مقال: تنظيف الاذن من الشمع | انف و اذن و حنجرة

مقال: تنظيف الاذن من الشمع | انف و اذن و حنجرة


قراءة منشورات في مدوّنة انف و اذن و حنجرة ، تنظيف الاذن من الشمع : شمع الاذن هو مادة صفراء شمعية تفرزها الأذن وتسمى "سيرومين" يخرج شمع الأذن من القناة السمعية والموجودة بين الاذن الخارجية وطبلة الأذن . شمع الأذن له أهمية كبيرة وفوائد عظيمة حيث أن.... المزيد عن: شمع الأذن , ضعف السمع , طبلة الأذن , زيت الزيتون , تنظيف الأذن , القناة السمعية , الأذن الداخلية , العوامل الوراثية , استخدام زيت الزيتون , البكتيريا والفيروسات ..

تنظيف الاذن من الشمع:

شمع الاذن هو مادة صفراء شمعية تفرزها الأذن وتسمى "سيرومين" يخرج شمع الأذن من القناة السمعية والموجودة بين الاذن الخارجية وطبلة الأذن .

شمع الأذن له أهمية كبيرة وفوائد عظيمة حيث أن المادة الشمعية التي تفرزها الأذن تعمل كمانع لدخول الحشرات والميكروبات إلى الأذن الداخلية كما تساعد على تنظيف الأذن الداخلية ولكن تراكم الشمع قد يؤدي إلى انسداد طبقة الأذن مما يسبب ضعف السمع عند الانسان .

يختلف شكل وافراز شمع الأذن من انسان لأخر و يعود ذلك غلى اختلاف الجينات و افراز الهرمونات من شخص لأخر فنجد شمع الأذن عند البعض يكون جاف و صلب بينما تكون عند البعض الأخر رطب ولزجكما يختلف لونه أيضا من شخص لاخر ويعود ذلك كله إلى العوامل الوراثية .

وظيفة شمع الأذن هي وظيفة ترطيبية وتزليقية حيث أن المادة الشمعية اللزجة التي تتكون تعمل على ترطيب الأذن الداخلية وحمايتها من الجفاف وتعود خاصية اللزوجة في شمع الأذن إلى احتوائه بكمية كبيرة على الدهون والكوليسترول .

اما الوظيفة الثانية لشمع الأذن هي وظيفة الحماية حيث يعمل شمع الأذن على حماية الأذن من الميكروبات والجراثيم الموجودة بالهواء الخارجي ويمنع دخولها إلى الأذن الداخلية اضافة إلى ذلك يستطيع شمع الاذن أن يقتل البكتيريا والفيروسات كما يمنع حودث التهابات داخلية في الأذن .

اثبتت الدراسات انه من الخطأ ان يتم ازالة الشمع من الاذن بطريقة روتينية لان ماسحات القطن التي تستخدم في تنظيف الاذن قد تدفع بعض من الشمع الى داخل الاذن مما يودي الى دخوله الى منطقة يصعب الوصول اليها الامر الذي سيؤدي الى اعاقة خروج باقي الكتل الشمعية من الاذن وتراكمها فوق بعضها البعض .

اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة


وبدلا من استخدام ماسحات الاذن فإن هناك وسائل طبيعية تعمل على تنظيف الاذن من الشمع دون الحاق الضرر بالاذن والتخلص من المادة الشمعية الموجودة فيها واشهر هذه الوسائل هي زيت الزيتون ويتم ذلك بوضع قطرات من زيت الزيتون (اي كان نوعه) في الاذن ومن ثم تركه لمدة 5 الى 10 دقائق وهنا يأتي خياران اما ان تركه لينشف لوحده او مسحه بقطعة من القماش الناعم مع تجنب التعمق في ادخال قطعة القماش في الاذن وانما الاكتفاء بالمسج الخارجي للاذن وتكرر هذه العملية مرتين يوميا الى حين الوصول الى النتيجة المثلى .

اما الطريقة الثانية للتخلص من شمع الاذن هي نقاط remowax والتي تباع في الصيدلية ويتم وضعها في الاذن ثلاث مرات يوميا بنفس طريقة استخدام زيت الزيتون .

كما يجدر بالتنبيه الى ان زيادة تراكم الشمع في الاذن يتسبب في اعراض الحكة والحرقة والشعور بالالم في الاذن ومثل هذه الاعراض تقتضي مراجعة الطبيب .

 
 
image

متى نستأصل اللوزتين؟انف و اذن و حنجرة

  • انف و اذن و حنجرة

من منا لم يتعرض لالتهاب اللوزتين؟ بالتأكيد لن أجد من يقول أنا فالتهاب اللوزتين من الأمراض الأكثر شيوعا كما أن عمليات استئصال اللوزتين من أكثر العمليات التي تجرى لذا فإن الأعراض التي تصاحب التهاب اللوزتين.... المزيد عن: ضعف السمع , التهاب الأذن , الأذن الوسطى , صعوبة التنفس , درجة الحرارة , كمادات الماء , المضاد الحيوي , السمنة الزائدة , الغدد اللمفاوية , التهاب اللوزتين , المضادات الحيوية , استئصال اللوزتين , رائحة الفم الكريهة ...

693 قراءات
image

ما علاج التهاب الجيوبانف و اذن و حنجرة

  • انف و اذن و حنجرة

يتواجد المخاط و الشعيرات بالأنف حتى تعمل على إلتقاط الأوساخ و الملوثات و الجراثيم و منعها من الدخول عبر الانف . يحدث أن تنتفخ و تلتهب النجاويف المحيطة بالجيوب الأنفية و بالتالي فإن المخاط يتراكم و لا يتم إخراجه و تصريفه من الأنف فتصبح بيئة مناسبة لحدوث عدوى و تكاثر البكتيريا هناك و.... المزيد عن: ألم شديد , عظام الوجه , انسداد الأنف , مضادات حيوية , الجيوب الأنفية , التهاب السحايا ...

651 قراءات
image

ما هو علاج احتقان الزورانف و اذن و حنجرة

  • انف و اذن و حنجرة

يدافع جسد الإنسان عن نفسه عبر منظمة دفاعية مجهزة فيه ضد كل ما يمكن أن يغير من نظامه الطبيعي كأن يتعرض لهجوم من قبل دخيل ما فيروس مثلا أو بكتيريا أو هواء محمل بالغبار يتنبه الجسم لدخول شيء ما إليه فيتحفز للدفاع عن نفسه تشتمل طرق الدفاع على عدة طرق ومستويات منها المصائد المخاطية و ...

703 قراءات
image

احتقان الجيوب الانفيةانف و اذن و حنجرة

  • انف و اذن و حنجرة

لقد جاء فصل الشتاء , وفي هذا الفصل تكثر الامراض التي يصاب بها الرجال والنساء والاطفال فهذا المرض لا يصيب فئة محددة وهنا سوف اذكر لكم اسبابه وعلاجه . تعتبر التهابات الجهاز التنفسي العلوي ( الزكام البرد ) من أهم أسباب التهيج لدي مرضى الربو حيث.... المزيد عن: ضغط الدم , وصفة طبية , نزلات البرد , نبضات القلب , سيلان الأنف , حالات نادرة , صعوبة التنفس , شوربة الدجاج , الجهاز التنفسي , الجيوب الأنفية , الأمراض المعدية , الإصابة بالزكام , المضادات الحيوية , مضادات الهستامين , الغدد الليمفاوية , التهاب الجيوب الأنفية , الجهاز التنفسي العلوي , التهابات الجيوب الأنفية ...

754 قراءات
image

ثقب طبلة الاذنانف و اذن و حنجرة

  • انف و اذن و حنجرة

قد يتعرض أي شخص لثقب في طبلة الأذن والأمر ليس مقتصرا على الصغار ومدى لعبهم بأعواد التنظيف فالطبلة غشاء رقيق قابل للتمزق إن تعرض لدفع وعنف وهو حاجز فاصل بين القناة السمعية والأذن الوسطى وتقوم.... المزيد عن: طبلة الأذن , تنظيف الأذن , الأذن الوسطى , الشعور بالدوار , القناة السمعية , الأذن الخارجية ...

661 قراءات
المزيد ...
حكمة اليوم:

فيديوهات

مدوّنات الجانب الصحي والبدني:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: