مقال: ما هو مرض ALS | الامراض المعدية

مقال: ما هو مرض ALS | الامراض المعدية


قراءة منشورات في مدوّنة الامراض المعدية ، ما هو مرض ALS : إن اسم مرض ALS هو اختصار للمصطلح (Amyotrophic lateral sclerosis) والذي يعرف باللغة العربية باسم مرض التصلب الضموري العضلي الجانبي. وهذا المرض يصيب الأعصاب الحركية أو (Motor nerves) الموجودة في الدماغ وفي الحبل الشوكي ويتسبب في إتلافها مما ينجم عنه تأثير كبير على القدرة.... المزيد عن: الحبل الشوكي , أمراض المناعة , الجهاز المناعي , صعوبة في التنفس , الخلايا العصبية ..

ما هو مرض ALS:

إن اسم مرض ALS هو اختصار للمصطلح (Amyotrophic lateral sclerosis) والذي يعرف باللغة العربية باسم مرض التصلب الضموري العضلي الجانبي.
وهذا المرض يصيب الأعصاب الحركية أو (Motor nerves) الموجودة في الدماغ وفي الحبل الشوكي ويتسبب في إتلافها مما ينجم عنه تأثير كبير على القدرة الحركية للإنسان فتبدأ حركته بالانخفاض وبشكل تدريجي مستمر إلى أن يصاب الإنسان بالشلل ولا يعود قادرا على تحريك عضلاته ومن ثم ينخفض معدل العمر المتوقع له.
يصنف هذا المرض من ضمن أمراض الضمور الحركي وهو يعد الأكثر شيوعا من بينها ويكون هذا المرض أكثر شيوعا بين الرجال الذين تتراوح أعمارهم 50 حتى 70 سنة وهو بشكل عام غير مرتبط بعرق الإنسان.


إن أعراض مرض ALS تبدأ عادة في الأطراف وفي القدمين واليدين وبعدها ينتشر إلى أجزاء الجسم الأخرى ففي البداية يكون هناك اضطراب في طريقة مشي المصاب فيجد المصاب أنه من الصعب عليه تحريك ورفع الأجزاء الأمامية من القدم وكذلك أصابع القدم فتبدو وكأنها متدلية وكما يشعر بضعف في الكاحلين وفي الساقين و القدمين كذلك وبعدها ينتقل هذا الشعور إلى اليدين وعضلاتها فتضعف اليدين وتضطرب وتصعب حركتها.
ومن تأثيرات هذا المرض أنه ينتقل إلى العضلات المسؤولة عن النطق والكلام وتلك المسؤولة عن الابتلاع ومن ثم تلك المسؤولة عن التنفس وينتج عن ذلك التلعثم في الكلام وصعوبة البلع ومن ثم مشاكل وصعوبة في التنفس وقد يشعر المصاب بوخز في اللسان وفي الذراعين وفي الكتفين.

سبب مرض ALS
لم يجد الباحثون إلى الآن السبب الرئيسي لهذا المرض فما يحدث أن الأعصاب الحركية تموت بشكل تدريجي مما يسبب بعض الأعراض.
وقد وجد أن للوراثة دور في حصول هذا المرض ومن العوامل الأخرى التي ليست لها علاقة بالوراثة مسألة الطفرة الجينية فمن المعروف أن الطفرات الجينية التي تطرأ على المادة الوراثية تتسبب في العديد من الأمراض المختلفة.


اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة


وهناك مادة في الدماغ تعتبر رسولا كيميائيا أو ناقلا كيميائيا وهي الجلوتامات وتتواجد في السائل الشوكي للحبل الشوكي وقد وجد أن ارتفاع هذه المادة عن المعدل الطبيعي يكون ساما للخلايا العصبية مما يتسبب في موتها ويرى العلماء أن بعض أمراض المناعة التي يقوم فيها الجهاز المناعي للإنسان بمهاجمة خلاياه الطبيعية قد تكون لها علاقة في حدوث ALS وقد وجد أن عادة استهلاك كميات كبيرة من البروتينات من الممكن أن يكون لها دور في تشكل هذا المرض إذ إن أجزاء مختلفة منها قد تتراكم فوق الأعصاب وبالتالي تتسبب في موت الخلايا العصبية.
 

image

ما المقصود بمرض معد ومرض وبائيالشرق الأوسط

  • الامراض المعدية

المرض بشكل عام إصابة جسم الكائن الحي بشيء ما يتسبب بإحداث تغيرات في بنية ووظائف الجسم قد تسبب له الوفاة قد تكون هذه الإصابة مسببة لمرض جسدي أو عقلي أو نفسي ومهما كان نوع المرض فإنه يتسبب بإحداث خلل أو تعطيلٍ بعمل جهازٍ من أجهزة الجسم ولكون أجهزة الجسم.... المزيد عن: مرض الطاعون , الكائن الحي , جهاز المناعة , الأمراض المعدية ...

988 قراءات
image

ما هي أسباب فيروس سيالشرق الأوسط

  • الامراض المعدية

فيروس سي هو أحد أكثر أمراض الكبد انتشارا حول العالم وهو نوع من أنواع الإلتهاب الكبدي الفيروسي التي تصيب الإنسان ويعد التهاب الكبد الفيروسي من النوع سي مرض معدٍ بشكل كبير للغاية وشديد الخطورة في الوقت ذاته لأنه يؤدي.... المزيد عن: نقل الدم , فيروس سي , أمراض الكبد , سرطان الكبد , الدول النامية , الرعاية الصحية , الرضاعة الطبيعية , الإصابة بفيروس سي , التهاب الكبد الفيروسي ...

904 قراءات
image

ما هو فيروس سيالشرق الأوسط

  • الامراض المعدية

١ فايروس سي ٢ الكبد ٣ الأعراض ٤ أسباب الإصابة ٥ طرق العدوى ٦ تشخيص المرض ٧ العلاج ٧. ١ المضاعفات ٧. ٢ العلاج بزراعة الكبد ٨ طرق الوقاية فايروس سي فايروس سي أو فايروس الكبد الوبائي يعتبر من الفيروسات المدمرة هذا.... المزيد عن: نقل دم , نقل الدم , فحص الدم , مجرى الدم , قبل الزواج , وظائف الكبد , حرارة الجسم , درجة الحرارة , اختبارات الدم , الكبد الوبائي , الاتصال الجنسي , الصفائح الدموية , الحالات النادرة , كريات الدم البيضاء , فيروس الكبد الوبائي , الإصابة بفيروس الكبد ...

854 قراءات
image

طرق العدوى بفيروس سيالشرق الأوسط

  • الامراض المعدية

١ التهاب الكبد الفيروسي ٢ طرق الإصابة والعدوى بهذا الفيروس ٣ أعراض الإصابة بالفيروس ٤ الوقاية من المرض التهاب الكبد الفيروسي التهاب الكبد الفيروسي هو واحد من مجموعة الأمراض المعدية التي تصيب.... المزيد عن: نقل الدم , الكبد الوبائي , تعاطي المخدرات , الاتصال الجنسي , الأمراض المعدية , الاهتمام بالنظافة , التهاب الكبد الفيروسي ...

732 قراءات
image

كيف نحمي أنفسنا من فيروس كوروناالشرق الأوسط

  • الامراض المعدية

١ مقدمة ٢ ما هو فايروس كورونا ٣ أعراض فايروس كورونا ٤ مصدر فايروس كورونا ٥ طرق الحماية من فايروس كورونا ٦ طرق انتقال الفايروس ٧ العلاج مقدمة مع وجود التطور التكنولوجي والذي دخل المجال الطبي أصبح الكشف عن الأمراض نوعا ما سهلا وذلك عبر تحليلها ورؤيتها بالمجاهر مهما.... المزيد عن: مناعة الجسم , فيروس كورونا , الشرق الأوسط , درجة الحرارة , نمو البكتيريا , قتل البكتيريا , فايروس كورونا , الجهاز التنفسي , الشهيق والزفير , المواد المطهرة ...

1,040 قراءات
المزيد ...
حكمة اليوم:

فيديوهات

مدوّنات الجانب الصحي والبدني:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: