مقال: بماذا تتميز عظام الجمجمه | امراض العظام

مقال: بماذا تتميز عظام الجمجمه | امراض العظام


قراءة منشورات في مدوّنة امراض العظام ، بماذا تتميز عظام الجمجمه : عظام الرأس والرقبة تلعب دورا حيويا في دعم الدماغ والحواس والأعصاب والأوعية الدموية في الرأس وحماية هذه المنشآت من التلف الميكانيكي و حركة هذه العظام بواسطة العضلات المتصلة بالرأس تتضمن تعابير الوجه وتناول الطعام والكلام وحركة الرأس. ..

بماذا تتميز عظام الجمجمه:

عظام الرأس والرقبة تلعب دورا حيويا في دعم الدماغ والحواس والأعصاب والأوعية الدموية في الرأس وحماية هذه المنشآت من التلف الميكانيكي و حركة هذه العظام بواسطة العضلات المتصلة بالرأس تتضمن تعابير الوجه وتناول الطعام والكلام وحركة الرأس.


وتتكون الجمجمة من 22 من عظام الجمجمة والوجه وتتكون الجمجمة من 8 عظام للجمجمة وعظام الوجه 14 وذلك مع استثناء الفك السفلي وتنصهر معا بإحكام و تغلف الجمجمة الدماغ وتحميه وكما تحمي أعضاء الحس الخاصة للرؤية والسمع والتوازن والطعم والرائحة وتقع نقطة الإتصال لعضلات الرأس والرقبة على الأسطح الخارجية للجمجمة وتعد مهمة جدا حيث تسمح بالحركة مثل المضغ والكلام وتعابير الوجه .


من العظام الأخرى المهمة غي عظام الرأس والرقبة هي عظام اللامي وترتبط وبشكل وثيق مع الجمجمة ولكن هي "العظام العائمة" و التي لا تشكل مفاصل مع أي من العظام الآخرى .
وتتمثل بمراسي عضلات اللسان والحنجرة حيث تعمل على فتح الحنجرة خلال الجهاز التنفسي و كذلك الأمر بالنسبة لعظيمات السمع (المطرقة السندان والركابي) في الأذن فهي أيضا تعد من العظام المنفصلة عن الجمجمة في الرأس .
ولكنها تشكل جسرا يربط طبلة الأذن إلى الأذن الداخلية وتعمل على نقل الإهتزازات بين هذه الأجزاء.


توضيح بعض خصائص العظام التابعة الجمجمة :-

1- الغرز المتشابكة غير المنقولة وهي المفاصل التي تنضم عظام الجمجمة معا.


2- " Fontanels "و هي الفراغات بين عظام الجمجمة التي تمتلئ بأغشية ليفية وهذه الفراغات توفر اليونة للجمجمة مما يساعد على مرورها عبر قناة الولادة وينمو الدماغ خلال مرحلة الطفولة و تنمو العظام لتملأ فراغات في نهاية المطاف قبالة عمر السنتين.


3- عظام درزي (الورميانية) و هي عظام صغيرة جدا تتطور داخل الغرز وتتفاوت في العدد .


اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة


4- مدفن الجمجمة ويشير إلى القمة والجانبين والجبهة والظهر من الجمجمة.


5- أرضية الجمجمة (القاعدة) يشير إلى قاع الجمجمة.


6- الحفرة القحفية و هي ثلاثة منخفضات في قاع الجمجمة و هذه الحفر تدعا الأمامية والوسطى والخلفية وتقع في الجمجمة وتوفر المساحات لإستيعاب شكل الدماغ.


7- يتكون تجويف الأنف بواسطة غضاريف وعظام عدة يدخل الهواء إلى تجويف وترتفع درجة حرارته ويتم تطهيره وذلك من قبل المخاط المبطن للتجويف الجيوب الأنفية (الجيوب الأنفية) تصطف المخاط عن طريق تجاويف داخل عظام الجمجمة والوجه تحيط بتجويف الأنف حيث تفرز هذه التجاويف المخاط الذي يصب في تجويف الأنف وكما تعمل هذه التجاويف أيضا على تعزيز غرف الرنين التي تعزز الصوت.

image

كيف تعالج تشنج العضلاتألم شديد

  • امراض العظام

يعتبر تشنج العضلات أحد أسوء الأمور التي قد تحدث مع الإنسان وخاصة الرياضيين إذ أنها تحدث بشكل مفاجئ وتسبب آلاما شديدة في العضلات وقد تؤدي إلى عدم القدرة على تحريك العضلة أيضا فألم تشنج العضلات ينشأ عن تقلص مفاجئ في العضلات وقد يحدث في أثناء الراحة أو أثناء.... المزيد عن: شرب الماء , نقص السوائل , تشنج العضلات , ممارسة التمارين ...

811 قراءات
image

أين توجد عظمة الترقوةألم شديد

  • امراض العظام

تقع عظمة الترقوة في منطقة الكتف عند حزام الصدر في المنطقة الأمامية العلوية من القفص الصدري على الناحية اليمنى والناحية اليسرى في منتصف القفص الصدري تحت الرقبة التي تعمل على ربط الجذع مع الذراع يحيط بعظمة الترقوة قشور عظمية وفي داخلها يوجد عظم اسفنجي.... المزيد عن: فترة الحمل , منطقة الصدر , الشعور بألم , القفص الصدري , الأوعية الدموية ...

1,100 قراءات
image

ما هي خشونة العظامألم شديد

  • امراض العظام

تتكون مفاصل الإنسان من سطح ناعم قليل الإحتكاك يكسو العظام من الخارج ويكون في نفس الوقت علاقة مستقرة بين العظام ويتكون مفصل الإنسان من مجموعة من العظام فعلى سبيل المثال مفصل الركبة يتكون من اندماج عظمتي الفخذ والقصبة ويغطى السطح الخارجي للعظم من غضاريف.... المزيد عن: مفصل الركبة , جهاز المناعة , إشارات عصبية , أسباب وراثية ...

811 قراءات
image

ما أسباب هشاشة العظامألم شديد

  • امراض العظام

هشاشة العظام ( Osteoporosis ) هو عبارة عن ضعف بالعظام نتيجة زيادة حجم الفراغات بين خلايا العظام بالتالي تقل كثافة العظام و تصبح هشة و تضعف قوتها مما يجعلها مؤلمة جدا عند الحركة و تكون معرضة للكسر بسهولة حتى عند القيام بعمل أو مجهود بسيط حتى لو مجرد العطاس و يعزى.... المزيد عن: فيتامين د , قلة الحركة , فيتامين (د) , سن الأربعين , هشاشة العظام , كثافة العظام , الغدة الدرقية , الدورة الشهرية , عنصر الكالسيوم , ممارسة التمارين , هرمون الإستروجين , العمليات الحيوية , المشروبات الكحولية ...

1,062 قراءات
image

كيف تعالج الشد العضليألم شديد

  • امراض العظام

علاج الشد العضلي الشد العضلي هو من المشاكل تصيب العضلات من خلال تشنج عضلة أو أكثر من ذلك وتؤدي إلى ألم شديد وقد تصل إلى عدم القدرة على التحرك في الأشخاص الرياضيين سبب الشد العضلي هونتيجة الضغط المفرط على العضلة أو أو بسبب.... المزيد عن: ألم شديد , الشد العضلي , زيت القرنفل , ارتفاع الضغط ...

1,096 قراءات
المزيد ...
حكمة اليوم:

فيديوهات

مدوّنات الجانب الصحي والبدني:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: