدواء أو غياب تأثيره بعد مدة زمنية من تناوله.

قرحة المعدة: تصيب جزءا من الأمعاء الغليظة (القولون) نتيجة لوجود بكتيريا فيها وتسبب حدوث جرح في المعدة وينتج عنها مغص حاد في البطن وشعور بالحرقة وتحتاج إلى تدخل جراحي فوري.

حصى الكلى: بعد تجمع بلورات الأملاح المكونة لحصى الكلى في الكليتين تسبب مغص البطن الناتج عن الشعور بوخز في منطقة الخصر وخصوصا عند الحاجة للذهاب إلى المرحاض.

التأثر من اللاكتوز: اللاكتوز هو السكر الموجود في مشتقات الحليب والألبان ومعظم الناس غير قادرين على هضمه بسهولة مما يؤدي إلى حدوث تقلصات في البطن والإصابة بالغثيان والانتفاخ والإسهال.

التهاب الزائدة الدودية: هو ألم يصيب المنطقة اليمنى في البطن ويشعر المصاب بارتفاع درجة الحرارة والميل إلى التقيؤ وعدم الرغبة في الطعام ويجب اللجوء إلى الطبيب للحصول على العلاج المناسب.

أعراض مغص البطن
تعتمد الأعراض التي تظهر على المصاب بمغص البطن على المسبب الرئيسي لها ومنها:

كثرة الحاجة للذهاب إلى المرحاض.
اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة



عدم القدرة على الجلوس أو النوم.

الشعور بالغثيان والتقيؤ.

تعب عام في الجسم.

ارتفاع درجة الحرارة.

انتفاخ البطن.

كثرة التجشؤ.

الإحساس بتقلصات معوية.

جفاف في الحلق.

علاج مغص البطن
يعتمد تشخيص وعلاج مغص البطن على طبيعة المسببات والأعراض المؤدية إلى الإصابة فيه ويعمل الطبيب المختص على صرف العلاج المناسب للمريض بعد إجراء الفحوصات الطبية له وتعمل الأدوية على الحد من تأثير الأعراض الظاهرة على المريض وتسكينها بطريقة مناسبة وفي الحالات المرضية المتقدمة يتم إجراء عملية جراحية للبطن لاستئصال العضو المصاب أو علاج السبب المؤدي إلى الإصابة بالمغص.
 

image

أسباب انتفاخ البطن والغازاتالأمعاء الغليظة

  • الجهاز الهضمي

انتفاخ البطن والغازات الانتفاخ والغازات والتجشؤ كلها علامات طبيعية تحصل للإنسان جراء بلع الهواء أو من خلال عملية هضم الطعام وقد يشعر بها كل مدة أو أكثر من مرة خلال النهار فإن كانت كذلك وصاحبتها آلالام فقد تعيق الحركة الطبيعية اليومية حينها يجب الذهاب.... المزيد عن: ألم شديد , هضم الطعام , منطقة البطن , عملية الهضم , انتفاخ البطن , الجهاز الهضمي , منتجات الألبان , القولون العصبي , الكائنات الحية , الأطعمة الدهنية , المعدة والأمعاء , المضادات الحيوية , المشروبات الغازية , ثاني أكسيد الكربون ...

566 قراءات
image

كيف أتخلص من حرقة المعدةالأمعاء الغليظة

  • الجهاز الهضمي

حرقة المعدة حرقة المعدة (heartburn) هي الشعور بالألم الحارق في الصدر أي في منطقة ما وراء عظام الصدر وقد تنتقل إلى الصدر نفسه ويزيد هذا الألم عند الاستلقاء على الظهر أو خلال الانحناء إلى الأمام وقد يترافق مع الشعور.... المزيد عن: فم المعدة , كبار السن , وجبات صغيرة , حرقة المعدة , عملية جراحية , أحماض المعدة , الشاي والقهوة , المضادات الحيوية , المشروبات الغازية , المشروبات الكحولية , الاستلقاء على الظهر ...

521 قراءات
image

بحث عن الجهاز الهضميالأمعاء الغليظة

  • الجهاز الهضمي

الجهاز الهضمي يتألف الجسم من مجموعة من الأجهزة المتكاملة والتي تعمل مع بعضها البعض للقيام بوظائف الجسم المختلفة والحفاظ على صحة وحياة الإنسان وإحدى هذه الأجهزة هو الجهاز الهضمي والذي يكون عبارة عن مجموعة من الأعضاء ذات الشكل المجوف والتي بدورها تقوم.... المزيد عن: هضم الطعام , فتحة الشرج , عملية الهضم , إفراز اللعاب , غدة البنكرياس , الجهاز الهضمي , الغدد اللعابية , الغشاء المخاطي , الأمعاء الدقيقة , الأمعاء الغليظة , العناصر الغذائية ...

707 قراءات
image

أعراض جرثومة المعدة والقولونالأمعاء الغليظة

  • الجهاز الهضمي

١ جرثومة المعدة والقولون ١. ١ الأسباب ١. ٢ الأعراض ١. ٣ عوامل الخطورة ١. ٤ العلاج جرثومة المعدة والقولون هما عضوان من الأعضاء المكونة للجهاز الهضمي فالطعام بعد هضمه في المعدة يذهب إلى الأمعاء والقولون حيث يتم امتصاص ...

706 قراءات
image

كيف نحافظ على جهازنا الهضميالأمعاء الغليظة

  • الجهاز الهضمي

الجهاز الهضمي يتكون جسم الإنسان من مجموعة من الأجهزة التي تعمل بتوافق وتكاملية ومن هذه الأجهزة الجهاز الهضمي الذي يقوم بتحويل الأطعمة التي يتم تناولها إلى مركبات بسيطة يمكن للجسم الاستفادة منها وبدونه لا يستطيع الجسم الحصول على الغذاء وبالتالي لا.... المزيد عن: عسر الهضم , هضم الطعام , فتحة الشرج , مضغ الطعام , نظام غذائي , عملية الهضم , الماء الدافئ , الفلفل الأسود , الجهاز الهضمي , ممارسة الرياضة , الضغوط النفسية , الأمعاء الغليظة , المعدة والأمعاء , العناصر الغذائية ...

692 قراءات
المزيد ...
حكمة اليوم:

فيديوهات

مدوّنات الجانب الصحي والبدني:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: