مقال: زيادة سيولة الدم | امراض القلب و الدم

مقال: زيادة سيولة الدم | امراض القلب و الدم


قراءة منشورات في مدوّنة امراض القلب و الدم ، زيادة سيولة الدم : ١ زيادة سيولة الدم١. ١ أصناف زيادة سيولة الدم١. ٢ أسباب زيادة سيولة الدم١. ٣ أعراض زيادة سيولة الدم١. ٤ غذاء المصاب بسيولة الدمزيادة سيولة الدممرض زيادة سيولة الدم والذي يسمى بالناعور والهيموفيليا هو أحد ..

زيادة سيولة الدم:

١ زيادة سيولة الدم

١.
١ أصناف زيادة سيولة الدم
١.
٢ أسباب زيادة سيولة الدم
١.
٣ أعراض زيادة سيولة الدم
١.
٤ غذاء المصاب بسيولة الدم
زيادة سيولة الدم
مرض زيادة سيولة الدم والذي يسمى بالناعور والهيموفيليا هو أحد الأمراض الوراثية الناتجة عن نقصان أحد عوامل تخثر الدم حيث إن جرح المصاب لا يتخثر بصورة طبيعية فيستمر نزفه لمدة أطول عن الإنسان الطبيعي ويصنف هذا المرض إلى ثلاثة أصناف رئيسية سنتطرق إلى ذكرها في هذا المقال.

أصناف زيادة سيولة الدم
هيموفيليا أ: وينتج عن نقص عامل التجلط 8 وهذا الصنف الأكثر انتشارا بين الناس لذا يطلق عليه اسم زيادة سيولة الدم الكلاسيكية وهذا النوع من الهيموفيليا يصيب الذكور فقط ولكن من الممكن أن ينقل الأب المرض إلى ابنته فتصبح حاملة للمرض والابنة بدورها تنقل المرض إلى أطفالها الذكور والإناث بنسبة تصل إلى 50%.

هيموفيليا ب: ينشأ عن نقص عامل التجلط 9 وينتشر بشكل كبير في الوطن العربي وخطورة هذا النوع أقل من النوع الأول ويصيب الذكور.

هيموفيليا ج: ينتج عن نقص عامل التجلط 11 ويعد أقل الأنواع انتشارا ويصيب الذكور والإناث.

أسباب زيادة سيولة الدم
السبب الرئيسي وراء الإصابة بهذا المرض هو حدوث اضطرابٍ في الجينات التي تصنع عوامل التجلط والتخثر في الدم سواء كان هذا الاضطراب ناجما عن طفرة جينية خلال تكوين التجلط لدى الأطفال على الرغم من عدم وجود حاملين أو مصابين بهذا المرض في العائلة أو بسبب الجينات المأخوذة من أحد الوالدين.

أعراض زيادة سيولة الدم
ضعف عام في العضلات وذلك بسبب تعرضها للالتهاب بعد مرحلة النزف وبذلك يفقد الطفل أو البالغ قدرته على الحركة وإذا لم يتلق العلاج المناسب في الوقت المناسب فمن الممكن أن يحتاج إلى إجراء عملية لتغيير المفصل.

تيبس وتلف في المفاصل بسبب النزيف المتكرر.

سقوط الطفل بتكرار وخاصة في مرحلتي الحبو والمشي فتظهر عليه العلامات الزرقاء وتنزف المفاصل لديه وخاصة مفصلا الركبة.

حدوث نزيفٍ في أحد أجزاء الجسم سواء كان الجزء داخليا أم خارجيا وخاصة في مناطق المفاصل والعضلات عند التعرض إلى العمليات أو الإصابات الخفيفة مثل: أخذ حقنة أو خلع أحد الأضراس أو الختان أو سحب عينة من الدم.

اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة


نزيف الدماغ وغالبا ما تصاحبه تشنجات وإغماء ويعد هذا العرض من أخطر أعراض النزيف الداخلي ودرجة النزيف تعتمد على مدى نشاط الشخص المصاب وعمره وكذلك مستوى نقص عامل التخثر.

غذاء المصاب بسيولة الدم
تناول كمياتٍ وفيرةٍ من الأطعمة الغنية بفيتامين ج مثل: الجوافة والبرتقال والليمون وذلك لأن فيتامين ج يحفز الجسم على امتصاص الحديد الضروري لتقوية الدم.

الإكثار من شرب السوائل لتعويض الجسم ما فقده وخاصة المياه.

تناول الخضار والفواكه الطازجة وذلك لإمداد الجسم بالفيتامينات الطبيعية.

تناول البقوليات واللحوم الحمراء لأنهما مصدران جيدان للحديد وكذلك الحليب ومشتقاته.

image

فوائد الحلبة لفقر الدمالغدد الليمفاوية

  • امراض القلب و الدم

الحلبة إن الحلبة هي عبارة عن عشبة يصل ارتفاعها إلى ستين سنتيمترا ولها سيقان جوفاء تتشعب إلى عدة فروع صغيرة تنتج في نهايتها أوراقا طويلة ومسننة أما الثمار فهي عبارة عن قرون معقوفة تحتوي على مجموعة من البذور التي تشبه في شكلها الكلية ولبذور الحلبة استعمالات متعددة نظرا لفائدتها العظيمة.... المزيد عن: فقر الدم , عضلات الرحم , ألم المفاصل , تساقط الشعر , جهاز المناعة , إدرار الحليب , علاج الإمساك , فوائد الحلبة , معدلات السكر , علاج البواسير , الجهاز الهضمي , الجهاز العصبي , التعب والإرهاق , الزيوت الطيارة , القيمة الغذائية , المعدة والأمعاء , الولادة الطبيعية , الكولسترول الضار , كريات الدم الحمراء , الالتهابات الجلدية , الجراثيم والبكتيريا , الفيتامينات والمعادن ...

663 قراءات
image

زيادة الكريات الحمراء في الدمالغدد الليمفاوية

  • امراض القلب و الدم

١ كريات الدم الحمراء ١. ١ إنتاج خلايا الدم الحمراء ١. ٢ عدد خلايا الدم الحمراء ١. ٣ ارتفاع عدد خلايا الدم الحمراء كريات الدم الحمراء خلايا الدم الحمراء هي أحد أهم الأجزاء في الدم في جسم الإنسان وهي التي تعطي الدم لونه.... المزيد عن: مجرى الدم , نخاع العظم , بلازما الدم , الحالات النادرة , الانسداد الرئوي , خلايا الدم الحمراء , ثاني أكسيد الكربون , كريات الدم الحمراء ...

637 قراءات
image

نسبة فقر الدم الحادالغدد الليمفاوية

  • امراض القلب و الدم

١ فقر الدم ١. ١ نسبة فقر الدم الحاد ١. ٢ بعض أنواع فقر الدم ١. ٣ أطعمة تفيد في حالة فقر الدم فقر الدم فقر الدم أو الأنيميا هو حالة مرضية تعبر عن نقص في عدد كريات الدم الحمراء المسؤولة عن ...

923 قراءات
image

كيفية خفض الكولسترولالغدد الليمفاوية

  • امراض القلب و الدم

الكولسترول يعاني الكثير من الناس في أيامنا هذه من ارتفاع معدل الكولسترول في الدم مما يزيد من الأخطار الصحية التي تهدد حياتهم إذ إن الارتفاع المفرط فيه يزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب والشرايين لذلك غالبا ما.... المزيد عن: ضغط الدم , جوز الهند , فيتامين ج , خل التفاح , عصير البصل , نظام غذائي , أمراض القلب , زيادة الوزن , زبدة الكاكاو , النظام الغذائي , منتجات الألبان , الدهون المشبعة , الأوعية الدموية , معدل الكولسترول , الفواكه والخضار , التخلص من الدهون , السعرات الحرارية , العلاجات المنزلية , الإصابة بأمراض القلب ...

663 قراءات
image

أعراض زيادة الصفائح الدمويةالغدد الليمفاوية

  • امراض القلب و الدم

١ زيادة الصفائح الدموية ١. ١ أعراض زيادة الصفائح الدموية ١. ٢ عوامل زيادة الصفائح الدموية ١. ٣ علاج زيادة الصفائح الدموية زيادة الصفائح الدموية يمثل اضطراب ارتفاع الصفائح الدموية أحد المشكلات الصحية الشائعة بين فئةٍ.... المزيد عن: مرض السل , فقر الدم , تجلط الدم , نقص الحديد , نخاع العظام , حمض الفوليك , الفشل الكلوي , الشريان التاجي , التهاب المفاصل , الصفائح الدموية , الأوعية الدموية , المناعة الذاتية , نقص الفيتامينات , اليدين والقدمين , الغدد الليمفاوية , الإصابة بالأورام , العمليات الجراحية ...

680 قراءات
المزيد ...
حكمة اليوم:

فيديوهات

مدوّنات الجانب الصحي والبدني:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: