مقال: تعريف البنكرياس | امراض الغدد الصماء

مقال: تعريف البنكرياس | امراض الغدد الصماء


قراءة منشورات في مدوّنة امراض الغدد الصماء ، تعريف البنكرياس : ١ تعريف البنكرياس٢ موقع البنكرياس٣ قنوات البنكرياس٤ أنواع الخلايا الموجودة في البنكرياس٥ وظائف البنكرياس٦ أمراض البنكرياستعريف البنكرياسفي جسم الإنسان العديد من الغدد والأعضاء الحيوية التي تعمل مع بعضها البعض بدقة عالية لكي يتمكن الجسم من العيش بصحة جيدة.... المزيد عن: هضم الدهون , الاثني عشر , مستوى السكر , منطقة البطن , العمود الفقري , غدة البنكرياس , سرطان البنكرياس , هرمون الإنسولين ..

تعريف البنكرياس:

١ تعريف البنكرياس
٢ موقع البنكرياس
٣ قنوات البنكرياس
٤ أنواع الخلايا الموجودة في البنكرياس
٥ وظائف البنكرياس
٦ أمراض البنكرياس
تعريف البنكرياس
في جسم الإنسان العديد من الغدد والأعضاء الحيوية التي تعمل مع بعضها البعض بدقة عالية لكي يتمكن الجسم من العيش بصحة جيدة خالية من الأمراض ومن أهم الغدد الموجودة في جسم الإنسان غدة البنكرياس التي تتميز بدورها المزدوج فهي تصنف في الغدة الصماء لقدرتها على إفراز العديد من الهرمونات المنظمة للسكر والمواد الكربوهيدراتية كما أنها تصنف غدة خارجية الإفراز فهي تفرز الإنزيمات الهاضمة.

موقع البنكرياس
يقع البنكرياس في منطقة البطن خلف المعدة مقابل العمود الفقري وهي غدة متصلة بالأمعاء الدقيقة من الجهة العلوية لها يتميز البنكرياس بشكله المقسم إلى رأس وعنق وجسم وذيل ويزن قرابة 70 – 80 غراما أما طوله فيبلغ 15 سنتيمترا وعندما تم تشريح البنكرياس تبين أنه يحتوي على مجموعة من الخلايا سميت خلايا جزر لانجرهانس.

قنوات البنكرياس
قناة البنكرياس الرئيسية: وهي قناة طولية تمتد من ذنب البنكرياس وتسير نحو اليمين لتستقبل العديد من القنوات الصغيرة التي تزودها بالعصارة الهاضمة.

قناة البنكرياس اللاحقة: ويطلق عليها علميا اسم Santorini وهي قناة تصب فوق مصب القناة الرئيسية للبنكرياس ووظيفتها نقل الإفرازات من رأس البنكرياس.

أنواع الخلايا الموجودة في البنكرياس
خلايا ألفا: تنحصر وظيفة هذه الخلايا بإفراز هرمون الجلوكاجون الذي يفرز بالجسم عند الشعور بالجوع فيسد الهرمون حاجة الجسم من الجلوكوز فيمنع بذلك التعرض لحالات الدوار والإغماء.

خلايا بيتا: وهي من الخلايا الموجودة بكثرة في البنكرياس فتصل نسبتها إلى 80% تقريبا وتفرز هذه الخلايا هرمون الإنسولين الذي يفرز بعد تناول الطعام ليمنع زيادة السكر في الدم وبالتالي إحداث مشاكل صحية وتتمثل وظيفة الإنسولين بتخزين السكر في العضلات والكبد للتخلص منها أو إنتاجها في حال الحاجة إليها.

خلايا خاصة بإفراز بروتين البنكرياس: يسمى البروتين المفرز بعديد البيبتيد والذي ينظم عملية تخزين مادة الجليكوجين في الكبد.

اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة


الخلايا العنبية: وهي الخلايا التي تحدد مهمة البنكرياس كغدة خارجية فهي تفرز الإنزيمات الهاضمة وتصبها في الاثني عشر.

خلايا إبسيلون: من أقل الخلايا الموجودة في البنكرياس فتبلغ نسبتها 1% فقط وتكمن مهمتها في إفراز هرمون الغرلين المسئول عن تنظيم الجوع والشعور فيه.

وظائف البنكرياس
هضم الدهون والبروتينات والكربوهيدرات وذلك عن طريق إفراز البنكرياس للإنزيمات الخاصة بذلك.

تنظيم مستوى السكر في الدم فأي خلل بالبنكرياس يؤدي لمرض السكري.

تعديل حموضة الطعام.

أمراض البنكرياس
التهاب البنكرياس: والذي يصاب به البنكرياس بسبب تناول كميات كبيرة من الكحول أو بسبب خلل في عملية الاستقلاب.

سرطان البنكرياس.

image

أعراض نقص هرمون النموالإصابة بالعدوى

  • امراض الغدد الصماء

١ هرمون النمو ١. ١ نقص هرمون النمو ١. ٢ أعراض نقص هرمون النمو لدى الأطفال ١. ٣ أعراض نقص هرمون النمو لدى البالغين هرمون النمو هرمون النمو والمعروف أيضا باسم هرمون GH وهو هرمون يتم إفرازه من ...

766 قراءات
image

أعراض زيادة هرمون الحليبالإصابة بالعدوى

  • امراض الغدد الصماء

هرمون الحليب هرمون الحليب أو هرمون البرولاكتين هو أحد أنواع الهرمونات البروتينية يفرز من الفص الأمامي للغدة النخامية ومن جدار الرحم عند النساء.... المزيد عن: وجود حمل , ضغط الدم , منع الحمل , جدار الرحم , نسبة السكر , أمراض الكلى , حالات نادرة , هرمون الحليب , إنتاج الحليب , العصب البصري , تكيس المبايض , الفص الأمامي , الغدة الدرقية , الرغبة الجنسية , الدورة الشهرية , الاتصال الجنسي , أعراض الشيخوخة , الغدة النخامية , الأورام الحميدة , مضادات الاكتئاب , هرمون البرولاكتين , العقاقير والأدوية , مستوى هرمون الحليب , إفراز هرمون الحليب , ارتفاع هرمون الحليب ...

1,154 قراءات
image

أسباب خمول الغدة الدرقيةالإصابة بالعدوى

  • امراض الغدد الصماء

١ اضطرابات الغدة الدرقية ٢ خمول الغدة الدرقية ٢. ١ الأسباب ٢. ٢ الأعراض ٢. ٣ المضاعفات ٢. ٤ العلاج اضطرابات الغدة الدرقية إن حدوث قصور أو نشاط في الغدة الدرقية يؤثر بشكل مباشر على.... المزيد عن: فترة الحمل , ملح الطعام , صحة الجنين , خمول الغدة , هرمون الغدة , ألم المفاصل , أجسام مضادة , أمراض القلب , زيادة الوزن , منطقة الرقبة , الغدة الدرقية , هرمونات الغدة , الغدة النخامية , المناعة الذاتية , معدل الكولسترول , مستوى الكولسترول , الأمراض الوراثية , قصور الغدة الدرقية , الإصابة بأمراض القلب ...

674 قراءات
image

أعراض تضخم الغدة الدرقيةالإصابة بالعدوى

  • امراض الغدد الصماء

١ الغدة الدرقية ١. ١ أعراض تضخم الغدة الدرقية ١. ٢ علاج تضخم الغدة الدرقية ١. ٣ مضاعفات تضخم الغدة الدرقية الغدة الدرقية تنتمي الغدة الدرقية للغدد الصماء والواقعة في منطقة العنق في الجزء السفلي منه وشكلها الخارجي شبيه بأجنحة.... المزيد عن: بحة الصوت , بلع الطعام , فترة الحمل , نشاط الغدة , أمراض القلب , هشاشة العظام , صعوبة التنفس , الكشف المبكر , إفرازات الغدة , الغدة الدرقية , الغدة النخامية , مستحضرات التجميل , العملية الجراحية ...

909 قراءات
image

أين تقع غدة البنكرياسالإصابة بالعدوى

  • امراض الغدد الصماء

١ غدة البنكرياس ١. ١ موقعها ١. ٢ وظيفتها ١. ٣ أمراض تصيب البنكرياس ١. ٤ أعراض وجود خلل في البنكرياس ١. ٥ وقاية البنكرياس من الأمراض غدة البنكرياس غدة البنكرياس تجمع بين نوعي الغدد في الجسم فجزء منها يعد غدة قنوية.... المزيد عن: خلايا بيتا , مرض السكري , هضم الدهون , نسبة السكر , الاثني عشر , مستوى السكر , حصى المرارة , فقدان الشهية , العمود الفقري , غدة البنكرياس , التقدم في السن , التجويف البطني , الأطعمة الغنية , الأمعاء الدقيقة , سرطان البنكرياس , الإصابة بالعدوى , هرمون الإنسولين , التهاب البنكرياس , مستوى السكر في الدم , إفراز هرمون الإنسولين ...

898 قراءات
المزيد ...
حكمة اليوم:

فيديوهات

مدوّنات الجانب الصحي والبدني:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: