مقال: ما هي هشاشة العظام | امراض العظام

مقال: ما هي هشاشة العظام | امراض العظام


قراءة منشورات في مدوّنة امراض العظام ، ما هي هشاشة العظام : تعد العظام الهيكل الأساسي للجسم فهي تحمله بجميع مكوناته وترتبط بالعضلات وترفعها وتساعد في حركة الجسم وتحمي الأعضاء. تتكون العظام من البروتين الكولاجين والكالسيوم التي تعد من مكونات أنسجة العظام وكلها تعطي العظام قوتها لكن في هشاشة العظام تضعف القدرة.... المزيد عن: آلام الظهر , هشاشة العظام , انقطاع الطمث , نسبة البروتين , العمود الفقري , مرحلة الطفولة , الجهاز الهضمي , منتجات الألبان , ممارسة الرياضة , التهاب المفاصل , الأشعة السينية , التقدم في العمر , الغدد التناسلية , الأمراض المزمنة , مرض هشاشة العظام , السعرات الحرارية , امتصاص الكالسيوم , الامتناع عن التدخين ..

ما هي هشاشة العظام:

تعد العظام الهيكل الأساسي للجسم فهي تحمله بجميع مكوناته وترتبط بالعضلات وترفعها وتساعد في حركة الجسم وتحمي الأعضاء.
تتكون العظام من البروتين الكولاجين والكالسيوم التي تعد من مكونات أنسجة العظام وكلها تعطي العظام قوتها لكن في هشاشة العظام تضعف القدرة في اكتساب كتلة العظام أثناء النمو والتقدم في العمر.


هشاشة العظام الأولية

تتميز بتدهور في النسيج العظمي وبانخفاض في كتلة العظام وكثافتها المرتبطة بالشيخوخة وبفقدان وظيفة الغدد التناسلية لدى النساء والرجال مما يؤدي إلى ترققها وزيادة مساميتها وعرضتها للكسر.
فهي تحصل بشكل تدريجي لأن العظام تضعف دون الإحساس بهذا الضعف وبدون ظهور علامة يستدل بها على بداية أو وجود هشاشة في العظام فتضعف شيئا فشيئا دون إدراك ذلك.
تشير الدراسات أن واحدة من كل اثنتين من النساء وواحد من كل أربعة رجال في سن 50 يكون سبب إصابتهم بالكسور نتيجة لهشاشة عظامهم.


هشاشة العظام الثانوية

يمكن أن تنجم عن مجموعة متنوعة من الأمراض المزمنة التي تساهم بشكل كبير في فقدان المعادن في العظام أو أنها يمكن أن تنتج من بعض آثار الأدوية ونقص في التغذية.


عوامل تزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام:
الزيادة في السن والشيخوخة.

انخفاض وزن الجسم.

انقطاع الطمث.

التدخين.

استخدام بعض أنواع الأدوية.

الوراثة.

عدم ممارسة الرياضة.

نقص الكالسيوم وفيتامين D.

التهاب المفاصل.

إصابة أحد أفراد الأسرة به.


العوامل الغذائية

تشمل الكالسيوم فيتامين (D) البروتين السعرات الحرارية الفوسفور فيتامين ((C و (K) النحاس الزنك والمنغنيز تلعب جميعا دورا مهما في بناء ونمو العظام.

إن قلة تناول المصادر التي تحتوي على الكالسيوم أو ما يعادلها خلال مرحلة الطفولة يزيد من مخاطر الإصابة بكسور في وقت لاحق فهو ذو أهمية بالغة في نشاط الخلايا ووظائف القلب والاتصال بين الأعصاب.
أما بالنسبة للفيتامين D فهو ضروري لاستقلاب المعادن في العظام من خلال دورها في امتصاص الكالسيوم في الجهاز الهضمي.
بينما انخفاض نسبة البروتين أو قلة السعرات الحرارية ستقلل من الأنسجة اللينة التي تغطي البروزات العظمية.


الأعراض:
آلام الظهر.
اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة



ظهور انحناء في الظهر.

كسور في العمود الفقري والمعصم والورك.


تشخيص هشاشة العظام

يعتمد تشخيص مرض هشاشة العظام على الفحص الفيزيائي الأشعة السينية وكذلك بقياس كثافة المعادن في العظام (BMD).


الوقاية والعلاج:
تشمل زيادة في تناول مصادر الكالسيوم بمقدار 1000 إلى 1500ملغ/اليوم للبالغين مثل: الجبن الزبادي الخضروات الخضراء.

تشمل زيادة في تناول فيتامين D بمقدار 400 إلى 600 وحدة يوميا.
أهم مصادره: الألبان ومنتجات الألبان الأسماك وكذلك بالتعرض لأشعة الشمس.

ممارسة الرياضة بانتظام.

تناول الأدوية الخاصة بعلاج هشاشة العظام تحت إشراف الطبيب.

الامتناع عن التدخين.

image

بماذا تتميز عظام الجمجمهفيتامين د

  • امراض العظام

عظام الرأس والرقبة تلعب دورا حيويا في دعم الدماغ والحواس والأعصاب والأوعية الدموية في الرأس وحماية هذه المنشآت من التلف الميكانيكي و حركة هذه العظام بواسطة العضلات المتصلة بالرأس تتضمن تعابير الوجه وتناول الطعام والكلام وحركة الرأس. ...

1,260 قراءات
image

كيف تعالج تشنج العضلاتفيتامين د

  • امراض العظام

يعتبر تشنج العضلات أحد أسوء الأمور التي قد تحدث مع الإنسان وخاصة الرياضيين إذ أنها تحدث بشكل مفاجئ وتسبب آلاما شديدة في العضلات وقد تؤدي إلى عدم القدرة على تحريك العضلة أيضا فألم تشنج العضلات ينشأ عن تقلص مفاجئ في العضلات وقد يحدث في أثناء الراحة أو أثناء.... المزيد عن: شرب الماء , نقص السوائل , تشنج العضلات , ممارسة التمارين ...

821 قراءات
image

أين توجد عظمة الترقوةفيتامين د

  • امراض العظام

تقع عظمة الترقوة في منطقة الكتف عند حزام الصدر في المنطقة الأمامية العلوية من القفص الصدري على الناحية اليمنى والناحية اليسرى في منتصف القفص الصدري تحت الرقبة التي تعمل على ربط الجذع مع الذراع يحيط بعظمة الترقوة قشور عظمية وفي داخلها يوجد عظم اسفنجي.... المزيد عن: فترة الحمل , منطقة الصدر , الشعور بألم , القفص الصدري , الأوعية الدموية ...

1,106 قراءات
image

ما هي خشونة العظامفيتامين د

  • امراض العظام

تتكون مفاصل الإنسان من سطح ناعم قليل الإحتكاك يكسو العظام من الخارج ويكون في نفس الوقت علاقة مستقرة بين العظام ويتكون مفصل الإنسان من مجموعة من العظام فعلى سبيل المثال مفصل الركبة يتكون من اندماج عظمتي الفخذ والقصبة ويغطى السطح الخارجي للعظم من غضاريف.... المزيد عن: مفصل الركبة , جهاز المناعة , إشارات عصبية , أسباب وراثية ...

830 قراءات
image

ما أسباب هشاشة العظامفيتامين د

  • امراض العظام

هشاشة العظام ( Osteoporosis ) هو عبارة عن ضعف بالعظام نتيجة زيادة حجم الفراغات بين خلايا العظام بالتالي تقل كثافة العظام و تصبح هشة و تضعف قوتها مما يجعلها مؤلمة جدا عند الحركة و تكون معرضة للكسر بسهولة حتى عند القيام بعمل أو مجهود بسيط حتى لو مجرد العطاس و يعزى.... المزيد عن: فيتامين د , قلة الحركة , فيتامين (د) , سن الأربعين , هشاشة العظام , كثافة العظام , الغدة الدرقية , الدورة الشهرية , عنصر الكالسيوم , ممارسة التمارين , هرمون الإستروجين , العمليات الحيوية , المشروبات الكحولية ...

1,066 قراءات
المزيد ...
حكمة اليوم:

فيديوهات

مدوّنات الجانب الصحي والبدني:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: