مقال: ما هي الغده النخاميه | امراض الغدد الصماء

مقال: ما هي الغده النخاميه | امراض الغدد الصماء


قراءة منشورات في مدوّنة امراض الغدد الصماء ، ما هي الغده النخاميه : الغدة النخامية هي إحدى الغدد الصماء ويبلغ حجمها حجم حبة البازيلاء وهي عبارة عن نتوء قبالة الجزء السفلي من غدة ما تحت المهاد في قاعدة الدماغ. وتقع في تجويف عظمي يسمى بالتجويف النخامي وهو خلف جسر الأنف وتحت قاعدة الدماغ على مقربة من الأعصاب البصرية.... المزيد عن: سكر الدم , ضغط الدم , هرمون النمو , الغدد الصماء , إنتاج الحليب , الفص الأمامي , أثناء الولادة , الغدة الدرقية , مرحلة الطفولة , الجهاز العصبي , الغدة النخامية , إفراز الهرمونات , هرمون الأستروجين , الحيوانات المنوية , الهرمونات الجنسية , هرمون التستوستيرون ..

ما هي الغده النخاميه:

الغدة النخامية هي إحدى الغدد الصماء ويبلغ حجمها حجم حبة البازيلاء وهي عبارة عن نتوء قبالة الجزء السفلي من غدة ما تحت المهاد في قاعدة الدماغ.
وتقع في تجويف عظمي يسمى بالتجويف النخامي وهو خلف جسر الأنف وتحت قاعدة الدماغ على مقربة من الأعصاب البصرية وتعتبر الغدة النخامية الغدة المنظمة لجميع عمليات تصنيع وإفراز الهرمونات في الجسم لذا فقد أطلق عليها بعض العلماء لقب سيدة الغدد.
فهي تقوم بإنتاج وتصنيع العديد من الهرمونات التي تقوم بإرسالها إلى جميع أنحاء الجسد فتعمل هذه الهرمونات على توجيه أو تحفيز الغدد الأخرى على إنتاج هرموناتها بناء على أوامر تستقبلها من غدة تحت المهاد.
وتتألف الغدة النخامية من ثلاثة فصوص: الفص الأمامي والفص الأوسط والفص الخلفي.
كل جزء من هذه الأجزاء يعمل على إفراز أو إنتاج هرمونات مختلفة كل منها يقوم بوظيفة مهمة وأساسية في الجسم.


أ-الهرمونات الآتي ذكرها يتم إنتاجها في الفص الأمامي من الغدة النخامية:

هرمون البرولاكتن الذي يعمل على تحفيز إنتاج الحليب في ثدي المرأة بعد الولادة.
كما يؤثر على مستويات الهرمونات الجنسية التي يتم إنتاجها من المبيضين في النساء ومن الخصيتين في الرجال وبالتالي يؤثر على الخصوبة عند الرجال والنساء.

هرمون النمو (GH) الذي يعمل على التحفيز النمو خلال مرحلة الطفولة وهو مهم في الحفاظ على تشكيل الجسم السليم.
كما أنه مهم عند البالغين في الحفاظ على الكتلة العضلية والكتلة العظمية كما يؤثر على توزيع الدهون في الجسم.

هرمون الموجه لقشرة الكظر (ACTH) الذي يعمل على تحفيز إنتاج هرمون الكورتيزول Cortisol (هرمون التوتر) من الغدد الكظرية وهو مهم جدا حيويا لبقائنا على قيد الحياة.
ويعمل هذا الهرمون على الحفاظ على مستويات ضغط الدم وسكر الدم.

الهرمون المحفز للغدة الدرقية (TSH) الذي يعمل على تحفيز الغدة الدرقية على إنتاج وإفراز هرموناتها التي تتحكم بعمليات الأيض ونشاط الجهاز العصبي.

هرمون ملوتن أو الهرمون المنشط للجسم الأصفر (LH) يعمل على تحفيز الإباضة عند النساء وتحفيز إنتاج هرمون التستوستيرون عند الرجال.

الهرمون المنشط لجريبات المبيضين (FSH) يعمل على تعزيز إنتاج الحيوانات المنوية عند الرجال وحث المبيضان عند النساء على إنتاج هرمون الأستروجين وتطور ونمو البويضة.


ويعمل الهرمونين المنشط للجسم الأصفر والمنشط لجريبات المبيضين مع بعضهما على تمكين المبيضين والخصيتين على القيام بوظائفهم بشكل طبيعي.


ب-الهرمونات التي تخزن في الفص الخلفي من الغدة النخامية:

الهرمون المضاد لإدرار البول (ADH) يطلق عليه أيضا اسم (فاسوبريسين) (Vasopressin) وهي كلمة مشتقة من مصدرين (vascular أي وعائي) و (pressing أي ضغط) وأطلق عليه هذا الإسم لتحكمه وتنظيمه لمستويات الماء في الجسم من خلال ضخ الكمية الفائضة عبر الكلى ليخرج مع البول أو بإعادة امتصاصه من النفرونات الكلوية وبالتالي تقليل كمية الماء التي تخرج في البول.

هرمون الأكسيتوسين (Oxytocin) وهو اسم مشتق من كلمة لاتينية تعني الولادة السريعة وقد سمي بذلك لأنه يساعد على زيادة انقباضات الرحم أثناء الولادة حيث أن انقباض الرحم يحث الغدة النخامية على إفراز هذا الهرمون والذي يعمل على زيادة قوة الإنقاباضات وعددها ويستمر ذلك طوال مدة الجهد (ي الولادة).
اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة


كما يعمل على تدفق الحليب من ثدي المرضعة.


ج-الهرمونات التي يتم إنتاجها في الفص الأوسط (المنطقة الواقعة بين الفصين الأمامي والخلفي) من الغدة النخامية:
بشكل عام لا يكون الفص الأوسط جزءا واضحا في الحيوانات رباعية الأرجل كالإنسان فيكون عبارة عن طبقة من الخلايا الواقعة بين الفصين الأمامي والخلفي.
أما عند الحيوانات الأقل رتبة من رباعيات الأرجل كالأسماك مثلا تكون هذه المنطقة جزءا واضحة في الغدة النخامية وتكون مسؤولة عن تغير اللون الوظيفي في هذه الحيوانات.
بالمقابل فإن هذا الجزء غير موجود بالأصل في الطيور.
يعمل الفص الأوسط في الإنسان على إنتاج الهرمون المحفز للخلايا الصباغية (الميلانين) (MSH) ويطلق عليه في هذه الحالة اسم (إنترميدين intermedin) نسبة إلى الفص الأوسط الذي أنتج منه.
من وظائف هذا الهرمون تحفيز إنتاج وإطلاق الميلانين في الخلايا المسؤولة والمتواجدة في الجلد والشعر وأيضا من وظائفه ومسؤولياته إرسال إشارات للدماغ للتأثيرعلى شهية الجسم للطعام والتأثير على الشهوة الجنسية.


كل تلك الوظائف المهمة ممكن أن تختل في حال حدوث ورم في الغدة النخامية فيعمل إما على زيادة الهرمونات التي تنتجها الغدة النخامية أو تثبيط إنتاجها وسأترك العنان هنا لمخيلاتكم لإدراك حجم الكوارث التي من الممكن أن تحدث للمصاب بأورام الغدة النخامية.

image

ما هي الغدد الموجودة في الرقبةالغدة النخامية

  • امراض الغدد الصماء

تركيبة جسم الإنسان من أصعب التركيبات الحية الموجودة في هذا العالم فهو يحتوي على الكثير من الأعضاء الحيوية التي تعمل طوال الوقت في تناغم وانتظام ليعيش الجسم بكامل قوته وليقوم الإنسان بمزاولة أعماله اليومية على أكمل وجه ومن أكثر هذه الأعضاء أهمية هي الغدد والغدد مفردها غدة وهي عضو من ...

169 قراءات
image

ما علاج الغدد اللمفاويةالغدة النخامية

  • امراض الغدد الصماء

الغدد اللمفاوية إحدى الغدد التي تكون الجهاز المناعي لجسم الإنسان بل وتعتبر أحد أهم أجزاء ذلك الجهاز المناعي الذي يعمل على محاربة العدوى التي تصيب جسم الإنسان ويتخلص من الأجسام والخلايا الضارة بالجسم والغريبة بشكل عام وتنتشر تلك الغدد في جميع أجزاء.... المزيد عن: تحت الإبط , فروة الرأس , منطقة الرأس , التهاب الحلق , منطقة الرقبة , الغدة النكافية , العلاج الدوائي , الجهاز المناعي , الأمراض الجلدية , الغدد اللمفاوية , العدوى الفيروسية , كريات الدم البيضاء ...

262 قراءات
image

ما هو ورم الغدد اللمفاويةالغدة النخامية

  • امراض الغدد الصماء

يعتبر الجهاز الليمفاوي جزءا مهما من جهاز المناعة في جسد الإنسان حيث يعمل على مهاجمة أي مرض يتعرض له الجسم أو ميكروب . مم يتكون الجهاز الليمفاوي ؟ يتكون الجهاز الليمفاوي من مجموعة من الأوعية الليمفاوية وهي شبكة من أنابيب رفيعة تعمل على جمع مادة.... المزيد عن: جهاز المناعة , النخاع العظمي , الأجسام الغريبة , أنواع خلايا الدم , العقد الليمفاوية , خلايا الدم الحمراء , خلايا الدم البيضاء ...

172 قراءات
image

أين توجد الغدد اللمفاويةالغدة النخامية

  • امراض الغدد الصماء

مقدمة تعتبر الغدد الليمفاوية إحدى أهم عناصر جهاز المناعة في جسم الإنسان وتعتبر وظيفة الغدد الليمفاوية الرئيسية هي الدفاع عن أي جسم غريب يدخل الجسم وتعتبر هذه الغدد هي الحصن المتين المدافع عن جسم الإنسان وتعمل على.... المزيد عن: تحت الإبط , نخاع العظم , مناعة الجسم , جهاز المناعة , منطقة الرقبة , الدورة الدموية , الأوعية الدموية , العقد الليمفاوية , الغدد الليمفاوية ...

278 قراءات
image

ما هي أعراض ورم الغدة النخاميةالغدة النخامية

  • امراض الغدد الصماء

ورم الغدة النخامية هو عبارة عن تشكل كتل غريبة وشاذة وغير طبيعية في الغدة النخامية وتعمل هذه الكتل على تكوين أورام مخيفة في داخل الغدة النخامية والتي بدورها تتسبب في إضعاف إنتاج الهرمونات المسؤولة عن النشاط.... المزيد عن: سكر الدم , فقدان الوزن , وظائف الغدة , الغدد الصماء , إفراز الحليب , إنتاج الحليب , العمود الفقري , الحمل والولادة , الدورة الشهرية , الغدة النخامية , إفراز الهرمونات , إنتاج الهرمونات , اليدين والقدمين , الأعضاء التناسلية , العمليات الجراحية ...

222 قراءات
المزيد ...
حكمة اليوم:

فيديوهات

مدوّنات الجانب الصحي والبدني:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: