مقال: ما وظيفة كريات الدم البيضاء | امراض القلب و الدم

مقال: ما وظيفة كريات الدم البيضاء | امراض القلب و الدم


قراءة منشورات في مدوّنة امراض القلب و الدم ، ما وظيفة كريات الدم البيضاء : يتكون دم الإنسان من " خلايا الدم الحمراء و خلايا الدم البيضاء و الصفائح الدموية و البلازما " وكل مكون يوجد فيه له أهمية بالغة في صحة الجسم . و ..

ما وظيفة كريات الدم البيضاء:

يتكون دم الإنسان من " خلايا الدم الحمراء و خلايا الدم البيضاء و الصفائح الدموية و البلازما " وكل مكون يوجد فيه له أهمية بالغة في صحة الجسم .

و كريات الدم البيضاء هي الجنود المجهولة الموجودة في جسم الإنسان لحمايته من التعرض للهجمات هجمات الجراثيم و الفيروسات و التصدي للأمراض المختلفة و القضاء عليها فالوظيفة الرئيسية لهذه الكريات ( الدفاع عن الجسم ضد الأمراض المعدية ) .

و هذه الكريات ( الخلايا ) توجد في جهاز المناعة الموجود في الجسم فهي خلايا حقيقة تحتوي على أنوية تبدأ بالتحرك و التكاثر و العمل عند دخول جسم غريب إلى الجسم فعند وجود عدد الكريات البيضاء في الدم أكثر من الطبيعي معنى ذلك أن الجسم يتصدى لأجسام غريبة دخلت عليه فيعمل على محاربتها .
و نقص هذه الكريات في الدم قد يكن بسبب فقر الدم و سيواجه الجسم بنقص هذه الكريات صعوبة في التخلص من الفيروسات و الجراثيم التي ستدخل فيه فيصاب الجسم بالمرض .

نجد الكريات البيضاء تتكون و تتشكل في نخاع العظم و تؤدي وظائفها في الأنسجة المختلفة في الجسم و ليس في الدم .
و عدد الكريات البيضاء في جسم الإنسان يتراوح من 4000 إلى 11000 خلية في مايكرولتر الدم .


و يوجد من خلايا الدم البيضاء نوعان : ( الخلايا المحببة ) التي توجد فيها حبيبات " إنزيمات " الهيولى التي ترتبط بالغشاء فتعمل على هضم الجسميات المبتلعة .
و يوجد من الخلايا المحببة هذه ثلاثة أنواع : ( الخلايا العدلة ) و ( الخلايا القعدة ) و ( الخلايا الحمضة ) .
و تتكون هذه الخلايا المحببة في نخاع العظم الأحمر .

اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة



و هناك النوع الآخر من خلايا الدم البيضاء و هو ( الخلايا اللاحبيبية ) فلا نجد فيها حبيبات ( الهيولى ) فيها و تستقر هذه الخلايا اللاحبيبة في الأنسجة اللمفاوية و الطحال و الكبد و في الغدد اللمفاوية .


و من أهم وظائف خلايا الدم البيضاء كما قلنا سابقا حماية الجسم من الأجسام الغريبة و الأمراض المعدية و التصدي لها .
كما أنها تفرز مادة ( الهمستامين ) هذه المادة التي تؤثر على الأوعية الدموية فتساعدها على الإتساع في حالات حدوث الحساسية في الجسم .

image

ما هى سرعة الترسيب فى الدمالتهاب المفاصل

  • امراض القلب و الدم

سرعة ترسيب الدم هي إحدى الفحوصات المخبرية التي تستعمل للكشف عن نشاط الإلتهابات في داخل الجسم. وهو ليس فحصا تشخيصيا بحد ذاته لكنه فحص جيد لمراقبة تقدم وتطور نشاط أي التهاب (يتسبب به نشاط الجهاز المناعي) ناتج عن الإصابة بعدوى أو سرطان أو ...

1,033 قراءات
image

تنقية الدم من السمومالتهاب المفاصل

  • امراض القلب و الدم

تسمم الدم هو عبارة عن دخول الجراثيم و الميكروبات إلى الدم وبالتالي التأثير السلبي على جسم الانسان ومن أسباب تسمم الدم في الجسم هو انتقال العدوى من شخص لآخر عن طريق الجهاز التنفسي أو عن طريق أدوات الحقن الوريدية في.... المزيد عن: سوء الهضم , شرب الماء , حب الشباب , تسمم الدم , سموم الجسم , لبن الزبادي , شرب العصائر , عصير الليمون , الإصابة بتسمم , الجهاز التنفسي , مضادات الأكسدة , ممارسة التمارين , الوجبات السريعة , الوصفات الطبيعية , التوقف عن التدخين ...

864 قراءات
image

ما هي اليوريا في الدمالتهاب المفاصل

  • امراض القلب و الدم

يصيب الجسم عدة أمراض سواء أكانت عادية أوخطيرة ومزمنة تؤدي الى خلل في الوظائف وربما انتكاسات صحية خطيرة يتعرض لها الجسد البشري قد تؤثر على صحته ومقدرته على العمل والعطاء ومن الأمراض التي تشهد زيادة في حدوثها بالفترة الأخيرة زيادة نسبة اليوريا في الدم فما هي اليوريا في الدم وما أسباب.... المزيد عن: كبار السن , الصمغ العربي , حديثي الولادة , عملية التمثيل , الضغوط النفسية , المشروبات الغازية ...

886 قراءات
image

ما هي احسن فصيلة دمالتهاب المفاصل

  • امراض القلب و الدم

يمكننا تعريف الدم على أنه سائل لزج ( و اللزوجه تعني قوة إ حتكاك الدم ب جدران الأوعية الدمويه و التي تعتمد بشكل أساسي على نوع بروتين موجود في البلازما ويسمى الفيبر ينوجين) يصل إلى جميع أجزاء الجسم عن طريق الشرايين و الأورده و التي تعرف ب الأوعيه الدمويه و يبلغ حجم الدم في جسم الإنسان من (5).... المزيد عن: نقل دم , تجلط الدم , فصائل الدم , حرارة الجسم , عملية التنفس , الجهاز الهضمي , إفراز الهرمونات , خلايا الدم الحمراء , ثاني أكسيد الكربون ...

824 قراءات
image

ما أسباب ارتفاع كريات الدم البيضاءالتهاب المفاصل

  • امراض القلب و الدم

١ كريات الدم البيضاء ٢ أسباب ارتفاع عدد كريات الدم البيضاء ٣ أعراض ارتفاع كريات الدم البيضاء ٤ علاج ارتفاع عدد كريات الدم البيضاء ٥ الوقاية من ارتفاع كريات الدم البيضاء ٦ المراجع كريات الدم البيضاء تعتبر كريات الدم البيضاء.... المزيد عن: نقل الدم , حصى الكلى , لون البول , عضلة القلب , نخاع العظم , سرطان الدم , شرب الكحول , فقدان الوزن , فقدان الوعي , درجة الحرارة , فقدان الشهية , الصحة النفسية , الشعور بالتعب , ممارسة الرياضة , التهاب المفاصل , مضادات الأكسدة , الجهاز المناعي , صعوبة في التنفس , الأجسام المضادة , العلاج الكيماوي , العلاج الإشعاعي , الخلايا البيضاء , الكريات البيضاء , أنواع خلايا الدم , المضادات الحيوية , الخلايا السرطانية , المواد الكيميائية , خلايا الدم البيضاء , كريات الدم البيضاء ...

1,015 قراءات
المزيد ...
حكمة اليوم:

فيديوهات

مدوّنات الجانب الصحي والبدني:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: