مقال: العدد الطبيعي للصفائح الدموية | امراض القلب و الدم

مقال: العدد الطبيعي للصفائح الدموية | امراض القلب و الدم


قراءة منشورات في مدوّنة امراض القلب و الدم ، العدد الطبيعي للصفائح الدموية : ١ الصفائح الدموية١. ١ أهمية الصفائح الدموية١. ٢ نقص الصفائح الدموية١. ٣ ارتفاع الصفائح الدمويةالصفائح الدمويةتعتبر الصفائح الدموية واحدة من المكونات الرئيسة للدم التي تنتج في نخاع العظم.... المزيد عن: نخاع العظم , نقص الحديد , الشعور بالبرد , التهاب المفاصل , مرض نقص الصفائح , الصفائح الدموية , الأمراض الفيروسية , خلايا الدم الحمراء , نقص الصفائح الدموية ..

العدد الطبيعي للصفائح الدموية:

١ الصفائح الدموية

١.
١ أهمية الصفائح الدموية
١.
٢ نقص الصفائح الدموية
١.
٣ ارتفاع الصفائح الدموية
الصفائح الدموية
تعتبر الصفائح الدموية واحدة من المكونات الرئيسة للدم التي تنتج في نخاع العظم بواسطة خلايا نواء ولا بد من التنويه إلى أن الصفائح الدموية لا تعتبر خلايا إنما هي عبارة عن أجزاء مفلطحة يدخل السيتوبلازم في تكوينها ويصل قطرها إلى 3 نانومترات تقريبا.

تتخذ الصفائح الدموية أشكالا متفاوتة فيما بينها وتمتاز بعدم وجود نواةٍ أو عضيات خلوية وتعيش مدة زمنية تتراوح ما بين 7-10 أيام ويقدر العدد الطبيعي للصفائح الدموية في الدم بنسبةٍ تتراوح ما بين مئةٍ وخمسين ألفا إلى أربعمئة ألف صفيحةٍ دمويةٍ في مليمتر مكعب وبذلك تأتي بالمرتبة الثانية في الدم من حيث العدد بعد خلايا الدم الحمراء.

أهمية الصفائح الدموية
تلعب الصفائح الدموية دورا مهما في جسم الإنسان إذ تحفز عملية تخثر الدم وذلك إثر تمكنها من الالتصاق مع بعضها البعض والترابط فيما بينها وبالتالي تنشيط عملية التخثر بإرسالها إشاراتٍ خاصة تحفز التنشيط التخثري وبالتالي تساعد الصفائح الدموية على تقليل فرص حدوث النزيف.


يحدث تخثر الدم عند ملامسة الصفائح الدموية للهواء وتكسرها على الفور فيحدث التجلط بالدم مباشرة وبذلك لا يحدث النزيف بالإضافة إلى ما تقدم فإنها تؤدي دورا مهما في تحويل مادة الفبرونجين وهي مادة بروتينية سائلة إلى مادة الفبيرين الصلبة وتكون على هيئة خيوطٍ صلبة تتمحور حول الجرح أو الكدمة الموجودة على السطح الجلدي لتحد من خروج الدم من الجلد.

نقص الصفائح الدموية
يعتبر الإنسان مصابا بنقصٍ في الصفائح الدموية عندما ينخفض عدد الصفائح الدموية عن مئةٍ وخمسين ألف صفيحة دموية فيصبح الدم غير قادرٍ على التخثر نظرا لافتقاره للقطع الخلوية الصغيرة التي تنشط عملية التجلط وينشطر مرض نقص الصفائح الدموية إلى نوعين رئيسين وهما: ذاتي العلة وثانوي.


اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة


من أهم أعراض نقص الصفائح هو ظهور كدمات على الجلد دون التعرض للضربات وانتشار البقع والحبيبات الحمراء صغيرة الحجم تحت الجلد ومن الممكن أن تكون الأمراض الفيروسية أو البكتيرية أو نقص فيتامين B12 من أسباب نقص الصفائح الدموية.

ارتفاع الصفائح الدموية
يصاب الجسم بالاضطرابات نتيجة ارتفاع عدد الصفائح الدموية لأكثر من أربعمئةٍ وخمسين ألف صفيحةٍ دموية فتظهر بعض الأعراض على الجسم كالضعف والإجهاد واضطراب الرؤية والشعور بالبرد والطنين بالأذنين وغيرها من الأعراض ومن أكثر الأسباب المؤدية لارتفاع الصفائح الدموية هي الإصابة بأحد أنواع السرطانات والتهاب المفاصل والإصابة ببعض الاضطرابات الهضمية بالإضافة إلى إزالة الطحال وفقدان الدم إثر نقص الحديد.

image

نصائح لمرضى فقر الدمامراض القلب و الدم

  • امراض القلب و الدم

١ مرضى فقر الدم ١. ١ أنواع فقر الدم ١. ٢ أعراض فقر الدم ١. ٣ تشخيص فقر الدم ١. ٤ علاج فقر الدم ١. ٥ نصائح لمرضى فقر الدم ١. ٦ أغذية لفقر الدم مرضى فقر الدم فقر الدم عبارة عن حالة طبية تتميز بوجود كمية غير كافية من ...

567 قراءات
image

نسبة السكر الطبيعي بالدمامراض القلب و الدم

  • امراض القلب و الدم

السكر في الجسم إن لمعدل السكر بالدم تأثيرا كبيرا على جسم الإنسان حيث يعد مؤشرا على الإصابة بمرض السكري من عدمه وتتأثر نسبة السكر بالدم بالعديد من العوامل والمؤثرات كتناول الوجبات الغذائية حيث إن ...

548 قراءات
image

أعراض مرض الثلاسيمياامراض القلب و الدم

  • امراض القلب و الدم

١ مرض الثلاسيميا ١. ١ اكتشاف مرض الثلاسيميا ١. ٢ أعراض الثلاسيميا ١. ٣ الوقاية من الثلاسيميا مرض الثلاسيميا يطلق عليه اسم فقر دم البحر الأبيض المتوسط وذلك لاتساع انتشاره في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط وهو خلل أو اضطراب يحدث في.... المزيد عن: فقر دم , فقر الدم , قبل الزواج , مكونات الدم , التعب والإرهاق , مرض الثلاسيميا , الجهاز المناعي , الأمراض الخطيرة ...

608 قراءات
image

تمدد الشريان الأورطىامراض القلب و الدم

  • امراض القلب و الدم

يعتبر الشريان الأورطى أكبر شرايين الجسم حيث يقوم بحمل الدم المشبع بالأكسجين من البطين الأيسر للقلب وتوزيعه إلى أعضاء وأنسجة الجسم المختلفة فيما يعرف بالدورة الدموية الكبرى . ويقع الجزء الأول من الشريان الأورطى بمنطقة الصدر ثم يمتد بعد ذلك.... المزيد عن: ضغط الدم , أنسجة الجسم , عملية جراحية , صعوبة التنفس , تصلب الشرايين , الحجاب الحاجز , الشعور بالدوار , إرتفاع ضغط الدم ...

477 قراءات
image

إنسدال الصمام التاجىامراض القلب و الدم

  • امراض القلب و الدم

يوجد الصمام التاجى بين الأذين الأيسر والبطين الأيسر من القلب ويعرف إنسدال الصمام التاجى بأنه عدم الإنغلاق المحكم لهذا الصمام حيث يتدلى هذا الصمام بإتجاه الأذين الأيسر فى حالة إنقباض البطين الأيسر مما يؤدى إلى عودة الدم إلى الأذين الأيسر فيما يعرف بقصور الصمام التاجى . ...

428 قراءات
المزيد ...
حكمة اليوم:

فيديوهات

مدوّنات الجانب الصحي والبدني:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: