مقال: كيف تعالج تضخم البروستاتا | امراض الغدد الصماء

مقال: كيف تعالج تضخم البروستاتا | امراض الغدد الصماء


قراءة منشورات في مدوّنة امراض الغدد الصماء ، كيف تعالج تضخم البروستاتا : تضخم البروستاتاالبروستاتا هي غدة تناسلية ذكرية تنتج السائل المنوي الذي يجتمع مع الحيوانات المنوية التي تنتجها الخصيتين لتسهيل حركتها وموقعها أسفل البطن حول الإحليل وتشبه شكل حبة الجوز ومصطلح ..

كيف تعالج تضخم البروستاتا:

تضخم البروستاتا
البروستاتا هي غدة تناسلية ذكرية تنتج السائل المنوي الذي يجتمع مع الحيوانات المنوية التي تنتجها الخصيتين لتسهيل حركتها وموقعها أسفل البطن حول الإحليل وتشبه شكل حبة الجوز ومصطلح تضخم البروستاتا يطلق عادة على تضخم البروستاتا الحميد (BPH) ولا يعني سرطان البروستاتا وهو من المشاكل التي تصيب الرجال بعد عمر الخمسين ولا يعرف للآن السبب في تضخمها إلا أن العلماء يعزون ذلك للتغيرات الهرمونية الحاصلة بعد سن الخمسين أو للإصابة بمرض السكري أو لعوامل وراثية أو بسبب الإصابة بأمراض القلب وفي الغالب لا يرافقها أعراض في بداية التضخم ولكن مع زيادته يصبح كثرة التبول أهم الأعراض وأكثرها ملاحظة.

كيفية معالجة تضخم البروستاتا
على الرغم من عدم ظهور أعراض ومشاكل حقيقية عند تضخم البروستاتا في البداية إلا أن إهمال علاجها يؤدي إلى انسداد القناة البولية فلا تتمكن المثانة من إفراغ البول وهو ما يعرف باحتباس البول كذلك فهي تسبب التهابات المسالك البولية وتكون حصوات في المثانة كما أنها يمكن أن تتسبب في مرض أكثر خطورة وهو الفشل الكلوي لذلك لا بد من معالجة تضخمها في أسرع وقت وقبل تفاقمه ويعتمد العلاج على درجة تضخم البروستاتا وعمر المصاب وحالته الصحية كونه مصابا بالسكري أو ارتفاع ضغط الدم أو ما إلى ذلك كما يتم أخذ رأي المصاب بالعلاج الذي يفضله وذلك من خلال:

العلاج بالأدوية: ويكون هذا العلاج لمعظم الحالات خاصة في بداية الإصابة وهناك عدة أنواع من الأدوية وهي:
مثبطات ألفا
مثبطات مختزلة الألفا الخامسة: وهي عبارة عن أدوية تعمل على إعادة توازن الهرمونات الذكرية مما يسهم في إعادة البروستاتا لوضعها الطبيعي.

الأدوية التي تساعد على الانتصاب: وهناك الكثير من المحاذير لتعاطي هذه الأدوية كمنع استخدامه لمرضى القلب وارتفاع ضغط الدم.

اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة


القسطرة: تشبه عمليات قسطرة القلب ولكن هنا يتم غلق الشريان المغذي للجزء المتضخم وليس فتحه باستخدام حبيبات خاصة مما يجعل هذا الجزء يضمر ولا تؤثر هذه العملية على خصوبة الرجل.

الاستئصال: عندما لا تنجح الأدوية في معالجة التضخم يتم اللجوء للاستئصال وهو على نوعين:
استئصال باستخدام المنظار: ويتم إدخال المنظار عبر المجرى البولي ويستخدم إن كان التضخم أقل من مئة غرام ويكون الاستئصال فقط للجزء المحيط لمجرى البول.

شق البروستاتا: في هذه الحالة يتم إحداث ما يشبه الشقوق في البروستاتا بحيث يتوسع مجرى البول.

استئصال بعملية جراحية: يتم إزالة الغدة بعد شق البطن وقد يحتاج المريض لنقل الدم والمبيت في المشفى لأيام ويتم اللجوء لها في الحالات المتقدمة من التضخم.

العلاج بالأشعة: كالعلاج بالليزر أو بالأشعة الكهرومغناطيسية أو أشعة المايكرويف.

image

أعراض نقص الإستروجينإفراز الغدة

  • امراض الغدد الصماء

١ الإستروجين ٢ نقص الإستروجين ٢. ١ الأعراض ٢. ٢ المضاعفات ٢. ٣ العلاج الإستروجين الإستروجين هو من الهرمونات الستيرويدية أي أنه مشتق من الدهون ويتواجد عند الرجال بكمية ضئيلة بينما تكون مستوياته مرتفعة عند النساء وهو يلعب أدوارا هامة مثل إعطاء المرأة شكلها.... المزيد عن: سن اليأس , وصفة طبية , نشاط الغدة , نظام غذائي , بذور الكتان , الغدة الدرقية , احتباس السوائل , التقدم في العمر , الأوعية الدموية , الرضاعة الطبيعية , هرمون الإستروجين , العوامل الوراثية , النشويات والسكريات , الإفرازات المهبلية ...

724 قراءات
image

علاج فرط نشاط الغدة الدرقيةإفراز الغدة

  • امراض الغدد الصماء

الغدة الدرقية تعرف الغدة الدرقية على أنها عبارة عن جهاز يتألف من مجموعة من الغدد الصماء المرتبة في الجسم على شكل الفراشة تقوم بإفراز مهم للدم بحيث يقوم بتنشيط الجسم والحفاظ عليه حتى ينمو بشكل طبيعي وباعتبارها جزءا لا.... المزيد عن: عظام الجسم , نشاط الغدة , ضربات القلب , أمراض القلب , الغدد الصماء , إفراز هرمونات , الغدة الدرقية , الأطعمة الغنية , الدورة الدموية , الجهاز المناعي , التمثيل الغذائي , ممارسة التمارين , هرمون الإنسولين , العناصر الغذائية , الراحة والاسترخاء , الاضطرابات النفسية ...

747 قراءات
image

العلاقة بين الغدة الدرقية والنحافةإفراز الغدة

  • امراض الغدد الصماء

١ الغدد الصماء ٢ الغدة الدرقية ٢. ١ وظائف الغدة الدرقية ٢. ٢ أعراض قصور الغدة الدرقية ٢. ٣ زيادة إفرازات الغدة الدرقية ٢. ٤ الغدة الدرقية والنحافة الغدد.... المزيد عن: مجرى الدم , نشاط الغدة , نبضات القلب , وظائف الغدة , حرق السعرات , حرارة الجسم , آلام المفاصل , الغدد الصماء , فقدان الشهية , نسبة الهرمون , إفراز هرمونات , إفرازات الغدة , الشعور بالبرد , الغدة الدرقية , الدورة الشهرية , القصبة الهوائية , الحالة المزاجية , إفراز الهرمونات , هرمون الثيروكسين , الإصابة بالإمساك , المأكولات البحرية , نشاط الغدة الدرقية , وظائف الغدة الدرقية , فرط في نشاط الغدة الدرقية ...

554 قراءات
image

كيف أرفع هرمون الحليبإفراز الغدة

  • امراض الغدد الصماء

١ هرمون الحليب ٢ أسباب ارتفاع هرمون الحليب ٣ مضاعفات ارتفاع هرمون الحليب ٣. ١ العوامل التي تساعد على نقص البرولاكتين ٣. ٢ العوامل التي تساعد على زيادة البرولاكتين ٤ علاج ارتفاع هرمون الحليب هرمون الحليب أو كما يطلق عليه أيضا اسم البرولاكتين وهو عبارة عن.... المزيد عن: هرمون الحليب , إفراز الحليب , الحمل والولادة , الدورة الشهرية , الاتصال الجنسي , الغدة النخامية , القدرة الجنسية , الرضاعة الطبيعية , العمليات الجراحية , الاضطرابات النفسية , ارتفاع هرمون الحليب ...

694 قراءات
image

أسباب زيادة هرمون الحليبإفراز الغدة

  • امراض الغدد الصماء

١ تعريف هرمون الحليب ٢ المعدل الطبيعي لإفراز هرمون الحليب ٣ ارتفاع هرمون الحليب لدى الجنسين ٣. ١ أعراض الخلل في إفراز هرمون الحليب ٣. ٢ عوامل زيادة هرمون الحليب في الدم ٣. ٣ أسباب.... المزيد عن: فترة الحمل , حدوث الحمل , مرحلة الحمل , إفراز الغدة , هرمون الحليب , الغدد الصماء , إنتاج الحليب , إفرازات الغدة , إفراز الهرمون , الغدة الدرقية , الحمل والولادة , الرغبة الجنسية , الدورة الشهرية , تعاطي المخدرات , الاتصال الجنسي , الغدة النخامية , إفراز هرمون الحليب , ارتفاع هرمون الحليب ...

658 قراءات
المزيد ...
حكمة اليوم:

فيديوهات

مدوّنات الجانب الصحي والبدني:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: