مقال: عدد الغدد الليمفاوية تحت الإبط | امراض الغدد الصماء

مقال: عدد الغدد الليمفاوية تحت الإبط | امراض الغدد الصماء


قراءة منشورات في مدوّنة امراض الغدد الصماء ، عدد الغدد الليمفاوية تحت الإبط : ١ الجهاز الليمفاوي ١. ١ العقد الليمفاوية ١. ٢ عدد العقد الليمفاوية ١. ٣ محاربة العقد الليمفاوية للأمراض الجهاز الليمفاوي الجهاز الليمفاوي هو جزء من جهاز المناعة في جسم الإنسان وهو جهاز.... المزيد عن: تحت الإبط , فروة الرأس , منطقة الرأس , بلازما الدم , الفك السفلي , جهاز المناعة , التهاب الحلق , مشاكل الأسنان , الأجسام المضادة , الأمراض الجلدية , التهاب اللوزتين , الأوعية الدموية , العقد الليمفاوية , الغدد الليمفاوية , كريات الدم البيضاء , الإصابة بسرطان الثدي ..

عدد الغدد الليمفاوية تحت الإبط:

١ الجهاز الليمفاوي

١.
١ العقد الليمفاوية
١.
٢ عدد العقد الليمفاوية
١.
٣ محاربة العقد الليمفاوية للأمراض
الجهاز الليمفاوي
الجهاز الليمفاوي هو جزء من جهاز المناعة في جسم الإنسان وهو جهاز دوراني يدور فيه سائل شفاف يميل لونه إلى الصفرة يسمى الليمف.
يحتوي الليمف على كريات الدم البيضاء وهو يشبه في تركيبه الكيميائي بلازما الدم.
يتكون الجهاز الليمفاوي من مجموعة من الأجزاء وهي: اللوزتان والعقد الليمفية والطحال والغدة الزعترية والأوعية الليمفية وسائل الليمف.

العقد الليمفاوية
تعتبر الغدد الليمفاوية أو العقد الليمفاوية من أهم أجزاء الجهاز الليمفاوي وهي عبارة عن تكتلات صغيرة بيضاوية الشكل لينة يتراوح حجمها تقريبا بين حبة العدس وحبة البازيلاء ترتبط هذه العقد مع بعضها البعض عن طريق قنوات تشبه الأوعية الدموية تسمى الأوعية اللٍيمفاوية وهي تشبه العقد على خيوط الأوعية الليمفاوية.


تتوزع العقد الليمفاوية في كل الجسم تقريبا -عدا الدماغ- على شكل مجموعات وتتجمع هذه العقد بكثرة في أماكن معينة كالعنق والإبطين وفوق الأربية (الثنية بين أعلى الفخذ وأسفل البطن) وتتواجد أيضا قرب الأعضاء المختلفة والأوعية الدموية الكبيرة.
يدخل سائل الليمف العقد الليمفاوية وهناك تقوم العقد الليمفاوية بتنقيته وإعادة ما تبقى من السائل الليمفي الى الأوردة وتحتوي العقد اللمفاوية على خلايا ضخمة تسمى البلاعم تمتص المواد الضارة والأنسجة الميتة.

عدد العقد الليمفاوية
يحتوي جسم الإنسان على العديد من العقد الليمفاوية التي قد يصل عددها إلى نحو 650 عقدة .
تعرف العقد أو الغدد الليمفاوية تحت الإبط عادة بالعقد الليمفاوية الإبطية ويتراوح عددها لدى معظم الناس بين 20 إلى 30 عقدة ليمفاوية وبسبب قرب العقد الليمفاوية الإبطية من خلايا الثدي فإنها تصاب عادة بالسرطان عند الإصابة بسرطان الثدي ويحتوي العنق تقريبا على 300 عقدة ليمفاوية موزعة أسفل الفك السفلي والأذنين والذقن وخلف فروة الرأس.

محاربة العقد الليمفاوية للأمراض
تؤدي العقد الليمفاوية دورا مهما في الدفاع عن جسم الإنسان وتشكيل الخلايا المناعية تقع معظم العقد الليمفاوية في منطقة الرأس والعنق وتتواجد أيضا في منطقة أسفل الإبطين والبطن والصدر وهي منتشرة في جميع أجزاء الجسم تقريبا.


تنتج الليمفاويات وهي نوع من كريات الدم البيضاء في العقد الليمفاوية ويتم تقسيمها إلى ليمفاويات كبيرة وليمفاويات صغيرة وهي تدافع عن الجسم ضد العدوى .
اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة


عندما تمر في العقدة الليمفاوية خلايا غير طبيعية أو مواد غريبة عن الجسم تنتج الليمفاويات مواد تسمى الأجسام المضادة تدمر المواد الغريبة والشاذة أو تجعلها غير ضارة وتحتوي الليمف والعقد الليمفاوية على العديد من الليمفاويات ويفوق عدد الليمفاويات عدد الخلايا الأخرى الموجودة في الليمف.


من أهم أسباب تورم العقد الليمفاوية هي العدوى سواء كانت فيروسية أم بكتيرية أم طفيلية أو حتى فطرية لذا قد تتورم العقد الليمفاوية في منطقة العدوى وتصبح مؤلمة ويدل هذا التورم على أن الليمفاويات والبلاعم في حالة حرب مع العدوى وتعمل على منع انتشارها ومن الأمثلة على الأمراض التي قد تسبب انتفاخ الغدد الليمفاوية: التهاب الحلق والتهاب اللوزتين ومشاكل الأسنان والأمراض الجلدية.
 

image

مفهوم الغدة الدرقيةنمو الجنين

  • امراض الغدد الصماء

١ مفهوم الغدة الدرقية ٢ وظيفة الغدة الدرقية ٣ مشاكل الغدة الدرقية ٣. ١ زيادة حجم الغدة الدرقية ٣. ٢ خمول في وظائف الغدة الدرقية ٣. ٣ فرط في نشاط الغدة الدرقية ...

749 قراءات
image

هل يوجد غدد تحت الإبطنمو الجنين

  • امراض الغدد الصماء

١ الغدد الليمفاوية ١. ١ تورم الغدد الليمفاوية تحت الإبطين ١. ٢ كيف أتأكد من عدم وجود أورام خبيثة ١. ٣ علاج أورام الغدد الليمفاوية الغدد الليمفاوية الغدد الليمفاوية هي عبارة عن سلاسل من العقد الصغيرة تربطها ببعضها قنوات.... المزيد عن: سرطان الرئة , سرطان الثدي , جهاز المناعة , الفحص الذاتي , درجات الحرارة , خلايا سرطانية , الأجسام الغريبة , النظافة الشخصية , المضادات الحيوية , الغدد الليمفاوية , الشعيرات الدموية , الخلايا السرطانية ...

1,151 قراءات
image

هل الغدة تؤثر على الجنيننمو الجنين

  • امراض الغدد الصماء

١ الغدة الدرقية ٢ أسباب قصور الغدة الدرقية ٣ أعراض قصور الغدة الدرقية ٤ تأثير قصور الغدة الدرقية على الحمل ٥ علاج قصور الغدة الدرقية أثناء الحمل الغدة الدرقية تقع الغدة الدرقية أمام ...

701 قراءات
image

كيفية استخدام القسط الهندي للغدة الدرقيةنمو الجنين

  • امراض الغدد الصماء

القسط الهندي نوع من النباتات المعمرة المشهورة منذ قديم الزمن وهو عبارة عن أعواد بنية اللون طويلة ويزرع في مناطق عديدة ومختلفة مثل الهند وآسيا وبعض مناطق الشرق الأوسط. يتميز شراب القسط الهندي بطعمه اللاذع وقد استخدم.... المزيد عن: حب الشباب , عسر الهضم , عضلة القلب , ضيق التنفس , سيولة الدم , نشاط الغدة , نزلات البرد , أمراض الكلى , زيت الزيتون , هرمون الحليب , الشرق الأوسط , الوزن الزائد , الكبد والكلى , القسط الهندي , العسل الطبيعي , تصلب الشرايين , الغدة الدرقية , الجهاز التنفسي , الدورة الشهرية , نسبة الكالسيوم , القدرة الجنسية , الجهاز المناعي , الأمراض الجلدية , الجهاز التناسلي , الأوعية الدموية , الكولسترول الضار , الإصابة بالجلطات , الحيوانات المنوية ...

655 قراءات
image

هل الغدة تؤثر على الحملنمو الجنين

  • امراض الغدد الصماء

١ الغدة الدرقية ١. ١ أسباب قصور الغدة الدرقية ١. ٢ أعراض قصور الغدة الدرقية ١. ٣ تأثير قصور الغدة الدرقية على الحمل ١. ٤ علاج قصور الغدة الدرقية أثناء الحمل الغدة الدرقية تقع الغدة.... المزيد عن: فقر الدم , حدوث الحمل , نمو الجنين , نشاط الغدة , خمول الغدة , سوء التغذية , أجسام مضادة , أنسجة الجسم , زيادة الوزن , الغدد الصماء , إفراز هرمونات , الكبد والطحال , الشعور بالتعب , الغدة الدرقية , الجهاز العصبي , الدورة الشهرية , الغدة النخامية , القصبة الهوائية , قصور الغدة الدرقية , التهاب الغدة الدرقية ...

639 قراءات
المزيد ...
حكمة اليوم:

فيديوهات

مدوّنات الجانب الصحي والبدني:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: