مقال: أسباب ألم أسفل البطن والظهر | امراض العظام

مقال: أسباب ألم أسفل البطن والظهر | امراض العظام


قراءة منشورات في مدوّنة امراض العظام ، أسباب ألم أسفل البطن والظهر : ألم أسفل البطن والظهر يتعرض الإنسان للكثير من الأوجاع والآلام نتيجة إصابته بالأمراض أو نتيجة الحوادث أو لأسباب غير معروفة ومن تلك الآلام: ألم أسفل الظهر والبطن اللذان يكونان مرتبطين مع بعضهما عند النساء أكثر من الرجال وذلك بسبب طبيعة جسم المرأة وتعرضها بكل شهر لتغير هرموني نتيجة ..

أسباب ألم أسفل البطن والظهر:

ألم أسفل البطن والظهر
يتعرض الإنسان للكثير من الأوجاع والآلام نتيجة إصابته بالأمراض أو نتيجة الحوادث أو لأسباب غير معروفة ومن تلك الآلام: ألم أسفل الظهر والبطن اللذان يكونان مرتبطين مع بعضهما عند النساء أكثر من الرجال وذلك بسبب طبيعة جسم المرأة وتعرضها بكل شهر لتغير هرموني نتيجة الدورة الشهرية.


وقد تسأل النساء عن سبب ذلك الألم وعن طرق علاجه ويسأل الرجال عن الأمر ذاته فهنالك نسبة منهم معرضة للآلام نفسها ولأسباب معينة لذلك سنقدم في هذا المقال كل الأجوبة عن تلك الأسئلة ونوضحها بالتفصيل.

أسباب ألم أسفل الظهر والبطن
عرض من أعراض اقتراب الدورة الشهرية أو بدايتها: فتحدث الكثير من التغيرات في الهرمونات إضافة لتغير في حجم ومكان الرحم عند النساء مما يؤثر ذلك على البطن والظهر ويتسبب لهم بألم بسيط بأغلب الحالات ولكن في حالات أخرى يكون شديدا ولا بد من تناول دواء مسكن وهذا الألم غير خطير نهائيا ويزول بمجرد انتهاء الدورة الشهرية.

الحمل: في بداية الشهور الثلاثة الأولى من الحمل تكون المرأة معرضة للكثير من التعب والمشاق ففي أحشائها جنين صغير يؤثر على كافة وظائف الجسم ويحدث ألما في الرحم وضغطا على الأعضاء الداخلية نتيجة زيادة حجمه فيه وأكثر النساء الحوامل يزول ألم أسفل الظهر والبطن بعد انتهاء الشهر الثالث ولكنه بالشهور الأخيرة يعود بشدة أكبر نتيجة ازدياد حجم الجنين وتهيؤ الجسم للولادة.

حمل أدوات ثقيلة: وهذا السبب قد يؤدي لألم في أسفل الظهر والبطن للنساء والرجال على حد سواء فعند حمل أداة أو مادة ثقيلة والجسم غير معتاد على ذلك يحدث تمزق في غشاء البطن وتنزلق بعض الغضاريف في أسفل الظهر مما يؤدي إلى ألم بسيط أو شديد حسب الحالة.

التعرض لحوادث كالسقوط أو الاصطدام بسيارة: فالحوادث تؤدي بشكل كبير إلى ألم في أسفل الظهر نتيجة الكسور أو الانزلاق الغضروفي فيها كما أنها تسبب مجموعة من الأوجاع في البطن نتيجة تمزق الأغشية أو نتيجة نزف داخلي في أحد الأعضاء.

اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة


التهابات في البروستاتا: وهذا السبب هو خاص بالرجال فقط وخاصة كبار السن فالتهاب البروستاتا يؤدي إلى ألم أسفل البطن والظهر وارتفاع درجة الحرارة كعوارض لذلك الالتهاب لذلك يجب على الرجال الذين يعانون من تلك الأعراض مراجعة الطبيب مباشرة وإجراء الفحوصات اللازمة حتى لا يتفاقم الالتهاب ويتحول إلى سرطان البروستاتا.

طرق علاج ألم أسفل الظهر والبطن
في حال كان السبب الدورة الشهرية يكون العلاج بالمسكنات الدوائية أو المشروبات العشبية كالبابونج.

في حالة الحمل يجب الراحة فقط وتحمل الألم ويمكن للمرأة الحامل تناول بعض المسكنات ولكن بعد استشارة الطبيب.

في حالة الحوادث وحمل الأثقال يجب مراجعة الطبيب على الفور فقد يكون التدخل جراحي في الحالات الصعبة.
 

image

عدد عظام جسم الإنسانالحواس الخمسة

  • امراض العظام

عظام جسم الإنسان يقول الله سبحانه وتعالى في محكم التنزيل "لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويمٍ ". فضل الله الإنسان على سائر المخلوقات وجعل قامته منتصبة ومنحه هيكلا عظميا قويا ومتينا كي يساعده ليكون أقوى المخلوقات ويستطيع العيش وتدبر أموره بنفسه. ترتبط عظام جسم الإنسان مع.... المزيد عن: نخاع العظم , هشاشة العظام , القفص الصدري , العمود الفقري , الانزلاق الغضروفي , كريات الدم الحمراء ...

609 قراءات
image

أعراض هشاشة العظام وعلاجهاالحواس الخمسة

  • امراض العظام

١ العظام ١. ١ هشاشة العظام ١. ٢ أسباب الإصابة بهشاشة العظام ١. ٣ أعراض هشاشة العظام ١. ٤ علاج هشاشة العظام العظام يتكون جسم الإنسان من ٢٠٠ عظمة أو قد تزيد عن ذلك بعظمة أو عظمتين وهذه العظام تكون الجهاز الهيكلي أو الهيكل.... المزيد عن: فترة الحمل , نخاع العظام , فقدان الوزن , منطقة الظهر , إدرار البول , هشاشة العظام , القفص الصدري , انقطاع الطمث , الهيكل العظمي , العمود الفقري , النظام الغذائي , العلاج الطبيعي , العامل الوراثي , هرمون الأستروجين , امتصاص الكالسيوم , المشروبات الغازية , الكالسيوم والفسفور ...

709 قراءات
image

كيف تعالج وجع الركبةالحواس الخمسة

  • امراض العظام

١ وجع الركبة ١. ١ الأسباب ١. ٢ العلاج ١. ٣ وصفات علاج طبيعية وجع الركبة تعتبر النساء أكثر عرضة للمعاناة من وجع الركبة مقارنة بالرجال وهي من أكثر الأمراض شيوعا فيما يخص آلام المفاصل وصحتها ويتسبب الألم بصعوبة الجلوس ونزول.... المزيد عن: جوز الهند , مفصل الركبة , نشاط الدورة , آلام المفاصل , كمادات باردة , تمارين رياضية , الدورة الدموية , التقدم في العمر , ممارسة التمارين , القرفة المطحونة ...

776 قراءات
image

علاج تمزق عضلات الظهرالحواس الخمسة

  • امراض العظام

١ تمزق عضلات الظهر ٢ العلاج الفوري لتمزق العضلات ٣ علاج الحالة المتقدمة ٣. ١ العلاج الشخصي ٣. ٢ العلاج الطبيعي ٣. ٣ العلاج الطبي ٣. ٤ علاج الغضاريف تمزق عضلات الظهر تمزق عضلات الظهر من أكثر الإصابات التي يتعرض لها.... المزيد عن: مرض السل , عيب خلقي , كرة القدم , آلام الظهر , عضلات الظهر , منطقة الظهر , نشاط الدورة , عملية جراحية , مكعبات الثلج , كمادات الماء , الأشهر الأولى , العمود الفقري , الدورة الدموية , العلاج الطبيعي , التمارين الرياضية ...

1,941 قراءات
image

كم عدد عظام الجمجمةالحواس الخمسة

  • امراض العظام

عظام الجمجمة الجمجمة هي الإطار العظمي الذي يحيط بالدماغ وأعلى الرأس عند الإنسان وجميع الحيوانات الفقارية وتتكون جمجمة الإنسان البالغ من عدد ثابت من العظام إلا إذا كان هناك تشوهات خلقية في الجمجمة أو عدد عظامها بحيث تتكون عظام الجمجمة عند الإنسان.... المزيد عن: عظام الوجه , الفك السفلي , عظام الجمجمة , الحواس الخمسة , الهيكل العظمي , العمود الفقري , الأوعية الدموية ...

824 قراءات
المزيد ...
حكمة اليوم:

فيديوهات

مدوّنات الجانب الصحي والبدني:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: