مقال: كيف نحافظ على صحة وسلامة الجهاز الهضمي | الجهاز الهضمي

مقال: كيف نحافظ على صحة وسلامة الجهاز الهضمي | الجهاز الهضمي


قراءة منشورات في مدوّنة الجهاز الهضمي ، كيف نحافظ على صحة وسلامة الجهاز الهضمي : جسم الإنسانإن جسم الإنسان عبارة عن مجموعة من الأجهزة المعقدة والتي تعمل بشكل متكامل بحيث لا يمكن الاستغناء عن أي واحد منهم ومن أهم هذه الأجهزة هو الجهاز الهضمي والذي يجب علينا المحافظة على صحته من خلال الاهتمام بطبيعة الأغذية التي نتناولها إضافة إلى.... المزيد عن: هضم الطعام , ألم المعدة , منطقة البطن , عملية الهضم , شرب السوائل , أنسجة الجسم , الضغط النفسي , حركة الأمعاء , مواد كيميائية , الجهاز الهضمي , الهضم والإمساك , الدهون المشبعة , ممارسة الرياضة , القناة الهضمية , الغازات المعوية , المواد الغذائية , الإصابة بسرطان القولون , الخضار والفواكه الطازجة ..

كيف نحافظ على صحة وسلامة الجهاز الهضمي:

جسم الإنسان
إن جسم الإنسان عبارة عن مجموعة من الأجهزة المعقدة والتي تعمل بشكل متكامل بحيث لا يمكن الاستغناء عن أي واحد منهم ومن أهم هذه الأجهزة هو الجهاز الهضمي والذي يجب علينا المحافظة على صحته من خلال الاهتمام بطبيعة الأغذية التي نتناولها إضافة إلى نظافتها ومصدرها وإن أي خطأ أو خلل مهما كان بسيط قد يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي لذلك هناك مجموعة من النصائح التي يجب أخذها بعين الاعتبار للمحافظة على صحته وسلامته.

المحافظة على صحة الجهاز الهضمي
تناول الأغذية العضوية بحيث تشمل على الخضار والفواكه الطازجة وتخلو من أي مواد كيميائية ضارة وتؤثر على الجسم إضافة إلى ضرورة الابتعاد عن الأطعمة الجاهزة والسريعة لا سيما التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة والضارة لأنها وحسب دراسات أجريت في جامعة هارفاد الأمريكية أن الأغذية المحتوية على الدهون المهدرجة والمشبعة تعزز من فرص الإصابة بسرطان القولون.

احرص على ممارسة الرياضة لأن النشاط البدني والحركي المستمر والمنظم مفيد للجسم وتحديدا للجهاز الهضمي بحيث يساعد على هضم الطعام بشكل أسرع وأسهل يحسن من حركة الأمعاء وبالتالي حركة الطعام خلال القناة الهضمية ما يؤدي إلى تجنب الإصابة بالمشاكل المتعلقة بالجهاز الهضمي كالتقلصات المعوية والإمساك.

أكثر من شرب السوائل لأنها تساعد في عملية الهضم أيضا بحيث تسهل مررر الطعام في القناة الهضمية وبالتالي تتجنب الإصابة بمشاكل متعلقة بالجهاز الهضم كسوء الهضم والإمساك كذلك عدا عن أن السوائل تساعد على إذابة الذهون أيضا.

الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات وكذلك المعادن لأنها تساعد أنسجة الجسم على امتصاص الدهون المتراكمة في الجسم وتحديدا منطقة البطن.

اعتدال في تناول الوجبات الغذائية لأن الإفراط يصعب من عملية الهضم فالعصارات الهضمية التي يقوم الجسم بإفرازها تكون محدودة ولا تكفي لهضم جميع المواد الغذائية عدا عن ما تسببه من مشاكل هضمية مثل الإمساك ألم المعدة والانتفاخ إضافة إلى الغازات المعوية.

اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة


تناول الطعام أو وجباتك الغذائية في أوقات معينة ويكون عادة عبارة عن جدول غذائي يشمل ثلاث وجبات ويمثل إهمال واحدة من هذه الوجبات إفراطا في تناول الطعام نتيجة الشعور بالجوع الشديد إضافة إلى أن تحديد أوقات معينة لتناول الطعام يمنح جهازك الهضمي راحة ويعطيه الوقت الكافي لهضم الطعام.

حافظ على تناول الألياف بمعدل 25 غرام إلى 30 غرام يوميا وهي موجودة بشكل كبير في الخضار والفواكه وتحديدا الطازجة.

حافظ على شرب المشروبات الدافئة لأنها تهدئ حركة الأمعاء وتنشطها أيضا تحديدا إذا تم تناولها صباحا.

ابتعد عن كل ما يعرضك للتوتر والضغط النفسي فحسب الدراسات إن معظم الأمراض المتعلقة بالجهاز الهضمي ولا سيما القولون تكون نتيجة لأمراض وضغوطات نفسية كالتعرض للتوتر والعصبية.

ابتعد عن التدخين لأن تعاطيه يعرضك للإصابة بحرقة المعدة نتيجة لوجود النيكوتين الذي يزيد من إفراز الحمض الخاص بالمعدة إضافة إلى أن الهواء الذي يستنشقه أو يبلعه المدخن يؤدي إلى الانتفاخات والغازات المعوية.

image

كيف أتخلص من جرثومة المعدةالأمعاء الدقيقة

  • الجهاز الهضمي

١ جرثومة المعدة ١. ١ الأسباب ١. ٢ الأعراض ١. ٣ العلاج جرثومة المعدة تعتبر مشاكل الجهاز الهضمي من أكثر المشاكل الصحية انتشارا بين الناس نتيجة لأسباب عديدة أكثرها يتعلق بسوء النظام الغذائي.... المزيد عن: لون البراز , الاثني عشر , شرب الكحول , فقدان الوزن , جدار المعدة , مضادات حيوية , آلام في البطن , جرثومة المعدة , الجهاز الهضمي , النظام الغذائي , الأمعاء الدقيقة , الوجبات السريعة , المضادات الحيوية , المشروبات الغازية ...

700 قراءات
image

أسباب مغص البطنالأمعاء الدقيقة

  • الجهاز الهضمي

١ مغص البطن ٢ أسباب مغص البطن ٣ أعراض مغص البطن ٤ علاج مغص البطن مغص البطن هو ألم يصيب البطن ويعد من الظواهر المرضية التي تصيب الإنسان أكثر من مرة في حياته وقد يكون هذا المغص ناتجا عن أسباب بسيطة تعالج باستخدام علاجات منزلية أو دوائية وقد ينتج عن أسباب مرضية تحتاج إلى تدخل.... المزيد عن: كثرة التجشؤ , عملية جراحية , درجة الحرارة , انتفاخ البطن , مشتقات الحليب , التسمم الغذائي , التهاب الزائدة , الشعور بالغثيان , الأمعاء الغليظة , ارتفاع درجة الحرارة , إجراء الفحوصات الطبية ...

773 قراءات
image

أسباب انتفاخ البطن والغازاتالأمعاء الدقيقة

  • الجهاز الهضمي

انتفاخ البطن والغازات الانتفاخ والغازات والتجشؤ كلها علامات طبيعية تحصل للإنسان جراء بلع الهواء أو من خلال عملية هضم الطعام وقد يشعر بها كل مدة أو أكثر من مرة خلال النهار فإن كانت كذلك وصاحبتها آلالام فقد تعيق الحركة الطبيعية اليومية حينها يجب الذهاب.... المزيد عن: ألم شديد , هضم الطعام , منطقة البطن , عملية الهضم , انتفاخ البطن , الجهاز الهضمي , منتجات الألبان , القولون العصبي , الكائنات الحية , الأطعمة الدهنية , المعدة والأمعاء , المضادات الحيوية , المشروبات الغازية , ثاني أكسيد الكربون ...

574 قراءات
image

كيف أتخلص من حرقة المعدةالأمعاء الدقيقة

  • الجهاز الهضمي

حرقة المعدة حرقة المعدة (heartburn) هي الشعور بالألم الحارق في الصدر أي في منطقة ما وراء عظام الصدر وقد تنتقل إلى الصدر نفسه ويزيد هذا الألم عند الاستلقاء على الظهر أو خلال الانحناء إلى الأمام وقد يترافق مع الشعور.... المزيد عن: فم المعدة , كبار السن , وجبات صغيرة , حرقة المعدة , عملية جراحية , أحماض المعدة , الشاي والقهوة , المضادات الحيوية , المشروبات الغازية , المشروبات الكحولية , الاستلقاء على الظهر ...

528 قراءات
image

بحث عن الجهاز الهضميالأمعاء الدقيقة

  • الجهاز الهضمي

الجهاز الهضمي يتألف الجسم من مجموعة من الأجهزة المتكاملة والتي تعمل مع بعضها البعض للقيام بوظائف الجسم المختلفة والحفاظ على صحة وحياة الإنسان وإحدى هذه الأجهزة هو الجهاز الهضمي والذي يكون عبارة عن مجموعة من الأعضاء ذات الشكل المجوف والتي بدورها تقوم.... المزيد عن: هضم الطعام , فتحة الشرج , عملية الهضم , إفراز اللعاب , غدة البنكرياس , الجهاز الهضمي , الغدد اللعابية , الغشاء المخاطي , الأمعاء الدقيقة , الأمعاء الغليظة , العناصر الغذائية ...

714 قراءات
المزيد ...
حكمة اليوم:

فيديوهات

مدوّنات الجانب الصحي والبدني:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: