مقال: ما علاج بحة الصوت | انف و اذن و حنجرة

مقال: ما علاج بحة الصوت | انف و اذن و حنجرة


قراءة منشورات في مدوّنة انف و اذن و حنجرة ، ما علاج بحة الصوت : يعاني البعض من الإصابة ببحة الصوت لكن ما هي بحة الصوت و ما أسباب بحة الصوت و ما علاج البحة في الصوت بداية مصطلح بحة الصوت هو التغييرات التي تصيب الصوت الطبيعي أي نسمع الصوت خلاف ما أعتدنا على سماعه من الشخص و من الناحية العلمية يكون هناك إضطراب في ..

ما علاج بحة الصوت:

يعاني البعض من الإصابة ببحة الصوت لكن ما هي بحة الصوت و ما أسباب بحة الصوت و ما علاج البحة في الصوت بداية مصطلح بحة الصوت هو التغييرات التي تصيب الصوت الطبيعي أي نسمع الصوت خلاف ما أعتدنا على سماعه من الشخص و من الناحية العلمية يكون هناك إضطراب في الحبال الصوتية أو الطيات الصوتية المسؤولة عن إنتاج الصوت .
مشكلة أو ظاهرة بحة الصوت تكون مزعجة لأنها تعرقل عملية التحدث و التواصل مع الآخرين و أحيانا يكون هناك ألم في الحلق يلازم بحة الصوت.


لكي نتعرف على طرق علاج بحة الصوت يجب أن نتعرف على الأسباب التي تؤدي الى بحة الصوت .
هناك أسباب كثيرة مسؤولة عن البحة في الصوت.
نعلم أن البحة تكون أحيانا عرضية لا تستمر طويلا تستمر لفترة قصيرة من الوقت.
و الأسباب الأكثر شيوعا هي إلتهاب الحنجرة الحاد الذي يحدث عادة بسبب نزلات البرد أو إصابة الجهاز التنفسي العلوي بعدوى فيروسية أو التهيج الناتج عن الإستخدام المفرط مثل صوت يصرخ في حدث رياضي أثناء مشاهدة مباراة أو الغناء في حفلة موسيقية صاخبة أو موقف استدعى الصراخ و الإنفعال بشكل عاليا جدا و مفرط بشكل مستمر .
و هناك بحة في الصوت تستمر لفترات طويلة عادة ما يكون بسبب إما لإستخدام الصوت كثيرا وبصوت عالٍ جدا مما يسبب تعقيدات صوتية أو العقد وهي زوائد أو تورم في الطيات الصوتية.
و يعتبر التدخين هو سبب آخر لبحة الصوت حيث نلاحظ صوت المدخنين أجش.
و أيضا من الأسباب الأخرى الغير إعتيادية مثل الحساسية ومشاكل الغدة الدرقية والإضطرابات العصبية والصدمات النفسية و نلاحظ كثيرا من الناس يعاني بحة في الصوت مع التقدم في العمر المتقدم.


بالنظر إلى الأسباب التي تسبب البحة في الصوت نستطيع التحكم بالعلاج فمثلا نزلات البرد يمكن علاجها و ننتظر إلى أن يتعافى الجسم من هذا العارض و تجنب الصراخ و الإنفعال بشكل مفاجئ و مستمر لأن هذا يؤدي إلى إلتهاب الطيات الصوتية و التوقف عن التدخين لتجنب خشونة الصوت المزعجة و معالجة الغدة الدرقية و الإبتعاد عن الصدمات العصبية التي تؤثر على إخراج الصوت بالشكل الصحيح و الإبتعاد عن الغناء بصوت عالي و العمل على إراحة الصوت و الحنجرة و شرب الكثير من الماء له فائدة على التخفيف من بحة الصوت .


اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة


يمكن مراجعة الطبيب في حالة إستمرار بحة الصوت لفترة أكثر من إسبوعين الى ثلاثة أسابيع أو في حالة وجود بحة الصوت دون أي أعراض عدوى فيروسية أو الأنفلونزا و إلتهاب الحلق أو صعوبة في البلع لفترة أطول من إسبوعين و التغير الشديد في الصوت للصوت الذي يستمر لعدة أسابيع .
نذكر في حالة وجود ورم على الحبال الصوتية يتم إجراء العلاج الإشعاعي و هو إستخدام الأشعة المشعة عالية الطاقة وعادة ما تستخدم الأشعة السينية لقتل الأورام السرطانية على الحبال الصوتية والحنجرة.
و يستمر إجراء هذا العلاج خمسة أيام في الإسبوع لمدة خمسة أسابيع وهذا يحدده غالبا الطبيب المعالج .
و طريقة أخرى هي الجراحة و الجراحة تكون بإزالة الورم أي استئصال الحنجرة الجزئي و الجراحة تعني إجراء شقوق خارجية في الرقبة أو من خلال الجراحة بإستخدام المنظار (التنظير) وإزالة الورم بإستخدام الليزر وبالتالي تجنب الشقوق الخارجية.
 

image

ما سبب احتقان الحلقانف و اذن و حنجرة

  • انف و اذن و حنجرة

إحتقان الحلق نسميه أيضا بإلتهاب الحلق أو إلتهاب البلعوم وهو المسرى الذي يجري فيه الطعام الذي نأكله والشراب الذي نشربه ليصل للمريء وهذا ما يجعل ألمه يزداد كلما قمنا بعملية البلع وعادة ما يكون من أسباب هذا الإحتقان نوع معدي من الفيروس أو البكتيريا كما أنه أغلب إصاباته في فصل الشتاء .... المزيد عن: حرارة الجسم , عصير الليمون , عدوى بكتيرية , الجهاز المناعي , العظام والمفاصل , النظافة الشخصية , المضادات الحيوية , العقد الليمفاوية , العدوى الفيروسية , المواد الكيميائية ...

83 قراءات
image

ما هي أسباب طنين الاذنانف و اذن و حنجرة

  • انف و اذن و حنجرة

١ ما هي أسباب طنين الاذن ٢ أسباب طنين الأذن ٣ تشخيص طنين الأذن ٤ علاج طنين الأذن ما هي أسباب طنين الاذن يعتبر طنين الأذن من الأمور التي يعاني منها الكثير من الاشخاص النساء والرجال حيث يعرف طنين الأذن على أنه عبارة عن الشعور أو سماع.... المزيد عن: مضغ العلكة , طنين الأذن , نزلات البرد , سن الأربعين , زيت القرنفل , الفحص السريري , القهوة والشاي , القناة السمعية , المضادات الحيوية , الرنين المغناطيسي ...

63 قراءات
image

ما هي أعراض التهاب الأذن الوسطىانف و اذن و حنجرة

  • انف و اذن و حنجرة

١ الأذن والسمع ٢ الأذن الوسطى ٣ أنواع التهاب الأذن الوسطى ٤ أسباب الإصابة بالتهاب الأذن الوسطى ٥ أسباب زيادة فرص الإصابة بالتهاب الأذن الوسطى ٦ أعراض الإصابة بالتهاب الأذن الوسطى ٧ دواعي مراجعة الطبيب ٨ تشخيص التهاب الأذن.... المزيد عن: شمع الأذن , ألم الأذن , طبلة الأذن , فقدان السمع , الشعور بألم , التهاب الأذن , جهاز المناعة , الأذن الوسطى , أسباب وراثية , درجة الحرارة , خلايا الدماغ , عدوى فيروسية , فقدان الشهية , حديثي الولادة , الأطفال الرضع , الفحص السريري , الهواء الملوث , مرحلة الطفولة , الشعور بالصداع , الأذن الداخلية , الأذن الخارجية , المضادات الحيوية , العدوى البكتيرية , المجاري التنفسية , العمليات الجراحية , الاستلقاء على الظهر , التهاب الأذن الوسطى ...

59 قراءات
image

ما هو احتقان الانفانف و اذن و حنجرة

  • انف و اذن و حنجرة

احتقان الأنف هو تعبير آخر عن انسداد الأنف. غالبا ما يكون من أعراض مشكلة صحية أخرى مثل التهاب الجيوب الأنفية و يمكن أيضا أن يكون سببه نزلات البرد ويتميز ...

55 قراءات
image

ما معنى طنين الاذنانف و اذن و حنجرة

  • انف و اذن و حنجرة

جرت العادة عند أغلبية الناس أن الشخص عندما يقول لهم أنه يسمع طنين في أذنه اليمنى أن شخص ما يتحدث عنه بالخير وإذا كان الطنين في الأذن اليسرى فهناك شخص يتحدث عنه بالشر ولكن هذه مجرد إعتقادات لدى الناس ولكن ليس لها أي صلة بذلك فطنين الأذن قد يكون بسبب مرض معين لذلك يجب إستشارة الطبيب إذغ.... المزيد عن: ضعف السمع , طنين الأذن , مضادات حيوية , القناة السمعية , المشروبات الكحولية ...

63 قراءات
المزيد ...
حكمة اليوم:

فيديوهات

مدوّنات الجانب الصحي والبدني:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: