مقال: ما هو مصدر فيروس كورونا | الامراض المعدية

مقال: ما هو مصدر فيروس كورونا | الامراض المعدية


قراءة منشورات في مدوّنة الامراض المعدية ، ما هو مصدر فيروس كورونا : يتميز كوكب الأرض بأنه الموطن الوحيد للحياة في هذا الكون الواسع كما يتميز أيضا بتنوع الكائنات الحية الموجودة على سطحه فكل نوع من أنواع الكائنات له صفات وخصائص تميزه عن غيره من باقي الكائنات كما أن لهذه الكائنات الحية أحجاما تتفاوت من نوع إلى آخر فمنها ما.... المزيد عن: الفشل الكلوي , الجهاز التنفسي , الكائنات الحية , فيروس الكورونا , إنفلونزا الطيور ..

ما هو مصدر فيروس كورونا:

يتميز كوكب الأرض بأنه الموطن الوحيد للحياة في هذا الكون الواسع كما يتميز أيضا بتنوع الكائنات الحية الموجودة على سطحه فكل نوع من أنواع الكائنات له صفات وخصائص تميزه عن غيره من باقي الكائنات كما أن لهذه الكائنات الحية أحجاما تتفاوت من نوع إلى آخر فمنها ما يمكن رؤيته بالعين المجردة كالحيوانات والنباتات الموجودة في الطبيعة ومنها ما لا يمكن رؤيته بالعين المجردة ويحتاج إلى مجهر كالبكتيريا أو في بعض الأحيان قد تحتاج إلى مجاهر أكثر تطورا لرؤيتها كالمجاهر الإلكترونية مثل الفيروسات.

الفيروسات
مفردها فيروس وهي عبارة عن كائنات حية دقيقة جدا لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة ولا حتى بالمجهر الضوئي وتتكون أجسامها من مادة وراثية محفوظة داخل طبقة من البروتين وهذه الكائنات لا تستطيع أن تنمو وتتكاثر إلا عندما تصيب خلايا كائن حي آخر فتسبب له المرض فهي تصيب الكثير من الكائنات الحية حقيقية النواة كالحيوانات والنباتات والفطريات كما أنها تصيب الكائنات الحية بدائية النواة كالبكتيريا وفي هذه الحالة يسمى الفيروس جرثومة ويمكنها الانتقال من كائن حي إلى آخر مسببة له العدوى.


وكلمة فيروس هي كلمة لاتينية ومعناها في اللغة اليونانية سم قاتل وكان قد استخدمها الإنجليز عام 1392 بينما كان معناها " العامل المسبب للأمراض المعدية" وقد تم استخدام هذا الاسم عام 1728م مع أن الفيروسات لم تكن مكتشفة في ذلك الوقت وكان أول اكتشاف للفيروسات هو فيروس تبرقش التبغ عام 1898م من قبل مارتينوس بيجيرينك.


ولكثرة الفيروسات في الطبيعة وانتشارها الهائل وضع لها العلماء علما خاصا يهتم بدراستها ألا وهو "علم دراسة الفيروسات" وللفيروسات أنواع كثيرة جدا لكن لم يتم التعرف إلا على ما يقارب 5000 نوع فقط ومن أشهر الفيروسات المسببة للأمراض لدى الإنسان: فيروس الإنفلونزا وإنفلونزا الطيور وإنفلونزا الخنازير والجدري والقروح الباردة والإيدز والإيبولا والكورونا.

فيروس الكورونا
انتشر فيروس الكورونا في الآونة الأخيرة كثيرا والعديد من الناس يتساءلون عن ماهية هذا الفيروس كونه حديث الظهور ولم يسمع أحد به من قبل أبدا لذا سنتحدث عنه في مقالنا هذا.


اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة


الكورونا هو أحد أنواع الفيروسات وتحديدا يعتبر نوعا من فصيلة الفيروسات التاجية يصيب الجهاز التنفسي للإنسان في البداية تتمثل أعراضه بأعراض الإنفلونزا العادية إلا أنه قد يتطور بعد ذلك ليصيبه بضيق حاد في التنفس وفي بعض الأحيان إلى الفشل الكلوي ويؤدي إلى الوفاة.


أما بالنسبة لمصدر هذا الفيروس ومن أين أتى فإلى الآن لم يتوصل العلماء لأي شيء بخصوص ذلك لكنهم استطاعوا وضع احتمالين لمصدره هما:

أن يكون هذا الفيروس من فيروسات الكورونا التي تصيب الإنسان لكن حدثت لها طفرة ما أدت إلى ظهور سلالة جديدة باستطاعتها مهاجمة الكلى والتسبب بالفشل الكلوي.

أن يكون هذا الفيروس من أحد الفيروسات التي تصيب الحيوانات لكنها عندما انتقلت إلى الإنسان لم تكن الظروف مناسبة لها مما وضعها تحت ضغوطات معينة أدت بها إلى عدم التكيف عند إصابة الجهاز التنفسي وحده فقط بل أصبحت لها قدرات أكبر من ذلك وتمثلت هذه القدرات في مهاجمة الكلى إضافة إلى الجهاز التنفسي ويعتقد بعض العلماء أن الخفافيش قد تكون هي المصدر الذي تم انتقال الفيروس منه إلا أنهم لم يستطيعوا إثبات ذلك بشكلٍ قطعي.

image

بحث عن فيروس كوروناالجهاز المناعي

  • الامراض المعدية

١ فيروس كورونا وانتشاره ٢ الأعراض والمضاعفات ٣ طرق الانتقال ٤ العلاج فيروس كورونا وانتشاره فيروس كورونا أو الفيروس المكلل أو كورونا نوفل هو واحد من أهم أنواع الفيروسات التاجية التي تم اكتشافها للمرة الأولى في مدينة جدة في المملكة العربية.... المزيد عن: كبار السن , الفشل الكلوي , عملية التنفس , فيروس كورونا , الشرق الأوسط , درجات الحرارة , الجهاز التنفسي , الجيوب الأنفية , منظمة الصحة العالمية ...

1,375 قراءات
image

ما حقيقة فيروس كوروناالجهاز المناعي

  • الامراض المعدية

يسمى فيروس كورونا بالعديد من المسميات منها متلازمة الشرق الأوسط التنفسية وكورونا نوفل وفيروس كورونا الشرق الأوسط وفيروس كورونا الجديد وفيروس كورونا هو عبارة عن فيروس تاجي أكتشفت أول إصابة به في تاريخ 24/سبتمبر/2012 في مدينة.... المزيد عن: الفشل الكلوي , فيروس كورونا , الشرق الأوسط , الجهاز التنفسي , الجيوب الأنفية , النظافة الشخصية ...

471 قراءات
image

من أين يأتي مرض الكوروناالجهاز المناعي

  • الامراض المعدية

١ الكورونا ٢ أعراض الكورونا ٣ عدوى الكورونا ٤ ما بعد الإصابة الكورونا الكورونا وهو مرض فيروسي يصيب الجهاز التنفسي ويظهر الفيروس تحت المجهر على شكل تاج لذلك يسمى أيضا بالفيروس.... المزيد عن: فشل كلوي , تحت المجهر , مرض فيروسي , أجسام مضادة , جهاز المناعة , فيروس كورونا , الشرق الأوسط , درجة الحرارة , الجهاز التنفسي , الجهاز المناعي , صعوبة في التنفس , مضادات الالتهاب , الاهتمام بالنظافة ...

430 قراءات
image

ما هو مرض الإيبولاالجهاز المناعي

  • الامراض المعدية

مرض إيبولا يمكن تسميته بالوباء الذي يصيب الإنسان وينقسم فيروس مرض إيبولا إلى عدة أقسام أخطرها زائير وفصيلة السودان. وقد انتشر هذا المرض في قارة أفريقيا الوسطى وانتشر في الآونة الأخيرة في غرب إفريقيا. ويعتبر فيروس مرض إيبولا من الفيروسات التي لا تنتشر بسهولة لأنه لا ينتقل عبر.... المزيد عن: فحص الدم , الكبد والكلى , أعضاء جسم الإنسان , الأعضاء التناسلية ...

454 قراءات
image

ما هو مرض ALSالجهاز المناعي

  • الامراض المعدية

إن اسم مرض ALS هو اختصار للمصطلح (Amyotrophic lateral sclerosis) والذي يعرف باللغة العربية باسم مرض التصلب الضموري العضلي الجانبي. وهذا المرض يصيب الأعصاب الحركية أو (Motor nerves) الموجودة في الدماغ وفي الحبل الشوكي ويتسبب في إتلافها مما ينجم عنه تأثير كبير على القدرة.... المزيد عن: الحبل الشوكي , أمراض المناعة , الجهاز المناعي , صعوبة في التنفس , الخلايا العصبية ...

380 قراءات
المزيد ...
حكمة اليوم:

فيديوهات

مدوّنات الجانب الصحي والبدني:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: