مقال: إتيكيت المصافحة فى العمل | الإتيكيت

مقال: إتيكيت المصافحة فى العمل | الإتيكيت


قراءة منشورات في مدوّنة الإتيكيت ، إتيكيت المصافحة فى العمل : اتيكيت المصافحة السلام الشهامة اللطف معاملات العمل..

إتيكيت المصافحة فى العمل:

إتيكيت المصافحة فى العمل:
- يوجد فارق كبير بين إتيكيت العمل والإتيكيت الاجتماعي، ويتضح هذا الاختلاف في كلمتي "الشهامة واللطف"، فمعاملات العمل تشبه إلى حد ما الضوابط العسكرية.


- والمرأة لم تعد عنصراً تكميلياً أو إضافياً يلحق بالرجل .. فإذا كنت تفتح الباب للمرأة كنوع من الاحترام لها فنفس الشئ يمكنك أن تفعله مع الرجل المهم .. أو للعملاء أو حتى لزميل يحمل أشياءاً ثقيلة. - كما أن هناك شئ هام قد ينساه العديد .. الأبواب المتحركة التي تفتح في جميع الاتجاهات، لابد وأن تكون في المقدمة لدفعها للأمام ثم الانتظار على الجانب للسماح للأشخاص بالمرور. - قد يثير بعض الرجال الفوضى فى المصاعد الكهربائية للسماح للمرأة بالخروج أولاً منها .. إلا إذا كانت هي الرئيسة أو هي العميل والتي تكون الفوضى عندها مطلوبة وضرورة حتمية، والقاعدة التي تطبق في هذه الحالة الخروج للمرأة أو للرجل التي/الذي يكون أقرب لباب المصعد. - المرأة التي تعاملها بشهامة وبلطف في مجال العمل قد يفهم منه التقليل من شأنها .. ومعناه العداء وبالتالي فقد المزيد من العملاء. - ونفس الشئ يطبق على ذوي الاحتياجات الخاصة، بالابتعاد عن المعاملة الخاصة.. مع مراعاة وجود احتياجات جسدية خاصة لهم مثل: عدم رفع الصوت عند التحدث لشخص فاقد البصر، أو إبعاد العكاز عنه أو الكرسي المتحرك .. أو أي وسيلة للمساعدة يعتمد عليها. أما عن سؤال الشخص المعاق عما إذا كان يريد المساعدة قبل التقدم بها مطلوب حيث تطبق هنا القاعدة الذهبية التي تقر بالتالي "لابد وأن تعامل الآخرين بالطريقة التي يفضلونها".
المزيد عن إتيكيت ذوى الاحتياجات الخاصة ..
اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة

 
المصافحة بالأيدي:-الطريقة المقبولة في تحية العمل للأشخاص الآخرين هي المصافحة بالأيدي، وإن كانت القبلات دخلت مجال التحية أيضاً. - عند مصافحة الأشخاص بالأيدي، لا تحاول تقبيل شخص دون الآخر فالكل سواء. - هناك قواعد عن السلوك الذى يتبع من أجل المصافحة، يمكنك تعلمها الآن: للمصافحة الصحيحة توجد جليدة بين كل إصبعين فلابد من بقاء إصبع الإبهام لأعلى مع لمس الجليدة التى توجد بين إصبعى الإبهام والسبابة قبل ثني باقي الأصابع على يد الشخص الذي تصافحه.. جرب الآن وعلى الفور مع زميل يوجد بجوارك. - من المعتاد عليه في الإتيكيت الاجتماعي عند مصافحة المرأة لشخص أمامها لابد وأن تكون هي المبادرة أولاً .. أما في إتيكيت العمل لا يهم من الذي يقوم بالمصافحة أولاً والأفضل أن يكون الشخص الذي بيده زمام الأمور. -أما إذا كان هناك اسم معلق على الملابس وتريد معرفته أثناء المصافحة بدون الارتباك وعدم لفت الانتباه لذلك .. هناك قاعدة لتعليق الاسم قبل معرفة كيفية النظر إليه، فأنسب مكان له لأعلى على الكتف الأيمن والسبب في هذا المكان أنه عند المصافحة تتبع العين حركة الذراع التي تسلم بها بالطبع على الناحية اليمنى من جسم الشخص الآخر وبالتالي وجود سهولة متناهية في قراءة الاسم، بعكس الجانب الأيسر الذي ستضطر إلى عمل مسح شامل لقراءة الاسم مما يعطي انطباع بإيماءات غير مقبولة ...  فلا تحاول المصافحة إذا كان الاسم غير معلق بطريقة صحيحة!
image

اتيكيت الإنترنت

  • الإتيكيت

اتيكيت الانترنت والتعامل مع الايميل وقواعد استخدام البريد الالكتروني وارسال الرسائل البريدية والرد على رسالة من صديق ...

1,825 قراءات
image

اتيكيت الضيوف

  • الإتيكيت

اتيكيت الضيوف واساليب وانماط معاملة الضيف ...

1,504 قراءات
image

إتيكيت الضيافة فى العمل

  • الإتيكيت

قواعد واداب الضيافة وضيافة العمل ووجبات العمل الرسمية ...

1,483 قراءات
image

إتيكيت وسائل الاتصال الإلكترونية

  • الإتيكيت

اتيكيت استخدام وسائل الاتصال الالكترونية اتيكيت التليفون والفاكس والموبايل ...

1,822 قراءات
image

إتيكيت المحادثه و الحوار

  • الإتيكيت

اتيكيت المحادثه والحوار وفن الحديث واسلوب ابداء الراي ...

2,302 قراءات
المزيد ...
حكمة اليوم:

فيديوهات

مدوّنات الجانب الأسري:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: