مقال: ما معنى عسر الهضم | الجهاز الهضمي

مقال: ما معنى عسر الهضم | الجهاز الهضمي


قراءة منشورات في مدوّنة الجهاز الهضمي ، ما معنى عسر الهضم : ١ عسر الهضم٢ أعراضه٣ أسبابه٤ الأمراض التي تسببه٥ علاجه٦ العلاجات الطبيعية البديلة٧ الوقاية منهعسر الهضمهو مصطلح من المصطلحات الطبية يطلق على حالةٍ مرضيةٍ تصيب الإنسان لها أعراض كثيرة من وجود ألمٍ متواصلٍ ومزمنٍ في.... المزيد عن: عسر الهضم , حصى المرارة , زيت النعناع , القفص الصدري , حموضة المعدة , سرطان المعدة , الفلفل الحار , الجهاز الهضمي , ممارسة الرياضة , الضغوط النفسية , الطعام والشراب , أعراض عسر الهضم , الأطعمة الدهنية , التهاب البنكرياس , العلاجات الطبيعية , المشروبات الغازية , المكملات الغذائية , الابتعاد عن التدخين ..

ما معنى عسر الهضم:

١ عسر الهضم
٢ أعراضه
٣ أسبابه
٤ الأمراض التي تسببه
٥ علاجه
٦ العلاجات الطبيعية البديلة
٧ الوقاية منه
عسر الهضم
هو مصطلح من المصطلحات الطبية يطلق على حالةٍ مرضيةٍ تصيب الإنسان لها أعراض كثيرة من وجود ألمٍ متواصلٍ ومزمنٍ في المنطقة العلوية من البطن ووجود شعور بامتلاء المعدة والبطن قبل عملية الشبع ووجود الانتفاخ والغازات والتجشوء الكثير ويصاحبها أيضا غثيان وحرقة في المعدة والمريء.
وعسر الهضم هوناتج عن بعض الأمراض التي تصيب المعدة والمريء والقولون ومن أمثلة ذلك أنه في حال أصيب الإنسان بالتهاب في المعدة جراء تقرح المعدة أو الجرثومة الملوية فإنه يصاب بعسر هضمٍ وإذا أصيب الإنسان بمرض ارتجاع المريء أيضا يصيبه عسر الهضم.
ولكن أهم سببٍ لعسر الهضم هو وجود اضطرابٍ في حركة المعدة وتأخرها في إفراغ محتوياتها من الطعام إلى الأمعاء مما يسبب عسر الهضم.
وهناك أيضا عوامل نفسية تسبب عسر الهضم مثل الاكتئاب والقلق وهذا الأمر يزيد من الحالة المرضية نتيجة للتفكير المستمر في المرض وهناك أسباب ناتجة عن العادات السيئه الخاصة بتناول الطعام وخصوصا الطعام الذي يحتاج إلى الغسل وتناول بعض الأطعمة التي تحتوي على الفلفل الحار.

أعراضه
الشعور بحرقةٍ وألمٍ في المعدة وخلف القفص الصدري.

الشعور بطعم مرارة وحموضة قوية في الفم.

الرغبة القوية في القيء.

التجشوء بصورةٍ مستمرةٍ يصاحبه خروج غازاتٍ من الفم.

المعاناة من الإمساك أو الإسهال.

الشعور بفقدان الشهية.

الشعور بانتفاخٍ في المنطقة العليا من البطن.

أسبابه
تتعدد الأسباب التي تفضي إلى عسر الهضم وغالبا ما تكون متعلقة بأسلوب الحياة وتناول الطعام والشراب أو استخدام أدويةٍ معينةٍ.
وتتضمن أكثر الأسباب شيوعا لهذه الحالة ما يلي:

الإفراط في تناول الطعام أو تناول الطعام والشراب بسرعةٍ.

تناول الأطعمة الدهنية والمتبلة.

الحصول على الكثير من الكافيين والذي يتواجد في العديد من الأطعمة والمشروبات منها الشوكولاتة والقهوة والمشروبات الغازية.

التدخين.

القلق.

استخدام مضاداتٍ حيوية ومسكناتٍ معينة.

استخدام مكملات الحديد.

الأمراض التي تسببه
يمكن أن تسبب أمراض واضطرابات الجهاز الهضمي عسر الهضم وتتضمن ما يلي:

القرحة الهضمية.

مرض سيلياك (الداء البطني).

حصى المرارة.

الإمساك.

التهاب البنكرياس.

الانسداد المعوي.

سرطان المعدة.

انخفاض تدفق الدم للأمعاء.

علاجه
إذا كان المريض يعاني مع عسر الهضم من قرحة هضمية فيجب علاج القرحة للتخلص من عسر الهضم وأفضل علاجٍ هو العلاج الثلاثي للقرحة.
أيضا يجب على الطبيب مراجعة الأدوية التي يتناولها المريض فقد يكون أحد الأدوية التي يتناولها المريض تسبب له عسر الهضم وفي هذه الحالة يجب تعديل أدوية المريض وقد يحتاج المريض لمزيد من الفحوص المخبرية والشعاعية وربما التنظير الهضمي لتحديد سبب وعلاج عسر الهضم.

العلاجات الطبيعية البديلة
يمكن ملائمة المكملات الغذائية بواسطة العلاج الغذائي الطبيعي ومن المهم أن يتم ذلك بعد تشخيص المعالج الغذائي الطبيعي للحصول على أفضل النتائج.
اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة


مثلا يمكن التفكير في أخذ المكملات الغذائية مثل أنزيمات الهضم التي تساعد في علاج عسر الهضم أو كبسولات زيت النعناع وهو مستحضر طارد للغازات ويزيد من حموضة المعدة وبالتالي يقلل من أعراض عسر الهضم مثل الغازات والانتفاخ وألم البطن وما الى ذلك.
وسبب العديد من المشاكل في الجهاز الهضمي يكمن في الحساسيات الغذائية المختلفة وهي حساسية الحليب ومشتقاته والحبوب والبيض وغير ذلك.
وضمن علاج عسر الهضم يتم إزالة الأطعمة التي يشتبه فيها كمسبب للحساسية ثم تبدأ عملية إعادة استهلاك الأطعمة بشكلٍ مراقبٍ للكشف عن نوع الطعام المسبب للحساسية.

الوقاية منه
هناك أمور يجب تجنبها كي لا يتفاقم عسر الهضم منها:

الابتعاد عن التدخين.

عدم الأكل قبل النوم مباشرة.

انقاص الوزن إذا كان زائدا.

تجنب الأطعمة التي تزيد من عسر الهضم مثل الأطعمة كثيرة الدهون وكثيرة التوابل.

الابتعاد عن الضغوط النفسية.

تجنب المسكنات قدر الإمكان.

ممارسة الرياضة لأنها تساعد على الشفاء.

التقليل من الطعام في الوجبة الواحدة وتوزيع الطعام على خمس أو ست وجباتٍ في اليوم.

تناول الأطعمة سهلة الهضم مثل الخضار والفواكه وبعض أنواع الحبوب.

image

المرارة و أمراضهاالمسالك البولية

  • الجهاز الهضمي

١ ما هي المراره ٢ اين تقع المراره ٣ وظيفة المراره ٤ امراض المراره ٥ اعراض المراره ٦ تشخيص امراض المراره ٧ العلاج ٨ هل يؤدي استئصال المراره ال اثار سلبيه على صحة الانسان ٩ هل يؤدي استئصال المراره الى زيادة الوزن ما هي المراره هي عباره عن كيس او حويصله موجوده.... المزيد عن: لون البول , هضم الطعام , بياض العين , هضم الدهون , لون البراز , الفحص السريري , كريات الدم البيضاء ...

683 قراءات
image

ما أسباب الم فم المعدةالمسالك البولية

  • الجهاز الهضمي

هناك عوامل عديدة تعمل على التهاب فم المعدة فهناك خمسة وسبعون نوع من البكتيريا تسبب التهاب فم المعدة منها استعمال المسكن للأمراض أو كثرة تناول المشروبات الكحولية ويمكن أن يحدث التهاب.... المزيد عن: فم المعدة , عسر الهضم , جدار المعدة , حموضة المعدة , سرطان المعدة , جرثومة المعدة , المضاد الحيوي , الشعور بالغثيان , التهاب فم المعدة , المشروبات الكحولية ...

1,749 قراءات
image

ما سبب غازات البطنالمسالك البولية

  • الجهاز الهضمي

هل شعرت بالأمواج تبحر داخك وتتصادم هل سمعت أصوات مفرقعات تصدر عن جسدك إنه الرفض والإحتجاج يقوم به البطن معترضا على ما ندخله إليه من طعام مسببا لنا بذلك الألم والإحراج وغالب تفكيرنا حينما نسمع هذه الأصوات هل نحن فقط من نسمع أحب إخباركم بأن لا فأحيانا يكون الصوت مسموعا لمن يجاوروننا الجلوس.... المزيد عن: غازات البطن , الأطعمة الغنية , الوجبات السريعة , المشروبات الغازية ...

663 قراءات
image

اعراض حموضة المعدةالمسالك البولية

  • الجهاز الهضمي

ما هي حموضة المعدة عند مدخل معدتك يتواجد صمام والذي هو حلقة من عضلة تسمى العضلة العاصرة المريئية السفلية عادة يغلق الصمام حالما يمر الطعام من خلاله إذا كان لا ينغلق بشكل كامل أو إذا كان يفتح في كثير من الأحيان يمكن أن يرتفع حمض التي تنتجه المعدة.... المزيد عن: ضغط الدم , فتق الحجاب , فقدان الوزن , وجبة الطعام , وجبات خفيفة , الثوم والبصل , التهاب الحلق , الحجاب الحاجز , الأطعمة الغنية , العضلة العاصرة , المواد الغذائية , المشروبات الغازية ...

674 قراءات
image

ما هي أعراض النزيف الداخليالمسالك البولية

  • الجهاز الهضمي

١ النزيف الداخلي ٢ أعراض النزيف الداخلي ٣ الحالات التي يجب عندها مراجعة الطبيب ٤ المراجع النزيف الداخلي يحدث النزيف الداخلي عند تعرض وعاء دموي ما للتمزق مما يسبب خروج الدم من الدورة الدموية وتجمعه داخل الجسم. وتعتمد كمية النزيف على.... المزيد عن: ضغط الدم , نزيف داخلي , ضربات القلب , ضعف العضلات , فقدان الوعي , منطقة البطن , إدرار البول , الشعور بألم , صعوبة التنفس , انقطاع الطمث , العمود الفقري , الجهاز الهضمي , الدورة الدموية , الأدوية المضادة , المسالك البولية ...

820 قراءات
المزيد ...
حكمة اليوم:

فيديوهات

مدوّنات الجانب الصحي والبدني:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: