مقال: شكل الطفل عند الولادة | الأطفال حديثي الولادة

مقال: شكل الطفل عند الولادة | الأطفال حديثي الولادة


قراءة منشورات في مدوّنة الأطفال حديثي الولادة ، شكل الطفل عند الولادة : تعرفي على شكل و مواصفات الطفل لحظة ولادته... طب الأطفال وصحة الأسرة, سلامة الأطفال, رعاية الطفل من قبل الوالدين, الأطفال حديثي الولادة, شكل الطفل عند الولادة قسم الأطفال حديثي الولادة يحتوي على مقالات مفصلة مع الصور عن كيفية رعاية الأطفال حديثي الولادة..

شكل الطفل عند الولادة:

مظهر الطفل حديث الولادة الطبيعي

Normal newborn

كيف يكون شكل الطفل حديث الولادة بعد ولادته ؟

يبدو الطفل بلون احمر أو وردي غامق , و يكون وزن الطفل حديث الولادة حوالي 3.5 كغ عادة (يتراوح وزن الطفل حديث الولادة بين 2.5 و 4.5  كغ ), وطوله 50 سم (بين 48 و53 سم ), ويبلغ محيط الرأس لديه 35 سم ( 33- 37 سم) , ومحيط الصدر 30- 33 سم . ويكون وضع المولود الحديث مشابهاً لوضعه في رحم أمه , حيث تكون جميع مفاصله في حالة انثناء و يقبض على أصابعه بشدة , ويكون تنفسه سطحياً وسريعاً وبمعدل 40 - 60 مرة في الدقيقة , أما ضربات القلب فتكون بمعدل 120- 160ضربة في الدقيقة , وتزداد عند بكاء الطفل وتقل أثناء نومه .

كيف يبدو شعر الجسم عند الطفل حديث الولادة ؟

يعتبر وجود شعرٍ ناعمٍ وغامق اللون على جسم المولود أمراً طبيعياً أحياناً , خاصةً إذا كان طفلاً ضعيفاً أو ناقص الوزن عند الولادة أو خديجاً . وهو ينتشر عادةً على الظهر والكتفين , ويختفي بعد فترة من الزمن .

جميع الحقوق محفوظة - عيادة طب الأطفال Copyright ©childclinic.net

كيف يكون رأس الطفل حديث الولادة ؟

يشكل رأس المولود عند ولادته ربع طول جسمه , وقد تتراكب عظامٌ معينةٌ من الجمجمة أثناء عملية الولادة لتقليل حجم الرأس مؤقتاً والسماح بمروره عبر قناة الولادة . هذا هو ما يعطي رأس المولود الشكل المخروطي الذي يلاحظه الآباء على أطفالهم عند الولادة خاصةً عند المولود الأول.

وهناك بعض المناطق اللينة في الرأس التي تدعى اليوافيخ , وهي التي تسمح بالتغيير الحاصل في عظام الرأس . وبالرغم من ضرورة الحذر عند التعامل مع رأس الطفل , إلا أن العناية الاعتيادية به لن تضر , كما هو الحال عند غسل شعر المولود أو تمشيطه برفق وباستخدام فرشاةٍ ناعمة . وبمرور الوقت تلتئم العظام وتختفي اليوافيخ تماماً , ويكون ذلك في حدود الشهر الثاني بالنسبة لليافوخ الخلفي , والشهر الثامن عشر بالنسبة لليافوخ الأمامي .

كيف تبدو العينان عند الطفل حديث الولادة ؟

قد لا يستطيع المولود الحديث أن يفتح عينيه مباشرةً بعد الولادة و خلال الأيام والأسابيع الأولى , بسبب الانتفاخ الذي قد يحدث فيهما نتيجة الضغط على رأسه أثناء الولادة . ويجب عدم إرغامه على فتح عينيه , لأنه سيقوم بفتحها عندما يصبح مستعداً لذلك .

جميع الحقوق محفوظة - عيادة طب الأطفال Copyright ©childclinic.net

ما هي مقاييس و علامات الطفل حديث الولادة الحيوية ؟

  • الطول : 50 سم , الوزن : 3.5 كغ

  • العين جافة , المولود يبكي و قد يكون هادئاً و ينام كثيراً.

  • النبض : 120 - 140 ضربة / دقيقة .

  • الحبل السري المتبقي مربوط ويجف خلال 3-4 أيام ويقع في اليوم السادس أو أكثر.

  • محيط الرأس : 35 سم

  •  قد يكون الطفل مغطى بشعرٍ زغبي ويسقط بعد فترةٍ بسيطة.

  • التنفس 30 -50/ دقيقة و يكون في البدء سطحياً .

  • الحرارة الشرجية 36.5 إلى 37.5  درجة مئوية

  • الأطراف دافئة , الجلد وردي اللون , و قد تلاحظ زرقة خفيفة في اليدين والقدمين بشكلٍ طبيعي.

ويكون لون العينين لدى الكثير من الأطفال عند الولادة رمادياً مائلاً إلى الزرقة , إلا أن هذا اللون سوف يتغير , ولا يمكن معرفة اللون الحقيقي لعيني الطفل قبل مرور عدة أشهر من ولادته , حيث يكتسب صبغة الميلانين الملونة للجسم . ومن المعروف أن الغدد الدمعية لا تعمل قبل عمر 2 إلى 3 أشهر  , ولذلك لا تلاحظ الدموع قبل هذا العمر , كما يمكن أن يعاني المولود الحديث من الحول الكاذب , حيث يكون جذر الأنف عريضاً , مما يوحي بوجود الحول .

جميع الحقوق محفوظة - عيادة طب الأطفال Copyright ©childclinic.net

كيف يبدو الأنف عند الطفل حديث الولادة ؟

يعتبر الأنف المفلطح من السمات الشائعة للأطفال المولودين حديثاً , وببلوغ الطفل الشهر الثاني عشر من العمر يمكن معرفة شكل أنفه الطبيعي , والذي تلعب الوراثة دوراً كبيراً في تحديده .

كيف يبدو الثديان عند الطفل حديث الولادة ؟
اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة


قد تسبب هرمونات الأم التي تمر عبر المشيمة أثناء وجود الجنين في الرحم انتفاخ ثدي المولود بعد أيام من ولادته , سواءً أكان ذكراً أم أنثى . وهو أمر طبيعي لا يدعو إلى القلق , كما هو الحال حين يلاحظ الأبوان سائلاً لبنياً يخرج من ثدي المولود . وينبغي عدم محاولة عصر حلمة الثدي للتخلص من الحليب أو تخفيف الاحتقان فيه , فذلك قد يتسبب في حدوث الالتهاب , ويختفي الحليب عادةً مع مرور الوقت .

كيف يبدو جلد الطفل حديث الولادة ؟

قد تغطي جلد المولود مادةً بيضاء شمعية تدعى الزهم (الطلاء الدهني) , وهي تحمي الجلد من السائل الأمنيوسي أثناء وجود الجنين داخل رحم أمه , وتختفي أغلب هذه المادة بعد الاستحمام الأول للطفل , ولا ينصح بإزالة هذا الطلاء عن جسم المولود لأنه مغذي إلا في حالات الضرورة . كما يمكن ملاحظة بقع حمراء على وجه المولود أو بقع غامقة منتشرة على جسمه , وهي لا تدعو للقلق وتزول تلقائياً , و قد تشاهد نقط بيضاء على أنف و جبهة الطفل تسمى الدخنية و تزول لوحدها خلال أيام

وإذا أصبح جلد المولود أصفر اللون فقد يكون ذلك مؤشراً لإصابته بيرقان حديثي الولادة , ويجب في هذه الحالة استشارة الطبيب مباشرةً لإجراء الفحوص اللازمة . وبسبب ضعف الدورة الدموية عند الطفل حديث الولادة فقد يتلون جلده باللون الأزرق فجأةً , خاصةً على جنبه أو يده أو قدمه . ولا يستدعي حدوث ذلك قلق الأهل , بل يكفي قلب المولود إلى جنبه الآخر أو تدليك جسمه برفقٍ لتنشيط الدورة الدموية فيه ..جميع الحقوق محفوظة لعيادة طب الاطفال.. الدكتور رضوان غزال  MD, FAAP - آخر تحديث :25/5/2010

image

الاطفال حديثي الولادةطب الأطفال

  • الأطفال حديثي الولادة

الاهتمام بالأطفال حديثي الولادة بعد الولادة طب الأطفال وصحة الأسرة, سلامة الأطفال, رعاية الطفل من قبل الوالدين, الأطفال حديثي الولادة, الاطفال حديثي الولادة قسم الأطفال حديثي الولادة يحتوي على مقالات مفصلة مع الصور عن كيفية رعاية الأطفال حديثي الولادة ...

619 قراءات

محتويات قسم سلامة الأطفال:

حكمة اليوم:

فيديوهات

مدوّنات الجانب الصحي والبدني:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: