مقال: متى نستأصل اللوزتين؟ | انف و اذن و حنجرة

مقال: متى نستأصل اللوزتين؟ | انف و اذن و حنجرة


قراءة منشورات في مدوّنة انف و اذن و حنجرة ، متى نستأصل اللوزتين؟ : من منا لم يتعرض لالتهاب اللوزتين؟بالتأكيد لن أجد من يقول أنا فالتهاب اللوزتين من الأمراض الأكثر شيوعا كما أن عمليات استئصال اللوزتين من أكثر العمليات التي تجرى لذا فإن الأعراض التي تصاحب التهاب اللوزتين.... المزيد عن: ضعف السمع , التهاب الأذن , الأذن الوسطى , صعوبة التنفس , درجة الحرارة , كمادات الماء , المضاد الحيوي , السمنة الزائدة , الغدد اللمفاوية , التهاب اللوزتين , المضادات الحيوية , استئصال اللوزتين , رائحة الفم الكريهة ..

متى نستأصل اللوزتين؟:

من منا لم يتعرض لالتهاب اللوزتين؟
بالتأكيد لن أجد من يقول أنا فالتهاب اللوزتين من الأمراض الأكثر شيوعا كما أن عمليات استئصال اللوزتين من أكثر العمليات التي تجرى لذا فإن الأعراض التي تصاحب التهاب اللوزتين وخصوصا عند الأطفال هي التي تؤرق الوالدين فارتفاع الحرارة الذي يصاحب المرض يعد من أشدها خطورة على الطفل والتي نحذر منها وندعو دائما إلى أخذ الحيطة والحذر ونشدد على استعمال خافضات الحرارة بجميع أنواعها إضافة إلى استعمال الماء البارد لتخفيض الحرارة.
وقبل أن يتبادر إلى أذهانكم عن سبب هذا الاهتمام بضرورة إبقاء درجة الحرارة دون الدرجة 38م أود أن أذكر لكم أهم مضاعفات ارتفاع حرارة الطفل وأخطرها ألا وهي إمكانية حدوث تشنجات حرارية والتي إذا ما تكررت فلربما تؤدي إلى حدوث خلل دماغي يستدعي استعمال بعض العلاجات مدى الحياة.

في الغالب التهاب اللوزتين عند الأطفال يصاحبه تضخم الناميات الأنفية أو ما يسمى باللحمية والتي هي أيضا تتكون من نسيج ليمفاوي شبيه بنسيج اللوزتين وتضخمها سيحدث ضغطا على الفتحتين السفليتين لقناة استايكوس وربما انغلاقهما والذي سيؤدي حتميا إلى تجمع السوائل في الأذن الوسطى وضعف السمع ومن الأمراض الأخرى صعوبة في البلع وهو ما يؤدي إلى ضعف الشهية وصعوبة التنفس والشخير والتنفس من الفم في أثناء النوم.

وعند فحص المريض من قبل طبيب الأنف والحنجرة تجد تضخما في اللوزتين وأحيانا يكسوهما طبقة من الصديد إضافة إلى تضخم الغدد اللمفاوية تحت الفكية وكذلك تلك التي خلف زاوية الفكالسفلى وهو أشد أنواع التهاب اللوزتين خطورة حيث في الغالب ترتفع حرارة المريض عاليا ومن الصعب السيطرة عليها في الأيام الأولى.

وبالنسبة للعلاج في حالات التهاب اللوزتين الحاد بداية يتم صرف أحد أنواع المضادات الحيوية مما يراه الطبيب مناسبا.

وهنا أود أن أنوه إلى ضرورة الالتزام بإرشادات الطبيب حول استعمال المضاد الحيوي من حيث الجرعة والوقت الكافي وعدم إيقافه إلا بأمر الطبيب.

بعد ذلك يتم إعطاء المريض خافضا للحرارة من مركبات الباراسيتامول وغيرها كما ينصح باستخدام كمادات الماء البارد على الوجه والجبهة ولربما يكون أفضل لو تم غسل كامل الرأس بالماء البارد.

عند الكبار قد يوصى باستخدام المحاليل التعقيمية للحلق والتي تساعد في تنظيف اللوزتين من الإفرازات الصديدية التي قد تكون قد تجمعت على اللوزتين.

أما في حالات التهاب اللوزتين المزمن بمعنى آخر حدوث التهاب اللوزتين لأكثر من أربع مرات سنويا وعلى سنتين متتاليتين وهنا ينصح الأطباء باستئصال اللوزتين واللحمية تحت البنج العام.
اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة


ويوصي الأطباء باستئصال اللوزتين في الحالات التالية:

تكرار التهاب اللوزتين لأكثر من ثلاث أو أربع مرات سنويا.

حالات الاختناق الليلي حيث ينحبس التنفس لثوان معدودة قد تطول ولعدة مرات تزيد عن سبع مرات في الليلة الواحدة وخصوصا عند المرضى الذين يعانون السمنة الزائدة وقصار الرقبة.

إذا كان هنالك تضخم في اللوزتين يعوق الأكل وكذلك التكلم عند الأطفال.

إذا كان الطفل يعاني تكرار التهاب الأذن الوسطى الناتج عن تضخم الناميات الأنفية ينصح أحيانا باستئصال اللوزتين والناميات معا.

من يعانون رائحة الفم الكريهة والتي من أسبابها تجمع الأكل في فتحات اللوزتين أو ما يسمونها بجيوب اللوزتين.

إذا كان هناك إحدى اللوزتين أكبر من الأخرى ينصح باستئصال اللوزتين ودراستهما مخبريا لنقطع الشك باليقين حول إمكانية أن يكون ذلك ورما لا سمح الله.

الدكتور نصرعبدالقادر
image

ما علاج التهاب الجيوبالخلايا الدهنية

  • انف و اذن و حنجرة

يتواجد المخاط و الشعيرات بالأنف حتى تعمل على إلتقاط الأوساخ و الملوثات و الجراثيم و منعها من الدخول عبر الانف . يحدث أن تنتفخ و تلتهب النجاويف المحيطة بالجيوب الأنفية و بالتالي فإن المخاط يتراكم و لا يتم إخراجه و تصريفه من الأنف فتصبح بيئة مناسبة لحدوث عدوى و تكاثر البكتيريا هناك و.... المزيد عن: ألم شديد , عظام الوجه , انسداد الأنف , مضادات حيوية , الجيوب الأنفية , التهاب السحايا ...

650 قراءات
image

ما هو علاج احتقان الزورالخلايا الدهنية

  • انف و اذن و حنجرة

يدافع جسد الإنسان عن نفسه عبر منظمة دفاعية مجهزة فيه ضد كل ما يمكن أن يغير من نظامه الطبيعي كأن يتعرض لهجوم من قبل دخيل ما فيروس مثلا أو بكتيريا أو هواء محمل بالغبار يتنبه الجسم لدخول شيء ما إليه فيتحفز للدفاع عن نفسه تشتمل طرق الدفاع على عدة طرق ومستويات منها المصائد المخاطية و ...

703 قراءات
image

احتقان الجيوب الانفيةالخلايا الدهنية

  • انف و اذن و حنجرة

لقد جاء فصل الشتاء , وفي هذا الفصل تكثر الامراض التي يصاب بها الرجال والنساء والاطفال فهذا المرض لا يصيب فئة محددة وهنا سوف اذكر لكم اسبابه وعلاجه . تعتبر التهابات الجهاز التنفسي العلوي ( الزكام البرد ) من أهم أسباب التهيج لدي مرضى الربو حيث.... المزيد عن: ضغط الدم , وصفة طبية , نزلات البرد , نبضات القلب , سيلان الأنف , حالات نادرة , صعوبة التنفس , شوربة الدجاج , الجهاز التنفسي , الجيوب الأنفية , الأمراض المعدية , الإصابة بالزكام , المضادات الحيوية , مضادات الهستامين , الغدد الليمفاوية , التهاب الجيوب الأنفية , الجهاز التنفسي العلوي , التهابات الجيوب الأنفية ...

754 قراءات
image

ثقب طبلة الاذنالخلايا الدهنية

  • انف و اذن و حنجرة

قد يتعرض أي شخص لثقب في طبلة الأذن والأمر ليس مقتصرا على الصغار ومدى لعبهم بأعواد التنظيف فالطبلة غشاء رقيق قابل للتمزق إن تعرض لدفع وعنف وهو حاجز فاصل بين القناة السمعية والأذن الوسطى وتقوم.... المزيد عن: طبلة الأذن , تنظيف الأذن , الأذن الوسطى , الشعور بالدوار , القناة السمعية , الأذن الخارجية ...

661 قراءات
image

ما هو حل الشخيرالخلايا الدهنية

  • انف و اذن و حنجرة

مفهوم الشخير: هو الصوت المزعج الذي يكون عند التنفس أثناء النوم وينتج من الإهتزازات الحلقية بصوت عالي عند النوم . لكن الشخير يسبب الإحراج للشخص والإزعاج للآخرين فيجب علاجه وحل مشكلته . العلاج أو حل الشخير: للتخلص من الشخير يجب إتباع الأمور التالية وهي: يجب علاج.... المزيد عن: الخلايا الدهنية ...

654 قراءات
المزيد ...
حكمة اليوم:

فيديوهات

مدوّنات الجانب الصحي والبدني:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: