مقال: تورم الغدد الليمفاوية تحت الإبط | امراض الغدد الصماء

مقال: تورم الغدد الليمفاوية تحت الإبط | امراض الغدد الصماء


قراءة منشورات في مدوّنة امراض الغدد الصماء ، تورم الغدد الليمفاوية تحت الإبط : ١ الغدد الليمفاوية ٢ أسباب تورم الغدد الليمفاوية ٣ علاج تورم الغدد الليمفاوية ٤ تورم أسفل الإبطين الغدد الليمفاوية عبارة عن تكتلات مستديرة مرتبطة ببعضها البعض على شكل سلاسل بواسطة قنوات شبيهة بالأوعية الدموية تعتبر هذه الغدد جزءا مهما من عمل ..

تورم الغدد الليمفاوية تحت الإبط:

١ الغدد الليمفاوية
٢ أسباب تورم الغدد الليمفاوية
٣ علاج تورم الغدد الليمفاوية
٤ تورم أسفل الإبطين
الغدد الليمفاوية
عبارة عن تكتلات مستديرة مرتبطة ببعضها البعض على شكل سلاسل بواسطة قنوات شبيهة بالأوعية الدموية تعتبر هذه الغدد جزءا مهما من عمل الجهاز المناعي محاطة بنسيج ضام يحتوي على يحتوي على خلايا مناعية والتي غالبا ما تكون كريات الدم البيضاء تقوم بإنتاج بروتينات لمحاربة لفيروسات والميكروبات وهي تكثير في الإبطين وعلى جانبي العنق إضافة لتواجد مجموعة في الرأس والرقبة والخصيتين.

أسباب تورم الغدد الليمفاوية
إن حجم الغدد الليمفاوية الطبيعي كحجم حبة البازيلاء وما إن تورمت وكبرت فحينها يمكن الشعور بها ولمسها إليكم الآن مجموعة من الأسباب لتورم الغدد لليمفاوية:

العدوى والالتهابات: إن السبب الرئيسي لتورم الغدد الليمفاوية الإصابة بالعدوى والتي سرعان ما تتفتح هذه الغدد من أجل محاربتها والقضاء عليها ثم العودة لحجمها الطبيعي بعد مرور أسبوع على الإصابة هناك مجموعة من الأمراض الحديثة التي تصيب فروة الرأس والتي ينتج عنها حدوث تورم للغدد الليمفاوية كما أن الالتهابات الجلدية التي تصيب الذراع شأنها ان تسبب تضخم للغدد الليمفاوية أسفل الإبط.

السرطان والأورام الليمفاوية واللوكيما: هناك مجموعة من الخلايا السرطانية التي تمتلك القدرة على الانتشار والوصول إلى الخلايا الليمفاوية في الغدد الليمفاوية فتنمو وتتكاثر بداخلها وتتسبب في تضخمها كأن ينتشر سرطان الثدي وصولا للغدد الليمفاوية تحت الإبطين أو ينتشر سرطان الحلق وصولا للخلايا الليمفاوية الموجودة في الرقبة.

حدوث تورم في اللغدد الليمفاوية كأحد الأعراض الجانبية لتناول الأدوية.

الإصابة بالتهاب المفاصل.

قد يكون نتيجة للإصابة بفيروس المناعة البشرية.

مرض السل.

علاج تورم الغدد الليمفاوية
إن علاج الغدد الليمفاوية يعتمد في الأساس على معرفة المسبب الرئيسي لحدوث التورم كأن يكون نتيجة لعدوى فيروسية فحينها ينتج عن علاج الالتهابات عودة الغدد الليمفاوية إلى حجمها بعد أسبوع أو اثنين من الإصابة أما في حال كانت الإصابة ناتجة عن سرطان ففي هذا الحالة يكون العلاج عن طريق الأشعة أو بالأدوية أو أنه يعتمد على درجة الإصابة وموقعها.


اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة


إن الإصابة بالعدوى الفيروسية أمر شائع الحدوث وفي حال إصابتك بها فلا يوجد سبب يدعو للقلق ففترة تورمها لن تدوم أكثر من أسبوعين كحد أعلى وفي حال استمرارها وتجاوزها الأسبوعين فحينها تصبح استشارة الطبيب أمرا طارئا.

تورم أسفل الإبطين
إن إصابة الناس بالتورم تحت إبطيهم يجعلهم يفزعون ويخافون كثيرا لاعتقادهم بأنهم مصابون بأمراض خبيثة والعياذ بالله ولهذا طبيعة الانتفاخ الذي يحدث في هذه المنطقة فهناك العديد من الغدد الليمفاوية التي تقع أسفل الإبطين ووظيفتها تنقية اللمف من المواد الضارة التي يتعرض لها وتنتفخ إذا ما هوجمت من البكتيريا ونتيجة للحلاقة المستمرة يصاب الجلد بالتهابات الأمر الذي يتسبب بحدوث تورم أسفل الإبط كما أن زيادة إفراز العرق خلال فصل الصيف يتسبب بتلوث هذه المنطقة الأمر الذي يظهر وكأن ورم قد أصابها وهذه الأمور بعيدة كل البعد عن الإصابة بالأورام السرطانية.
 

image

أنواع الغدد في جسم الإنساننسبة الجلوكوز

  • امراض الغدد الصماء

١ الغدد ٢ أنواع الغدد في جسم الإنسان ٢. ١ الغدد الصماء أو اللاقنوية ٢. ٢ الغدد القنوية أو ذات الإفراز الخارجي ٢. ٣ الغدد المشتركة أو المختلطة ٣ تعريف الهرمون الغدد يوجد في جسم الإنسان عدد كبير من الغدد المختلفة والتي.... المزيد عن: مستوى السكر , إفراز العرق , الغدد الصماء , الغدة الكظرية , الغدة الدرقية , الغدة النكافية , الجهاز التناسلي , أعضاء جسم الإنسان , الأعضاء التناسلية , الحيوانات المنوية ...

1,078 قراءات
image

أين توجد الغدد في جسم الإنساننسبة الجلوكوز

  • امراض الغدد الصماء

١ الغدد ١. ١ الغده النخامية ١. ٢ الغدة الصنوبرية ١. ٣ الغدد التناسلية ١. ٤ الغدة الدرقية ١. ٥ البنكرياس ١. ٦ الغدد الدمعية الغدد تفرز الغدد الهرمونات في الدم وفي الجهاز اللمفاوي وتؤثر بصورة مباشرة على الوظائف الحيوية في الجسم وأي خلل في.... المزيد عن: سكر الدم , نمو الشعر , مرض السكري , عملية الأيض , هرمون النمو , الغدد الصماء , الفص الأمامي , إفراز هرمونات , الغدة الدرقية , هرمونات الغدة , الغدة النخامية , الغدد اللعابية , الغدد التناسلية , هرمون الإستروجين , أعضاء جسم الإنسان , الأعضاء التناسلية ...

1,177 قراءات
image

أسباب انخفاض هرمون الحليبنسبة الجلوكوز

  • امراض الغدد الصماء

١ هرمون الحليب ١. ١ أهمية هرمون الحليب ١. ٢ أسباب انخفاض هرمون الحليب ١. ٣ أعراض انخفاض هرمون الحليب ١. ٤ تشخيص نقص هرمون الحليب ١. ٥ علاج انخفاض هرمون الحليب هرمون الحليب هرمون الحليب أو ...

1,111 قراءات
image

علاج هرمون الحليب بالأعشابنسبة الجلوكوز

  • امراض الغدد الصماء

١ ارتفاع هرمون الحليب ١. ١ الحمية الغذائية ٢ وصفات طبيعية لعلاجه ٢. ١ خلطة حبة البركة: ٢. ٢ خلطة الميرمية والمردقوش: ٢. ٣ خلطة عروق الصباغين: ٢. ٤ خلطة النفل البنفسجي والقراص: ٢. ٥ مشروب الشعير ارتفاع.... المزيد عن: مدة الحمل , حبة البركة , حدوث الحمل , حمية غذائية , هرمون الحليب , الماء المغلي , إفراز الحليب , إنتاج الحليب , الفص الأمامي , وصفات طبيعية , انتظام الدورة , الدورة الشهرية , الماء والسوائل , هرمون الإستروجين , الأعشاب الطبيعية , المأكولات البحرية , مستوى هرمون الحليب , ارتفاع هرمون الحليب ...

690 قراءات
image

اضطراب الهرمونات وزيادة الوزننسبة الجلوكوز

  • امراض الغدد الصماء

١ اضطراب الهرمونات زيادة الوزن ٢ أهمية التوازن الهرموني ٣ علاقة الاضطراب الهرموني بزيادة الوزن ٣. ١ هرمون الكورتيزون ٣. ٢ هرمون اللابتين والغارلين اضطراب الهرمونات زيادة الوزن تتسبب الزيادة في كميات الطعام التي تدخل إلى الجسم إلى السمنة وزيادة واضحة في.... المزيد عن: نظام غذائي , الوزن الزائد , إفراز هرمونات , نسبة الجلوكوز , ممارسة الرياضة , التخلص من الوزن , هرمون الإنسولين , الضغوطات النفسية ...

652 قراءات
المزيد ...
حكمة اليوم:

فيديوهات

مدوّنات الجانب الصحي والبدني:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: