مقال: نقص الصفائح الدموية عند المواليد | امراض القلب و الدم

مقال: نقص الصفائح الدموية عند المواليد | امراض القلب و الدم


قراءة منشورات في مدوّنة امراض القلب و الدم ، نقص الصفائح الدموية عند المواليد : الصفائح الدموية الصفائح الدموية هي أحد أجزاء الدم الضرورية والمسؤولة عن تخثر الدم والتئام الجروح ووقف النزيف وذلك لقدرتها على الالتصاق ببعضها البعض عند تحفيزها بإشارات التنشيط التخثري. تنتج هذه الصفائح في.... المزيد عن: تسمم الدم , نخاع العظم , نقص المناعة , أجسام غريبة , أجسام مضادة , جهاز المناعة , عوامل وراثية , حديثي الولادة , التئام الجروح , أمراض المناعة , التسمم الغذائي , الصفائح الدموية , نقص الصفائح الدموية , الأطفال حديثي الولادة ..

نقص الصفائح الدموية عند المواليد:

الصفائح الدموية
الصفائح الدموية هي أحد أجزاء الدم الضرورية والمسؤولة عن تخثر الدم والتئام الجروح ووقف النزيف وذلك لقدرتها على الالتصاق ببعضها البعض عند تحفيزها بإشارات التنشيط التخثري.
تنتج هذه الصفائح في نواة نخاع العظم وهي عبارة عن أجزاء مفلطحة من السيتوبلازم وذات أشكال غير منتظمة ويبلغ قطرها حوالي ثلاثة نانو مترات ولا تحتوي على أعضاء خلوية أو أنوية ويتراوح عمرها من أسبوع إلى عشرة أيام.


كما يترواح عدد الصفائح الدموية في مللتر مكعب من 450 ألف إلى 150 ألف صفيحة وفي حال نقصان عددها في الدم عن مئة ألف في ميللتر مكعب فهذا مؤشر على انخفاض مستوى الصفائح الدموية في الجسم وعند زيادة عددها عن 450 فهذا مؤشر على ارتفاع مستوى الصفائح الدموية في الجسم.
يعد انخفاض مستوى الصفائح الدموية في حديثي الولادة من الأمراض شائعة الانتشار وخلال هذا المقال سنوضح أسباب وطرق علاج نقص الصفائح الدموية.

أسباب نقص الصفائح الدموية
نقص الصفائح الدموية مشكلة يواجهها العديد من الأطفال حديثي الولادة وهذه المشكلة غالبا ما تكون ناجمة عن مجموعة من الأسباب وهي:

نقص الصفائح الدموية بسبب توقف نخاع العظم عن إنتاج الصفائح ويقوم هذا السبب على عاملين رئيسيين وهما: عوامل وراثية كبعض الأمراض التي تصيب نخاع العظم والتي بدورها تسبب دمار الصفائح الوليدة مثل مرض الأنيميا ومرض ويسكوت ألدريش والعامل الثاني العوامل غير الوراثية مثل إصابة نخاع العظم بالسرطان والمعاناة من الأنيميا المكتسبة أو بسبب تعرض النخاع إلى مجموعة من الالتهابات الفيروسية مثل النكاف والبارفو والحصبة الألمانية وفيروس ابشتاين بار والتهاب الكبد سي وكذلك فيروس نقص المناعة المكتسبة.

اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة


نقص الصفائح الدموية بسبب تكسرها في الدم وتتمثل أسباب هذه المجموعة في أمراض المناعة الذاتية وهذه الأمراض غالبا ما تسبب تدمير الصفائح الدموية حيث إن جهاز المناعة يقوم بإنتاج أجسام مضادة للصفائح الدموية تعمل على تدمير الصفائح على أنها أجسام غريبة مقتحمة الجسم والعامل الثاني الأمراض غير المناعية منها تسمم الدم ونشاط الطحال بدرجة كبيرة تدفعه لتكسير الصفائح.

متلازمة انحلال الدم اليوريمي وتسمى بمتلازمة HUS تحدث هذه المتلازمة نتيجة إصابة الطفل بعدوى أحد أنواع السلاسل القولونية وغالبا ما تسبب هذه العدوى التسمم الغذائي والإسهال للطفل.

علاج نقص الصفائح الدموية
هرمون الستيرويد المكون من 21 كربونه ويعطى هذا العلاج للأطفال على شكل دفعات وخاصة في الأوقات التي تنخفض فيها نسبة الصفائح الدموية بشكل كبير.

هرمون دانازول الاصطناعي وهذا العلاج يعطي في حالات نقص الصفائح الدموية بشكل مزمن.

image

من علامات فقر الدمجدري الماء

  • امراض القلب و الدم

فقر الدم هو عبارة عن نقصٍ في مادة الهيموغلوبين المكونة من عنصر الحديد والموجودة في خلايا كريات الدم الحمراء وهذه المادة تنقل الأكسجين إلى كافة أنحاء الجسم وخلاياه وقد يكون فقر الدم حالة.... المزيد عن: فقر الدم , لون الجلد , قلة النشاط , سرطان الدم , ضيق التنفس , نقص الحديد , شرب القهوة , عنصر الحديد , تساقط الشعر , نقل الأكسجين , امتصاص الحديد , عصير البرتقال , الشعور بالتعب , الشعور بالدوار , اللحوم الحمراء , الفول السوداني , الإصابة بفقر الدم , خلايا الدم الحمراء , كريات الدم الحمراء ...

593 قراءات
image

خصائص فصيلة الدم Bجدري الماء

  • امراض القلب و الدم

فصائل الدم يعتبر الدم سائلا لزجا يسير في الأوعية الدموية أي في الشرايين والأوردة والشعيرات الدموية وينقل الغذاء والأكسجين إلى خلايا الجسم ويخلصها من ...

668 قراءات
image

رجيم لمرضى الأنيمياجدري الماء

  • امراض القلب و الدم

١ مرض الأنيميا ٢ رجيم لمرضى الأنيميا ٢. ١ البرنامج الأول ٢. ٢ البرنامج الثاني ٣ أنواع الأنيميا مرض الأنيميا مرض الأنيميا هو من الأمراض الشائعة في هذا العصر حيث يصيب كريات الدم الحمراء.... المزيد عن: فقر الدم , لبن الزبادي , وجبة العشاء , عنصر الحديد , وجبة الغداء , حمض الفوليك , عصير الليمون , اللبن الرائب , عصير البرتقال , الأمراض الشائعة , المواد الغذائية , الخلايا الجذعية , الحمية الغذائية , خلايا الدم الحمراء , كريات الدم الحمراء ...

562 قراءات
image

نقص الدم وأعراضهجدري الماء

  • امراض القلب و الدم

١ فقر الدم ١. ١ أنواع فقر الدم ١. ٢ أسباب الإصابة بفقر الدم ١. ٣ أعراض فقر الدم فقر الدم هو عبارة عن انخفاض تركيز الهيموجلوبين عن مستواه الطبيعي الذي يقدر ب 11غم/ديسيلتر للإناث و13غم/ديسيلتر وبالتالي عدم حصول أجهزة الجسم عن كفايتها من الأوكسجين مما يجعل المصاب.... المزيد عن: فقر الدم , عضلة القلب , نخاع العظم , سرطان الدم , لون البشرة , نقص الحديد , نبضات القلب , نقص المناعة , تساقط الشعر , حمض الفوليك , الفشل الكلوي , خلايا سرطانية , الشعور بالتعب , الجهاز الهضمي , الدورة الدموية , التعب والإرهاق , التهاب المفاصل , الشعور بالغثيان , الأمراض المزمنة , العوامل الوراثية , العناصر الغذائية , خلايا الدم الحمراء , كريات الدم الحمراء ...

521 قراءات
image

ما هو علاج نقص الصفائح الدمويةجدري الماء

  • امراض القلب و الدم

١ نقص الصفائح الدموية ١. ١ الأنواع ١. ٢ الأسباب ١. ٣ طرق الوقاية ١. ٤ العلاج نقص الصفائح الدموية تعتبر الصفائح الدموية من أصغر الخلايا الموجودة في جسم الإنسان وهي مهمة جدا للحفاظ على صحته إذ إن نقصها يسبب الكثير من.... المزيد عن: جدري الماء , سرطان الدم , نظام غذائي , هشاشة العظام , إيقاف النزيف , علاج الإمساك , الدهون المشبعة , الجهاز المناعي , الصفائح الدموية , ممارسة التمارين , المناعة الذاتية , الألياف الغذائية , نقص الصفائح الدموية ...

453 قراءات
المزيد ...
حكمة اليوم:

فيديوهات

مدوّنات الجانب الصحي والبدني:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: