مقال: كيفية تقوية الأعصاب | المخ و الأعصاب

مقال: كيفية تقوية الأعصاب | المخ و الأعصاب


قراءة منشورات في مدوّنة المخ و الأعصاب ، كيفية تقوية الأعصاب : ١ الأعصاب٢ أسباب ضعف الأعصاب٣ أعراض ضعف الأعصاب٤ طرق تقوية الأعصاب٤. ١ التمارين الرياضية٤. ٢ أطعمة تساعد على تقوية الأعصاب٥ علاج ضعف الأعصاب٦ المراجعالأعصابتتعدد أسباب ضعف الأعصاب العام والتي من الممكن ملاحظتها مع ازدياد نسب التلوث والضوضاء.... المزيد عن: أوميغا 3 , فيتامين ب , وصفة طبية , مرض السكري , نشاط الغدة , ضربات القلب , زيادة الضغط , أمراض المناعة , مستويات السكر , العلاج الدوائي , الأدوية المضادة , الأمراض المزمنة , العلاج الكيماوي , ممارسة التمارين , مضادات الالتهاب , اليدين والقدمين , مجموعة فيتامين ب , المضادات الحيوية , أعراض ضعف الأعصاب , التمارين الرياضية , المأكولات البحرية , الإقلاع عن التدخين , ممارسة التمارين الرياضية , الأدوية المضادة للاكتئاب ..

كيفية تقوية الأعصاب:

١ الأعصاب
٢ أسباب ضعف الأعصاب
٣ أعراض ضعف الأعصاب
٤ طرق تقوية الأعصاب

٤.
١ التمارين الرياضية
٤.
٢ أطعمة تساعد على تقوية الأعصاب
٥ علاج ضعف الأعصاب
٦ المراجع
الأعصاب
تتعدد أسباب ضعف الأعصاب العام والتي من الممكن ملاحظتها مع ازدياد نسب التلوث والضوضاء والإيقاع الرتيب وغير الصحي للحياة ومع تعدد أسباب ظاهرة ضعف الأعصاب تتعدد طرق التخلص من هذا العارض وتقوية الأعصاب مرة أخرى.
[١]
أسباب ضعف الأعصاب
بمعرفة السبب الكامن وراء ضعف الأعصاب يصبح من السهل التخلص منه.
هناك عدة أسباب تؤدي إلى ضعف الأعصاب عند الشخص حيث يمكن أن تؤدي العوامل الجينية والوراثية إلى ضعف الأعصاب وعدم القدرة على بذل أي مجهود أو حمل أي شيء ثقيل بشكل عام ويمكن تفادي ذلك بالمواظبة على التمارين الرياضية والعمل على زيادة معدلات فيتامين ب 12 في الجسم فهذا الفيتامين مسؤول بشكل أساسي عن عملية تقوية الأعصاب.
[٢] وبما أنه من الصعب الحصول على كميات مركزة من هذا الفيتامين بشكل كبير يمكن استخدام مجموعة فيتامين ب المركب والتي تباع في الصيدليات في شكل حقن أو حبوب.
[٣]

كذلك هناك عدة عقاقير أو أدوية قد يتناولها الشخص كعلاج غير أنها قد تؤدي إلى ضعف الأعصاب منها العلاج الكيماوي لسرطان معين فضلا عن بعض المضادات الحيوية.
[٢] [٤] ويمكن التخلص من ذلك العارض الجانبي لاستخدام هذه الأدوية باستبدال بأخرى وذلك تحت إشراف الطبيب.
[٥]

أما العامل الأكثر أهمية والذي يعد أكثر مسببات ضعف الأعصاب فهو الكسل والحياة غير الصحية والذي ينتج عنه ارتخاء الأعصاب وفقدان الطاقة والنشاط ويصحب ذلك عدم الاهتمام بنوعية الطعام الأمر الذي يؤدي أيضا إلى فقدان قدرة الجسم على القيام باالنشاطات المختلفة فيظهر ضعف الأعصاب كأحد عوارض تلك الحياة.
ويمكن تفادي ذلك ببساطة عبر الاهتمام بنوع الغذاء وممارسة التمارين الرياضية فقد ثبت أن أنماط الحياة غير الصحية تعد أكثر مسببات الأمراض المزمنة والسرطانات.
[٦]

أما العامل الأخير فهو العامل النفسي حيث تظهر علامات القلق وضغوط الحياة على الشخص من خلال توتر الأعصاب وضعفها والتي يسببها عدم النوم المنتظم وما يتبع هذين من اختلال في نشاط الهرمونات وإفرازاتها.
وينصح باللجوء إلى أختصاصي نفسي للمساعدة في التخلص من أسباب القلق والتوتر وما يتبعهما من مظاهر إرهاق وضعف.
[٧]

أسباب رئيسة أخرى لضعف الأعصاب تتضمن ما يأتي:[٢] [٤]

مرض السكري.

تعاطي الكحول.

تلف الأعصاب بعد التعرض لإصابة ما.

ضعف نشاط الغدة الدرقية.

المرض المزمن للكبد.

أمراض المناعة الذاتية.

قد يحدث ضعف الأعصاب أيضا من دون سبب معروف.

أعراض ضعف الأعصاب
تتضمن أعراض ضعف الأعصاب ما يأتي:[٢]

الوخز في اليدين والقدمين.

الشعور بارتداء قفازات أو جوارب ضيقة.

الشعور بالخدران في اليدين والقدمين.

الشعور بالثقل والضعف في الذراعين والساقين الأمر الذي يؤدي إلى الشعور بالتقيد.

سقوط الأشياء من اليد.

طرق تقوية الأعصاب
التمارين الرياضية
من المعتقد أن على المصابين بضعف الأعصاب عدم ممارسة التمارين الرياضية إلا أن هذا الأمر ليس صحيحا ففوائد ممارسة التمارين الرياضية الهوائية وممارسة تمارين المرونة تساعد على الحركة وتزيد من معدل ضربات القلب الأمر الذي يحتاجه بشكل خاص مصابو ضعف الأعصاب.
كما أن التمارين الرياضية تقوي أنسجة الأعصاب وتزيد من تدفق الدم بالإضافة إلى فوائد أخرى عديدة.
[٨]
أطعمة تساعد على تقوية الأعصاب
تعد التغذية الجيدة أحد أهم أجزاء علاج ضعف الأعصاب فمن الجدير بالذكر أن مصابي ضعف الأعصاب يحتاجون لحمية غنية بالمواد الغذائية لتحسين وظائف الأعصاب.
ومن ذلك التركيز على الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب1 ب6 ب12 والتي تحتوي على الحمض الدهني أوميغا 3 وتناول الخضروات والفواكه والبروتينات التي لا تحتوي على الدهون.
[٩]

وبشكل عام ينصح مصابو ضعف الأعصاب بتناول الأطعمة المقوية منها فيتامين ب فعوز هذا الفيتامين يسبب شعورا بوجود دبابيس في أصابع القدم أو حرق في القدمين خصوصا في الليل.
وتتضمن الأطعمة التي تحتوي على هذا الفيتامين الكبد ولحم البقر والمأكولات البحرية والخميرة والفول والبيض وبذور دوار الشمس.
[١٠]
علاج ضعف الأعصاب
اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة


إن كان علاج ضعف الأعصاب مبنيا على السبب المؤدي إليه فعندها قد يكون الوضع مختلفا فعلى سبيل المثال يعالج ضعف الأعصاب الناجم عن مرض السكري بالسيطرة على مستويات السكر في الدم وحتى إن كان كذلك فإن العلاج قد يتضمن ما يأتي: [٢] [١]

العلاج الدوائي بالمسكنات التي تباع من دون وصفة طبية والذي يتضمن المسكنات ومضادات الالتهاب اللاستيرويدية.

العلاج الدوائي بما يحتاج لوصفة طبية من ذلك بعض الأدوية المضادة للاختلاج وبعض الأدوية المضادة للاكتئاب.
ويذكر أن الطبيب قد يقوم بدمج العلاجات الدوائية للسيطرة على الأعراض والحصول على النتائج المرجوة.

حصر الأعصاب حيث يقوم الطبيب بحقن مادة مبنجة في العصب مباشرة.

الإقلاع عن التدخين باعتبار كل أشكاله تزيد الأعصاب ضعفا كما وقد يؤدي إلى إتلاف الأعصاب.

يفضل عدم الإفراط في تناول المنبهات كالشاي والقهوة في تلك المرحلة حيث إنها تقوم بنتيجةٍ عكسية من خلال زيادة الضغط على الأعصاب.

ممارسة التمارين الرياضية لأنها تقلل مما يشعر به المصاب من عدم راحة.

المراجع

^ أ ب "How noise pollution can affect your health",
Independent.
Edited.


^ أ ب ت ث ج "What is peripheral neuropathy",
Healthline.
Edited.


↑ "What Every Vegan Should Know About Vitamin B12",
Vegan Society .
Edited.


^ أ ب "Peripheral neuropathy - Causes",
NHS.
Edited.


↑ "Toxic Neuropathy",
Medscape.
Edited.


↑ "How sitting is killing your nerves and what to do about it",
Neuropathy Treatment Group.
Edited.


↑ "Anxiety and Peripheral Neuropathy",
Calm Clinic.
Edited.


↑ "Exercise Rx for Nerve Pain",
Patients.
Edited.


↑ "Nutritional and Vitamin Deficiency Neuropathy",
Foundation of PN.
Edited.


↑ "Peripheral Neropathy",
Mayo Clinic.

image

ما سبب تنميل الراسنقص الحديد

  • المخ و الأعصاب

يشعر العديد من الأشخاص بالتنميل في أجزاء متفرقة من الجسم و في مواقف مختلفة و هناك أبسط الأمثلة على التنميل أو الخدر الذي قد يصيب الجميع عند الجلوس بطريقة خاطئة تؤدي إلى إنحباس الدم و عدم وصوله إلى الأطراف مما يؤدي إلى التنميل في تلك الأطراف و عدم سهولة حركتها و الشعور بتهيج الأطراف.... المزيد عن: ضخ الدم , فروة الرأس , منطقة الرأس , سوء التغذية , درجة الحرارة , منطقة الرقبة , درجات الحرارة , الشعور بالبرد , الأدوية المضادة , الشعور بالتنميل , الشعيرات الدموية ...

1,496 قراءات
image

تنميل في اليد اليسرىنقص الحديد

  • المخ و الأعصاب

سنتعرف في هذا المقال على سبب التنميل اليد اليسرى وتشخيص الحالة وعلاجه. ١ تنميل اليدين ٢ أسباب تنميل اليدين ٣ تشخيص حالة التنميل اليدين ٤ طريقة علاجه تنميل اليدين هي عبارة عن حالة من التنميل في اليدين ؟ تحدث بشكل دائم إما نتيجة الضغط على شرايين ...

937 قراءات
image

ما هي أسباب الدوخةنقص الحديد

  • المخ و الأعصاب

الدوخة هو الشعور بالدوار ويكون الشخص مشوش الذهن وغير متوازن والدوخة تؤثر على الحواس خصوصا العينين والأذنين يمكن أن تسبب الدوخة الإغماء والدوخة ليست مرضا بل عرض من أعراض اضطرابات أخرى وتصبح مرضا إذا كان يشعر فيها الشخص بشكل دوري والدوخة الحقيقية هي ...

881 قراءات
image

ما سبب خدر اليد اليسرىنقص الحديد

  • المخ و الأعصاب

إن الأسباب التي لها علاقة بالشعور بخدر في اليد اليسرى مختلفة وعديدة ومنها ما هو لا يشكل خطورة كبيرة على صحة وحياة الإنسان ومنها ما يستدعي اللجوء إلى طبيب بشكل عاجل وفوري وعدم السكوت عنه أو تجاهلها لما يتضمنه ذلك من عواقب وخيمة يمكن أن تؤثر على حياة المرء ومن الأسباب التي تسبب هذا الخدران.... المزيد عن: العلاج الطبيعي , التقدم في العمر ...

908 قراءات
image

ما سبب تنميل اصابع اليدنقص الحديد

  • المخ و الأعصاب

إن الخدر الذي تعاني منه الأطراف وخصوصا اليد والأصابع فهذا يعني ضعف التدفق للدم عبر أوعية الدم في اليد والأصابع وقد يحدث ذلك لعدة أسباب يكون نتيجة لطريقة النوم على اليد أو طريقة الجلوس الخاطىء وإذا زال السبب زال الخدر والتنميل. أما إذا حدث تنميل في الأصابع على شكل وخز كالإبر بصورةٍ.... المزيد عن: مرض السكر , فيتامين b12 , نقص الحديد , إفراز الغدة , الفشل الكلوي , العمود الفقري , اللحوم الحمراء , الخلايا العصبية , الأوعية الدموية ...

892 قراءات
المزيد ...
حكمة اليوم:

فيديوهات

مدوّنات الجانب الصحي والبدني:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: