مقال: بحث حول مرض فقر الدم | امراض القلب و الدم

مقال: بحث حول مرض فقر الدم | امراض القلب و الدم


قراءة منشورات في مدوّنة امراض القلب و الدم ، بحث حول مرض فقر الدم : ١ فقر الدم١. ١ أنواع فقر الدم١. ٢ أعراض مرض فقر الدم١. ٣ علاج فقر الدمفقر الدممرض فقر الدم هو الحالة التي يفتقر ويحتاج جسم الإنسان فيها لعددٍ كافٍ من خلايا الدم الحمراء الصحية اللازمة لحمل.... المزيد عن: فقر الدم , لون الجلد , نخاع العظم , نقص الحديد , ابيضاض الدم , حمض الفوليك , حرارة الجسم , مرض فقر الدم , الفشل الكلوي , أنواع فقر الدم , الشعور بالدوخة , الشعور بالصداع , نقص الفيتامينات , المكملات الغذائية , خلايا الدم الحمراء , كريات الدم الحمراء ..

بحث حول مرض فقر الدم:

١ فقر الدم

١.
١ أنواع فقر الدم
١.
٢ أعراض مرض فقر الدم
١.
٣ علاج فقر الدم
فقر الدم
مرض فقر الدم هو الحالة التي يفتقر ويحتاج جسم الإنسان فيها لعددٍ كافٍ من خلايا الدم الحمراء الصحية اللازمة لحمل الأكسجين إلى أنسجة وخلايا الجسم كما يمكن تعريفه بأنه الهبوط في واحدة أو أكثر من القياسات المتعلقة بكريات الدم الحمراء في الجسم والتي تضم تركيز الهيموجلوبين المسؤول عن حمل ونقل غاز الأكسجين في الدم والهيماتوكريت وهي النسبة المئوية لحجم خلايا الدم الحمراء من إجمالي حجم الدم في الجسم وعدد كريات الدم الحمراء الموجودة في حجم الدم الكلي وفي هذا المقال سنذكر أنواع فقر الدم المختلفة وأعراضه وطريقة علاجه.

أنواع فقر الدم
فقر الدم الناتج عن نقص في الحديد(Iron deficiency anemia): وهذا النوع ينتج عند نقصٍ في كمية الحديد الموجودة في الجسم لأن نخاع العظم يحتاج إلى كميةٍ من الحديد حتى يتم إنتاج الهيموغلوبين.

فقر الدم الناتج عن نقص في الفيتامينات (Vitamin Deficiency Anemia): وهذا النوع من المرض ينتج عند حدوث نقصٍ في فيتامين (B12) ونقصٍ في حمض الفوليك لأنهما مسؤولان عن إنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم.

فقر الدم نتيجة الإصابة بأحد الأمراض الخطيرة: وخاصة تلك الامراض التي تؤثر على إنتاج خلايا الدم الحمراء كمرض السرطان والنقرس والإيدز والفشل الكلوي وغيرها من الأمراض الأخرى.

فقر الدم الناتج عن الإصابة بمرض في نخاع العظم: كالإصابة بمرض ابيضاض الدم أو اللوكيميا.

فقر الدم الناتج عن انحلال الدم (Hemolysis): ويحصل هذا النوع عند حدوث إتلاف في خلايا الدم الحمراء وعدم القدرة على إنتاج خلايا دم حمراء جديدة.

أعراض مرض فقر الدم
الإرهاق والتعب الشعور بالدوخة المستمرة.

حدوث تشنجاتٍ في الساق.

الجفاف الشديد وتصلب الأظافر.

الشعور بوخزٍ كالإبر في الجسم.

الإحساس المستمر بالبرودة بسبب نقص الحديد في الجسم.

خفقان سريع وقصور في القلب.

صعوبة في النظر.

حدوث شحوب في الوجه وظهور خطوطٍ في باطن الكف.

التهابات في اللسان.

ضيق في النفس.

الشعور بالصداع المستمر عند بذل أي مجهودٍ.

ارتفاع درجة حرارة الجسم.

الشعور برغبةٍ في تناول أشياء غير الطعام كالتراب والعشب والشمع.

اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة


انخفاض الأداء المدرسي عند الأطفال في سن الدراسة.

فقدان في الذاكرة.

القلق والتوتر والاكتئاب .

هلوسة أثناء النوم.

اصفرار في لون الجلد.

تشوه في العظام ويسمى في هذه الحالة بالثلاسيميا.

علاج فقر الدم
تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الحديد لعلاج النوع الناجم عن نقص الحديد.

أخذ الحقن التي تحتوي على فيتامين (B12) لعلاج المرض الناجم عن نقص الفيتامينات ويعتبر هذا النوع من أخطر أنواع مرض فقر الدم وقد يستمر علاجه مدى الحياة.

زراعة نخاع عظمٍ لعلاج المرض الناتج عن خللٍ في نخاع العظم وكذلك تناول الأدوية الكابتة لجهاز المناعة والذي يهاجم خلايا الدم الحمراء.

المواظبة على تناول السوائل لتخفيف الآلام ولمنع تطور الحالة.

image

نقص الصفائح الدموية عند المواليدكريات الدم الحمراء

  • امراض القلب و الدم

الصفائح الدموية الصفائح الدموية هي أحد أجزاء الدم الضرورية والمسؤولة عن تخثر الدم والتئام الجروح ووقف النزيف وذلك لقدرتها على الالتصاق ببعضها البعض عند تحفيزها بإشارات التنشيط التخثري. تنتج هذه الصفائح في.... المزيد عن: تسمم الدم , نخاع العظم , نقص المناعة , أجسام غريبة , أجسام مضادة , جهاز المناعة , عوامل وراثية , حديثي الولادة , التئام الجروح , أمراض المناعة , التسمم الغذائي , الصفائح الدموية , نقص الصفائح الدموية , الأطفال حديثي الولادة ...

601 قراءات
image

من علامات فقر الدمكريات الدم الحمراء

  • امراض القلب و الدم

فقر الدم هو عبارة عن نقصٍ في مادة الهيموغلوبين المكونة من عنصر الحديد والموجودة في خلايا كريات الدم الحمراء وهذه المادة تنقل الأكسجين إلى كافة أنحاء الجسم وخلاياه وقد يكون فقر الدم حالة.... المزيد عن: فقر الدم , لون الجلد , قلة النشاط , سرطان الدم , ضيق التنفس , نقص الحديد , شرب القهوة , عنصر الحديد , تساقط الشعر , نقل الأكسجين , امتصاص الحديد , عصير البرتقال , الشعور بالتعب , الشعور بالدوار , اللحوم الحمراء , الفول السوداني , الإصابة بفقر الدم , خلايا الدم الحمراء , كريات الدم الحمراء ...

593 قراءات
image

خصائص فصيلة الدم Bكريات الدم الحمراء

  • امراض القلب و الدم

فصائل الدم يعتبر الدم سائلا لزجا يسير في الأوعية الدموية أي في الشرايين والأوردة والشعيرات الدموية وينقل الغذاء والأكسجين إلى خلايا الجسم ويخلصها من ...

668 قراءات
image

رجيم لمرضى الأنيمياكريات الدم الحمراء

  • امراض القلب و الدم

١ مرض الأنيميا ٢ رجيم لمرضى الأنيميا ٢. ١ البرنامج الأول ٢. ٢ البرنامج الثاني ٣ أنواع الأنيميا مرض الأنيميا مرض الأنيميا هو من الأمراض الشائعة في هذا العصر حيث يصيب كريات الدم الحمراء.... المزيد عن: فقر الدم , لبن الزبادي , وجبة العشاء , عنصر الحديد , وجبة الغداء , حمض الفوليك , عصير الليمون , اللبن الرائب , عصير البرتقال , الأمراض الشائعة , المواد الغذائية , الخلايا الجذعية , الحمية الغذائية , خلايا الدم الحمراء , كريات الدم الحمراء ...

561 قراءات
image

نقص الدم وأعراضهكريات الدم الحمراء

  • امراض القلب و الدم

١ فقر الدم ١. ١ أنواع فقر الدم ١. ٢ أسباب الإصابة بفقر الدم ١. ٣ أعراض فقر الدم فقر الدم هو عبارة عن انخفاض تركيز الهيموجلوبين عن مستواه الطبيعي الذي يقدر ب 11غم/ديسيلتر للإناث و13غم/ديسيلتر وبالتالي عدم حصول أجهزة الجسم عن كفايتها من الأوكسجين مما يجعل المصاب.... المزيد عن: فقر الدم , عضلة القلب , نخاع العظم , سرطان الدم , لون البشرة , نقص الحديد , نبضات القلب , نقص المناعة , تساقط الشعر , حمض الفوليك , الفشل الكلوي , خلايا سرطانية , الشعور بالتعب , الجهاز الهضمي , الدورة الدموية , التعب والإرهاق , التهاب المفاصل , الشعور بالغثيان , الأمراض المزمنة , العوامل الوراثية , العناصر الغذائية , خلايا الدم الحمراء , كريات الدم الحمراء ...

521 قراءات
المزيد ...
حكمة اليوم:

فيديوهات

مدوّنات الجانب الصحي والبدني:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: