مقال: بحث عن الغدد الصماء | امراض الغدد الصماء

مقال: بحث عن الغدد الصماء | امراض الغدد الصماء


قراءة منشورات في مدوّنة امراض الغدد الصماء ، بحث عن الغدد الصماء : ١ الغدد٢ الغدد الصماء٣ أنواع الغدد الصماء٣. ١ الغدة النخامية٣. ٢ الغدة الكظرية٣. ٣ الغدة الدرقية٣. ٤ الغدة جارات الدرقيةالغددهي عبارة عن تجمعٍ للخلايا على شكل كتلةٍ تقوم هذه الكتلة بإفراز مواد معينةٍ لها وظائف معينة في الجسم مثل الغدة.... المزيد عن: هرمون النمو , حرارة الجسم , هرمون الحليب , الغدد الصماء , الغدة الكظرية , الغدة النخامية , الغدد اللعابية , العصارة الصفراء , إفراز الهرمونات , الهرمونات الجنسية ..

بحث عن الغدد الصماء:

١ الغدد
٢ الغدد الصماء
٣ أنواع الغدد الصماء

٣.
١ الغدة النخامية
٣.
٢ الغدة الكظرية
٣.
٣ الغدة الدرقية
٣.
٤ الغدة جارات الدرقية
الغدد
هي عبارة عن تجمعٍ للخلايا على شكل كتلةٍ تقوم هذه الكتلة بإفراز مواد معينةٍ لها وظائف معينة في الجسم مثل الغدة العرقية التي تفرز العرق للتخلص من الماء الزائد في الجسم والأملاح وتنظيم درجة حرارة الجسم كما أن هناك الغدة النخامية التي تفرز هرموناتٍ متعددةٍ مثل الهرمون المسؤول عن عملية النمو.


تم تقسيم الغدد إلى نوعين -بناء على موضع صب الهرمونات الخاصة بها- إلى الغدد الصماء (اللاقنوية) والغدد اللاصماء(القنوية) فالغدد اللاصماء هي التي تمتلك قنواتٍ خاصةٍ بها تصب فيها إفرازاتها ومن ثم تقوم هذه القنوات بنقل الإفرازات إلى المواقع المطلوبة في الجسم ومن الأمثلة عليها الكبد التي تفرز العصارة الصفراء من خلال القنوات الصفراوية ليتم تخزينها في المرارة كما أن هناك الغدد اللعابية التي تفرز إنزيماتها في قنواتٍ توصلها إلى الفم.

الغدد الصماء
الغدد الصماء هي الغدد التي لا تمتلك قنواتٍ خاصةٍ لتصب فيها إفرازاتها أو هرموناتها وإنما تفرز هذه الهرمونات داخل الدم مباشرة والهرمونات عبارة عن مواد بروتينية كيميائية تفرزها الغدد الصماء وتصبها مباشرة داخل الدم وتبقى فيه وتدور معه في أنحاء الجسم عبر دوروته الدموية حتى تصل إلى المكان المطلوب.

أنواع الغدد الصماء
الغدة النخامية
تقع هذه الغدة في الدماغ وتنقسم إلى قسمين يقوم كل قسمٍ بإفراز هرموناتٍ معينةٍ فالقسم الأمامي الذي يدعى بالغدة النخامية الأمامية مسؤول عن إفراز: هرمون النمو والهرمون المنشط للغدة الدرقية والهرمون المنشط لقشرة الغدة الكضرية والهرمون المنشط لحويصلة جراب والهرمون المصفر أو الملوتن وهرمون الحليب.


بينما يقوم القسم الخلفي المسمى بالغدة النخامية الخلفية بإفراز الهرمون المضاد لإدرار البول وهرمون الأوكسي تين.

الغدة الكظرية
اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة


تسمى الغدة الكظرية باسم الغدة فوق الكلوية وهي عبارة عن غدتين كل واحدةٍ تقع فوق كليةٍ وتتكون كل غدةٍ من قشرةٍ ولبٍ وكل منهما مسؤول عن إفراز هرموناتٍ محددة فالقشرة مسؤولة عن إفراز الهرمونات المعدنية للقشرة مثل: هرمون الألدوستيرون وهرمون الأنجيوتنسين كما أنها تفرز الهرمونات السكرية للقشرة مثل هرمون الهيدروكورتيزون والهرمونات الجنسية للقشرة مثل هرمون الأنروجين.
بينما هرمونات لب الغدة الكظرية هي هرمون الأدرينالين وهرمون نور أدرينالين.

الغدة الدرقية
تعتبرالغدة الدرقية أكبر غدة في الجسم وتقع في الجهة الأمامية للرقبة تحت مستوى الحنجرة وتقوم بإفراز هرمون تراي أيودوثايرونين وهرمون الثايروكسين وهرمون الكالسيتونين.

الغدة جارات الدرقية
تتكون الغدة جارات الدرقية على الجهة الخلفية من الغدد الدرقية وهي عبارة عن أربع كتلٍ وهي تفرز هرمونا واحدا وهو هرمون الجار الدرقي.

image

أنواع الغددأدوية مضادة

  • امراض الغدد الصماء

١ الغدد ٢ أنواع الغدد ٢. ١ الغدد الصماء ٢. ٢ الغدد القنوية ٢. ٣ غدد مختلطة الغدد الغدد هي أعضاء تنتشر في جسم الإنسان ولها عدة أنواع وتقوم بعدة وظائف مهمة فمنها ما ينتج الهرمونات المتحكمة في عمليات الأيض وفي النمو والمحافظة على درجة ...

750 قراءات
image

بحث عن داء الفيلأدوية مضادة

  • امراض الغدد الصماء

مرض داء الفيل مرض الفلاريا أو داء الفيل هو مرض يصيب الجهاز الليمفاوي مما يؤدي إلى التهاب في الأوعية الليمفاوية وبالتالي يحدث تضخم بالمنطقة المصابة وغالبا تكون بالأطراف أو أجزاء الرأس أو الجذع والمسبب لهذا المرض هو ديدان مسطحة تسمى ديدان الفلاريا وهي عبارة عن طفيلات لها أنواع مختلفة.... المزيد عن: فحص الدم , جهاز المناعة , درجة الحرارة , النخاع العظمي , الغدد الليمفاوية , الأعضاء التناسلية , كريات الدم البيضاء ...

771 قراءات
image

أعراض ارتفاع هرمون الحليبأدوية مضادة

  • امراض الغدد الصماء

١ هرمون الحليب ٢ وظائف هرمون الحليب (البرولاكتين) في الجسم ٣ أسباب ارتفاع هرمون الحليب ٤ الأعراض المصاحبة ٥ الفحوصات اللازم إجراؤها ٦ علاج هرمون الحليب هرمون الحليب هرمون الحليب (البرولاكتين) هو هرمون يفرز من ...

670 قراءات
image

أين توجد الغدة الدرقية في جسم الإنسانأدوية مضادة

  • امراض الغدد الصماء

الغدة الدرقية هي إحدى الغدد الرئيسية في جسم الإنسان والتي يتسبب القصور فيها أو زيادة إفرازاتها إلى حصول العديد من المشاكل المختلفة فتقع الغدة الدرقية في الجزء الأمامي من الرقبة وبالتحديد أمام القصبة الهوائية وتمتد.... المزيد عن: مجرى الدم , حرق الدهون , نبضات القلب , عملية الأيض , هرمون النمو , هرمون الغدة , زيادة الوزن , الغدد الصماء , إنتاج الطاقة , سكر الجلوكوز , إفرازات الغدة , الغدة الدرقية , هرمونات الغدة , الخلايا العصبية , القصبة الهوائية , الإصابة بالإسهال , قصور الغدة الدرقية , ثاني أكسيد الكربون , إفرازات الغدة الدرقية ...

684 قراءات
image

عملية إزالة الغدة الدرقيةأدوية مضادة

  • امراض الغدد الصماء

١ عملية إزالة الغدة الدرقية ١. ١ أسباب الخضوع إليها ١. ٢ نصائح ما قبل الخضوع للجراحة ١. ٣ كيفية إجرائها عملية إزالة الغدة الدرقية يضطر الإنسان في كثيرٍ من الأحيان إلى إجراء عملية جراحية لاسئصال جزء معين أو ورم أو لإضافة عضو.... المزيد عن: نشاط الغدة , منطقة الصدر , نبضات القلب , أدوية مضادة , حرق السعرات , عملية جراحية , الغدة الدرقية , العملية الجراحية , العمليات الجراحية ...

730 قراءات
المزيد ...
حكمة اليوم:

فيديوهات

مدوّنات الجانب الصحي والبدني:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: