مقال: ما علاج التهاب الجيوب | انف و اذن و حنجرة

مقال: ما علاج التهاب الجيوب | انف و اذن و حنجرة


قراءة منشورات في مدوّنة انف و اذن و حنجرة ، ما علاج التهاب الجيوب : يتواجد المخاط و الشعيرات بالأنف حتى تعمل على إلتقاط الأوساخ و الملوثات و الجراثيم و منعها من الدخول عبر الانف . يحدث أن تنتفخ و تلتهب النجاويف المحيطة بالجيوب الأنفية و بالتالي فإن المخاط يتراكم و لا يتم إخراجه و تصريفه من الأنف فتصبح بيئة مناسبة لحدوث عدوى و تكاثر البكتيريا هناك و.... المزيد عن: ألم شديد , عظام الوجه , انسداد الأنف , مضادات حيوية , الجيوب الأنفية , التهاب السحايا ..

ما علاج التهاب الجيوب:

يتواجد المخاط و الشعيرات بالأنف حتى تعمل على إلتقاط الأوساخ و الملوثات و الجراثيم و منعها من الدخول عبر الانف .
يحدث أن تنتفخ و تلتهب النجاويف المحيطة بالجيوب الأنفية و بالتالي فإن المخاط يتراكم و لا يتم إخراجه و تصريفه من الأنف فتصبح بيئة مناسبة لحدوث عدوى و تكاثر البكتيريا هناك و يحدث إلتهاب الجيوب الأنفية .
و إلتهاب الجيوب الأنفية قد يكون أمرا عابرا يتنهي بوقتٍ قصير و قد يستمر لأكثر من ثمانية أسابيع كما أنه قد يتحول من إلتهابٍ حاد إلى إتهابٍ مزمن إن لم يتم علاجه بشكل صحيح أو إن تم علاجه بشكلٍ جزئي .


عندما يتطور إلتهاب الجيوب الأنفية فإنه قد يحدث ضررا بالأهداب أو الشعيرات الأنفية و بطبقة المخاط بحيث تتلوث بسهولة فلا تتحرك بسهولة و بشكل دائم كما يحصل الضرر للأغشية المخاطية في الجيوب و هنا يكون الضرر الحاصل دائما بحيث يتكرر إلتهاب الجيوب من فترة لأخرى فيختفي و يعاود الظهور إما على شكل أعراض بسيطة أو حادة .
و قد يتطلب الأمر للقيام بجراحة .


و عناك عدة عوامل و مسببات لإلتهاب الجيوب الأنفية و منها : التعرض للحساسية الإصابة بالرشح و إلتهاب اللوزتين اضطرابات بالجهاز المناعي للجسم و الإصابة بأمراضه كالإيدز يساهم بتكرار حدوث ذلك حالات الإصابة بالربو الإصابة بإعوجاج بحاجز الأنف و غيرها .
و مسببات العدوى هنا تكون بالعادة البكتيريا لكن في حالاتٍ نادرة قد يصاب الإنسان بما يسمى ( الكرة الفطرية ) أو ما يعرف بإلتهاب جيوب فطري تحسسي .


أعراض الإصابة بإلتهاب الجيوب الأنفية كثيرة قد تظهر جميعها و قد يظهر بعضها و لكن لا بد أن نذكر أنه لا ترتفع درجة حرارة المصاب من إلتهاب الجيوب الأنفية و من هذه الأعراض :
1.
ألم شديد بالرأس و الوجه بالإضافة لحدوث إنتفاخ بالجبين و حول العينين و إنتفاخ بالخدين و حول الأنف .

2.
آلام بالفك العلوي و الأسنان .

3.
إحتقان الأنف و آلام بالأذنين كما قد يعاني المصاب من انسداد الأنف و صعوبة بالتنفس .

4.
قد يشعر المصاب بالغثيان كما أنه قد يشعر بالإرهاق و العصبية .

5.
قد تضطرب حاستا الذوق و الشم .

6.
سعال يصاحبه البلغم .


مضاعفات إلتهاب الجيوب الأنفية خطيرة فهي تؤثر على الدماغ و قد تؤدي إلى التهاب السحايا أو خراج الدماغ و غيرها .
اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة


كما أنه يؤثر على العين فيؤدي إلى إلتهاب الجفون و مشاكل آخرى و قد يكون تأثيرها موضعيا كأن تؤدي إلى التهاب عظام الوجه .

علاج إالتهاب الجيوب الأنفية يشتمل على معالجة المسبب و التقليل من الأعراض المصاحبة للإلتهاب .
و بالعادة تستخدم مضادات حيوية للقضاء على العدوى مثل : ( السفيوركسيم أو مركب الأموكسسليين والكالفيولنك أسد ) و يمكن إضافة (الكلندامايسين) أو ( الميترونيدازول ) لإعطاء نتيجة أفضل .
يمكن استنخدام قطرات أو بخاخات من أجل فتح الأنف و قد تحتوي إما على ( الصوديوم كلورايد ) أو على ( زايلوميتازولين ) .
و يمكن استخدام بعض أدوية الحساسية و استخدام الأدوية على مزيلات الإحتقان كمادة ( السودوإيفدرين ) كما قد يلجأ بعض الأطباء على إعطاء الستيرويدات إما كبخاخات أو كحبوب .
قد يلجأ الطبيب إلى إجراء عمليات جراحية في بعض الحالات المتقدمة .

image

ما هو علاج احتقان الزورعملية التنفس

  • انف و اذن و حنجرة

يدافع جسد الإنسان عن نفسه عبر منظمة دفاعية مجهزة فيه ضد كل ما يمكن أن يغير من نظامه الطبيعي كأن يتعرض لهجوم من قبل دخيل ما فيروس مثلا أو بكتيريا أو هواء محمل بالغبار يتنبه الجسم لدخول شيء ما إليه فيتحفز للدفاع عن نفسه تشتمل طرق الدفاع على عدة طرق ومستويات منها المصائد المخاطية و ...

703 قراءات
image

احتقان الجيوب الانفيةعملية التنفس

  • انف و اذن و حنجرة

لقد جاء فصل الشتاء , وفي هذا الفصل تكثر الامراض التي يصاب بها الرجال والنساء والاطفال فهذا المرض لا يصيب فئة محددة وهنا سوف اذكر لكم اسبابه وعلاجه . تعتبر التهابات الجهاز التنفسي العلوي ( الزكام البرد ) من أهم أسباب التهيج لدي مرضى الربو حيث.... المزيد عن: ضغط الدم , وصفة طبية , نزلات البرد , نبضات القلب , سيلان الأنف , حالات نادرة , صعوبة التنفس , شوربة الدجاج , الجهاز التنفسي , الجيوب الأنفية , الأمراض المعدية , الإصابة بالزكام , المضادات الحيوية , مضادات الهستامين , الغدد الليمفاوية , التهاب الجيوب الأنفية , الجهاز التنفسي العلوي , التهابات الجيوب الأنفية ...

754 قراءات
image

ثقب طبلة الاذنعملية التنفس

  • انف و اذن و حنجرة

قد يتعرض أي شخص لثقب في طبلة الأذن والأمر ليس مقتصرا على الصغار ومدى لعبهم بأعواد التنظيف فالطبلة غشاء رقيق قابل للتمزق إن تعرض لدفع وعنف وهو حاجز فاصل بين القناة السمعية والأذن الوسطى وتقوم.... المزيد عن: طبلة الأذن , تنظيف الأذن , الأذن الوسطى , الشعور بالدوار , القناة السمعية , الأذن الخارجية ...

661 قراءات
image

ما هو حل الشخيرعملية التنفس

  • انف و اذن و حنجرة

مفهوم الشخير: هو الصوت المزعج الذي يكون عند التنفس أثناء النوم وينتج من الإهتزازات الحلقية بصوت عالي عند النوم . لكن الشخير يسبب الإحراج للشخص والإزعاج للآخرين فيجب علاجه وحل مشكلته . العلاج أو حل الشخير: للتخلص من الشخير يجب إتباع الأمور التالية وهي: يجب علاج.... المزيد عن: الخلايا الدهنية ...

654 قراءات
image

ما سبب بحة الصوتعملية التنفس

  • انف و اذن و حنجرة

يعتبر الكلام من الأمور المهمة للإنسان حيث أنه يعتبر هو أسلوب التحاور والتفاهم بين البشر ينطلق صوت الإنسان من الحنجرة بفعل إهتزاز الأحبال الصوتية وبدافع من العضلات التي تقوم بتحريكها في الجزء الأوسط للحنجرة ومن ثم ترتبط الحنجرة بشرايين عصبية حسية مرتبطة بالمخ وبالأعصاب المسؤولة عن.... المزيد عن: بحة الصوت , زيت السمسم , نزلات البرد , عملية جراحية , عملية التنفس , الحجاب الحاجز , الحبال الصوتية , الدورة الدموية , الشهيق والزفير ...

660 قراءات
المزيد ...
حكمة اليوم:

فيديوهات

مدوّنات الجانب الصحي والبدني:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: