مقال: ما هو سبب غازات البطن | الجهاز الهضمي

مقال: ما هو سبب غازات البطن | الجهاز الهضمي


قراءة منشورات في مدوّنة الجهاز الهضمي ، ما هو سبب غازات البطن : هل سمعتم تلك الأصوات الغريبة إذ لم تسمعوها أخبركم أنها ليست بالأمر الجميل أتحبون الجلوس إلى الشاطئ وسماع صوت الأمواج المترامية الأمر سيان للغازات في البطن فهي تتصادم مثل الأمواج لتتسبب بعاصفة من الألم في بطنك بالنسبة لمعظم الناس تكون علامات وأعراض آلام الغاز واضحة جدا وهي تشمل: .... المزيد عن: مرض السكري , فقدان الوزن , أمراض القلب , خروج الغازات , نمو البكتيريا , الجهاز الهضمي , منتجات الألبان , التهاب الزائدة , الطعام والشراب , الأمعاء الدقيقة , المواد الغذائية , الحصى في المرارة ..

ما هو سبب غازات البطن:

هل سمعتم تلك الأصوات الغريبة إذ لم تسمعوها أخبركم أنها ليست بالأمر الجميل أتحبون الجلوس إلى الشاطئ وسماع صوت الأمواج المترامية الأمر سيان للغازات في البطن فهي تتصادم مثل الأمواج لتتسبب بعاصفة من الألم في بطنك بالنسبة لمعظم الناس تكون علامات وأعراض آلام الغاز واضحة جدا وهي تشمل:

خروج الغازات بشكل طوعي أو قسري من الجسد إما عن طريق التجشؤ أو على شكل ريح خاج من البطن.

الشعور بلكز و آلام أو تقلصات في البطن و قد تحدث هذه الآلام في أي مكان من البطن ويمكن أن تتغير بسرعة وكما تتغير معها مواقع الألم الحاصل .

شعور بأمواج في البطن .

تورم وضيق في داخل البطن (الإنتفاخ).

أحيانا قد تكون الآلام مستمرة أو يكون خروج الغاز مكثفا بحيث يبدوا الأمر وكأننا هناك خطبا ما .


حالات قد تتصاحب مع خروج الغاز :

أمراض القلب .

وجود الحصى في المرارة .

التهاب الزائدة الدودية .


ولا يعتبر خروج الغاز عارضا حقيقيا لهذه الأمراض أي لا يدل عليها ولكن إذ كنت مصابا بأي منها وتعاني من الغازات فيرجح أن تكون هي السبب الأمر يأخذ بهذه الصورة لا العكس و يعتبر الأمر طبيعيا إذ ما كان معدل مرور الغاز وريح البطن بين 10 و 20 مرة في اليوم هذا القدر يختلف من يوم لآخر .


الأسباب المرجحة لزيادة الغازات تشمل :

ابتلع الهواء: قد يحدث إبتلاع الهواء أثناء تناول الطعام والشراب و يمكنك أيضا إبتلاع الهواء عندما تمر بحالة عصبية أو إذ كنت تتناول الطعام بسرعة كبيرة أو تقوم بمضغ العلكة وكذلك مص الحلوى أو الشراب بواسطة القشة فبعض الهواء يجد طريقه إلى الجهاز الهضمي السفلي الخاص بك متسببا لك بخروج الغازات .

ناتج عن حالة صحية : قد يكون الغاز الزائد أحد أعراض حالة مزمنة أكثر خطورة :- وتشمل الأمثلة إنسدادات أو مرض إلتهاب الأمعاء مثل التهاب القولون التقرحي أو مرض كرون و زيادة الغازات والإنتفاخ قد يكون أيضا أحد أعراض فرط نمو البكتيريا في الأمعاء الدقيقة مثل ظروف مرض السكري.

اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة


عدم تحمل الطعام إذا كان الغاز الخاص بك أو الإنتفاخ يحدث بشكل رئيسي بعد تناول منتجات الألبان قد يكون ذلك ناتجا عن عدم قدرة جسدك على كسر السكر (اللاكتوز) في منتجات الألبان أو عدم تحمل المواد الغذائية الأخرى وخاصة لالغلوتين - وهو بروتين يوجد في القمح وبعض الحبوب الأخرى – ومن الممكن أن يؤدي إلى زيادة الغازات والإسهال وحتى فقدان الوزن.

إضافات صناعية : ومن الممكن أيضا أن نظام جسدك لا يمكن أن يتسامح مع المحليات الصناعات مثل السوربيتول مانيتول وإكسيليتول والتي توجد في بعض الأطعمة وخاصة عندما تكون اللثة خالية من السكر والحلويات ويقوم العديد من الأشخاص الأصحاء بتطوير الغاز والإسهال عند إستهلاك هذه المحليات.

الإمساك : إن الإمساك يصعب عملية تمرير الغاز مما يؤدي إلى الإنتفاخ وعدم الراحة.
 

image

ما أسباب مغص البطنآلام في المعدة

  • الجهاز الهضمي

كثيرا ما نشعر بألم في البطن وهو شعور مزعج نحاول جاهدين التخلص منه ولكي يتحقق لنا ذلك لا بد من معرفة السبب الأساسي للمغصفكما يقول المثل:"إذا عرف السبب بطل العجب" إن منطقة البطن تحتوي على عدة أعضاء وينشأ المغص عن إصابة أحد الأعضاء فيمكننا معرفة سبب المغص.... المزيد عن: منطقة البطن , التسمم الغذائي , الحمل والولادة , التهاب المرارة , الدورة الشهرية , التهاب الزائدة , الأمعاء الدقيقة , الجهاز التناسلي ...

763 قراءات
image

ما علاج برد المعدةآلام في المعدة

  • الجهاز الهضمي

برد المعدة هو عبارة عن إلتهابات تحدث في الأمعاء دعونا نستعرض أعراضه و طرق معالجته: أعراض إلتهابات البطن ما يلي درجة حرارة مرتفعة. ألم في عضلات الجسم. قشعريرة مستمرة في كل أنحاء الجسم. السعال الشديد. والتعب في كامل.... المزيد عن: رأس المعدة , لبن الزبادي , عضلات الجسم , درجة الحرارة , مكعبات الثلج , تهدئة الأعصاب , التوتر والقلق , الجهاز الهضمي , القولون العصبي ...

962 قراءات
image

طريقة علاج غازات البطنآلام في المعدة

  • الجهاز الهضمي

يصاب معظم الأشخاص بغازات البطن و هي عادة ما تكون مؤلمة و يصاب بها الكبار و الصغار و تعود الإصابة بغازات البطن للعديد من الأسباب و تختلف مدى حدتها عند الأطفال و الكبار و تختلف أيضا الأسباب المؤدية لذلك . ١ تعود الإصابة بغازات البطن لدى الكبار للعديد من الأسباب منها ٢ طرق علاج ...

640 قراءات
image

ما هو تكميم المعدةآلام في المعدة

  • الجهاز الهضمي

السمنة الآن هي مرض العصر حيث تبين أن السمنة هي سبب معظم الأمراض التي تصيب الإنسان وتقدم الطب الآن أصبح بأمكانة معالجة هذا الأمر كون إرادة الأنسان بعمل الرجيم تكون ضعيفة وهنا يضطر إلى التوجه إلى الطبيب مختص بجراحة الجهاز الهضمي لعمل تكميم للمعدة لمنع.... المزيد عن: كتلة الجسم , تجويف البطن , إنقاص الوزن , الجهاز الهضمي , السمنة المفرطة , الاوعية الدموية , العمليات الجراحية , الفيتامينات والمعادن ...

715 قراءات
image

ما هو غسيل المعدةآلام في المعدة

  • الجهاز الهضمي

إن المعدة أو بالإنجليزية (Stomach): هي أحد الأعضاء التابعة للجهاز الهضمي في الجسم والمعدة تتصل بكل من المريء والأمعاء الدقيقة حيث أنها تستقبل الطعام القادم من المريء وتقوم بدورها في هضمه ومن ثم تدفعه إلى الأمعاء الدقيقة فالطعام يهضم في المعدة بشكل جزئي.... المزيد عن: المواد السامة , آلام في المعدة , المحلول الملحي , الأمعاء الدقيقة , العناصر الغذائية ...

663 قراءات
المزيد ...
حكمة اليوم:

فيديوهات

مدوّنات الجانب الصحي والبدني:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: