مقال: ما أسباب فيروس كورونا | الامراض المعدية

مقال: ما أسباب فيروس كورونا | الامراض المعدية


قراءة منشورات في مدوّنة الامراض المعدية ، ما أسباب فيروس كورونا : فيروس كورونا او كما يطلق عليه فيروس كورونا الشرق الوسط أو متلازمة الجهاز التنفسي الشرق أوسطي هو فيروس تاجي – أي أن شكله مثل التاج عند رؤيته تحت المجهر – يصيب الجهاز التنفسي والكلى مؤديا إلى.... المزيد عن: كبار السن , تحت المجهر , الفشل الكلوي , فيروس كورونا , صعوبة التنفس , الشرق الأوسط , فترة الحضانة , الجهاز التنفسي ..

ما أسباب فيروس كورونا:

فيروس كورونا او كما يطلق عليه فيروس كورونا الشرق الوسط أو متلازمة الجهاز التنفسي الشرق أوسطي هو فيروس تاجي – أي أن شكله مثل التاج عند رؤيته تحت المجهر – يصيب الجهاز التنفسي والكلى مؤديا إلى حالة من الفشل الكلوي وصعوبة التنفس ثم إلى الموت في بعض الحالات.
ينتمي هذا الفيروس إلى عائلة (Coronaviridae) أو الكورونا فيريدي الفيروسية وأتت كلمة كورونا من أصلها اللاتيني وهي تعني التاج دلالة على شكل هذا الفيروس تحت المجهر.
وتمتاز هذه العائلة الفيروسية عن سواها بأنها لا تنسخ نفسها عند وجودها في المضيف ثم تتحول إلى بروتين بل هي تتحول إلى بروتين مباشرة فهي تعامل كمرسال للحمض الريبي النووي أو ال (RNA).


تم اكتشاف أول حالة إصابة بهذا المرض في جدة في المملكة العربية السعودية في نهايات شهر ديسمبر من عام 2012م وذلك بعد وفاة المريض المصاب بهذا الفيروس وأخذ عينة منه وعزل الفيروس من قبل طبيب فيروسات مصري يدعى محمد علي زكريا.
وبذلك تعتبر مدينة جدة هي نقطة انطلاق لهذا الفيروس وقد اصيب به ما يقارب 763 حالة منذ وقت اكتشافه وحتى منتصف عام 2014م وكانت نسبة الوفيات جراء هذا المرض ما نسبته 41% بشكل إجمالي حيث اختلفت النسبة من بلدٍ لآخر حسب عدد الحالات التي تم اكتشافها بها وعدد حالات الوفاة جراء الإصابة بفيروس الكورونا الجديد.


عائلة فيروسات الكورونا معروفة منذ العام 1960م ومن احد الأسباب التي قيل عنها أنه تطور لنوع من أنواع هذا الفيروس ليصيب الإنسان ويؤدي إلى تعطيل الكلى والجهاز التنفسي لديه.
ومن الآراء أنه انتقل إلى الإنسان عن طريق من الحيوانات وتحديدا الخفافيش وكونه غير معتاد على التعامل مع الإنسان فإنه قام بتطوير نفسه وحصل على قدرة إضافية ليصيب الإنسان في الأجهزة المذكورة.
ومن الأقوال بأنه انتقل إلى الإنسان من الإبل وذلك نظرا لأن الإبل أو الجمال من المصادر المعتمدة في دول الشرق الأوسط للحصول على اللحم واللبن وخصوصا الإبل وحيدة السنام.
ولكن لم يتم إثبات أي مصدر من هذه المصادر على وجه التأكيد.


اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة


فيروس كورونا مثله مثل باقي الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي تنتقل عن طريق الهواء وهي قادرة على الإبقاء على خصائصها المعدية والقابلة لإحداث المرض لمدة ستة ساعات في الأوساط السائلة ولمدة 3 ساعات في الأوساط الجافة.
وتبلغ فترة حضانة هذا الفيروس مدة اثنا عشر يوما يبدأ بعدها بالعمل على إصابة الأجهزة.
أعراض الإصابة بهذا الفيروس مشابهة لأعراض الإصابة بمرض الإنفلونزا من سعالٍ وكحة وعطاس وباقي الأعراض المعروفة حيث انه يعمل على إصابة القناة التنفسية العلوية بالتهاب وترتفع درجة حرارة المريض إلى تسعة وثلاثين (39) درجة خلال اليوم الأول لانتهاء فترة الحضانة وبدء الإصابة وقد يؤدي إلى إصابة الجهاز التنفسي بإصابات حادة وقد يؤدي إلى الفشل الكلوي وثم الوفاة إذا لم يتم اتخاذ التدابير العلاجية فورا.
والمصابين الأكثر عرضة لحالات الوفاة من هذا الفيروس هم كبار السن ومن لديهم جهاز مناعة ضعيف – بغض النظر عن الأسباب – والأشخاص المصابين بامراضٍ مزمنة.

image

ما هي عوارض فيروس كورونافيروس الكورونا

  • الامراض المعدية

حذرت منظمة الصحة العالمية من خطر قد انتشر حديثا ودعت إلى توخي كل التدابير اللازمة على مستوى الأفراد والدول هذا الخطر الذي يسمى فيروس كورونا فما هو هذا المرض؟ وماهي أعراضه؟ وكيف ينتقل؟ وهل يوجد طرق للوقاية منه؟ وهل.... المزيد عن: فشل كلوي , الفشل الكلوي , جهاز المناعة , فيروس كورونا , صعوبة التنفس , الشرق الأوسط , درجات الحرارة , الجهاز التنفسي , المعدة والأمعاء , مضادات الالتهاب , الأغشية المخاطية , الاهتمام بالنظافة , منظمة الصحة العالمية ...

889 قراءات
image

طرق انتقال الكورونافيروس الكورونا

  • الامراض المعدية

تعرضت الحضارة الإنسانية إلى الكثير من الأمراض و الأوبئة التي فتكت بحياة الآلاف من الناس و من هذه الأوبئة : الطاعون ( أو ما يسمى بالموت الأسود ) الكوليرا الجدري الملاريا لكن كل هذه الأوبئة ظهرت منذ زمن قديم أما في أيامنا الحالية فقد شهدنا ظهور العديد من الأوبئة التي حصدت آلاف الأرواح .... المزيد عن: فشل كلوي , فيروس كورونا , الشرق الأوسط , درجة الحرارة , الجهاز التنفسي , الجيوب الأنفية , فيروس الكورونا , منظمة الصحة العالمية ...

861 قراءات
image

طرق الوقاية من فيروس سيفيروس الكورونا

  • الامراض المعدية

فيروس الكبد الوبائي (C) فيروس الكبد الوبائي (C) هو نوع من الفيروسات التي تصيب الكبد وتؤدي إلى حدوث خلل في وظائف الكبد والإصابة بمرض تليف الكبد وسرطان.... المزيد عن: وظائف الكبد , سرطان الكبد , الشعور بألم , حرارة الجسم , الفشل الكلوي , فقدان الشهية , الكبد الوبائي , ممارسة الرياضة , النظافة الشخصية , الخضراوات والفواكه , فيروس الكبد الوبائي ...

794 قراءات
image

كيف نحمي أنفسنا من كورونافيروس الكورونا

  • الامراض المعدية

١ مقدمة ٢ كيف نحمي أنفسنا من فايروس كورونا ٢. ١ الابتعاد عن الأشخاص المصابين قدر المستطاع ٢. ٢ عدم استخدام الأغراض الشخصية للآخرين ٢. ٣ التوقف عن التزاحم في الأماكن المختلفة ٢. ٤ غسل الملابس والأيدي بشكلٍ دوري ٢. ٥ الكشف الدوري عند الطبيب المختص ...

878 قراءات
image

كيفية انتقال فيروس كورونافيروس الكورونا

  • الامراض المعدية

١ فيروس الكورونا ٢ الحالات المصابة بفيروس الكورونا ٣ كيفية وصول هذا الفيروس للإنسان ٤ كيفية الإصابة بالعدوى فيروس الكورونا فيروس الكورونا الآفة الجديدة التي ظهرت على أرض الشرق الأوسط و كان أول ظهور لهذا.... المزيد عن: فشل كلوي , أجسام مضادة , فيروس كورونا , الشرق الأوسط , درجة الحرارة , الجهاز التنفسي , فيروس الكورونا , الإصابة بالعدوى ...

1,044 قراءات
المزيد ...
حكمة اليوم:

فيديوهات

مدوّنات الجانب الصحي والبدني:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: