مقال: ارتفاع ضغط و توتر الشريان الرئوي المستمر عند حديثي الولادة | أمراض الطفل حديث الولادة

مقال: ارتفاع ضغط و توتر الشريان الرئوي المستمر عند حديثي الولادة | أمراض الطفل حديث الولادة


قراءة منشورات في مدوّنة أمراض الطفل حديث الولادة ، ارتفاع ضغط و توتر الشريان الرئوي المستمر عند حديثي الولادة : ارتفاع ضغط و توتر الشريان الرئوي المستمر عند المولود حديث الولادة ,ارتفاع التوتر الشرياني الرئوي المستمر عند المولود حديث الولادة,ارتفاع الضغط المتواصل في الشريان الرئوي عند الأطفال حديثي الولادة,Persistent Pulmonary Hypertension of the Newborn ,فرط التوتر الرئوي المستمر عند الوليد,ارتفاع الضغط الشرياني الرئوي عند حديثي الولادة,استمرار الدوران الجنيني,بقاء دوران الجنين بعد الولادة, PPHN طب الأطفال وصحة الأسرة, أمراض الأطفال, أمراض الطفل حديث الولادة, ارتفاع ضغط و توتر الشريان الرئوي المستمر عند حديثي الولادة قسم أمراض الطفل حديث الولادة يحتوي على ملفات مفصلة عن امراض الأطفال حديثي الولادة..

ارتفاع ضغط و توتر الشريان الرئوي المستمر عند حديثي الولادة:

ارتفاع ضغط و توتر الشريان الرئوي المستمر عند المولود حديث الولادة

ارتفاع التوتر الشرياني الرئوي المستمر عند المولود حديث الولادة

ارتفاع الضغط المتواصل في الشريان الرئوي عند الأطفال حديثي الولادة

Persistent Pulmonary Hypertension of the Newborn

فرط التوتر الرئوي المستمر عند الوليد

ارتفاع الضغط الشرياني الرئوي عند حديثي الولادة

استمرار الدوران الجنيني

بقاء دوران الجنين بعد الولادة

PPHN

ما هو ارتفاع ضغط و توتر الشريان الرئوي المستمر عند المولود حديث الولادة ؟

ارتفاع الضغط و التوتر الرئوي المستمر عند المولود حديث الولادة أو استمرار الدروان الجنيني اضطراب يحدث عند حديث الولادة المولود بتمام الحمل أو مواليد الحمل المديد POST-TERM الذين حدث لديهم نقص أوكسجين حاد أو مزمن في الرحم .

إن الشذوذ الأولي هو فشل المقاومة الوعائية الرئوية بالانخفاض عند حدوث التمدد الرئوي بعد الولادة و الأكسجة .

و في الحالة الطبيعية ترتفع المقاومة الوعائية الجهازية عند الولادة نتيجة لتوقف جريان الدم عبر المشيمة و تنقص المقاومة الوعائية الرئوية بعد الحركات التنفسية القليلة الأولى .

و في حالة استمرار الدروان الجنيني تستمر المقاومة الوعائية الرئوية مرتفعة و قد تكون في الحقيقة أعلى من المقاومة الجهازية .

و هذا يؤدي إلى تحويل الدم منزوع الأكسجين الذي يعود إلى الأذين الأيمن بعيداً عن الرئتين .

قد تحدث التحويلة من الأيمن للأيسر عند الثقبة البيضية أو القناة الشريانية أو كليهما . و بسبب تجاوز الدم للرئيتن فإن الدم لا تتم أكسجته مع حدوث نقص الأكسجة الدموية .

إن نقص الأكسجة و الحماض الناجمين عن التحويلة من الأيمن للأيسر يسيئان فقط لفرط التوتر الشريني الرئوي القاعدي  Baseline مما يؤدي إلى حلقة معيبة من فرط التوتر الشريني الرئوي الشديد المتزايد مع الزرقة تتوج القصور القلبي الرئوي .

جميع الحقوق محفوظة - عيادة طب الأطفال Copyright ©childclinic.net

ما هي أسباب ضغط و توتر الشريان الرئوي المستمر عند المولود حديث الولادة ؟

يحدث ارتفاع الضغط أو التوتر الرئوي المستمر عند حديث الولادة PPHN  عند الرضع المولودين في تمام الحمل أو بعد ذلك بسبب :

  1. الاختناق و نقص الاوكسجين عند حديث الولادة

  2. ذات الرئة باستنشاق العقي عند حديث الولادة

  3. الانتان بالعقيديات من المجموعةB عند حديثي الولادة

  4. هبوط سكر الدم عند حديثي الولادة

  5. كثرة الحمر (ارتفاع خضاب الدم ) عند حديثي الولادة

  6. نقص التنسج الرئوي العائد للفتق الحجابي أو تسرب السائل الأمنيوسي أو قلته و الانصبابات الجنينية عند الولادة.

  7. غالباُ ما يكون ارتفاع الضغط أو التوتر الرئوي المستمر عند حديث الولادة مجهول السبب.

جميع الحقوق محفوظة - عيادة طب الأطفال Copyright ©childclinic.net

ما هي أعراض ضغط و توتر الشريان الرئوي المستمر عند المولود حديث الولادة ؟

يبدو السقم على الرضع في غرفة الولادة أو في غضون 12ساعة الأولى من الحياة. فقد يؤدي ارتفاع الضغط أو التوتر الرئوي المستمر عند حديث الولادة الناجم عن كثرة الحمر أو الأسباب الغامضة له نقص سكر الدم أ، الاختناق، إلى زرقة شديد الدرجة مصحوب بتسرع نفس. يعاني الرضع المصابون بحالة ارتفاع الضغط أو التوتر الرئوي المستمر عند حديث الولادة المصحوب باستنشاق العقي أو ذات الرئة بالعقديات مجموعةB أو بالفتق الحجابي أو بنقص التنسج الرئوي، من الزرقة و الطحة وحالات السحب و تراقص خنابتي الأنف وتسرع القلب و الصدمة .

جميع الحقوق محفوظة - عيادة طب الأطفال Copyright ©childclinic.net

كيف يتم تشخيص ضغط و توتر الشريان الرئوي المستمر عند المولود حديث الولادة ؟

هناك نقص أكسجة معمم لا يستجيب عادة للأوكسجين 100% المعطى من خلال القناع ولكنه قد يستجيب بشكل عابر لفرط التهوية المرتفعة الأوكسجسن بعد التنبيب داخل الرغامى أو بتطبيق القناع والكيس. يوضح إيكو القلب بالزمن الحقيقي بالاشتراك مع دراسات الجريان بالدوبلر وجود تحويلة من الأيمن للأيسر عبر انفتاح الثقبة البيضية والقناة الشرجية .
اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة


جميع الحقوق محفوظة - عيادة طب الأطفال Copyright ©childclinic.net

ما هي معالجة ضغط و توتر الشريان الرئوي المستمر عند المولود حديث الولادة ؟

تتوجه المعالجة إلى تصحيح أي مرض مؤهب(كثرة الحمر، نقص سكر الدم) وتحسين درجة الأكسجة الضعيفة في الأنسجة. يتضمن التدبير البدئي إعطاء الأوكسجين وتصحيح الحماض وهبوط التوتر وفرط الكربمية، ويجب تدبير نقص الأكسجة المستمر عن طريق التنبيب المستمر والتهوية الآلية .

قدمت المعالجة بالسورفكتانت الخارجي المنشأ نفعاً عند بعض المرضى، وعندما يتم استخدام أول أوكسيد الآزوت المستنشق وهو عبارة عن موسع انتقائي وشديد للأوعية الرئوية والذي يكافئ عامل الارتخاء المشتق من البطانة، بمقدار 10-20 ppm (وهو جزء من المليون ) وبمقدار 60-80 أحياناً. ينجم عن ذلك تحسن في الأكسجة عند المصابين بالــPPHN كما ويقلل ذلك من الحاجة للــECMO(الأكسجة الغشائية خارج الجسم) .

جميع الحقوق محفوظة - عيادة طب الأطفال Copyright ©childclinic.net

ما هي الأكسجة الغشائية خارج الجسم : Extracorporal Membran Oxygenation ؟

  ECMO تكون الاستجابة للأوكسجين 100% والتهوية الرئوية والأدوية سيئة عند 5-10% من المرضى المصابين بالــPPHN (تقريباُ 4000/1ولادة). تمثل الـECMO شكلاً من أشكال المجازة القلبية الرئوية التي تشجع على التروية السنخية وتؤمن التبادل الغازي، وتركزت معظم الخبرات بالمجازة الوريدية الشريانية التي تستدعي وضع قثاطر كبيرة في الوريد الوداجي الباطن الأيمن والشريان السباتي الذي قد يستدعي الحال ربطه .  ...الدكتور رضوان غزال MD, FAAP - مصدر المعلومات :كتاب نلسون طب الأطفال الطبعة 16- جميع الحقوق محفوظة - عيادة طب الأطفال -Copyright ©childclinic.net - آخر تحديث 1/6/2015

image

دخول الحليب إلى رئة الرضيعالام

  • أمراض الطفل حديث الولادة

دخول الحليب الى رئة الرضيع,ذات الرئة الاستنشاقية عند الرضع,دخول الحليب في رئة الطفل الرضيع, Aspiration Pneumonia in infants, استنشاق الأطعمة و القيء عند الأطفال و الرضع,دخول الحليب في قصبات الرضيع,دخول الحليب إلى القصبات عند الرضع,أسباب,أعراض,تشخيص,علاج طب الأطفال وصحة الأسرة, أمراض الأطفال, أمراض الطفل حديث الولادة, دخول الحليب إلى رئة الرضيع قسم أمراض الطفل حديث الولادة يحتوي على ملفات مفصلة عن امراض الأطفال حديثي الولادة ...

1,614 قراءات
image

دخول الحليب الى رئة الطفل حديث الولادةالأطفال

  • أمراض الطفل حديث الولادة

دخول الحليب الى رئة الطفل حديث الولادة,استنشاق المواد الأجنبية ,تناذر الاستنشاق الوليدي ,ذات الرئة الاستنشاقية عند الرضع,aspiration pneumonia in newborn,دخول الحليب في القصبات عند حديث الولادة,استنشاق الحليب داخل رئة حديثي الولادة,أسباب,أعراض,تشخيص,علاج طب الأطفال وصحة الأسرة, أمراض الأطفال, أمراض الطفل حديث الولادة, دخول الحليب الى رئة الطفل حديث الولادة قسم أمراض الطفل حديث الولادة يحتوي على ملفات مفصلة عن امراض الأطفال حديثي الولادة ...

4,739 قراءات
image

الزلة التنفسية العابرة عند الطفل حديث الولادةطب الأطفال

  • أمراض الطفل حديث الولادة

الزلة التنفسية العابرة عند الطفل حديث الولادة,تسرع النفس العابر عند الوليد, Transient Tachypnea of the Newborn ,ضيق النفس العابر عند الأطفال حديثي الولادة,TTN ,متلازمة الرئة المبلولة عند المولود الجديد,أسباب,أعراض,تشخيص,علاج طب الأطفال وصحة الأسرة, أمراض الأطفال, أمراض الطفل حديث الولادة, الزلة التنفسية العابرة عند الطفل حديث الولادة قسم أمراض الطفل حديث الولادة يحتوي على ملفات مفصلة عن امراض الأطفال حديثي الولادة ...

2,625 قراءات
image

الزلة التنفسية عند حديثي الولادةطب الأطفال

  • أمراض الطفل حديث الولادة

الزلة التنفسية عند حديثي الولادة,neonatal respiratory distress ,صعوبة و ضيق التنفس عند الطفل حديث الولادة,Tachypnea of the Newborn,أسباب,أعراض,تشخيص,علاج طب الأطفال وصحة الأسرة, أمراض الأطفال, أمراض الطفل حديث الولادة, الزلة التنفسية عند حديثي الولادة قسم أمراض الطفل حديث الولادة يحتوي على ملفات مفصلة عن امراض الأطفال حديثي الولادة ...

1,698 قراءات
image

انقطاع و ضيق التنفس عند الأطفال حديثي الولادةالأطفال

  • أمراض الطفل حديث الولادة

انقطاع نفس الطفل حديث الولادة و الخديج,انقطاع و ضيق التنفس عند الأطفال حديثي الولادة,توقف و انقطاع التنفس للمواليد,Newborn Apnea طب الأطفال وصحة الأسرة, أمراض الأطفال, أمراض الطفل حديث الولادة, انقطاع و ضيق التنفس عند الأطفال حديثي الولادة قسم أمراض الطفل حديث الولادة يحتوي على ملفات مفصلة عن امراض الأطفال حديثي الولادة ...

1,114 قراءات
المزيد ...

محتويات قسم أمراض الأطفال:

حكمة اليوم:

فيديوهات

مدوّنات الجانب الصحي والبدني:

المزيد ...

مقالات و مدوّنات أخرى: