مقال: اسباب القيء او الاقياء عند الاطفال و الرضع | امراض جهاز الهضم عند الأطفال

مقال: اسباب القيء او الاقياء عند الاطفال و الرضع | امراض جهاز الهضم عند الأطفال


قراءة منشورات في مدوّنة امراض جهاز الهضم عند الأطفال ، اسباب القيء او الاقياء عند الاطفال و الرضع : اسباب القيء عند الاطفال و الرضع_سبب الإقياء للاطفال_ Vomiting in children_سبب تقيؤ الاطفال و الرضع_اسباب الاستفراغ و الترجيع عند الطفل و الرضيع طب الأطفال وصحة الأسرة, أمراض الأطفال, امراض جهاز الهضم عند الأطفال, اسباب القيء او الاقياء عند الاطفال و الرضع قسم امراض جهاز الهضم عند الأطفال يحتوي على امراض المعدة والامعاء و الكولون عند الأاطفال..

اسباب القيء او الاقياء عند الاطفال و الرضع:

اسباب القيء عند الاطفال و الرضع

سبب الإقياء للاطفال

 Vomiting in children

سبب تقيؤ الاطفال و الرضع اسباب الاستفراغ و الترجيع عند الطفل و الرضيع

 

الإقياء الحقيقي هو القذف الجهدي لمحتويات المعدة أو المري من خلال الفم . أما القلس أو الترجيع فهو خروج الطعام من المعدة الى الفم الى الخارج بدون جهد أو تقريباً بدون جهد .

و بشكل عام يمكن لأي مرض هضمي و غير هضمي أن يسبب الاقياء او التقيؤ عند الطفل و خاصة الرضع الصغار حتى الرشح العادي و التهاب الاذن و السعال ...

 

و فيما يلي أهم اسباب اقياء او تقيؤ او ترجيع الاطفال و الرضع :

 

1- يجب مقارنة الإقياء أول ما يتم تحديد النمط . يجب أن يشمل استعراض الأجهزة الشكاوى الأخرى البطنية , التنفسية, والعصبية . استفسر عن الحمية والأدوية المستخدمة . في حالات الإقياء المزمن المتكرر , يكون المعدل الوسطي حوالي هجمتين أسبوعياً وبشكل متكرر تترافق مع الألم البطني والاسهال , لا يبدو الأطفال المصابون بشكل عام عليلين بشدة ويقيؤون بشدة منخفضة . في حالة الإقياء الدوري المتكرر, تكون الهجمات غير متواترة ولكنها تتصف بشدة والمرض الحادين والإقياء الجهدي الذي يحدث بتواتر عالٍ (أكثر من 4 مرات / ساعة ) . تشيع العلامات والأعراض المستقلة مثل الشحوب , الوسن , الغثيان , والألم البطني . مبدئياً , يبدو كلاً من الإقياء المزمن والدوري كمشاكل حادة حتى يتوضح النمط .

2- التهاب الزائدة الدودية : في حال حدوث الإقياء في سياق البطن الحادة فيجب الحصول على استشارة جراحية بشكل عاجل . تشمل أعراض وعلامات البطن الحاد الألم المفاجىء الحاد والشديد الإقياء الصفراوي , الإيلام الموضع أو المنتشر بالفحص , الإسهال مع وجود انتفاخ البطن , غياب أصوات الأمعاء , الدفاع اللاإرادي , الإيلام المرتد , صلابة البطن , والألم بالسعال أو الحركة .

3- انفتال الأمعاء : هو التفاف الأمعاء على المساريقيا , ويحدث بشكل عام في سياق سوء دوران الأمعاء الخلقي . العديد من حالات سوء الاستدارة المعوية تتبدى كانفتال (الإقياء الصفراوي , السمية الشديدة سريرياً ) في فترة الولادة . وتتبدى الحالات الأخرى بعد عدة سنوات كإقياءات متقطعة .

4- انسداد الامعاء : يمكن أن يحدث الانسداد على أي مستوى من السبيل المعدي المعوي ويمكن أن يتظاهر كحالة جراحية طائة أو كشكوى مزمنة من الألم البطني أو الإقياء . الآفات الولادية (التضيق المريئي , الانفتال , الرفوف العفجية , البنكرياس الحلقية ) تحدث عادة بشكل حاد في فترة الوليد ولكن يمكن أن تحدث بشكل متأخر في حال كان الانسداد جزئياً . العديد من الآفات (الداء المعوي الالتهابي , الداء المخاطي mucosal disease , الالتصاقات بعد الجراحية ) يمكن أن تسبب آفات انسدادية مكتسبة . تستطب الصورة الشعاعية البسيطة للبطن مبدئياً . يمكن أن يقدم الإيكو , الطبقي المحوري , أو التنظير الومضاني fluoroscopy تشخيصياً أكثر تحديداً ولكنها يمكن أن تكون غير ضرورية أو مستطبة في حال تم الاستقرار على رأي الفتح الجراحي .

5- انسداد شرايين البطن : يصف تناذر الشرينان المساريقي العلوي حالة من الانسداد العفجي العابر والذي يعود لحصر أو ضغط العفج بين الشريان المساريقي العلوي من الأمام والأبهر من الخلف . و سريرياً , يحدث الإقياء الصفراوي و الألم الشرسوفي وتزول عند اتخاذ وضعية الكب أو ركبة - صدر . أشيع ما ترى هذه الحالة في حالات فقد الوزن الحديث , القعس lordosis الاستلقاء المديد في الفراش , أو وضع الجسم في القالب (جيس أو غيره -المترجم ) .

6- الضربة و السقوط على البطن : يسبب الرض البطني أحياناً ورم دموي عفجي ساد . من الأسباب المعروفة سوء معاملة الطفل وأذيات حزام المقعد .

7- اورام الدماغ  والتهاب السحايا : تشمل العلامات أو الأعراض التي تقترح ارتفاع الضغط داخل القحف الصداع المترقي في الصباح الباكر , غياب الغثيان , فحص قعر العين الشاذ , أو وجود اليافوخ المتوتر لدى الرضع .

8- النزلة المعوية المعدية : في الطفل الذي لديه إقياء ذو بداية حادة , حمى , و / أو إسهال - صورة تتوافق مع التهاب معدة و أمعاء حاد - قد لا يكون من الضروري إجراء دراسة إضافية . في حالة الروتافيروس , بشكل خاص , يسبق الإقياء عادة الإسهال بـ 1-2 يوماً . في الحالات الأخرى من الإقياء الحاد الشديد . قد تساعد الفحوصات المخبرية وفحص البول في تقييم التجفاف والتشخيص المحتمل . الدراسات الأبعد يجب أن يتم طلبها اعتماداً التشخيص المتوقع .

9- تضيق بواب المعدة : يتبدى تضيق البواب بإقياء غير صفراوي في الأسابيع القليلة الأولى للحياة ويترقى بالتواتر والشدة . تشمل المواصفات السريرية الإقياء النافوري. والبدء المتأحر لإقياء طحل القهوة (الإقياء المدمى ) , وقلة كسب الوزن , غالباً ما يكون المرضى متجففين , ومصابين بالقلاء الاستقلابي ونقص كلور الدم في الوقت الذي يحضرون فيه . يوضع التشخيص بالفحص السريري والإيكو أو دراسات القسم العلوي للسبيل المعدي المعوي والتي تظهر علامة الخيط الذي تظهره المادة الظليلة عند مرورها من خلال البواب المتضيق .

10- التهاب الجيوب : قد يسبب التهاب الجيوب إقياءً حاداً , مزمناً أو نمطاً دورياً . إن الغثيان المرافق , الاحتقان , السيلان من مؤخر الأنف ,والحدوث في الصباح الباكر والذي غالباً ما يسبقه السعال يقترح التشخيص . يوضع التشخيص بإجراء صورة بسيطة للجيوب أو طبقي محوري ويتأكد بالتحسن بالصادات .

11- تناول دواء أو سم : قد تشير تبدلات الحالة الهضمية لابتلاع الطفل دواء سام أو سم .

12- أمراض الكلى : يسبب انسداد الوصل الحويضي الحالبي تطور الاستسقاء الكلوي أثناء التحميل بالسوائل والإبالة . تظهر الحالات الولادية ككتلة بطنية أو خمج السبيل البولي , يميل الأطفال الأكبر عمراً للحضور بشكوى ألم بطني أو ألم في الخاصرة متقطع و في أغلب الأحيان مع الإقياء . قد يكون الفحص الفيزيائي وفحص البول طبيعيين أو قد يبديان كتلة بطنية وحيدة الجانب أو بيلة دموية . إن قصة التحسن العفوي بعد عدة ساعات يعود لزوال التوسع الحويضي الكلوي حالما يتطور التجفف يتقرح التشخيص . إن إجراء الإيكو أثناء النوبة الحادة أو بعد الإعطاء الوريدي للفوراسيميد أو بعد تصوير الحويضة وريدياً سيساعد في وضع التشخيص .

13- أمراض الاستقلاب : معظم أخطاء الاستقلاب الخلقية تظهر في بداية فترة الوليد بالإقياء وفشل النمو . بعض الاضطرابات , وخاصة الأخطاء أو الاضطرابات الجزئية في استقلاب الحموض الدسمة . تتبدى بإقياءات مزمنة أو دورية في الأعمار المتأخرة بعد إضافة أطعمة معينة للحمية الغذائية أو في سياق حالات الشدة أو الأمراض الحادة . قد يعاني هؤلاء الأطفال من هجمت متقطعة حادة من الإقياء والمترافقة مع الحماض , التدهور العقلي , والسبات . قد تكون هناك قصة عائلية للاضطراب , أو لتخلف عقلي , أو لوفيات وليدية غير مفسرة . خذ بعين الاعتبار دراسة استقلابية في حال وجود أعراض عصبية ( تأذي الحالة العقلية , نقص المقوية . الاختلاجات , التأخر العقلي غير المفسر ,ضخامة كبدية طحالية , أو روائح غير طبيعية (من النفس , البول , صملاخ الأذن ) .بالنسبة للدراسة الاستقلابية , فيجب الحصول على الدم والبول خلال هجمات الأعراض التي تقترح المرض . يجب أن تتضمن اختبارات الدم تعداد الدم الكامل , الشوارد , الـ PH و الغلوكوز , الأمونيا , الكرياتين , والحموض الأمينية المصلية . يجب تحليل البول لتحري الكيتون , المواد المرجعة , الحموض العضوية , والكارنيتين .

14- القرحة المعدية : قد تكون تبديات الداء القرحي الهضمي (التهاب المعدة , التهاب العفج , القرحات المعدية والعفجية ) كلاسيكية , بما في ذلك الألم الشرسوفي , الاستيقاظ ليلاً , وجود دليل على النزف المعدي المعوي , زوال ثورة المرض مع تناول الوجبات , أو قد يكون لا نوعياً خاصة لدى صغار الأطفال . إن قصة الداء القرحي الهضمي , أو الأعراض المشابهة في أفراد العائلة سوف يستدعي إجراء اختبار البولة - النفس turea breath وذلك للبحث عن الهيليوكوباكتر البوابية . يمكن إجراء اختبار للبحث عن أضداد الهيليكوباكتر البوابية ولكنه أقل فائدة من اختبار البولة - التنفس . يجب الأخذ بعين الاعتبار إجراء التنظير الداخلي في حال كانت الأعراض لا نموذجية أو لم تكن هناك استجابة للعلاج .
اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة


15- الترجيع من المعدة الى المري : يتظاهر الجزر المعدي المريئي في الرضع كقلس تقريباً لا جهدي .قد يكون الرضع هيوجين ويكسبون الوزن بشكل ضعيف , وقد يحدث لديهم انقطاع نفس , أو تناذر ساندي فير (التقوس arching ) . قد يشكو الأطفال الأكبر عمراً من الإقياء اللاجهدي , الألم تحت القص , عسرة البلع , , الاشتداد عند تناول أطعمة معينة , وزوال الأعراض بتناول مضادات الحموضة السائلة . في حال بروز الشك السريري وبدون وجودد أعراض مهددة للحياة (مثلاً انقطاع النفس ) . بشكل عاجل إجراء دراسات إضافية .

16- التحسس من الطعام : قد يكون الإقياء علامة للأرجية للطعام أو لعدم تحمل الطعام , والأكثر شيوعاً لبروتين حليب البقر أو لبروتين فول الصويا . قد يحدث أيضاً كعلامة لاضطراب نوعي (عدم تحمل الفروكتوز الوراثي ,الداء الزلاقي ) والذي يصبح واضحاً حالما يتم إدخال أطعمة محددة .

17- الركودة المعوية و علوص الامعاء : إن الركودة المعوية والعلوص الشللي قد يكونان بعد جراحيين , أو ناشئين عن الاعتلال العصبي أو الأدوية , اضطرابات الشوارد , الاعتلالات الغدية الصماوية , أو الأذيات يعتبر الانسداد الكاذب اضطراباً مزمناً نادراً أو عبارة عن نوب متقطعة من العلوص . يكون هناك غالباً قصة عائلية . قد يكون قياس الضغط والخزعة ضروريين لوضع التشخيص المحدد .

18- الامراض النفسية و القمه العصبي عند المراهقات: يجب وضع تشخيص الإقياء النفسي المنشأ . بعد استبعاد الأسباب العضوية . إن التقدم الحاصل في مجال التشخيص (التنظير الداخلي مع أخذ خزعة , دراسات الحركية تغير مسؤولة عن تناقص عدد الحالات التي يوضع تشخيص الإقياء النفسي المنشأ . يكون المرضى غالباً قلقين . لديهم شجار عائلي , ولا ينزعجون من الإقياء .

19- دوار الحركة : إن الغثيان , الدعث , الدوار , والرأرأة كلها نصف الاضطرابات الدهليزية . بما في ذلك داء الحركة motion sickness .

20 -الشقيقة البطنية : المواصفات الأخرى للشقيقة البطنية تشمل النوب النمطية المتكررة من الخط البطني الذي يقع على الخط الناصف والذي يدوم لأكثر من 6 ساعات . ويترافق مع الشحوب , النعاس , القمه , الغثيان , , والقيم المخبرية الطبيعية , وكذلك الأمر بالنسبة للدراسات الشعاعية وبالتنظير الداخلي . تحدث الأعراض النموجية للشقيقة , والتي هي عبارة عن الصداع ورهاب الضوء , تحدث فقط بنسبة 30-40% من الأطفال المصابين بالأعراض البطنية . يحل مكان نموذج الإقياء الصداع الأكثر نموذجية مع تقدم الطفل بالعمر .

21- متلازمة التقيؤ الدوري : يتصف تناذر الإقياء الدوري بنوب نمطية متكررة من الإقياء المديد والذي يترافق مع الشحوب , النعاس , القمه , التهوع  retching , والألم البطني . يحضر هؤلاء الأطفال مع قصة تكرر هذه الهجمات مع ضحة طبيعية بين النوب . قد تغيب العائلية للشقيقة , وتكون نتائج الدراسات المخبرية , الشعاعية , والتنظيرية طبيعية . قد يصعب التشخيص التداخل ما بين تناذر الإقياء الدوري والشقيقة البطنية ,البعض يعتقد بأن تناذر الإقياء الدوري والشقيقة البطنية هما نفس الوحدة المرضية . ..الدكتور رضوان غزال - مصدر المعلومات :pediatric making decision 2011 - آخر تحديث 1/8/2017

image

اسباب وجع بطن الاطفالالطب

  • امراض جهاز الهضم عند الأطفال

اسباب وجع بطن الاطفال_الألم البطني للاطفال_سبب تألم الطفل من بطنه_ Abdominal Pain in children_ ابني يشتكي من الم في بطنه طب الأطفال وصحة الأسرة, أمراض الأطفال, امراض جهاز الهضم عند الأطفال, اسباب وجع بطن الاطفال قسم امراض جهاز الهضم عند الأطفال يحتوي على امراض المعدة والامعاء و الكولون عند الأاطفال ...

1,125 قراءات
image

امساك الاطفالالطب

  • امراض جهاز الهضم عند الأطفال

إمساك الاطفال, علاج الإمساك عند الطفل طب الأطفال وصحة الأسرة, أمراض الأطفال, امراض جهاز الهضم عند الأطفال, امساك الاطفال قسم امراض جهاز الهضم عند الأطفال يحتوي على امراض المعدة والامعاء و الكولون عند الأاطفال ...

859 قراءات
image

اسهال الطفل المستمرالأطفال

  • امراض جهاز الهضم عند الأطفال

اسهال الطفل المستمر_الاسهال المتكرر للاطفال_اسهال مستمر عند الاطفال طب الأطفال وصحة الأسرة, أمراض الأطفال, امراض جهاز الهضم عند الأطفال, اسهال الطفل المستمر قسم امراض جهاز الهضم عند الأطفال يحتوي على امراض المعدة والامعاء و الكولون عند الأاطفال ...

892 قراءات
image

الشق و الشرخ الشرجى عند الاطفالالأطفال

  • امراض جهاز الهضم عند الأطفال

الشق الشرجي للاطفال_الشرخ الشرجى عند الطفل_التشقق الشرجي للاطفال_ anal fissure in children طب الأطفال وصحة الأسرة, أمراض الأطفال, امراض جهاز الهضم عند الأطفال, الشق و الشرخ الشرجى عند الاطفال قسم امراض جهاز الهضم عند الأطفال يحتوي على امراض المعدة والامعاء و الكولون عند الأاطفال ...

1,263 قراءات
image

تألم الطفل عند التبرزالطب

  • امراض جهاز الهضم عند الأطفال

تألم الطفل عند التبرز_أسباب بكاء الطفل خلال التبرز_علاج وجع الاطفال اثناء خروج البراز طب الأطفال وصحة الأسرة, أمراض الأطفال, امراض جهاز الهضم عند الأطفال, تألم الطفل عند التبرز قسم امراض جهاز الهضم عند الأطفال يحتوي على امراض المعدة والامعاء و الكولون عند الأاطفال ...

1,701 قراءات
المزيد ...

محتويات قسم أمراض الأطفال:

حكمة اليوم:

فيديوهات

مدوّنات الجانب الصحي والبدني:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: