مقال: بحث عن جهاز الغدد الصماء والتكاثر | امراض الغدد الصماء

مقال: بحث عن جهاز الغدد الصماء والتكاثر | امراض الغدد الصماء


قراءة منشورات في مدوّنة امراض الغدد الصماء ، بحث عن جهاز الغدد الصماء والتكاثر : ١ جهاز الغدد الصماء والتكاثر٢ الهرمونات التي يفرزها جهاز الغدد الصماء٣ الجسم الصنوبري٣. ١ الفص الأمامي النخامي٣. ٢ الفص النخامي الخلفيجهاز الغدد الصماء والتكاثرهو نظام الغدد الصماء الذي.... المزيد عن: نمو الشعر , هرمون النمو , هرمون الغدة , حرارة الجسم , الغدد الصماء , الفص الأمامي , الغدة الدرقية , الدورة الدموية , الغدة النخامية , مضادات الأكسدة , الغدد التناسلية , الخلايا العصبية , الحيوانات المنوية ..

بحث عن جهاز الغدد الصماء والتكاثر:

١ جهاز الغدد الصماء والتكاثر
٢ الهرمونات التي يفرزها جهاز الغدد الصماء
٣ الجسم الصنوبري

٣.
١ الفص الأمامي النخامي
٣.
٢ الفص النخامي الخلفي
جهاز الغدد الصماء والتكاثر
هو نظام الغدد الصماء الذي يقوم بإفراز هرمونات مباشرة في الدورة الدموية وإلى خارج الجسم باستخدام القنوات ويشبه هذا النظام بالجهاز العصبي لأن الاثنين يقومان بإرسال معلومات إشارية ويندرج هذا النظام تحت مجال الدراسة والتقسيم الطبي إلى الطب الباطني.

الهرمونات التي يفرزها جهاز الغدد الصماء
هرمون مطلق لموجهة الدرقية (TRH): ينتج بواسطة الخلايا العصبية الإفرازية ويقوم بتحفيز هرمون الغدة الدرقية (TSH).

الدوبامين (DA): يعرف أيضا بالهرمون المثبط للالبرولاكتين (PIH) وينتح بواسطة الخلايا العصبية الدوبامينية الموجودة في النواة المقوسة وتمنع الإطلاق سراح البرولاكتين من الغدة النخامية الأمامية.

هرمون بين الإفراج (GHRH): ينتج بواسطة الغدد الصم العصبية في النواة المقوسة ويعمل على تحفيز هرمون النمو (GH) من الغدة النخامية الأمامية.

السوماتوستاتين (SS): هو هرمون النمو وينتج بواسطة الغدد الصم العصبية من نواة تلين.

هرمون موجهة الغدد التناسلية بين الافراج: ينتج بواسطة الغدد الصم العصبية ويعمل على تحفيز الهرمون المنبه للجريب (FSH) من الغدة النخامية الأمامية وتحفيز هرمون (LH) من الغدة النخامية الأمامية.

هرمون إفراز القشرية (CRH): ينتج بواسطة الخلايا العصبية وتعمل على تحفيز هرمون الكظر (ACTH) من الغدة النخامية الأمامية.

فاسوبريسين (ADH): هو الهرمون المضاد لإدرار البول (AVP) وينتج بواسطة الخلايا العصبية الإفرازية ويعمل على زيادة نفاذية الماء في الأنانيب الصغيرة الملتوية البعيدة وهذا يعزز استيعاب المياه وزيادة حجم الدم.

الجسم الصنوبري
يعرف هذا الجسم باسم الكردوس ويتألف من هرمون واحد فقط هو الميلاتونين الذي ينتج من خلايا بينيلوستس Pinealocytes ويحمل تأثيرات مضادات الأكسدة ويعمل الهرمون على الإيقاعات البيولوجية بما في ذلك تحريض الجسم على النعاس وخفض من درجة حرارة الجسم الأساسية.

الفص الأمامي النخامي
هرمون النمو: يعمل على تحفيز النمو والخلايا والإفراج عن الكبد.

هرمون تحفيز الغدة الدرقية: يعمل على تحفيز هرمون الغدة الدرقية (T4) وثلاثي يودوثيرونين (T3) وإطلاق سراحهما من الغدة الدرقية ويحفز امتصاص اليود من قبل الغدة الدرقية.

هرمون الكظر: يعمل على تحفير الكورتيكوستيرويد والاندروجين.

بيتا إندورفين: يمنع الإحساس بالألم.

اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة


الهرمون المنبه للجريب: يساعد الإناث في نضوج الحويصلات المبيضية في المبيض في حين يساعد الذكور على تحفيز نضوج الأنابيب المنوية وتكوين الحيوانات المنوية وإنتاج بروتين ملزمة الأندروجين من الخلايا سيرتولي في الخصيتين.

هرمون إل إتش: يساعد الإناث على تنشيط عملية التبويض ويحفز تشكيل الجسم الأصفر في حين يساعد الذكور على تحفيز هرمون تستوستيرون من خلايا ايديغ.

البرولاكتين (PRL): يعمل صنع اللبن وإطلاق سراح من الغدد الثدية مع الإشباع الجنسي.

الهرمون المنشط للخلايا الصياغية (MSH): يعمل على تحفيز الميلانين ونمو الشعر على الجلد.

الفص النخامي الخلفي
الأوكسيتوسين: ينتج من الخلايا الإفرازية العصبية كبيرة الخلايا ويساعد الإناث على تقلص الرحم أثناء فترتي الولادة والرضاعة.

الفاسوبريسين: وهو الهرمون المضاد لإدرار البول ويعمل على زيادة نفاذية الماء في الأنبوب الصغير الملتوي.

image

كم عدد الغدد في جسم الإنسانالهرمونات الجنسية

  • امراض الغدد الصماء

الغدد والهرمونات الغدة عبارة عن كتلة من الخلايا التي تفرز مواد معينة تقوم بمهام مخصصةٍ في الجسم وقد تكون هذه الإفرازات عبارة عن مواد كيميائية تسمى هرمونات أو قد تكون إفرازات عرقية مثل الغدد العرقية. الهرمون عبارة عن مادةٍ كيميائيةٍ تفرزها ...

1,014 قراءات
image

أعراض مرض الغدة الدرقيةالهرمونات الجنسية

  • امراض الغدد الصماء

١ الغدة الدرقية ٢ أمراض الغدة الدرقية ٢. ١ فرط نشاط الغدة الدرقية ٢. ٢ قصور الغدة الدرقية ٣ أعراض أمراض الغدة الدرقية ٣. ١ أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية ٣. ٢ أعراض قصور الغدة الدرقية الغدة الدرقية ...

1,135 قراءات
image

أسباب نشاط الغدة الدرقيةالهرمونات الجنسية

  • امراض الغدد الصماء

١ فرط نشاط الغدة الدرقية ٢ أسباب نشاط الغدة الدرقية ٣ أعراض نشاط الغدة الدرقية ٤ علاج زيادة نشاط الغدة الدرقية فرط نشاط الغدة الدرقية الغدة الدرقية هي غدة صماء توجد في الرقبة وتتخذ شكل الفراشة وفرط نشاط الغدة.... المزيد عن: فيتامين د , ضيق التنفس , نشاط الغدة , ضعف العضلات , فقدان الوزن , جهاز المناعة , خلايا سرطانية , انتظام الدورة , الغدة الدرقية , ممارسة الرياضة , الغدة النخامية , العلاجات الطبيعية , نشاط الغدة الدرقية , التعرض لأشعة الشمس , المشروبات الكحولية ...

610 قراءات
image

أسباب اضطراب الهرموناتالهرمونات الجنسية

  • امراض الغدد الصماء

الهرمونات الهرمونات هي مواد كيميائية تنتجها الغدد الصماء الموزعة في الجسم مثل الغدة النخامية والغدد الكظرية والدرقية بالإضافة إلى بعض الأعضاء مثل الكبد والمعدة وهناك العديد من.... المزيد عن: قلة النوم , نظام غذائي , زيادة الوزن , هرمون الحليب , الغدد الصماء , إنتاج الحليب , الصحة النفسية , مواد كيميائية , الغدة الدرقية , التقدم في السن , الحمل والولادة , الرغبة الجنسية , ممارسة الرياضة , الغدة النخامية , الضغوط النفسية , إنتاج الهرمونات , هرمون الإنسولين , هرمون الإستروجين , الإصابة بالأورام , هرمون البرولاكتين , هرمون البروجسترون , هرمون التستوستيرون ...

709 قراءات
image

بحث عن الغدد الصماءالهرمونات الجنسية

  • امراض الغدد الصماء

١ الغدد ٢ الغدد الصماء ٣ أنواع الغدد الصماء ٣. ١ الغدة النخامية ٣. ٢ الغدة الكظرية ٣. ٣ الغدة الدرقية ٣. ٤ الغدة جارات الدرقية الغدد هي عبارة عن تجمعٍ للخلايا على شكل كتلةٍ تقوم هذه الكتلة بإفراز مواد معينةٍ لها وظائف معينة في الجسم مثل الغدة.... المزيد عن: هرمون النمو , حرارة الجسم , هرمون الحليب , الغدد الصماء , الغدة الكظرية , الغدة النخامية , الغدد اللعابية , العصارة الصفراء , إفراز الهرمونات , الهرمونات الجنسية ...

684 قراءات
المزيد ...
حكمة اليوم:

فيديوهات

مدوّنات الجانب الصحي والبدني:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: