مقال: فطريات الجلد الحمراء | الامراض الجلدية

مقال: فطريات الجلد الحمراء | الامراض الجلدية


قراءة منشورات في مدوّنة الامراض الجلدية ، فطريات الجلد الحمراء : ١ فطريات الجلد الحمراء١. ١ أنواع فطريات الجلد الحمراء١. ٢ تشخيص الإصابة بفطريات الجلد الحمراء١. ٣ علاج فطريات الجلد الحمراءفطريات الجلد الحمراءفطريات الجلد الحمراء هي نوع من الفطريات التي تتطفل على الجسم وتهاجم الجلد وتبقى عليه كما يمكن لعدوى هذه.... المزيد عن: تحت المجهر , باطن القدم , فروة الرأس , الجهاز المناعي , الالتهابات الجلدية ..

فطريات الجلد الحمراء:

١ فطريات الجلد الحمراء

١.
١ أنواع فطريات الجلد الحمراء
١.
٢ تشخيص الإصابة بفطريات الجلد الحمراء
١.
٣ علاج فطريات الجلد الحمراء
فطريات الجلد الحمراء
فطريات الجلد الحمراء هي نوع من الفطريات التي تتطفل على الجسم وتهاجم الجلد وتبقى عليه كما يمكن لعدوى هذه الفطريات أن تنتقل إلى خصال الشعر والأظافر أيضا وذلك لحاجتها لأن تتغذى على المواد الكيراتينية الموجودة في كلٍ منها وتبدأ هذه الفطريات بالتكاثر داخل الجلد وتكوين عدة مستعمرات فيه ثم يظهر الالتهاب الجلدي كردة فعل تلقائية من الجهاز المناعي بسبب نواتج الاستقلاب التي تطرحها هذه الفطريات في الجسم وغالبا ما يقتصر وجود هذا الالتهاب على الطبقات المتقرنة من البشرة وذلك لعدم تمكن الفطريات من اختراق باقي أنسجة الجلد السليمة خاصة لأصحاب المناعة الجيدة.

أنواع فطريات الجلد الحمراء
قدم الرياضي: وتعرف أيضا باسم سعفة القدم وعادة ما يصاب بها الرجال بمعدلات أعلى من النساء وتظهر العلامات الأولى للالتهاب في الفراغ الواقع ما بين الأصبع الأكبر للقدم والإصبع الذي يليه وتتسع تدريجيا لتغطي جزءا كبيرا من باطن القدم.

حكة جوك: تبدأ هذه الحكة في المنطقة الحنية ثم تمتد إلى المناطق المجاورة مثل المنطقة المحيطة بفتحة الشرج والمنطقة الألية وغالبا ما تحدث العدوى نتيجة انتقال حك المنطقة الحنية واليدان ملوثتان بأبواغ الفطريات.

سعفة الجسم: يمكن أن تظهر في أي منطقة من الجسم إلا أنه يكثر ظهورها في المناطق الفارغة من الشعر في كلٍ من الذراعين والساقين.

سعفة الرأس: يتسبب هذا النوع من الفطريات المعروف باسم أرثروسبوز بتكسر سيقان الشعيرات من جذورها مع تخليف نقاط سوداء واضحة مكانها.

سعفة اليدين.

سعفة الوجه.

سعفة فروة الرأس.

سعفة الأظافر.

تشخيص الإصابة بفطريات الجلد الحمراء
اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة


يتم التأكد من وجود فطريات الجلد الحمراء عن طريق أخذ كشطات من المناطق الجلدية المصابة بالالتهاب وفحصها تحت المجهر الإلكتروني بحيث تظهر العدوى على هيئة خيوط فطرية منثورة بين الخلايا الظهارية كما يلجأ البعض إلى المنابت الفطرية العازلة لأنواع الفطريات وتحتاج الفطريات من أسبوع إلى أسبوعين للنمو في تلك المنابت والظهور بوضوح ويمكن التفريق ما بين كل نوع وآخر من الفطريات من خلال التركيز على شكل الأبواغ الصغيرة أو الناضجة منها بالإضافة إلى التركيز على شكل المستعمرات.

علاج فطريات الجلد الحمراء
تتوفر العديد من الطرق العلاجية لفطريات الجلد الحمراء والتي تبدأ بالمضادات الحيوية للقضاء على الالتهابات الجلدية التي تسببت بها بالإضافة إلى عددٍ من المركبات الكيميائية المهاجمة لهذه الفطريات وغيرها من العلاجات الموضعية كالكريمات والمراهم الخاصة بالإضافة إلى المعالجة الجهازية التي تتم عن طريق الفم بالاستعانة بمضادات الفطور.

image

ما سبب ظهور بقع حمراء على الجلدالامراض الجلدية

  • الامراض الجلدية

البقع الحمراء على الجلد تظهر البقع الحمراء على الجلد في أماكن متباعدة عادة وتتخذ الشكل الدائري ويكون لونها قريبا من اللون الأحمر و اللون البنفسجي الأرجواني ويجب مراجعة الطبيب عند ظهور هذه البقع فعدا عن كونها تفسد مظهر الجلد إلا أنها تظهر نتيجة عدة أسباب ويجب معرفة السبب الرئيسي.... المزيد عن: ضغط الدم , طفح جلدي , تشمع الكبد , سرطان الدم , نشاط الدورة , أمراض الكبد , حرارة الجسم , ملتحمة العين , أمراض السرطان , مشاكل في القلب , العلاجات الطبية , الصفائح الدموية , الشعيرات الدموية , المشروبات الكحولية , ظهور البقع الحمراء على الجلد ...

2,935 قراءات
image

أسباب ظهور بقع حمراء في الجسمالامراض الجلدية

  • الامراض الجلدية

البقع الحمراء على الجسم يتعرض جسد الإنسان للكثير من التغيرات والمشاكل باستمرار فكثيرا ما يجد الشخص نفسه يواجه مشاكل صحية لم تكن بالحسبان فعلى سبيل المثال تظهر على البشرة أحيانا بقع ذات ألوان مختلفة كظهور البقع الحمراء بشكلٍ مفاجىء أو وجودها منذ وقتٍ طويل دون معرفة السبب وراء ظهورها.... المزيد عن: مرض جلدي , طفح جلدي , حب الشباب , التهاب الجلد , الأمراض الجلدية ...

4,936 قراءات
image

ما هي طريقة إزالة الكلفالامراض الجلدية

  • الامراض الجلدية

الكلف الكلف هو عبارة عن تصبغاتٍ جلديةٍ بنية اللون وهذه التصبغات ناجمة عن زيادة نسبة مادة الميلانين في البشرة وخاصة في بشرة كلٍ من: الرقبة والخدين وبذلك يعد الكلف أحد الأمراض الجلدية غير المعدية المنتشرة بشكلٍ كبيرٍ بين النساء وللكلف ثلاثة أنواعٍ.... المزيد عن: منع الحمل , خل التفاح , عصير البصل , أمراض الكبد , الماء الدافئ , مضادات الأكسدة , الأمراض الجلدية , التعرض لأشعة الشمس , الأشعة فوق البنفسجية ...

876 قراءات
image

ما الفرق بين البهاق والبرصالامراض الجلدية

  • الامراض الجلدية

١ البهاق ٢ أنواع البهاق ٣ علاج البهاق ٤ البرص ٥ أعراض مرض البرص البهاق يخلط بعض الأشخاص بين مرضي البهاق والبرص معتقدين أنهما مرض واحد لاشتراكهم في بعض الخصائص لكن على الرغم من كونهما مرضين جلديين يسببان ابيضاض الجلد إلا أن بينهما فروقا كبيرة تميز كل مرضٍ عن الآخر من.... المزيد عن: مرض البهاق , مناعة الجسم , صبغة الميلانين , الأمراض الجلدية , الخلايا الصبغية , الأعضاء التناسلية ...

1,922 قراءات
image

كيف تخفي آثار الجروحالامراض الجلدية

  • الامراض الجلدية

آثار الجروح يتعرض الإنسان للكثير من الحوادث اليومية التي ينتج عنها في كثيرٍ من الأحيان إصابته بالجروح المختلفة منها الخطيرة التي تتطلب تدخلا طبيا سريعا ومنها البسيطة التي يمكن علاجها منزليا وإخفاء آثارها ببساطة باستخدام وصفات طبيعية معينة. سنذكر.... المزيد عن: فيتامين سي , صودا الخبز , آثار الجروح , زيت الزيتون , عصير الليمون , وصفات طبيعية , الخلاط الكهربائي , الوصفات الطبيعية ...

1,134 قراءات
المزيد ...
حكمة اليوم:

فيديوهات

أشهر الفيديوهات:

مشاكل البشرة - طرق العلاج :

المزيد ...

مدوّنات الجانب الصحي والبدني:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: