مقال: مرض فقر دم | امراض القلب و الدم

مقال: مرض فقر دم | امراض القلب و الدم


قراءة منشورات في مدوّنة امراض القلب و الدم ، مرض فقر دم : مرض فقر الدمان مرض فقر الدم و هو ما يعرف بالأنيميا له أسباب واضحة و عديدة والمعالجة الناجحة تعتمد اعتمادا كليا على تحديد السبب الذي نتج عنه المرض ومن الممكن أن يكون السبب يكون خفيا صعبا في اوقات كثيرة وبالتالي يحتاج إلى العديد من التحريات الدقيقة. .... المزيد عن: فقر دم , نقل الدم , فقر الدم , قلة الحركة , نقص الحديد , مرض فقر الدم , الكبد والطحال , التهاب الزائدة , الأوعية الدموية , الكريات الحمراء , كريات الدم الحمراء ..

مرض فقر دم:

مرض فقر الدم
ان مرض فقر الدم و هو ما يعرف بالأنيميا له أسباب واضحة و عديدة والمعالجة الناجحة تعتمد اعتمادا كليا على تحديد السبب الذي نتج عنه المرض ومن الممكن أن يكون السبب يكون خفيا صعبا في اوقات كثيرة وبالتالي يحتاج إلى العديد من التحريات الدقيقة.
ومن أسباب فقر الدم نقص الحديد في الجسم كما يجب الاشارة الى ان ذلك المرض الخطير يعتبر مرض كثير الانتشار في الدول وهو يحدث في مختلف الأعماروالأجناس وخاصة عند فئة الأطفال و النساء.

التعب وفقر الدم

يسبب مرض فقر الدم كما يدل اسمه عليه حدوث حالة فقر دم مزمن و طويلة لأن كريات الدم الحمراء المنجلية تعطب بسرعة كبيرة جدا ويكون عمرها ليس طويلا وتقاس درجة فقر الدم بتركيز نسبة الهيموغلوبين فيه حيث يكون تركيزه عند مرضى فقر الدم من 6غ/دل الى 8غ/دل (الحالة الطبيعية والمستقرة أعلى من 11غ/ دل).

قد يحدث في حالات ما فقر دم شديد نحتاج وقتها إلى نقل الدم و ينتج فقر الدم المزمن إلى الاحساس العام بالتعب وقلة الحركة .

نوبة الألم

يحدث عند المصابين بمرض فقر الدم المنجلي اوقات متقطعة من الألم سببها نقص التروي عن الأعضاء لأن الكريات الحمراء تتجمع مع بعضها وتغلق الأوعية الدموية الصغيرة غالبا تصاب العظام بهذه النوبة وقد يحصل ذلك في منطقة البطن مما يسبب ألام بطنية تشبه الى حد ما ألام التهاب الزائدة.

اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة


وهناك عدة عوامل تكثر حدوث هذه النوبة منها نقص الأكسجين والجفاف والتعرض للبرد والجهد الشديد والشدة العاطفية وطرق علاج هذه النوبة تتمثل بإعطاء السوائل الوريدية والمسكنات.


الالتهابات الجرثومية
يتعرض مرضى فقر الدم اللعديد من الالتهابات الجرثومية الخطيرة زيادة عن غيرهم من غير المرضى بسبب ضعف مناعتهم وتأثرعمل الطحال و الالتهاب الأكثر شيوعا من هذه الالتهابات هو التهاب السجايا و التهاب الرئتين و التهاب العظم كذلك .

تشظي الطحال واحتقان الكبد
إن الكبد والطحال عضوان مهمان للتخلص من الكريات الحمراء المنجلية وقد تزيد سرعة هذه العملية فجأة وبذلك يتجمع الدم في الطحال الذي يتضخم بشدة وتسمى هذه الحالة بتشظي الطحال و تسبب فقر دم شديد (حالة الصدمة) مما قد يؤدي إلى الوفاة.

image

اسباب فقر الدم (الانيميا) و كيفية تشخيصهخلايا التجلط

  • امراض القلب و الدم

فقر الدم (ألانيميا) مرض منتشر فى الأردن حيث يشمل 1 من 5 من الأشخاص . الأعراض التي نشعر بها من الأنيميا تنتج بسبب المبدأ التالي: جسم الإنسان يحتاج إلى الهموغلوبين الطبيعي فى كرات الدم الحمراء لنقل الأوكسيجين إلى جيمع الخلايا وبكفاءة عالية. فأي.... المزيد عن: فيتامين ب , مرض الكلى , ورم سرطاني , تحت المجهر , نقص الحديد , ضربات القلب , أمراض الكلى , حمض الفوليك , النخاع العظمي , امتصاص الحديد , الدورة الشهرية , الصفائح الدموية , الخلايا الحمراء , كرات الدم الحمراء , الأنيميا المنجلية , الفحوصات المخبرية ...

916 قراءات
image

ما هو الأكل المفيد لمرضى فقر الدمخلايا التجلط

  • امراض القلب و الدم

١ تعريف فقر الدم ٢ الأكل المفيد لأنواع فقر الدم ٢. ١ فقر الدم بعوز الحديد ٢. ٢ فقر الدم بعوز فيتامين B12 ٢. ٣ فقر الدم بعوز حمض الفوليك ٢. ٤ فقر الدم بعوز الفيتامينات ٢. ٥ فقر الدم بعوز النحاس ٣ أسباب فقر الدم ٤.... المزيد عن: فقر دم , نقل الدم , فقر الدم , منع الحمل , فيتامين ج , لون الجلد , جدري الماء , تقدم العمر , نخاع العظم , فيتامين سي , صفار البيض , نظام غذائي , نقص الحديد , ضربات القلب , نخاع العظام , عنصر الحديد , مرض السرطان , تساقط الشعر , أمراض الكلى , حمض الفوليك , عملية جراحية , علاج فقر الدم , امتصاص الحديد , الجهاز الهضمي , أسباب فقر الدم , أنواع فقر الدم , الدورة الشهرية , القناة الهضمية , اللحوم الحمراء , مضادات الحموضة , نقص عنصر الحديد , الأمعاء الدقيقة , الأمراض الجلدية , الأمراض المزمنة , الأمراض المعدية , الزيوت النباتية , الحمية الغذائية , ممارسة التمارين , المجاري البولية , اللحوم والأسماك , العناصر الغذائية , الفواكه والخضروات , خلايا الدم الحمراء , كريات الدم الحمراء , أمراض الجهاز الهضمي ...

949 قراءات
image

ما علاج هبوط ضغط الدمخلايا التجلط

  • امراض القلب و الدم

يقصد بالهبوط إنخفاض ضغط الدم وعادة ما يصاحبه شعور بالغثيان صعوبة و ضيق بالنفس صداع و ألم في الرأس و كما يصاحبه في العادة ضعق عام في الجسم و الدوخة . و تحدث هذه الأعراض بسبب قلة كمية الأكسجين و الفيتامينات و الغذاء التي تصل إلى الدماغ بشكلٍ خاص و الجسم.... المزيد عن: نقل الدم , ضغط الدم , فيتامين ب , عضلة القلب , نقص الحديد , أمراض القلب , إيقاف النزيف , نقل الأكسجين , إنخفاض ضغط الدم , إرتفاع ضغط الدم , الإصابة بالإسهال ...

1,493 قراءات
image

ما هي أسباب فقر الدمخلايا التجلط

  • امراض القلب و الدم

١ فقر الدم ٢ أسباب فقر الدم ٣ مضاعفات فقر الدم ٤ عوامل الخطر لظهور مرض فقر الدم ٥ تشخيص فقر الدم ٦ الوقاية من مرض فقر الدم ٧ المراجع فقر الدم فقر الدم (بالإنجليزية: Anemia) هو عبارة عن حالة مرضية تحدث بسبب انخفاض عدد ...

924 قراءات
image

مرض نقص الصفائح الدمويةخلايا التجلط

  • امراض القلب و الدم

مرض نقص الصفائح الدموية الصفائح الدموية : القطع الخلوية الصغيرة التي تعمل على تجلط الدم و توقف الدم في حال حدوث نزيف , طريقة عملها أنها تتجمع فوق الاصابة فتوقف النزيف و تلئم الجرح . ينقسم مرض نقص.... المزيد عن: تجلط الدم , صفائح الدم , خلايا التجلط , نزيف في الدماغ , الجهاز المناعي , مرض نقص الصفائح ...

837 قراءات
المزيد ...
حكمة اليوم:

فيديوهات

مدوّنات الجانب الصحي والبدني:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: