مقال: كيفية خفض الكولسترول | امراض القلب و الدم

مقال: كيفية خفض الكولسترول | امراض القلب و الدم


قراءة منشورات في مدوّنة امراض القلب و الدم ، كيفية خفض الكولسترول : الكولستروليعاني الكثير من الناس في أيامنا هذه من ارتفاع معدل الكولسترول في الدم مما يزيد من الأخطار الصحية التي تهدد حياتهم إذ إن الارتفاع المفرط فيه يزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب والشرايين لذلك غالبا ما.... المزيد عن: ضغط الدم , جوز الهند , فيتامين ج , خل التفاح , عصير البصل , نظام غذائي , أمراض القلب , زيادة الوزن , زبدة الكاكاو , النظام الغذائي , منتجات الألبان , الدهون المشبعة , الأوعية الدموية , معدل الكولسترول , الفواكه والخضار , التخلص من الدهون , السعرات الحرارية , العلاجات المنزلية , الإصابة بأمراض القلب ..

كيفية خفض الكولسترول:

الكولسترول
يعاني الكثير من الناس في أيامنا هذه من ارتفاع معدل الكولسترول في الدم مما يزيد من الأخطار الصحية التي تهدد حياتهم إذ إن الارتفاع المفرط فيه يزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب والشرايين لذلك غالبا ما ينصح الأطباء بمحاولة تخطي هذه المشكلة في أسرع وقت ممكن وتجاوز الأزمات المسببة لها وذلك عن طريق اتباع بعض الطرق الغذائية السليمة والتي تعتبر مهمة للناس عامة وللمصابين بارتفاع كولسترول الدم بشكل خاص وفي هذا المقال سنقدم بعض الطرق التي تساعد على تخفيض الكولسترول وبعض العلاجات المنزلية التي تخفف من حدة الأزمة.

طرق خفض الكولسترول
التخفيف من أكل اللحوم الحمراء: وإدخالها بكميات بسيطة في النظام الغذائي الخاص بدلا من جعلها جزءا أساسيا للوجبات وتجنب أكل الكبد والمخ والكلى قدر الإمكان والعمل على التخلص من الدهون والجلود التي توجد في الدواجن والحرص على عدم تناول الطعام في المطاعم.

اختيار منتجات الألبان قليلة أو خالية الدسم: والابتعاد عن تلك التي تحتوي على حليب كامل الدسم أو القشطة.

اعتماد الوجبات الخفيفة قليلة الدهون: مثل الفشار والجزر والفواكه المجففة أو الطازجة وعدم تناول رقائق البطاطا والحلوى بشكل مستمر.

التقليل من استخدام الدهون المشبعة: مثل الزبدة والسمنة أثناء الطبخ واستبدالها بالزيت السائل.

الابتعاد عن زيوت النخيل: وجوز الهند إذ يحتويان على نسبة عالية من الدهون المشبعة واستبدالها بزيوت دوار الشمس والذرة وفول الصويا والزيتون والسوداني.

تقليل الكولسترول الغذائي: والحرص على عدم تناول ما يزيد عن مئتي مللغرام يوميا وكذلك من المفضل عدم تناول ما يزيد عن صفار أربع بيضات أسبوعيا.

رفع نسبة الكربوهيدرات المركبة: وذلك عن طريق الإكثار من الفواكه والخضار والحبوب الكاملة والبقول مثل الفاصولياء اليابسة والبازيلاء إذ تتميز بأنها قليلة السعرات الحرارية.

زيادة نسبة الألياف الداخلة للجسم: لاسيما تلك القابلة للذوبان في الماء والتي توجد بشكل أساسي في نخالة الشوفان والفواكه فهذا النوع من الألياف يعمل على تقليل معدل الكولسترول في الدم عند تناولها بالتزامن مع اتباع نظام غذائي قليل الدهون.

تناول المكسرات: وذلك لأنها من المصادر الصحية للبروتين إلا أنها تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية لذلك يجب الحرص على عدم تناولها بإفراط حتى لا تتسبب في زيادة الوزن.

تقليل الملح قدر الإمكان: وذلك لأنه يزيد من معدل ضغط الدم الذي يعتبر عاملا أساسيا في أمراض القلب والأوعية الدموية.

اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة


تجنب الأطعمة الدسمة: التي تحتوي على كميات كبيرة من زبدة الكاكاو والشوكولاتة والمواد المهدرجة جزئيا أو كليا.

علاجات منزلية لتخفيض الكولسترول
بذور الكزبرة: وذلك عن طريق إضافة ملعقتين كبيرتين من مسحوقها إلى كوب من الماء وغلي المكونات ثم تصفية الخليط وشربه مرة أو مرتين في اليوم.

البصل: خلط ملعقة كبيرة من عصير البصل مع أخرى من العسل وتناول الخليط مرة واحدة في اليوم.

عنب الثعلب الهندي: خلط ملعقة كبيرة من مطحون عنب الثعلب الهندي مع كوب من الماء الفاتر وشربه على الريق بصورة يومية.

خل التفاح: خلط ملعقة كبيرة من خل التفاح الطبيعي في كوب من الماء وشربه ثلاث مرات يوميا لمدة شهر كامل ويمكن زيادة كمية الخل بصورة تدريجية لتصبح ملعقتين لكل كوب.

عصير البرتقال: شرب ثلاثة أكواب منه بشكل يومي فهو يقلل من الكولسترول بفضل ما يحتويه من فيتامين ج وفولات وفلافونويد.

image

أعراض زيادة الصفائح الدمويةالشعور بالدوار

  • امراض القلب و الدم

١ زيادة الصفائح الدموية ١. ١ أعراض زيادة الصفائح الدموية ١. ٢ عوامل زيادة الصفائح الدموية ١. ٣ علاج زيادة الصفائح الدموية زيادة الصفائح الدموية يمثل اضطراب ارتفاع الصفائح الدموية أحد المشكلات الصحية الشائعة بين فئةٍ.... المزيد عن: مرض السل , فقر الدم , تجلط الدم , نقص الحديد , نخاع العظام , حمض الفوليك , الفشل الكلوي , الشريان التاجي , التهاب المفاصل , الصفائح الدموية , الأوعية الدموية , المناعة الذاتية , نقص الفيتامينات , اليدين والقدمين , الغدد الليمفاوية , الإصابة بالأورام , العمليات الجراحية ...

681 قراءات
image

الضغط والسكريالشعور بالدوار

  • امراض القلب و الدم

١ الضغط والسكري ١. ١ مرض السكري ١. ٢ مرض ضغط الدم ١. ٣ علاقة مرض السكري بارتفاع ضغط الدم الضغط والسكري يعتبر مرضا السكري والضغط من أكثر الأمراض والمشاكل الصحية التي يعاني منها الناس في وقتنا الحالي لأنهما يتعلقان بأسباب شائعة.... المزيد عن: ضغط الدم , مرض السكري , معدل السكر , فتح الشهية , نظام غذائي , أنسجة الجسم , الدرجة الأولى , النظام الغذائي , الضغوط النفسية , ارتفاع ضغط الدم , الأوعية الدموية , ممارسة التمارين , هرمون الإنسولين , الإصابة بمرض السكر ...

714 قراءات
image

بحث حول مرض فقر الدمالشعور بالدوار

  • امراض القلب و الدم

١ فقر الدم ١. ١ أنواع فقر الدم ١. ٢ أعراض مرض فقر الدم ١. ٣ علاج فقر الدم فقر الدم مرض فقر الدم هو الحالة التي يفتقر ويحتاج جسم الإنسان فيها لعددٍ كافٍ من خلايا الدم الحمراء الصحية اللازمة لحمل.... المزيد عن: فقر الدم , لون الجلد , نخاع العظم , نقص الحديد , ابيضاض الدم , حمض الفوليك , حرارة الجسم , مرض فقر الدم , الفشل الكلوي , أنواع فقر الدم , الشعور بالدوخة , الشعور بالصداع , نقص الفيتامينات , المكملات الغذائية , خلايا الدم الحمراء , كريات الدم الحمراء ...

694 قراءات
image

نقص الصفائح الدموية عند المواليدالشعور بالدوار

  • امراض القلب و الدم

الصفائح الدموية الصفائح الدموية هي أحد أجزاء الدم الضرورية والمسؤولة عن تخثر الدم والتئام الجروح ووقف النزيف وذلك لقدرتها على الالتصاق ببعضها البعض عند تحفيزها بإشارات التنشيط التخثري. تنتج هذه الصفائح في.... المزيد عن: تسمم الدم , نخاع العظم , نقص المناعة , أجسام غريبة , أجسام مضادة , جهاز المناعة , عوامل وراثية , حديثي الولادة , التئام الجروح , أمراض المناعة , التسمم الغذائي , الصفائح الدموية , نقص الصفائح الدموية , الأطفال حديثي الولادة ...

602 قراءات
image

من علامات فقر الدمالشعور بالدوار

  • امراض القلب و الدم

فقر الدم هو عبارة عن نقصٍ في مادة الهيموغلوبين المكونة من عنصر الحديد والموجودة في خلايا كريات الدم الحمراء وهذه المادة تنقل الأكسجين إلى كافة أنحاء الجسم وخلاياه وقد يكون فقر الدم حالة.... المزيد عن: فقر الدم , لون الجلد , قلة النشاط , سرطان الدم , ضيق التنفس , نقص الحديد , شرب القهوة , عنصر الحديد , تساقط الشعر , نقل الأكسجين , امتصاص الحديد , عصير البرتقال , الشعور بالتعب , الشعور بالدوار , اللحوم الحمراء , الفول السوداني , الإصابة بفقر الدم , خلايا الدم الحمراء , كريات الدم الحمراء ...

593 قراءات
المزيد ...
حكمة اليوم:

فيديوهات

مدوّنات الجانب الصحي والبدني:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: