مقال: أضرار بالون المعدة | الجهاز الهضمي

مقال: أضرار بالون المعدة | الجهاز الهضمي


قراءة منشورات في مدوّنة الجهاز الهضمي ، أضرار بالون المعدة : بالون المعدةبالون المعدة من الطرق الكثيرة المنتشرة لتخفيف الوزن وهو بالون يتم ملؤه بسائل معقم ومن ثم إدخاله إلى داخل كيس المعدة عن طريق الفم والقناة الهضمية وهو مصمم بطريقة معينة تجعله آمنا لتخفيف الوزن وهو من الطرق الحديثة جدا والتي أصبحت شائعة.... المزيد عن: نمو البكتيريا , مواد كيميائية , الإصابة بالحمى , القناة الهضمية , الإصابة بالإسهال , العقاقير والأدوية ..

أضرار بالون المعدة:

بالون المعدة
بالون المعدة من الطرق الكثيرة المنتشرة لتخفيف الوزن وهو بالون يتم ملؤه بسائل معقم ومن ثم إدخاله إلى داخل كيس المعدة عن طريق الفم والقناة الهضمية وهو مصمم بطريقة معينة تجعله آمنا لتخفيف الوزن وهو من الطرق الحديثة جدا والتي أصبحت شائعة الاستخدام في الأوساط الطبية والجدير ذكره أن وضعه في المعدة لا يعتبر من الجراحات الخطيرة.


على الرغم من الفائدة الكبيرة لوضع بالون المعدة إلا أن له الكثير من المضاعفات والأضرار التي تؤثر على حياة الشخص بشكلٍ مباشر لذلك قبل وضع بالون المعدة يجب أن يعرف المريض جميع الأعراض والأضرار المحتملة كي يقرر على ضوء ذلك إجراء عملية بالون المعدة أم لا.
ننوه إلى أنه من المعروف أن بالون المعدة يساهم في فقدان ما بين خمسة عشر كيلوغرامات وثلاثين كيلوغراما من وزن الجسم.

أضرار بالون المعدة
يحتم على المريض اتباع نظامٍ غذائي شديد حتى بعد وضع البالون وذلك لضمان عدم عودة الجسم لاكتساب الوزن بعد إزالة البالون.

أقصى مدة يمكن للجسم أن يحتفظ فيها بالبالون تتراوح ما بين ستة وثمانية أشهر ومن ثم يجب التخلص من البالون حتى لا تتسبب إفرازات المعدة الحامضية بإتلافه وتعريضه للتلف.

البالون مصنوع من مواد كيميائية صناعية مما قد يسبب تهيج المعدة وإصابتها بالالتهابات خصوصا في حال ثقب البالون في المعدة.

احتمالية إصابة القناة الهضمية وبشكل خاص بطانتها الداخلية بالالتهاب وذلك نتيجة تلامس الأدوات الطبية معها أثناء عملية وضع البالون في المعدة وقد يتطور الأمر للإصابة بالقرحة أو خدش القناة الهضمية والإصابة بالنزيف المترافق مع الشعور بآلام كثيرة.

زيادة احتمالية نمو البكتيريا داخل السائل الذي يملأ البالون أو خروج السائل الملوث في داخل الأمعاء مما يسبب الإصابة بالحمى والعديد من العدوات البكتيرية التي ينتج عنها أيضا الإصابة بتشنجات في الأمعاء والإصابة بالإسهال.
اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة



الشعور بنوبات مغص شديدة متقطعة أو مستمرة.

الشعور المتكرر بالغثيان والتقيؤ والاضطرار لتناول العقاقير والأدوية لتخفيف هذه الأعراض.

احتمالية تعرض البالون للثقب مما يؤدي لانكماشه وإفراغ محتواه من السائل قبل انقضاء الوقت اللازم لبقائه وأحيانا يضيف الطبيب صبغة على السائل الذي يحويه البالون وذلك لأن انثقابه قد لا يشعر به المريض وإنما يلاحظ تصبغ البول بلون السائل الذي على الأغلب يكون لونا أزرقا.

من الممكن أن يتسبب البالون أثناء عملية التخلص منه بانسداد الأمعاء واحتباس الفضلات الصلبة في الجسم التي قد تؤدي لتسمم الدم والتدخل الجراحي السريع.

image

أعراض الغازات بالبطنمضادات حيوية

  • الجهاز الهضمي

١ غازات البطن ١. ١ الأسباب ١. ٢ الأعراض ١. ٣ الوقاية ١. ٤ العلاج غازات البطن يتعرض الإنسان خلال مراحل عمره المختلفة إلى العديد من المشاكل الصحية المختلفة كمشاكل الجهاز الهضمي وإحدى أكثر هذه الاضطرابات أو المشاكل.... المزيد عن: هضم الطعام , نظام غذائي , غازات البطن , خروج الغازات , انتفاخ البطن , النوم والراحة , الجهاز الهضمي , نظام غذائي صحي , ممارسة التمارين , أوقات تناول الطعام , الخضار والفواكه الطازجة ...

325 قراءات
image

كيف تتم عملية الهضم في جسم الإنسانمضادات حيوية

  • الجهاز الهضمي

١ الهضم ٢ مراحل الهضم وآليتها ٢. ١ طحن الطعام ٢. ٢ حركة المعدة وعصارتها ٢. ٣ عصارات الأمعاء الدقيقة الهضم عملية الهضم هي أحد العمليات الرئيسية في جسم الإنسان والتي تهدف بشكلٍ رئيسيٍ إلى تحليل المواد الموجودة في جسم الإنسان.... المزيد عن: مجرى الدم , هضم الطعام , فتحة الشرج , عملية الهضم , عصارة المعدة , امتصاص الماء , الجهاز الهضمي , العضلة العاصرة , الأمعاء الدقيقة , الأمعاء الغليظة , المواد الغذائية , العناصر الغذائية ...

283 قراءات
image

أعراض جرثومة المعدة وعلاجهامضادات حيوية

  • الجهاز الهضمي

جرثومة المعدة يتعرض الإنسان للكثير من المشاكل الصحية وتحديدا المتعلقة بالجهاز الهضمي ومن أكثر هذه المشاكل انتشارا ما يسمى بجرثومة المعدة والتي يطلق عليها اسم الملوية البوابية وتم اكتشافها في العام 1982م من قبل العالمين الأستراليين وورن ومارشال وعلى الرغم من أن هذا الاكتشاف تم رفضه في.... المزيد عن: نقل الدم , شرب الحليب , منطقة البطن , وصفات طبيعية , جرثومة المعدة , التهاب المعدة , النظافة الشخصية , الإصابة بقرحة المعدة , الإصابة بجرثومة المعدة ...

279 قراءات
image

كيف نحافظ على صحة وسلامة الجهاز الهضميمضادات حيوية

  • الجهاز الهضمي

جسم الإنسان إن جسم الإنسان عبارة عن مجموعة من الأجهزة المعقدة والتي تعمل بشكل متكامل بحيث لا يمكن الاستغناء عن أي واحد منهم ومن أهم هذه الأجهزة هو الجهاز الهضمي والذي يجب علينا المحافظة على صحته من خلال الاهتمام بطبيعة الأغذية التي نتناولها إضافة إلى.... المزيد عن: هضم الطعام , ألم المعدة , منطقة البطن , عملية الهضم , شرب السوائل , أنسجة الجسم , الضغط النفسي , حركة الأمعاء , مواد كيميائية , الجهاز الهضمي , الهضم والإمساك , الدهون المشبعة , ممارسة الرياضة , القناة الهضمية , الغازات المعوية , المواد الغذائية , الإصابة بسرطان القولون , الخضار والفواكه الطازجة ...

298 قراءات
image

كيف أتخلص من جرثومة المعدةمضادات حيوية

  • الجهاز الهضمي

١ جرثومة المعدة ١. ١ الأسباب ١. ٢ الأعراض ١. ٣ العلاج جرثومة المعدة تعتبر مشاكل الجهاز الهضمي من أكثر المشاكل الصحية انتشارا بين الناس نتيجة لأسباب عديدة أكثرها يتعلق بسوء النظام الغذائي.... المزيد عن: لون البراز , الاثني عشر , شرب الكحول , فقدان الوزن , جدار المعدة , مضادات حيوية , آلام في البطن , جرثومة المعدة , الجهاز الهضمي , النظام الغذائي , الأمعاء الدقيقة , الوجبات السريعة , المضادات الحيوية , المشروبات الغازية ...

261 قراءات
المزيد ...
حكمة اليوم:

فيديوهات

مدوّنات الجانب الصحي والبدني:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: