مقال: كيف أعالج النحافة | التغذية و السمنة

مقال: كيف أعالج النحافة | التغذية و السمنة


قراءة منشورات في مدوّنة التغذية و السمنة ، كيف أعالج النحافة : ١ النحافة ٢ أسباب النحافة ٣ علاج النحافة ٤  مقترحات لأغذية تؤخذ يوميا ٥ حصص الأغذية ٦ نصائح النحافة النحافة أو نقص الوزن تعني أن يكون وزن الشخص دون الوزن الطبيعي المطلوب ويمكن وصف الشخص بأنه نحيف عندما.... المزيد عن: فقر الدم , شرب الماء , نقص الوزن , مضغ الطعام , كتلة الجسم , نظام غذائي , نقص الحديد , عملية الهضم , وجبات صغيرة , زيادة الوزن , أسباب وراثية , الصحة العامة , الوزن الطبيعي , الغدة الدرقية , الجهاز الهضمي , منتجات الألبان , الأطعمة الغنية , الدورة الشهرية , ممارسة الرياضة , الضغوط النفسية , ممارسة التمارين , اللحوم والأسماك , السعرات الحرارية , الفيتامينات والمعادن ..

كيف أعالج النحافة:

١ النحافة
٢ أسباب النحافة
٣ علاج النحافة
٤  مقترحات لأغذية تؤخذ يوميا
٥ حصص الأغذية
٦ نصائح
النحافة
النحافة أو نقص الوزن تعني أن يكون وزن الشخص دون الوزن الطبيعي المطلوب ويمكن وصف الشخص بأنه نحيف عندما يكون مؤشر كتلة الجسم أقل من 20 (نسبة الوزن إلى مربع الطول ).

أسباب النحافة
هناك العديد من الأسباب للإصابة بالنحافة نذكر بعضا منها:

العادات الغذائية الخاطئة المكتسبة منذ الطفولة.

  أسباب وراثية.

 متابعة نظام غذائي لإنقاص الوزن والاستمرار به للوصول إلى النحافة ومن ثم عدم القدرة على استرجاع الوزن الطبيعي.


الإصابة ببعض الأمراض العضوية

فرط الغدة الدرقية.

فقر الدم الشديد.

بعض أمراض الجهاز الهضمي التي تمنع امتصاص الطعام المهضوم.

الإصابة ببعض الأورام أو العلاج منها.


الأمراض النفسية

الاكتئاب الشديد الذي يسبب فقد الشهية.

الهوس الذي يجعل المريض لا يشعر بالجوع.

       

 

علاج النحافة
قد يواجه الشخص النحيف صعوبة في زيادة الوزن مقارنة مع الشخص العادي وهذا يرجع إلى الجينات الموروثة أو بسبب زيادة معدل الأيض أو حرق الطعام لديه أو لأن جسمه يحتوي على خلايا دهنية بنسبة أقل أو بسبب زيادة طوله أو ببساطة لأنه ليس حريصا على تناول الطعام لذلك لا بد من الاستمرار بالعمل وعدم الملل من كثرة المحاولات.


يتطلب علاج النحافة مشورة طبية للتأكد من خلو الشخص المصاب من الأمراض وعلاجها في حال وجودها فالمصاب بفقر الدم مثلا يحتاج لفحوصات خاصة لمعرفة سبب الفقر وعلاجه كأن يكون بسبب نقص الحديد فيعطى حبوب الحديد التي تعوض النقص ولكن إذا كان بسبب النزيف الشديد أثناء الدورة الشهرية كالسيدات مثلا فهي بحاجة للعلاج من قبل طبيب أمراض النساء والولادة لمعرفة سبب النزيف الشديد والعلاج.


وبعد التأكد من خلو المصاب من الأمراض يأتي دور التغذية وممارسة التمارين الرياضية بانتظام للوصول إلى الوزن الطبيعي كما ويجب مراجعة اختصاصي التغذية لحساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الشخص بناء على الوزن والطول والجنس والنشاط .

 مقترحات لأغذية تؤخذ يوميا
5-3 حصص من الخضروات.

4-2 حصص من الفاكهة.

3-2 حصص من الحليب ومنتجات الألبان مثل الحليب واللبن والجبن.

11-6 حصص من الخبز والحبوب والأرز والمعكرونة.

3-2 حصص من اللحوم والأسماك والبقوليات.

تستخدم الدهون والزيوت والحلويات باعتدال وبكمياتٍ قليلة.

حصص الأغذية
حصة من الخبز والحبوب تساوي شريحة من الخبز أو نصف كوب من الأرز أو المعكرونة المطبوخة.

حصة من الخضروات تساوي نصف كوب من الخضروات أو حبة برتقال متوسطة الحجم أو تفاحة متوسطة الحجم أو ثلاثة أرباع كوب من العصير.

حصة من الحليب تساوي كوبا من الحليب.

حصة من اللحوم تساوي قطعة صغيرة من اللحم أو الدجاج أو السمك أو كوب ونصف من البقول المطبوخة.

نصائح
اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة


يفضل أكل وجبات صغيرة ووجبات متعددة بدلا من الوجبات الكبيرة على سبيل المثال نحتاج إلى ثلاث وجبات رئيسية وثلاث وجبات صغيرة بين كل وجبتين رئيسيتين واحدة بين الإفطار والغداء والثانية بين الغداء والعشاء والأخيرة قبل النوم.

تناول الأطعمة الغنية بالطاقة كخليط الفواكه مع الحليب والموز خاصة والمعجنات والكعك.

تجنب شرب الماء أثناء الوجبات لأن ذلك يضعف الإنزيمات الهاضمة ويعوق عملية الهضم فضلا عن أنه يملأ المعدة ويجعل النحيف يشعر بالشبع بسرعة.

مضغ الطعام ببطء بما فيه الكفاية.

ممارسة الرياضة بانتظام فالرياضة تقوي العضلات وتجعل زيادة الوزن تتركز في العضلات بدلا من زيادة الدهون كما أنها تفتح الشهية وتقلل من تأثير الضغوط النفسية على الصحة العامة.

استشارة الطبيب لاستعمال بعض الحبوب المقوية أو الفيتامينات والمعادن في حالة عدم كفاية الوجبات الغذائية .
 

image

كيف تتخلص من سمنة الفخذينمنطقة البطن

  • التغذية و السمنة

الدهون يعاني العديد من الأشخاص من مشكلة تراكم الدهون وخاصة في منطقة الفخذين مما يسبب الظهور بمنظر غير لائق وحصول صعوبات في المشي والجلوس كما قد تتسبب دهون الفخذين بظهور بعض الأمراض المصاحبة للسمنة. تظهر دهون الفخذين نتيجة لعادات الأكل الخاطئة وعدم ...

187 قراءات
image

كيف أصغر خصريمنطقة البطن

  • التغذية و السمنة

مشكلة البطن لا يزال الخصر النحيل من أهم علامات الجمال التي تتباهى بها المرأة وهو يزيد من جاذبيتها ويدل على رشاقتها واهتمامها بنفسها لكن مع تقدم العمر واتباع نمط غذائي خاطئ تبدأ الدهون بالتراكم في منطقة البطن بصورة سريعة.... المزيد عن: شرب الماء , حالة نفسية , حرق الدهون , تقدم العمر , منطقة البطن , زيادة الوزن , عصير الليمون , الشاي الأخضر , التقدم في السن , الطاقة السلبية , السعرات الحرارية , الكولسترول الضار , التمارين الرياضية , المشروبات الغازية ...

251 قراءات
image

كيف أعرف أن جسمي مثاليمنطقة البطن

  • التغذية و السمنة

الجسم المثالي يربط الكثير من الناس مفهوم الجسم المثالي بالجسم المتناسق الخالي من الانحناءات والدهون فبالنسبة للعديد من الفتايات الجسم المثالي هو الجسم الذي تتمع به عارضات الأزياء أما بالنسبة للشباب فالجسم المثالي هو الجسم الذي يتمتع به الرياضيون وحاملو الأثقال ولكن ما يغفل عن ذهن.... المزيد عن: الوزن الزائد , الراحة النفسية , المواد الغذائية ...

154 قراءات
image

كيف أصبح نحيفة بسرعةمنطقة البطن

  • التغذية و السمنة

كيف أصبح نحيفة بسرعة تعد السمنة من أكثر مشاكل هذا العصر وذلك بسبب الانتشار الواسع للمواد الغذائية غير الصحية والغنية بالمواد الدهنية المشبعة والضارة وكذلك بسبب التطور التكنولوجي الذي شل حركة الإنسان فوفر له جميع متطلباته فحرمه من حركة أداء واجباته ومما لا شك فيه أن السمنة أصبحت عائقا.... المزيد عن: ماء بارد , خل التفاح , وجبة خفيفة , حرق الدهون , ثبات الوزن , شرب المياه , وجبات خفيفة , الجريب فروت , حرارة الجسم , وجبة الإفطار , النظام الغذائي , ممارسة الرياضة , العادات السيئة , الليمون الحامض , الوجبات السريعة , السعرات الحرارية ...

188 قراءات
image

أنواع الأجساممنطقة البطن

  • التغذية و السمنة

أنواع الأجسام تختلف أجسام البشر في أشكالها وأنواعها وقد لا يعتمد التصنيف على الوزن فقط فهناك تصنيفات أخرى تعتمد على الشكل وهناك فوائد مختلفة لمعرفة نوع الجسم لكل شخص. الجسد الظاهر: وهذا الجسد يظهر التكوين الحقيقي للجسم لأنه لا يحتوي على كميات كبيرة من الشحوم أو العضلات ويتميز.... المزيد عن: نظام غذائي , نسبة الدهون , منطقة البطن , حمية غذائية , ممارسة الرياضة , المواد الغذائية , ممارسة التمارين , الحميات الغذائية ...

133 قراءات
المزيد ...
حكمة اليوم:

فيديوهات

مدوّنات الجانب الصحي والبدني:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: