مقال: ما هي هرمونات الغدة النخامية | امراض الغدد الصماء

مقال: ما هي هرمونات الغدة النخامية | امراض الغدد الصماء


قراءة منشورات في مدوّنة امراض الغدد الصماء ، ما هي هرمونات الغدة النخامية : الغدة النخامية من أحد الأمثلة المتواجدة في جسم الإنسان والتي تعكس مدى دقة الخالق سبحانه فبرغم صغر حجم هذه الغدة الذي يزن حوالي النصف جرام والواقعة أسفل الدماغ في التجويف العضمي في جمجمة الإنسان يطلق عليه اسم " السرج التركي " إلا أنها تعد القائد العام المسيطر على ..

ما هي هرمونات الغدة النخامية:

الغدة النخامية من أحد الأمثلة المتواجدة في جسم الإنسان والتي تعكس مدى دقة الخالق سبحانه فبرغم صغر حجم هذه الغدة الذي يزن حوالي النصف جرام والواقعة أسفل الدماغ في التجويف العضمي في جمجمة الإنسان يطلق عليه اسم " السرج التركي " إلا أنها تعد القائد العام المسيطر على إفراز الهرمونات في الجسم لذا لقبت هذه الغدة " بمايسترو الغدد " .

وتتكون الغدة النخامية من ثلاثة أجزاء الجزء الأمامي المسمى بالنخامة الأمامية والخلفي المسمى بالنخافة الخلفية والأوسط .
حيث يقوم كل من الأمامي والأوسط بإفراز هرمونات معينة مثل هرمون الحليب البرولاكتين والهرمون الموجه لقشر الكظر هرمون منبه الدرقية هرمون النمو الهرمون الملوتن هرمون منبه للجريب .

في حين أن الجزء الخلفي يقوم بتخزين الهرمونات التي يقوم الجزء العصبي بإفرازها من الهيبوثالامس كما يعمل على تنظيم إفرازها بالإضافة لإفرازه هرمون الفازوبروسين وهو الهرمون المضاد لإدرار البول .

وفي حال حدوث النقص أو الزيادة في إفراز أحد هذه الهرمونات أو أكثر من هرمون أدى ذلك لحدوث إضطراب في الغدة النخامية والذي يسمى أيضا بقصور نشاط الغدة النخامية والذي بدوره سيعطي الكثير من الأعراض وذلك بناءا على الهرمون المضطرب والتي سنقوم بذكرها تاليا .

فيما يتعلق بهرمون النمو الذي تفرزه الغدة النخامية فيجب الإشارة إلى أنه وفي حال حصول أي زيادة في إفراز هرمون النمو سيترتب على ذلك الطول الغير طبيعي للجسم والضخامة وتسمى تلك الحالة الحاصلة " بالعملقة " وفي حال حصول هذه الزيادة في هرمون النمو بعد سن البلوغ أدى ذلك للإصابة بمرض " العملقة الطرفية " وهو عبارة عن ضخامة في القدمين واليدين تحديدا دون سائر أعضاء الجسم .

وعلى الجانب الآخر فإن أي انخفاض وتقليل من ناحية إفراز الغدة النخامية لهرمون النمو سيترتب على ذلك القزامة أي قصر في القامة وبطء في النمو .
أما بما يختص بهرمون الحليب فإن أي زيادة حاصلة في إفراز الغدة النخامية لهرمون الحليب ستؤدي إلى العقم وإفراز الحليب .
اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة



أما نقص هرمون المنبه للدرقية فهذا سيؤدي إلى إصابة الغدة الدرقية بالقصور من ناحية وظائفها هرمون الموجه للغدة الكظرية نقصه سيؤدي إلى قصور وظيفة الغدة الدرقية " مرض أديسون " .

هرمون الفازوبروسين في حال زيادة إفرازه أدى إلى إحتقان أو ازدياد السوائل في داخل جسم الإنسان مما سيؤدي حتما لازديدها داخل الخلايا تحديدا الخلايا الخاصة بالدماغ مما سيؤدي لحدوث إضطراب وخلل في وظيفتها وبعض الأحيان إلى حصول تشنجات دماغية .

وفي حالة كان النقص الحاصل أو عدم الإنتاج قد أصاب جميع هرمونات الغدة النخامية بأكملها أدى ذلك بإصابة البالغين و الأطفال بمرض معين .

image

ما هي أعراض الغدة النكافيةأسباب وراثية

  • امراض الغدد الصماء

١ الغدة النكافية ٢ طرق الإصابة بالعدوى ٣ التشخيص ٤ فترة حضانة المرض وأعراضه ٥ الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالمرض ٦ مضاعفات الغدة النكافية ٧ العلاج الغدة النكافية الغدة النكافيةهي غدة موجودة في الفم وهي المسؤولة عن إفراز اللعاب و.... المزيد عن: فحص الدم , أجسام مضادة , إفراز اللعاب , درجة الحرارة , فترة الحضانة , الجهاز التنفسي , الغدة النكافية , الأمراض المعدية , الجهاز التناسلي , الإصابة بالعدوى , العلاج الكيميائي , المناطق التناسلية ...

648 قراءات
image

أين تقع الغدة النخاميةأسباب وراثية

  • امراض الغدد الصماء

تعتبر الغدة النخامية من أهم الغدد في الجسم وذلك لأنها تعد بمثابة المنظم الرئيسي لوظائف الغدد الأخرى الموزعة في مناطق الجسم عامة حيث يطلق عليها اسم " مايسترو الغدد ". وتقع الغدة النخامية داخل تجويف عظمي في جمجمة الشخص أسفل الدماغ في منطقة تسمى السرج.... المزيد عن: منع الحمل , هرمون النمو , الفشل الكلوي , هرمون الحليب , إفراز الحليب , تكيس المبايض , الضعف الجنسي , الفص الأمامي , الغدة الدرقية , الشعور بالصداع , الرغبة الجنسية , الدورة الشهرية , الغدة النخامية , اليدين والقدمين , هرمون البرولاكتين , الحيوانات المنوية , إفراز هرمون الحليب , الاضطرابات النفسية ...

622 قراءات
image

كيفية تشخيص الغدة الدرقيةأسباب وراثية

  • امراض الغدد الصماء

تعتبر الغدة الدرقية أحد الغدد الصماء أي التي تفرز هرموناتها في الدم مباشرة وتقع في الرقبة وتقوم هذه الغدة بإفراز عدد من الهرمونات كالثيروكسين الذي يعد أحد الهرمونات الضرورية لعمليات الأيض والنمو وهرمون ثالث يود.... المزيد عن: ضغط الدم , نشاط الغدة , ضربات القلب , هرمون الغدة , حرارة الجسم , الغدد الصماء , الخوف الشديد , صعوبة التنفس , الشعور بالبرد , الغدة الدرقية , مشاكل في القلب , السمنة الزائدة , الغدة النخامية , الأورام الخبيثة , هرمون الثيروكسين , هرمون الغدة الدرقية ...

533 قراءات
image

كيف نعالج الغدة الدرقيةأسباب وراثية

  • امراض الغدد الصماء

١ الغدة ٢ الغدة الدرقية ٣ أمراضها ٤ الأعراض والتشخيص ٥ علاج فرط الدرقية ٦ علاج قصور الدرقية الغدة هي أحد أعضاء الجسم تقوم بإفراز مواد بروتينية على شكل هرمونات وانزيمات تقوم بتنظيم عملية من عمليات الجسم المختلفة ووظائفه. الغدة الدرقية هي غدة صغيرة تقع في.... المزيد عن: نشاط الغدة , نبضات القلب , اليود المشع , الطب البديل , حالات نادرة , صعوبة التنفس , الغدة الدرقية , الرغبة الجنسية , إنتاج الهرمونات , الأورام الخبيثة ...

790 قراءات
image

ما هو إعتلال العقد اللمفاويةأسباب وراثية

  • امراض الغدد الصماء

١ التعريف الطبي ٢ الجهاز الليمفاوي ٣ الأسباب المؤدية إلى انتفاخ الغدد الليمفاوية ٤ إعتلال الغدد الليمفاوية ٥ أكثر أسباب الإعتلالات الليمفاوية ٦ أنوع الأورام الليمفاوية الغير هودجكن ٦. ١ أورام الخلايا الليمفاوية B ٦. ٢ أورام الخلايا الليمفاوية T ...

801 قراءات
المزيد ...
حكمة اليوم:

فيديوهات

مدوّنات الجانب الصحي والبدني:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: