مقال: ما هى سرعة الترسيب فى الدم | امراض القلب و الدم

مقال: ما هى سرعة الترسيب فى الدم | امراض القلب و الدم


قراءة منشورات في مدوّنة امراض القلب و الدم ، ما هى سرعة الترسيب فى الدم : سرعة ترسيب الدم هي إحدى الفحوصات المخبرية التي تستعمل للكشف عن نشاط الإلتهابات في داخل الجسم. وهو ليس فحصا تشخيصيا بحد ذاته لكنه فحص جيد لمراقبة تقدم وتطور نشاط أي التهاب (يتسبب به نشاط الجهاز المناعي) ناتج عن الإصابة بعدوى أو سرطان أو ..

ما هى سرعة الترسيب فى الدم:

سرعة ترسيب الدم هي إحدى الفحوصات المخبرية التي تستعمل للكشف عن نشاط الإلتهابات في داخل الجسم.
وهو ليس فحصا تشخيصيا بحد ذاته لكنه فحص جيد لمراقبة تقدم وتطور نشاط أي التهاب (يتسبب به نشاط الجهاز المناعي) ناتج عن الإصابة بعدوى أو سرطان أو أمراض المناعة الذاتية كأمراض الروماتيزم.
لم يعد هذا الفحص شائعا هذه الأيام لتواجد الفحوصات البديلة الأكثر دقة لقياس نشاط الإلتهاب في الجسم.
بالمقابل هو فحص رخيص الثمن مقارنة بتلك الفحوصات.

يقيس هذا الفحص المسافة التي تهبطها كريات الدم الحمراء في أنبوب إختبار رفيع مدرج خلال ساعة واحدة.
حيث كلما زادت مسافة الهبوط زادت نسبة الإلتهاب التي يتسبب بها الجهاز المناعي في الجسم.
فإن الإلتهابات ينتج عنها بروتينات غير طبيعية تتسبب بحدوث تجمع لخلايا الدم الحمراء على شكل كتل وبالتالي زيادة كثافتها الأمر الذي يؤدي إلى ترسيبها بسرعة أكبر من الخلايا المنفردة.

يطلب فحص سرعة ترسيب كريات الدم بشكل عام للكشف ومتابعة أمراض المناعة الذاتية والتهابات العظام وبعض إلتهابات المفاصل ومرض الذئبة الحمامية الجهازية و موت الأنسجة.

للقيام بهذا الفحص لا يحتاج الشخص للصيام وفي المختبر يقوم فني المختبر بسحب عينة دم من الوريد في المرفق وهذا هو كل ما على المريض فعله.
و تقاس المسافة التي تهبطها كريات الدم بالمللمتر في الساعة الواحدة ويكون المعدل الطبيعي لهبوط الكريات الدموية في أنبوب الإختبار الخاص بالفحص خلال ساعة:

أقل من 15 ملم/ساعة عند الذكور البالغين الأقل من عمر الخمسين
أقل من 20 ملم/ساعة عند الذكور البالغين الأكثر من عمر الخمسين
أقل من 20 ملم/ساعة عند الإناث البالغات الأقل من عمر الخمسين
أقل من 30 ملم/ساعة عند الإناث البالغات الأكثر من عمر الخمسين
0-2 ملم/ساعة عند الأطفال حديثي الولادة
3-13 ملم/ساعة عند الأطفال حتى سن البلوغ
تزداد سرعة ترسيب الكريات الحمراء في حالات العدوى البكتيرية و التهابات الكبد المعدية والسل و مرض الزهري والعدوى الفطرية الجهازية.
اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة


أيضا في حالات الأنيميا (الماكروسايتوسيز) وسرطانات الدم والحمى الروماتيزمية والتهابات المفاصل والتهابات الكلى وإلتهابات الجلد والعضلات وحمى البحر المتوسط وفي حالات قصور الغدة الدرقية والتهابات الغدة الدرقية وفرط الحساسية للأدوية والتهابات الأمعاء والكمرارة والبنكرياس وغلتهاب الصفاق (الغشاء المبطن للتجويف البطني والمحيط بأعضائه).
كما تنخفض سرعة ترسيب الخلايا الحمراء إنخفاضا كاذبا في حالات زيادة عدد كريات الدم البيضاء تشوهات في شكل خلايا الدم الحمراء كالأنيميا المنجلية وأنيميا نقص الحديد (مايكروسايتوسيز) وحدوث تشوهات في البروتينات التي تتسبب بترسيب الخلايا.

تتأثر أيضا نتيجة الفحص بعوامل أخرى غير الإلتهاب منها الحمل والحيض و التقدم في العمر و زيادة مستويات الكولسترول في الدم وذلك ييتسبب برفع نتيجة الفحص إلى أكثر من 20 ملم/ساعة مما يتسبب بنتيجة موجبة كاذبة.

كل ذلك يجب على الطبيب وفني المختبر إيلاء الإنتباه إليه عند القيام بإجراء الفحص للحصول على نتيجة موثوق بها.

image

تنقية الدم من السمومالمضادات الحيوية

  • امراض القلب و الدم

تسمم الدم هو عبارة عن دخول الجراثيم و الميكروبات إلى الدم وبالتالي التأثير السلبي على جسم الانسان ومن أسباب تسمم الدم في الجسم هو انتقال العدوى من شخص لآخر عن طريق الجهاز التنفسي أو عن طريق أدوات الحقن الوريدية في.... المزيد عن: سوء الهضم , شرب الماء , حب الشباب , تسمم الدم , سموم الجسم , لبن الزبادي , شرب العصائر , عصير الليمون , الإصابة بتسمم , الجهاز التنفسي , مضادات الأكسدة , ممارسة التمارين , الوجبات السريعة , الوصفات الطبيعية , التوقف عن التدخين ...

864 قراءات
image

ما هي اليوريا في الدمالمضادات الحيوية

  • امراض القلب و الدم

يصيب الجسم عدة أمراض سواء أكانت عادية أوخطيرة ومزمنة تؤدي الى خلل في الوظائف وربما انتكاسات صحية خطيرة يتعرض لها الجسد البشري قد تؤثر على صحته ومقدرته على العمل والعطاء ومن الأمراض التي تشهد زيادة في حدوثها بالفترة الأخيرة زيادة نسبة اليوريا في الدم فما هي اليوريا في الدم وما أسباب.... المزيد عن: كبار السن , الصمغ العربي , حديثي الولادة , عملية التمثيل , الضغوط النفسية , المشروبات الغازية ...

886 قراءات
image

ما هي احسن فصيلة دمالمضادات الحيوية

  • امراض القلب و الدم

يمكننا تعريف الدم على أنه سائل لزج ( و اللزوجه تعني قوة إ حتكاك الدم ب جدران الأوعية الدمويه و التي تعتمد بشكل أساسي على نوع بروتين موجود في البلازما ويسمى الفيبر ينوجين) يصل إلى جميع أجزاء الجسم عن طريق الشرايين و الأورده و التي تعرف ب الأوعيه الدمويه و يبلغ حجم الدم في جسم الإنسان من (5).... المزيد عن: نقل دم , تجلط الدم , فصائل الدم , حرارة الجسم , عملية التنفس , الجهاز الهضمي , إفراز الهرمونات , خلايا الدم الحمراء , ثاني أكسيد الكربون ...

824 قراءات
image

ما أسباب ارتفاع كريات الدم البيضاءالمضادات الحيوية

  • امراض القلب و الدم

١ كريات الدم البيضاء ٢ أسباب ارتفاع عدد كريات الدم البيضاء ٣ أعراض ارتفاع كريات الدم البيضاء ٤ علاج ارتفاع عدد كريات الدم البيضاء ٥ الوقاية من ارتفاع كريات الدم البيضاء ٦ المراجع كريات الدم البيضاء تعتبر كريات الدم البيضاء.... المزيد عن: نقل الدم , حصى الكلى , لون البول , عضلة القلب , نخاع العظم , سرطان الدم , شرب الكحول , فقدان الوزن , فقدان الوعي , درجة الحرارة , فقدان الشهية , الصحة النفسية , الشعور بالتعب , ممارسة الرياضة , التهاب المفاصل , مضادات الأكسدة , الجهاز المناعي , صعوبة في التنفس , الأجسام المضادة , العلاج الكيماوي , العلاج الإشعاعي , الخلايا البيضاء , الكريات البيضاء , أنواع خلايا الدم , المضادات الحيوية , الخلايا السرطانية , المواد الكيميائية , خلايا الدم البيضاء , كريات الدم البيضاء ...

1,015 قراءات
image

ما هى أسباب هبوط الدورة الدمويةالمضادات الحيوية

  • امراض القلب و الدم

إن هبوط الدورة الدموية يعد مصطلح شائع بين الجميع وكثيرا ما يشاهد القارئ بعض الأشخاص الذين يبدأون فجأة في مظهر عدم الإتزان والإعياء والشحوب ويكون ذلك بلا أسباب واضحة غالبا وقد يكون هناك أسباب تتعلق بأخبار سيئة أو مباغتة شخص في حين غفلة أو غير ذلك من.... المزيد عن: ضغط الدم , أمراض القلب , الدورة الدموية , المضادات الحيوية , هبوط الدورة الدموية ...

1,273 قراءات
المزيد ...
حكمة اليوم:

فيديوهات

مدوّنات الجانب الصحي والبدني:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: