مقال: طرق العدوى بفيروس سي | الامراض المعدية

مقال: طرق العدوى بفيروس سي | الامراض المعدية


قراءة منشورات في مدوّنة الامراض المعدية ، طرق العدوى بفيروس سي : ١ التهاب الكبد الفيروسي٢ طرق الإصابة والعدوى بهذا الفيروس٣ أعراض الإصابة بالفيروس٤ الوقاية من المرضالتهاب الكبد الفيروسي التهاب الكبد الفيروسي هو واحد من مجموعة الأمراض المعدية التي تصيب.... المزيد عن: نقل الدم , الكبد الوبائي , تعاطي المخدرات , الاتصال الجنسي , الأمراض المعدية , الاهتمام بالنظافة , التهاب الكبد الفيروسي ..

طرق العدوى بفيروس سي:

١ التهاب الكبد الفيروسي
٢ طرق الإصابة والعدوى بهذا الفيروس
٣ أعراض الإصابة بالفيروس
٤ الوقاية من المرض
التهاب الكبد الفيروسي
التهاب الكبد الفيروسي هو واحد من مجموعة الأمراض المعدية التي تصيب الإنسان يسببه الفيروس المعروف باسم فيروس التهاب الكبد الوبائي (ج).
من اسم الفيروس واسم المرض فإن هذا الفيروس يصيب الكبد مباشرة ومن الممكن أن تكون شدة الإصابة خفيفة جدا تدوم لمدة أسابيع معدودة فقط ومن الممكن أيضا أن تكون خطيرة تدوم مع المريض طيلة فترة حياته.


قدر عدد من يصابون بالعدوى المزمنة بحوالي 150 مليون نسمة تقريبا أما عدد الذين يموتون بسبب إصابتهم ببعض الأمراض التي تنتج عن هذا المرض فقد قدر بحوالي 350 ألف نسمة تقريبا.
تتوزع الإصابات بهذا الفيروس في كافة أرجاء العالم حيث إن هناك بعض البلدان ترتفع فيها معدلات الصابة بالحالة المزمنة إلى حوالي 5% وهذه البلدان التي توجد فيها معدلات إصابة عالية تتميز بنسبةٍ متدنية من النظافة.

طرق الإصابة والعدوى بهذا الفيروس
ينتقل هذا المرض من شخص إلى شخص آخر من خلال التفاعل مع الدم الملوث ومن الممكن أن يكون هذا التفاعل من خلال نقل الدم والحقن بالمحاقن الملوثة وتعاطي المخدرات عن طريق الحقن بالإضافة إلى أنه من الممكن إصابة شخص ما بهذا المرض من خلال ولادة رضيع من أم مصابة به.
من الطرق الأخرى التي من الممكن لهذا الفيروس الانتقال بها غير التفاعل مع الدم الملوث هي عن طريق الاتصال الجنسي بين شخصين أحدهما مصاب والآخر سليم.
لا يمكن للعدوى أن تنتقل من خلال الغذاء أو الماء أو التقبيل أو المعانقة أو الاختلاط أو الرضاعة أو التشارك في المأكل والمشرب مع أحد الأشخاص المصابين بهذا المرض.

أعراض الإصابة بالفيروس
اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة


من الممكن أن تصل فترة حضانة هذا الفيروس إلى 6 أشهر تقريبا أما الأعراض فهي قليلة الظهور على الأشخاص المصابين بعدوى المرض الأولية حيث قدر ما نسبته حوالي 80% من إجمالي عدد المصابين بهذا الفيروس ممن لا تظهر الأعراض عليهم أما الأشخاص الذين أصيبوا بعدوى المرض الحادة فقد تظهر عليهم علامات وأعراض منها الغثيان وقلة الشهية والتعب والحمى والتقيؤ والآلام التي تصيب البطن والبراز رمادي اللون والبول الداكن والآلام التي قد تصيب المفاصل بالإضافة إلى اليرقان.
وقد تتطور عدة حالات إلى تليف يصيب كبد الإنسان المصاب أو إلى سرطان يستهدف الكبد.

الوقاية من المرض
تكون الوقاية من المرض بالابتعاد عن الحقن قدر الإمكان خاصة غير المأمونة منها بالإضافة إلى الاهتمام بالنظافة وعدم استعمال الأدوات الحادة غير المأمونة أو الملوثة بدم يحتوي على الفيروس كما ويجب الابتعاد عن المخدرات وعن الممارسة الجنسية غير الآمنة.

image

كيف نحمي أنفسنا من فيروس كوروناالأغشية المخاطية

  • الامراض المعدية

١ مقدمة ٢ ما هو فايروس كورونا ٣ أعراض فايروس كورونا ٤ مصدر فايروس كورونا ٥ طرق الحماية من فايروس كورونا ٦ طرق انتقال الفايروس ٧ العلاج مقدمة مع وجود التطور التكنولوجي والذي دخل المجال الطبي أصبح الكشف عن الأمراض نوعا ما سهلا وذلك عبر تحليلها ورؤيتها بالمجاهر مهما.... المزيد عن: مناعة الجسم , فيروس كورونا , الشرق الأوسط , درجة الحرارة , نمو البكتيريا , قتل البكتيريا , فايروس كورونا , الجهاز التنفسي , الشهيق والزفير , المواد المطهرة ...

1,019 قراءات
image

ما هي عوارض الملارياالأغشية المخاطية

  • الامراض المعدية

مرض الملاريا هو أحد الأمراض العالمية المعدية في العالم حيث يتسبب البلازموديوم وهو أحد الكائنات الطفيلية في حدوثه ينتقل هذا الطفيل إلى الإنسان السليم عن طريق البعوض ومن ثم يدخل إلى جسم الإنسان عن طريق خلايا الدم الحمراء. هذا المرض ينتشر وبشكل.... المزيد عن: فقر الدم , نسبة السكر , فقدان الوعي , إفراز العرق , الفشل الكلوي , درجات الحرارة , خلايا الدم الحمراء , منظمة الصحة العالمية ...

676 قراءات
image

ما هي أعراض الجدريالأغشية المخاطية

  • الامراض المعدية

١ مرض الجدري ٢ أعراض مرض الجدري ٢. ١ حضانة الفيروس ٢. ٢ الأعراض الأولية للمرض ٢. ٣ انتشار الطفح بشكل مبكر ٢. ٤ الطفح البثري ٢. ٥ البثور والقشور ٢. ٦ الجلبات الشافية ٣ علاج الجدري ٣. ١ لقاح الجدري ٣. ٢ ...

815 قراءات
image

طرق علاج الإنفلونزاالأغشية المخاطية

  • الامراض المعدية

١ الإنفلونزا ٢ الفرق بين الإنفلونزا والرشح ٣ تشخيص الإنفلونزا وعلاجه طبيا ٤ طرق علاج الإنفلونزا منزليا الإنفلونزا تعتبر الإنفلونزا واحدة من أكثر الأمراض المعدية انتشارا في العالم فهي من الأمراض التي تصيب الأجهزة التنفسية عند معظم.... المزيد عن: نقص السوائل , زيت النعناع , حرارة الجسم , التهاب الحلق , الماء والملح , كمادات الماء , الجهاز التنفسي , الجهاز المناعي , الأمراض المزمنة , الأمراض المعدية , القصبات الهوائية , الامتناع عن التدخين ...

698 قراءات
image

ما هي أعراض الكوليراالأغشية المخاطية

  • الامراض المعدية

١ الكوليرا ٢ أصل نشأة الكوليرا ٣ أعراض الكوليرا ٤ طرق الوقاية ٥ طرق العلاج الكوليرا الكوليرا هي من الأمراض المعدية والتي تسببها جرثوم ضمة الكوليرا وبعض سلالاتها وهي تعمل على انتاج الذيقان المعوي وتنتقل هذه الجرثومة للإنسان بطرق.... المزيد عن: فشل كلوي , ضغط الدم , ألم شديد , مضاد حيوي , فصيلة الدم , سوائل الجسم , حرارة الجسم , مرض الكوليرا , المواد المطهرة , الأمراض المعدية , المضادات الحيوية , الأغشية المخاطية , البكتيريا والجراثيم , الأشعة فوق البنفسجية ...

737 قراءات
المزيد ...
حكمة اليوم:

فيديوهات

مدوّنات الجانب الصحي والبدني:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: