مقال: ما هي الغدد اللمفاوية | امراض الغدد الصماء

مقال: ما هي الغدد اللمفاوية | امراض الغدد الصماء


قراءة منشورات في مدوّنة امراض الغدد الصماء ، ما هي الغدد اللمفاوية : العقد اللمفاوية أو الغدد اللمفاوية هي غدد بحجم حبة البازلاء وتعتبرغدد هامة في الجسم إذ أنها تعمل على حمايته من الأمراض وتحارب الجراثيم فتعمل عمل جهاز المناعة بالصد للأمراض و تحمي الجسم منها . تقع هذه الغدد في.... المزيد عن: جدري الماء , فروة الرأس , نزلات البرد , آلام الأسنان , جهاز المناعة , عدوى بكتيرية , عدوى فيروسية , منطقة الرقبة , الأمراض الجلدية , الغدد اللمفاوية , العدوى الفيروسية , الأعضاء التناسلية , الخلايا السرطانية ..

ما هي الغدد اللمفاوية:

العقد اللمفاوية أو الغدد اللمفاوية هي غدد بحجم حبة البازلاء وتعتبرغدد هامة في الجسم إذ أنها تعمل على حمايته من الأمراض وتحارب الجراثيم فتعمل عمل جهاز المناعة بالصد للأمراض و تحمي الجسم منها .
تقع هذه الغدد في الجسم عند جانبي العنق و عند الإبطين و الخاصرتين كما و توجد في الرأس و في الرقبة .

الغدد اللمفاوية هي أكثر الغدد تورما في الجسم مع غدد اللعاب تلك الموجودة تحت الأذنين وخلفهما .
فتنتفخ الغدد اللمفاوية سواء كانت العدوى التي أصابت الجسم عدوى سطحية أو غير مرئية ونستطيع معرفة مكان الالتهاب و العدوى من خلال الانتفاخ الذي سينجم مكان هذه الغدد .


فعند تعرض هذه الغدد للإنتفاخ بسبب عدوى فيروسية أو عدوى بكتيرية أو طفيلية فإنها تصبح طرية منتفخة وفيحاول جهاز المناعة في الجسم حمايته من العدوى التي أصابته وبعد نجاحه في التغلب على العدوى يذهب التورم ويختفي الانتفاخ وتعود الغدد اللمفاوية إلى حجمها الطبيعي " كحبة البازلاء ".

و مدة العدوى هذه التي يصاحبها ذلك التورم في الغدد تكون في حدود الإسبوع فالتهابات الحلق و التهابات اللوزتين و آلام الأسنان و مشاكلها و نزلات البرد والالتهابات الناجمة عنها كل ذلك يساهم في تورم الغدد اللمفاوية في منطقة الرقبة .


و من الأسباب التي تساعد في تورم هذه الغدد الأمراض الجلدية التي قد تسبب تورم في الغدد الخلفية تلك القابعة في الجزء الخلفي من الرأس فتصيب هذه الأمراض فروة الرأس وتسبب هذا التورم .

و تحدث تورمات في الغدد اللمفاوية الموجودة في الفخد جراء الالتهابات التي قد تصيب الساق أو الأعضاء التناسلية أو من الالتهابات الناتجة من طفح الحفاض .

اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة


و الإنفلونزا ( العدوى الفيروسية ) و مرض جدري الماء يسببان تورم في الغدد اللمفاوية الموجودة في أجزاء متفرقة من الجسم كمنطقة الرقبة و الإبط و منطقة الخاصرتين .


كما أن السرطانات تساعد في تضخم الغدد اللمفاوية في الجسم فمن الممكن أن تنتشر الخلايا السرطانية إلى هذه الغدد فتنمو فيها و تتكاثر فيها مسببة في تضخمها .

و سبب آخر في تضخم هذه الغدد أنه قد يعود إلى ردة فعل الجسم تجاه بعض الأدوية التي دخلت عليه فأعطى ردة فعل بتورم الغدد اللمفاوية أو قد يكون بسبب التهابات ناتجة في المفاصل .


و التورمات التي تحدث في الرقبة شائعة جدا و تكون بسبب التهابات في الحلق أما التورمات التي تحدث بسبب غير واضح يجب على المريض زيارة الطبيب في أقرب وقت ليتدارك الوقوع في مشكلة صحية أكبر ويعالج التورم في أسرع وقت .

image

ما هي أعراض احتقان البروستاتادرجة الحرارة

  • امراض الغدد الصماء

يعتبر البروستات غدة تناسليه ذكريه و توجد عند الرجال فقط تقع أسفل البطن إذ يوجد أمام غدة البروستات المستقيم ( جزء من أجزاء الجهاز الهضمي) كما انها تبعد حوالي (2) سم عن فتحة الشرج و يوجد خلف غدة البروستات الحويصله المنويه على الجانبين كما يوجد أعلى البروستات.... المزيد عن: سن البلوغ , فتحة الشرج , الشعور بألم , الفص الأمامي , شرب الكحوليات , السائل المنوي , الإمساك المزمن , الحيوانات المنوية ...

1,333 قراءات
image

ما هي أعراض الغدة الدرقيةدرجة الحرارة

  • امراض الغدد الصماء

هي غدة تقع في جسم الأنسان ولها دور مهم في وظائف الجسم. تقع في منطقة الرقبة وهي أمام القصبة الهوائية تشبه في شكلها ومظهرها الفراش الفارد جناحية ولونها يأتي على اللون البني المحمر. وتتكون ...

794 قراءات
image

ما هو علاج خمول الغدة الدرقيةدرجة الحرارة

  • امراض الغدد الصماء

الغدة الدرقية هي إحدى الغدد الصماء في جسم الإنسان و هي تنضم إلى قائمة أهم الغدد الصماء مع كل من : الغدة النخامية و الغدة الصنوبرية و الغدة الزعترية و الغدة الكظرية و البنكرياس و.... المزيد عن: وظائف الغدة , الغدد الصماء , الغدة الكظرية , الغدة الدرقية , الرغبة الجنسية , الدورة الشهرية , الغدة النخامية , الأمراض الشائعة , القصبة الهوائية , قصور الغدة الدرقية , التهاب الغدة الدرقية , استئصال الغدة الدرقية ...

814 قراءات
image

تضخم الغدة الدرقيةدرجة الحرارة

  • امراض الغدد الصماء

جسم الانسان مليء بالخبايا والأسرار من أهمها الغدد المنتشرة في الجسم بشكل كبير والتي تعمل على تنظيم الجسم وتقويته من خلال الافرازات المختلفة فلكل غدة وظيفتها المستقلة التي تسير بها بشكل أو بأخر كما أن الهرمونات التي تفرز من هذه الغدد تساعد بشكل قوي على تنظيم أعمال الجسم وتقويته حتى لا.... المزيد عن: الشعور بالتعب , الغدة الدرقية , هرمونات الغدة , ممارسة الرياضة , القصبة الهوائية , العناصر الغذائية , مرض الغدة الدرقية ...

1,099 قراءات
image

ما هي وظيفة الغدة النخاميةدرجة الحرارة

  • امراض الغدد الصماء

الغدة النخامية هي واحدة من الغدد المهمة جدا في الجسم و توجد الغدة النخامية التي هي بحجم حبة البازيلاء في قاعدة الدماغ وراء جسر الأنف و الغدة النخامية هي قريبة جدا من جزء آخر من الدماغ و يسمى المهاد. و تسمى الغدة النخامية أيضا باسم "الغدة الرئيسية".... المزيد عن: ضغط الدم , ضربات القلب , وظيفة الغدة , الغدد الصماء , إنتاج الحليب , درجة الحرارة , الفص الأمامي , الأشهر الأولى , التئام الجروح , الغدة الكظرية , العمود الفقري , الغدة الدرقية , الغدة النخامية , التمثيل الغذائي , إنتاج الهرمونات , الأوعية الدموية , النهايات العصبية , هرمون البرولاكتين ...

737 قراءات
المزيد ...
حكمة اليوم:

فيديوهات

مدوّنات الجانب الصحي والبدني:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: