مقال: كيفية حساب كمية الدهون في الجسم | التغذية و السمنة

مقال: كيفية حساب كمية الدهون في الجسم | التغذية و السمنة


قراءة منشورات في مدوّنة التغذية و السمنة ، كيفية حساب كمية الدهون في الجسم : الدهون في الجسمتعتبر الدهون هي المصدر الثاني من مصادر الطاقة في الجسم حيث يستخدمها مباشرة بعد تناول الطعام والزائد عن الحد فإنه يخزن في الجسم ويتراكم تحديدا في مناطق البطن والأرداف ونسبتها في الجسم هو مؤشر ومعيار لمعرفة وتقييم الوضع الصحي للإنسان.... المزيد عن: حرق الدهون , نسبة الدهون , وجبة الإفطار , عملية التمثيل , النظام الغذائي , البطن والأرداف , ممارسة التمارين ..

كيفية حساب كمية الدهون في الجسم:

الدهون في الجسم
تعتبر الدهون هي المصدر الثاني من مصادر الطاقة في الجسم حيث يستخدمها مباشرة بعد تناول الطعام والزائد عن الحد فإنه يخزن في الجسم ويتراكم تحديدا في مناطق البطن والأرداف ونسبتها في الجسم هو مؤشر ومعيار لمعرفة وتقييم الوضع الصحي للإنسان حيث أثبتت الكثير من الدراسات بأن وجودها بنسبةٍ كبيرةٍ في الجسم يعرضه للعديد من الأمراض لذلك سوف نذكر في هذا المقال طريقة حساب نسبة الدهون في الجسم وكذلك بعض النصائح للتخفيف منها.

طريقة حساب كمية الدهون في الجسم
تعرف نسبة الدهون في الجسم بأنها كتلة الدهون الكلية في جسم الإنسان مقسومة على كتله الجسم وترتفع هذه النسبة عند النساء أكثر من الرجال لعدة أسباب منها: الحمل ونشاط بعض الهرمونات الموجودة في جسمها حيث تشكل نسبة الدهون الموجودة في جسم المرأة حوالي 16% من كتلته أما نسبة الدهون في جسم الرجل فتبلغ 5% من كتلته.

وهنا جدول المجلس الأمريكي لحساب نسبة الدهون لفئات العمر المختلفة:
الفئة
نسبة الدهون في جسم المرأة
نسبة الدهون في جسم الرجل
الدهون الأساسية
10-13%
2-5%
اللياقة البدنية
21-24%
14-17%
رياضي محترف
14-20%
6-13%
المعدل المقبول
31-35%
18-24%
السمنة
أكثر من 32%
أكثر من 25%
نصائح للتخلص من نسبة الدهون في الجسم
المواظبة على تناول الخضار والفواكة وإدراجها بكمياتٍ كبيرةٍ في النظام الغذائي ولا سيما المواد الغنية بالألياف والماء كالبطيخ والأناناس وغيرها فهي تساعد على الهضم وتمنح الجسم شعورا بالشبع الأمر الذي يقلل كمية الغذاء المتناول.

التقليل من تناول الدهون والأغذية التي تحتوي على نسبةٍ عالية من السكر حيث يفضل إزالة الجلد عن اللحوم والابتعاد عن الزبدة أو السمن.

الحرص على تناول الأطعمة مسلوقة أو مشوية وتجنب تناولها مقلية لاحتوائها على نسبةٍ عاليةٍ من الزيوت والتي تتشربها خلال عملية القلي.

الحرص على تناول وجبة الإفطار وذلك لأن عمليات الأيض تكون في مستوياتها العالية في الصباح الأمر الذي يمد الجسم بالطاقة والحيوية ويحفزه على الحركة وحرق الدهون.

اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة


ممارسة التمارين الرياضية باستمرار وخاصة التمارين التي تحرق الدهون المتراكمة كالجري ونط الحبل السباحة وغيرها.

تناول المشروبات التي تحرق الدهون المتراكمة في الجسم كالشاي الأخضر والزنجبيل.

الحرص على تناول كمياتٍ كافيةٍ من الماء يوميا لأن الماء يساعد بشكلٍ كبيرٍ على حرق كميةٍ لا بأس بها من الدهون المتراكمة في الجسم.

تناول الخيار أو الكيوي أو التفاح عند الشعور بالجوع فهي تمنح الجسم شعورا بالشبع.

الحرص على تحديد كمية الطعام المتناول خلال اليوم ويفضل توزيعه على خمس وجبات.

النوم لساعاتٍ كافيةٍ بمعدلٍ لا يقل عن ثماني ساعاتٍ متواصلةٍ فالنوم والراحة يحفزان عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون.

image

كيف أعرف أني سمينةممارسة التمارين

  • التغذية و السمنة

١ السمنة ٢ كيف يعرف الشخص إذا كان سمينا ٢. ١ طريقة حساب الطول مع الوزن ٢. ٢ طريقة ملاحظة علامات السمنة السمنة قد تعاني بعض النساء من السمنة بحيث تقضي معظم حياتها بمحاولة فقدان الوزن أو البقاء ضمن المعدل الطبيعي والبعض الآخر يعانين.... المزيد عن: حساب الوزن , كتلة الجسم , فقدان الوزن , الوزن المثالي , السمنة المفرطة , ممارسة التمارين , التمارين الرياضية ...

632 قراءات
image

كيف أخفي الكرش بعد الولادة القيصريةممارسة التمارين

  • التغذية و السمنة

١ الكرش بعد الولادة القيصري ٢ نصائح للتخلص من الكرش بعد الولادة ٣ مشروبات للتخلص من كرش الولادة القيصرية ٣. ١ مشروب الزنجبيل وقشر الرمان ٣. ٢ مشروب إكليل الجبل ٣. ٣ مشروب الخردل والشمر ٣. ٤ وصفة الملفوف الكرش بعد.... المزيد عن: هضم الطعام , حرق الدهون , منطقة البطن , شرب السوائل , رياضة المشي , الماء المغلي , الشاي الأخضر , أوراق النعناع , منتجات الألبان , الدورة الدموية , مشروب الزنجبيل , ممارسة التمارين , التخلص من السموم , الولادة القيصرية , الإصابة بالإمساك , العملية القيصرية ...

581 قراءات
image

كيف تقضي على النحافةممارسة التمارين

  • التغذية و السمنة

النحافة في الوقت الذي يبحث فيه العديد من الأشخاص عن حلولا جذرية لمشكلة السمنة أو الزيادة المفرطة في الوزن يبحث أشخاص آخرون عن حلولا لمشكلة النحافة التي تؤثر بصورةٍ سلبيةٍ على المظهر الجمالي الخاص بهم وتؤثر بالتالي على ثقة هؤلاء الأشخاص بأنفسهم وعن رضاهم الداخلي عن أنفسهم وهي مشكلة.... المزيد عن: مرض السكري , زيت الخروع , نظام غذائي , شرب السوائل , زيادة الوزن , مشتقات الحليب , الغدة الدرقية , الأطعمة الغنية , الحالة النفسية , النحافة المفرطة ...

634 قراءات
image

كيفية الحصول على جسم مثالي للنساءممارسة التمارين

  • التغذية و السمنة

يسعى كثير من الناس للوصول إلى جسمٍ صحي ومثالي وخصوصا النساء فالمرأة بطبيعتها تهتم بنفسها وبشكلها ولا سيما رشاقة جسدها كما أنها تحرص دوما على اتباع العادات التي توصلها لشكل الجسد المثالي في هذا المقال سنتحدث عن كيفية الحصول على جسم مثالي للنساء. كيفية الحصول على جسم مثالي للنساء ...

687 قراءات
image

كيف تتخلص من سمنة الأفخاذممارسة التمارين

  • التغذية و السمنة

سمنة الأفخاذ يعاني العديد من الأشخاص من السمنة لا سيما سمنة الأفخاذ ويسمى الجسم بذلك بالكمثري حيث يظهر الجسم بشكلٍ غير لائق ومتناسق مما يسبب الكثير من الإحراج والانزعاج خاصة عند شراء الملابس فتبدأ المحاولة في التخلص من هذه المشكلة بجميع الطرق لذلك سنذكر في هذا المقال بعض الطرق.... المزيد عن: فيتامين ج , حرق الدهون , سموم الجسم , إدرار البول , زيادة الوزن , ظهور التجاعيد , عملية التمثيل , منطقة الأرداف , الدورة الدموية , اللحوم الحمراء , ممارسة التمارين , هرمون الأستروجين ...

613 قراءات
المزيد ...
حكمة اليوم:

فيديوهات

مدوّنات الجانب الصحي والبدني:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: